أخبار السوق ( الاربعاء 30/7/2008 )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة BoDousar, بتاريخ ‏30 يوليو 2008.

  1. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ما بين السطور

    ـ محفظة مالية تابعة لمجموعة استثمارية كبرى وقيادية، تقوم حاليا بعمليات شراء على سهم دار الاستثمار وذلك ترقبا لنتائجه الفصلية.

    ـ ثلاثة صفقات ضخمة وقياسية ستدفع السوق لمعاودة نشاطه وارتفاعه الانتقائي، وستساهم تلك الصفقات بحالة اتمامها بتفجير عدد من الاسهم في جميع القطاعات. ؟؟؟؟؟

    ـ التذبذب الحاد للمؤشر خلال تداولات الاسبوع الحالي، جاء ليؤكد ما اشرنا اليه في تقاريرنا السابقة، كما يؤكد على ان السوق يمر بمرحلة حرجة ما بين التأسيس والتصريف، وما زال الاداء متبايناً حول الاداء المتوقع للسوق في تداولات الشهر القادم، وان كان معظمها يتسم بالتفاؤل.

    ـ مجاميع معينة وصناديق استثمارية ستحرص على دعم اسهمها التابعة خلال تداولات اليوم، خصوصا انه يشهد اغلاقات الشهر الحالي.

    ـ المتابع والمحلل للاسعار الحالية وللنتائج المعلنة سيلاحظ بلا شك ان هناك تباينا حادا وملحوظا ما بين اسعار معظم الاسهم، ولعل قطاعي الاستثمار والخدمات لخير دليل على ذلك.

    ـ يرى المراقبون ان عمليات البيع على اسهم البنوك في تداولات الامس، كانت منطقية وصحية قياسا لنشاطها التكتيكي والاستراتيجي في تداولاتها السابقة، ويجب ان تكون نقطة ايجابية لصالح السوق وذلك انطلاقا من الاهمية الفنية لفلسفة تغيير المراكز.

    ـ محافظ مالية مؤثرة، ما زالت تقوم بعمليات شراء ودعم على اسهم (المشاريع ـ بيان ـ التمدين ـ المباني والمعدات)، بالاضافة الى اسهم زين واجيليتي والمدينة، ومحافظ اخرى »تنتظر« الفرج بعدما افلس مديروها ماليا وتكتيكيا.

    ـ سهم استثماري واعد يتم تداوله بسعر متدن جدا، ويعيش حالة من التزاوج الكاثوليكي مع سهم »ذي صفة نزاعية«، قد يشهد حالة من التحرر والانطلاق القياسي خلال الشهرين القادمين.

    --------------------------------------------------------------------------------------------

    المؤشر يفقد 26.1 نقطة بقيمة تداول متواضعة
    البورصة تعود للتذبذب رغم نشاط بعض المجاميع والشراء الانتقائي


    [​IMG]

    كتب ناصر الخالدي:

    واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته المتذبذبة ومشواره غير المستقر، ليغلق متراجعا بمقدار 26.1 نقطة في تداولات الامس، التي غلب عليها طابعا البيع وجني الارباح المحدودة من جهة والاستمرار بالشراء الانتقائي والتأسيسي من جهة اخرى، كما انخفض المؤشر الوزني بمقدار 3.9 نقاط نتيجة لتراجع اسعار عدد من الاسهم التشغيلية في قطاع البنوك.
    وقد شهدت معظم قطاعات السوق تراجعا في مستويات مؤشراتها، باستثناء قطاعي الاستثمار والعقار، كما تراجعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 93.2 مليون دينار، مع تراجع حاد في مستوى كمية الاسهم المتداولة التي بلغت 194 مليون سهم.

    جني.. في »البنوك«

    تراجع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ، وفي تداولات غلب عليها طابعا البيع وجني الارباح من جهة والعزوف عن الشراء التكتيكي الذي كان سائدا في التداولات السابقة من جهة اخرى، وتركزت حركة الامس على سهمي بيتك والوطني اللذين شهدا عمليات بيع مؤثرة نسبيا وتراجعها بمقدار 40 فلسا، كما شمل التراجع كل من اسهم الخليج والتجاري وبرقان وان كان بشكل محدود، ويرى المراقبون ان تراجع اسعار وتداولات اسهم البنوك بالامس قد تبدو طبيعية قياسا بالنشاط الذي تم على تلك الاسهم في تداولات اليومين الماضيين.

    تباين.. في »الاستثمار«

    المتابع لتداولات قطاع الاستثمار بالامس سيلاحظ بلا شك استمرار حالة التباين والتذبذب في تداولات معظم اسهم القطاع، في الوقت الذي استمرت فيه التداولات النشطة على اسهم المشاريع وجلوبل وبيان التي ارتفعت اسعارها تجاوبا مع الارباح والنمو المتوقع للعام الحالي، كما شمل النشاط اسهم صكوك والقرين والمدينة والصفاة مع اهمية ملاحظة عمليات البيع والتصريف على تلك الاسهم، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والعزوف عن التداول باستثناء التداولات النشطة التي ما زالت تشهدها اسهم المجموعة الدولية على الرغم من تراجعها، اضافة الى ملاحظة كثافة عمليات الضغط على اسهم الاهلية وجلف انفست والمركز والساحل اضافة الى سهمي المال والتمدين الاستثمارية.

    انتقاء.. في »العقار«

    ارتفع مؤشر قطاع العقار بشكل محدود، وفي تداولات غلب عليها طابع الانتقائية من جهة والعزوف عن التداول والضغط من جهة اخرى، وتركزت حركة الامس على اسهم دبي الاولى والعربية العقارية وارجان التي شهدت تداولات نشطة ومتوسطة نسبيا، كما شمل النشاط اسهم المباني وانجازات والوطنية العقارية وذلك في عمليات دعم واضحة وتجميع مدروس، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والعزوف والاحجام عن التداول، وتراجعت بعض اسهم القطاع في تداولات محدودة.

    تذبذب وشراء.. في »الصناعة«

    تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود، وفي تداولات ما زالت تتركز على اسهم اسيكو ومنا القابضة والمعدات والتي ما زالت تشهد زخما ملحوظا على الرغم من تذبذب حالة السوق بشكل عام، كما تراجعت اسهم الصناعات والكابلات بشكل محدود، كما شمل التراجع كلا من اسهم المعادن والتبريد والورقية وايكاروس على الرغم من التوقعات الايجابية للسهم.

    صناديق.. في »الخدمات«

    المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس، سيلاحظ ان الحركة ما زالت مستمرة على عدد من الاسهم المنتقاة التي يلاحظ دائما ان مجاميع وصناديق استثمارية وراء تحركها سواء بالارتفاع أو بالانخفاض، وهذا ما بدا واضحا على تداولات اسهم زين وابراج وهيتس تلكوم، بالاضافة الى سهم الصفوة الذي شهد تداولات مكثفة وارتفع بشكل ملحوظ نتيجة لاعلانه عن ارباح النصف الاول التي يلاحظ ان معظمها جاء بشكل ارباح غير محققة، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والعزوف عن التداول باستثناء التداولات النشطة نسبيا على سهمي مركز سلطان وعربي القابضة اللذين ارتفعا بشكل محدود.


    -------------------------------------------------------------------------------------------


    مراقبون لـ الوطن : السوق بدأ يكافئ أسهم الشركات الجيدة
    تفاؤل بعودة السيولة إلى البورصة بدعم من صفقات وتخارجات محتملة

    كتب تامر حماد:

    اعرب مراقبون عن تفاؤلهم بعودة معدلات السيولة الى مستويات جيدة مؤكدين ان تداولات امس واول من امس اظهرت بوادر عودة خجولة للثقة الا ان كفاءة الشركات الممتازة واستمراريتها في تحقيق اداء جيد وربحية قياسية في النصف الاول ستعيد جذب واعادة بعض السيولة للاستثمار في السوق مجددا.
    واكدوا لـ »الوطن« ان ثلاث مجاميع استثمارية في السوق تستعد خلال شهر اغسطس 2008 للاعلان عن صفقات تخارجات ستغير مسار السوق بشكل قوي جدا من هبوط الى صعود ومن ثم تعود كل مجموعة من هذه المجاميع اكثر من شركة تابعة وزميلة لها الى الصعود الى مستويات سعرية جديدة.
    وارجع المراقبون عمليات الشراء الاستثماري المحدود على مستوى الاسهم القيادية التي شهدها السوق خلال الايام الماضية وسط قيمة تداولات متواضعة الى ان هذه الاسهم الاكثر تماسكا في ظل اي هزات او عمليات تصحيح حيث لا تجد مستثمرين او ملاكا يتدافعون لبيع السهم او التخلص منه كما هو الحال في بعض الشركات الاخرى التي تعاني اندفاعاً في البيع في حال تعرض اسهمها للهبوط.
    ويرى مراقبون ان الاسهم الممتازة هي التي تحتفظ بقيمتها، في كل الاوقات ويمكن تسييلها وبالتالي فهي خيار استراتيجي آمن ومستمر.
    وافادوا ان هناك عوامل وراء ظاهرة التركيز الشديد في التعاملات على قائمة محددة من الاسهم من بداية النصف الثاني وحتى نهاية تداولات امس، رغم ان هناك ما يزيد على نحو 50 شركة اخرى في السوق كانت جديدة بالاستثمار والاهتمام فيها على المديين المنظور والطويل.
    واكدوا ان اللافت ان السوق بدأ يكافئ اسهم الشركات الجيدة ويعاقب تلك القيمة وهذا ما كان متوقعا بعد طفرة الصعود منذ بداية العام وحتى نهاية النصف الاول من العام الجاري 2008.

    --------------------------------------------------------------------------------------------

    الشركات صاحبة »الفرقعات الإعلامية« أعلنت نتائج متواضعة للغاية في النصف الأول
    »الجمان«: %25 من القيمة المتداولة في البورصة مصطنعة يجري الاتفاق عليها مسبقاً ومؤشر البورصة في طريقه للصعود


    [​IMG]

    قال تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية عن سوق الكويت للأوراق المالية ان السوق يسير باتجاه التصحيح والغربلة، واذا ما بلغ التصحيح مداه، فان ذلك مدعاة للتأسيس المتين لمستويات الأسعار، وبالتالي ترجيح الصعود مرة أخرى، ولو أنه من الصعب التنبؤ ببداية موجة الارتفاع في الوقت الراهن. من جهة أخرى، فقد انخفض المؤشر الوزني خلال يوليو الجاري بمعدل %2.8، وعليه يكون نمو ذلك المؤشر بمعدل %4.9 منذ بداية العام 2008، علما بأن أداء المؤشر السعري يبلغ %19.2 للفترة ذاتها، وهو المؤشر الذي لا يعبر عن حقيقة الوضع كما هو متفق عليه ما بين معظم المتخصصين بسوق المال، وقد سجل مؤشر جلوبل أداءً سالباً في السادس عشر من الشهر الجاري بمعدل %1.65، أي الى ما دون المربع الأول بالنسبة لأداء البورصة هذا العام، بينما يبلغ أداؤه حالياً موجباً بمعدل %2.4.
    وعلى اثر موجة التصحيح، فقد تراجع معدل التداول اليومي بمعدل %37 خلال شهر يوليو الجاري ليبلغ 113 مليون دينار مقابل 178 مليون دينار في يونيو الماضي، علماً بأن متوسط التداول اليومي قد تراجع بشكل حاد بلغ %46 منذ الشهر الأول من العام الجاري (يناير) حين كان بمستوى 208 ملايين دينار، وقد صاحب موجة التصحيح الحالية مضاربات حادة قادها الكبار قبل الصغار، وذلك لجني أرباح سريعة من جانب شريحة من المتداولين، وتخبط كبير من جانب شريحة أخرى منهم.
    من جهة أخرى، فانه بالنظر الى التداخل المكثف في الملكيات ما بين الشركات المدرجة، وأيضا التداول ما بين الأطراف ذات العلاقة بموجب الاتفاقات المسبقة، فان تقديراتنا الأولية تشير الى أن ما لايقل عن %25 من المبالغ المتداولة هي مصطنعة أو متفق عليها مسبقاً قبل جلسة التداول، أي لم تكن مبنية على آليات العرض والطلب الطبيعية، ومما يدعم وجهة النظر هذه، أن شركة يبلغ رأس مالها 10 ملايين دينار مثل منا القابضة قد بلغ متوسط تداولها اليومي خلال يوليو الجاري 8.1 ملايين دينار، أي ما يقارب ضعف متوسط التداول اليومي لأكبر شركة مدرجة في البورصة وهي »زين«، والذي يبلغ 4.6 ملايين دينار.
    وتعمد بعض ادارات الشركات المدرجة ـوبالتنسيق مع كبار الملاك في غالب الأحيانـ الى تكثيف التداول المصطنع على أسهمها لأسباب مختلفة ومتعددة، منها التأسيس السعري على أسعار معينة، وعادة يكون مبالغاً بها للغاية، نظراً لكون تكثيف التداول على سهم معين ورفع سيولته مدعاة الى تحقيقه لأسعار مرتفعة، وعادة ما تكون أكثر من قيمته العادلة، حيث نرى بالمقابل أن أسهمها كثيرة تفقد جزءاً مهماً من قيمتها الفعلية على خلفية انخفاض سيولتها وتداولها. ونظراً للمخاطر المترتبة على اصطناع التداول، وبالتالي، تضخم الأسعار الى مستويات غير منطقية، فانه يجدر بادارة البورصة تكثيف الرقابة على التداولات الملفتة، ومعرفة ان كانت طبيعية أو مصطنعة، ومن ثم اتخاذ الاجراءات المناسبة، كما يجب على عموم المتداولين الحذر من الأسهم ذات التداول غير المتناسب مع حجمها، وعدم الانجراف وراءها دون مبررات وأسانيد منطقية وموضوعية.

    فرقعات إعلامية !

    وللتغطية على التداولات المصطنعة ولغيرها من الأسباب، تمتلئ الصحف اليومية وكذلك اعلانات البورصة الرسمية بأخبار ايجابية للغاية عن الشركات المدرجة، وذلك من حيث المشاريع المستقبلية والصفقات الناجحة والتخارجات المربحة، ولا شك بأن هذا أمر جيد، ما دامت تلك الأخبار صحيحة ونابعة من نوايا حسنة، كما أن من لا يعلم بالوضع الحقيقي للشركات المدرجة في سوق الكويت المالي، يتوقع أن تتضاعف أسعار الأسهم، وبالتبعية، فان ذلك مدعاة لأن يقفز مؤشر البورصة بشكل حاد جراء الأحداث الوردية والزاهية التي تصورها الشركات المدرجة أو من ينوب عنها، والتي يعتبر جانب منها ـ من وجهة نظرنا ـ مجرد فرقعات اعلامية.
    ومما يؤكد اعتقادنا هذا، هو أن بعض الشركات المعنية بـ »الفرقعات الاعلامية« قد أعلنت نتائجها الفعلية عن النصف الأول من العام الجاري، والتي كانت متواضعة للغاية، ولا تتناسب اطلاقا مع الأحداث »السعيدة« التي تحدثت عنها الشركات المعنية، بل ان بعض النتائج المعلنة كانت أقل من أرباح صفقات التخارج المعلن عنها، والذي قد يرجع الى عدم مصداقية الأخبار المنشورة، أو وجود صفقات أخرى خاسرة لم يعلن عنها التهمت مكاسب الصفقات المعلن عنها.
    ومن هذا المنطلق، فاننا ندعو الشركات المدرجة الى تحري الصدق والموضوعية في الاعلان عن أعمالها وعملياتها، وأيضا أن لا تقتصر الاعلانات عن الصفقات الرابحة فقط، بل يجب الافصاح عن الصفقات والتخارجات الفاشلة والخاسرة وتحديد تداعياتها، من جانب آخر، يتوجب على ادارة سوق الكويت للأوراق المالية رصد الاعلانات، وخاصة ما يتعلق منها بصفقات رابحة، ومقارنتها بما تم ادراجه في البيانات المالية المقدمة اليها، ومن ثم اتخاذ ما يلزم في حال وجود تلاعب أو تضليل متعمد لمساهمي تلك الشركات، أو للمتداولين في البورصة عموماً.

    الأسهم القيادية

    في اطار حالة الغربلة التي يمر بها سوق الكويت للأوراق المالية، فان من المتوقع انخفاض شريحة الأسهم التي ارتفعت فيما مضى دون مبرر، ومعظمها من الأسهم الصغيرة والمضاربية، وفي المقابل، يرجح تحسن أسعار الأسهم القيادية أو الكبرى، وذلك لردم الفجوة الواسعة ما بين المؤشرين الوزني والسعري والبالغة %75 (14.3 نقطة مئوية)، ما بين %4.9 للوزني و%19.2 للسعري منذ بداية العام حتى الآن، وبالرغم من أن هذا السيناريو يبدو منطقياً، الا أنه يجب عدم تعليق الآمال عليه لانتشال أداء البورصة الى المستويات القياسية السابقة، أو حتى قريب منها، وذلك لعدة أسباب موضوعية، منها أن الأسهم القيادية أو الممتازة مثل أسهم البنوك وقطاع الاتصالات وغيرها، تعاني من بطء ملحوظ في نمو ـان لم نقل تراجعـ في أرباحها، وبالتالي، فان اتجاه المتداولين والمستثمرين المحترفين نحوها سيكون بغرض استخدامها كملاذ آمن بالدرجة الأولى، ريثما تتضح الرؤية وتنتهي فترة التصحيح، وليس بهدف تحقيق المكاسب.
    كما نتوقع أن تنافس الأسهم القيادية من حيث اهتمام المتداولين المحترفين، شريحة من الأسهم المتوسطة، والتي تتمتع بركائز أساسية تؤهلها لتحقيق مكاسب ملفتة حتى نهاية العام الجاري، ومن تلك الركائز كفاءة وأمانة ادارتها والتخصص في النشاط التشغيلي، بالاضافة الى الاحتمالات القوية لنمو عملياتها، حيث يجدر بالمتداولين التنقيب عن تلك الأسهم لتكون جزءاً مهماً من محافظهم الاستثمارية، حيث يتعدى وصفها بأسهم الملاذ الآمن الى الأسهم الواعدة، والمرتقب تألقها بوضوح في مدى زمني لا يتعدى 12 شهراً من الآن.
     
  2. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مفاوضات بين منا القابضة وأجيليتي على قطعة أرض في مصر


    كتب عيسى عبدالسلام:

    كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» عن مفاوضات قائمة بين شركتي منا القابضة والمخازن العمومية (اجيليتي) على قطعة ارض تقدر مساحتها بنحو 40 الف متر مربع من ارض التخزين التابعة لاحدى شركات منا القابضة في مصر.
    وقالت المصادر ان الامر حاليا خاضع للدراسة والمفاضلة فيما بين الشراكة بين الشركتين للقيام بأعمال تخص مجال التخزين او بيع مساحة الارض التي تقدر تكلفتها بـ1،31 مليون دينار على شركة المخازن، منوهة الى ان اجمالي العوائد المتوقعة لشركة منا في حال انجاز صفقة البيع سيقارب 1،27 مليون دينار.
    واشارت المصادر الى ان شركة منا القابضة لديها العديد من الدراسات ستعلن عنها ضمن استراتيجيتها خلال الفترة المقبلة، علاوة على ان امر نقل المساحة المقدرة بـ100 مليون متر مربع لاجمالي اصول الشركة الذي يقع تحت الدراسة الجدية سيحقق عوائد جيدة من خلال العوائد المباشرة التي ستعود على الشركة.

    القبس
     
  3. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «نور»: استثمار أردني كويتي لبناء مدينة سكنية بقيمة 70 مليون دولار

    عمان – القبس:
    قال مدير عام شركة نور الاردنية الكويتية اياد رشاد ان الشركة ستنشئ بالتعاون مع شركاء استراتيجيين اردنيين وكويتيين مدينة سكنية في منطقة ام العمد ( جنوب عمان) على قطعة ارض مساحتها 190 دونما بحجم استثمار يتجاوز 70 مليون دولار.
    واضاف رشاد في تصريحات لصحيفة الرأي أمس ان نور الاردنية الكويتية ستنشئ شركة عقارية مساهمة عامة تتولى اقامة المشروع السكني ومشاريع اخرى مستقبلية برأس مال يصل الى 70 مليون دولار ايضا، لافتا الى ان الشركة العقارية ستكون بالشراكة مع شركة الراية الكويتية وشركاء اخرين من الاردن والكويت، خلال شهرين، مشيرا الى انه سيتم طرح 25% منها للاكتتاب العام.
    وبين ان المشروع سيحتوي على 250 فيللا مختلفة الاحجام بمساحة بناء يتجاوز 100 الف متر مربعا مشيرا الى ان الشركة شارفت الى انهاء التصاميم للمشروع.
    ومن جهة أخرى، قال رشاد ان مشروع التاكسي المميز الذي احيل على الشركة سينطلق منتصف الشهر المقبل بادخال 240سيارة تاكسي مميزة في المرحلة الاولى بحجم اكبر من التاكسي السائدة تحدد انواعها الاسبوع المقبل .
    وقال ان نور الاردنية الكويتية تقدمت برسائلاهتمام لمشروع نقل الميناء الرئيسي في العقبة وانشاء مركز عمان للمؤتمرات والمعارض ومشروع توسعة مركز الكرامة الحدودي. وتشارك شركة نور الاردنية الكويتية الائتلاف الذي فاز بادارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء الدولي حيث سيتم انشاء مبنى للمسافرين بمساحة 84 الف متر مربع بحجم استثمار قد يصل الى مليار دولار.

    القبس
     
  4. بو نعمه

    بو نعمه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2008
    المشاركات:
    333
    عدد الإعجابات:
    2
    مشكور على نقل
    جزاك الله خير
     
  5. TAKE-OVER

    TAKE-OVER موقوف

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطن النهار
    مشكور يا اخوي على نقل الاخبار
     
  6. مديرو

    مديرو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    1,445
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    اليرموك
    تسلم الأيادي BoDousar
     
  7. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «الاستثمارات الوطنية» و«الخرافي ناشيونال» يطلقان صندوق «ماك» برأسمال يصل إلى 2 مليار دولار

    كتب حسين كمال |


    أعلنت شركة «الاستثمارات الوطنية» بالتحالف مع شركة «الخرافي ناشيونال» عن اطلاق صندوق «ماك» للبنية التحتية والذي يعتبر صندوقا استثماريا مقفلا ومعفيا ومسجلا كمشروع استثماري مشترك «CIU» بعد الحصول على موافقة بنك البحرين المركزي ويبلغ رأسماله الذي يتراوح ما بين مليار وملياري دولار.
    وقال نائب رئيس مجموعة الخرافي ورئيس مجلس إدارة الصندوق مرزوق ناصر الخرافي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس ان شركة الاستثمارات الوطنية تطرح وحدات للاكتتاب الخاص في صندوق «ماك» للبنية التحتية بغرض تمكين عدد محدود من المستثمرين المؤهلين للمساهمة في مشاريع (البناء - التملك - التشغيل)/ (البناء - التملك - التشغيل - التحويل) والمعروف بمسمى مشاريع («BOOT/BOOT») وقطاع مشاريع البنية التحتية من خلال مشاريع الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص المعروفة بمسمى («PPP») خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا («MENA») عن طريق الاستثمارات التي تتم من قبل الصندوق، ومن خلال الاستفادة من المعرفة الفنية والقطاعية الواسعة لشركة الخرافي ناشيونال ش.م.ك (مقفلة) بصفتها المستشار التقني للصندوق لتأسيس وتقييم وتطوير والمساعدة في إدارة الفرص الاستثمارية.
    وأوضح الخرافي ان الصندوق يعتبر صندوقا استثماريا مقفلا ومعفيا ومسجلا كمشروع استثماري مشترك («CIU») بعد الحصول على موافقة بنك البحرين المركزي في مملكة ا لبحرين برأسمال متغير يتراوح بين مليار واحد وملياري دولار اميركي، بحيث تحتفظ مجموعة الخرافي بنسبة لا تقل عن 10 في المئة من رأس مال الصندوق، وستعمل شركة الاستثمارات الوطنية كمدير الصندوق، ومدير الاكتتاب الرئيسي لطرح الصندوق لمجموعة مختارة من المستثمرين للمشاركة وحددت القيمة الدنيا للمساهمة بمبلغ 1 مليون دولار اميركي لكل منهم.
    واشار الخرافي إلى ان الصندوق سيسعى لتحقيق عائد يتراوح بين 11 في المئة - 15 في المئة على المديين المتوسط والطويل من خلال مشاريع في قطاع البنية التحتية عن طريق مشاركة شركة الخرافي ناشيونال كمستشار تقني ومقدم حصري للخدمات الهندسية والتشييد («EPC») و/أو خدمات التشغيل والصيانة («O&M») للمشاريع وسيستفيد الصندوق من خبرة شركة الخرافي ناشيونال التي تزيد على (30) عاما من خلال العمل في دول مجلس التعاون الخليجي في مجال البناء والبنية التحتية من خلال شركاتها التابعة التي حققت خبرة واسعة في عمليات المشاريع والدراية الدقيقة لمختلف الظروف التجارية في جميع انحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
    وأكد الخرافي على ان شركة «الخرافي ناشيونال» ستركز على أربعة مجالات رئيسية من مجالات الخبرة وهي: معالجة المياه ومعالجة مياه الصرف (تدوير المياه)، تبريد الضواحي، إدارة النفايات الصلبة، والبنية التحتية العامة (الطرق والمطارات ومواقف السيارات والمشاريع متعددة الاستخدامات).
    وذكر الخرافي ان الصندوق سيكون الذراع الاستثمارية الوحيدة لمجموعة الخرافي للدخول في مشاريع البنية التحتية المذكورة أعلاه في المنطقة. وقد تم تحديد المشاريع التالية لتكون أول المشاريع التي يتطلع الصندوق للاستثمار بها وهي: مشروع تبريد المناطق لمشروع تطوير دانه أبوظبي، ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي في الوثبة (أبوظبي) والساد (العين) ومشروع إدارة النفايات الصلبة في أبوظبي.
    من جهته، قال المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية يوسف سلطان الماجد ان المسوغات وراء تأسيس صندوق «ماك» للبنية التحتية بالقول ان منطقة الشرق الاوسط ودول شمال افريقيا تشهد نموا عاليا وتطورا ملحوظا في الاقتصاد وذلك في ضوء الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومات وتنفيذ برامج الخصخصة ومشاريع البنية التحتية مدعوما بارتفاع اسعار النفط والاستقرار الذي تشهده منطقة دول الخليج الامر الذي اسفر عن نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 42.4 في المئة في فترة 2002-2007 مقارنة بنسبة النمو العالمي التي بلغت 19.1 في المئة فضلا عن فائض في السيولة داخل المنطقة ما نتج عنه بيئة مواتية لمثل هذه الفرص الاستثمارية.
    وأكد ان احد اكبر المستفيدين من تدفق السيولة والنمو الاقتصادي هي مشاريع البنية التحتية في المنطقة حيث من المتوقع ان تبلغ قيمة المشاريع الموجودة من ضمن الخطط التنموية في هذا القطاع 1.5 تريليون دولار أميركي خلال السنوات السبع المقبلة.
    وأشار الماجد إلى ان السجل الحافل بالنجاحات التي تتمتع به شركة «الاستثمارات الوطنية» في مجال تأسيس العديد من الشركات التي تهدف إلى تسهيل الاستثمارات في مختلف الاسواق الناشئة والتي تم الاكتتاب في جميعها باكثر من الاسهم المطروحة والتي حققت جميعها نجاحا باهرا في مجالاتها التجارية. وقال الماجد مؤكدا ان هذا مقياس حقيقي لاداء الشركة وقوة ادارتها وما يتمتع به موظفوها من مهارات مالية وتحليلية وبحثية وكذلك الدعم الذي تتلقاه من عملائها وثقتهم الغالية بها.
    من جانبها، أعربت المهندسة نوره سليمان الفصام- مدير أول- إدارة تمويل الشركات عن تصميم شركة الاستثمارات الوطنية على العمل لضمان نجاح صندوق «ماك» للبنية التحتية موضحة ان فترة الاكتتاب الخاص ستنتهي في 30 سبتمبر 2008، مشيرة إلى ان الصندوق مقفل ومدته 15 سنة تبدأ من تاريخ الاقفال على ان تجدد لمدة خمس سنوات بموافقة المكتتبين في نهاية عمر الصندوق. واشارت الفصام إلى ان السجل الحافل بالنجاح للصناديق الاستثمارية الذي تتمتع به شركة الاستثمارات الوطنية على مدار 7 اعوام الماضية باعتبارها احدى الشركات الاستثمارية الكويتية الرائدة، من حيث الاداء والاصول المدارة وقالت بان شركة الاستثمارات الوطنية تدير حاليا اصولا بقيمة تبلغ 13 مليار دولار.
    وافادت الفصام ان قرار شركة الاستثمارات الوطنية بتأسيس هذا الصندوق يأتي منسجما مع استراتيجية الشركة الرامية إلى تزويد عملائها بفرص استثمارية فريدة ومنها فرصة الدخول في مشروع مشترك مع شركة الخرافي ناشيونال، حيث يأتي هذا القرار منسجما مع سياسة الشركة التي تهدف إلى انتقاء شركاء ممن هم «الأفضل» في المجالات التي يعملون بها، وأكدت بان السياسة تضمن حصول عملاء الشركة علي افضل خبرة وإدارة تتاح لهم من خلال استثماراتهم عبر شركة الاستثمارات الوطنية.

    الرأي العام
     
  8. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «مركز سلطان»: تسوية مع «ادميك» ترفع الصفقة الى 108 ملايين دولار

    توصلت مركز سلطان للاسواق المركزية والبيع بالتجزئة والجملة (لبنان) المملوكة لشركة مركز سلطان للمواد الغذائية الى تسوية أول من أمس مع شركة «أدميك» اللبنانية، بعد الخلاف على تنفيذ بنود الصفقة الموقعة بينهما، والذي أدى بالشركة اللبنانية الى رفع دعوى تحكيم أمام غرفة التحكيم الدولية في باريس.
    وأعلنت «مركز سلطان» في بيان نشر على موقع سوق الكويت للاوراق المالية أنها أتمت «عملية تملك موجودات شركة ادميك المتعلقة بالمحلات التجارية مونوبري وجيان فى لبنان». وكشفت أن قيمة الصفقة بلغت 108 ملايين دولار أميركي، مع العلم أن الاتفاق الذي أعلن عنه في 17 أبريل الماضي كان على مبلغ 97 مليون دولار. ولم توضح الشركة سبب ارتفاع الرقم. الا انها اكتفت بالاشارة الى توقيع اتفاقية تسوية بين الشركتين بتاريخ أول من أمس.
    يشار الى أن الشركة اللبنانية كانت تطالب «مركز سلطان» بمبلغ 50 مليون دولار، تعويضاً عن عدم وفائها بدفع المبلغ المتفق عليه في الموعد المحدد في الاتفاق

    الرأي العام
     
  9. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    لو تفكنا من النمله مالتك
    السوق بخير :)
     
  10. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    البورصة تشهد تحولات انتقالية لمرحلة تأسيسية للأسعار والسيولة مازالت تنتظر اللون الأخضر
    الأربعاء 30 يوليو 2008 - الأنباء​



    محمود فاروق

    شهد سوق الكويت للاوراق المالية تداولات نشطة خلال جلسة امس على الرغم من تراجع المؤشر العام 26.1 نقطة، حيث كسر الحاجز النفسي الـ 15 الف نقطة مع بداية تداولاته، الا انه تراجع لمرحلة التأسيس 14.900 نقطة، لكي يستكمل تلك المرحلة التي بدأها منذ ايام، حيث تشير المؤشرات الفنية والمعطيات العامة للسوق الى انه مؤهل للاتجاه الايجابي خلال جلسات التداول المقبلة الى ان تنتهي مرحلة التأسيس بعد 15 يوما من جلسات التداول حتى يكون السوق قد ثبت اقدامه وسد جميع الفجوات المتعلقة بعمليات التصحيح الحادة التي حدثت خلال المرحلة الماضية، فالسيولة مازالت في مراحل متدنية وتنتظر موجة التصحيح الحقيقية حتى يدخل الملاك وكبار المستثمرين السوق مستفيدين من اسعار الاسهم الجاذبة للشراء ليسددوا في مرمى محافظهم ارقاما سعرية جيدة تحقق ارباحا لا بأس بها، اضافة الى انتظار العديد من المتداولين ارباح الشركات المتبقية، حيث لم تعلن 30% من الشركات عن ارباحها، كما اعتبر العديد من المتداولين ان ارباح الشركات التي اعلنت ليست على المستوى المطلوب او المتوقع خلال العام الحالي على ان يشهد نهاية العام ارباحا جيدة مع تغير تام في المؤشرين السعري والوزني ما انعكس على استمرارية حالة الترقب لاداء الشركات المتوسطة والقيادية خلال تلك الفترة، والملاحظ لتداولات امس يستشعر ان المحافظ والصناديق بدأت بخطة استراتيجية جديدة للمحافظة على سيولتها اضافة الى تقليل حجم المخاطر الواقعة عليها، حيث اتسمت بالهدوء الواضح مما يشير الى انها في مرحلة استعداد لضخ السيولة اذا تأكدت من حالة السوق.

    وتعتبر المرحلة التي يمر بها السوق بمنزلة تأسيس سعري للعديد من الاسهم ذات الارباح التشغيلية الجيدة، حيث تراجع معدل التذبذب اليومي وحدة التراجع والتي تكبد المزيد من الخسائر اضافة الى عدم اجراء عمليات بيع كبيرة، وفي مقابلها اجراء عمليات انتقائية للشراء، فالمعطيات تشير الى استعداد السوق للدخول في مرحلة نمو للمؤشرات، وعلى ذلك يجب على المتداولين الحرص عند اجراء عمليات البيع او الشراء لعدم تبخر اموالهم بشكل سريع كما حدث لاوساط المتعاملين خلال الفترة الماضية عند انتقالهم من شركة لاخرى، اضافة الى الحذر عند اجراء عمليات قصيرة المدى والتي ايضا قد تكبد المزيد من الخسائر.

    كما تؤكد المؤشرات العامة ان السوق يستعد للون الاخضر اذا استمرت وتيرة تعاملات السوق بهذا الشكل ليبث الثقة للمتداولين ومن ثم يشهد السوق تداولات نشطة وايجابية تدفعه لنقاط جديدة.

    مؤشرات التداول
    انخفض المؤشر العام للبورصة 26.1 نقطة ليغلق على 14971.1 نقطة وكذلك انخفض المؤشر الوزني 3.98 نقاط ليغلق على 749.9 نقطة، وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 194.4 مليون سهم نفذت من خلال 5648 صفقة قيمتها 93.2 مليون دينار، وجرى التداول على اسهم 100 شركة من اصل 200 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 34 شركة وتراجعت اسعار اسهم 66 شركة وحافظت اسهم 100 شركة على اسعارها و44 شركة لم يشملها النشاط.

    وارتفعت مؤشرات قطاعين من اصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع الاستثمار اعلى ارتفاع من بين القطاعات بـ 3.8 نقاط، تلاه قطاع العقار بـ 3.5 نقاط، فيما سجل قطاع البنوك اعلى تراجع من بين القطاعات المتراجعة بـ 161.5 نقطة خلال جلسة تداولات امس.

    آلية التداول
    على الرغم من كسر المؤشر الحاجز النفسي الـ 15 الف نقطة الا انه تراجع 14.7 نقطة بعد بلوغه تلك النقطة ليصل الى مستوى 14982.5 نقطة، وبلغت كمية الاسهم المتداولة عند تلك النقطة 20.5 مليون سهم بقيمة بلغت 12 مليون دينار موزعة على 532 صفقة واستمر في تراجعه حتى منتصف الجلسة ليتراجع بمقدار 27.2 نقطة ليصل الى مستوى 14970 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة عند تلك النقطة 123.6 مليون سهم بقيمة بلغت 61.3 مليون دينار موزعة على 3389 صفقة حتى تقلص تراجعه ليغلق المؤشر على تراجع بمقدار 26.1 نقطة.

    ففي قطاع البنوك انخفضت تداولات اسهمه بشكل مباشر وذلك بقيادة سهمي بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي بيتك بمقدار 40 فلسا لكل منهما.

    اضافة الى اسهم كل من بنك الخليج والتجاري وبرقان بمقدار 20 فلسا اما البنوك الاخرى فلن تشهد اي تغيير في تداولاتها بينما ارتفع قطاع الاستثمار ارتفاعا طفيفا وسط تداولات ضعيفة وتراجع للعديد من الاسهم المتوسطة حيث قاد ارتفاع القطاع سهم بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» وذلك بمقدار 40 فلسا اضافة الى سهم شركة مشاريع الكويت القابضة بمقدار 20 فلسا ليصل سعر السهم 1240 فلسا فيما تراجعت اسهم 14 شركة بالقطاع ومنها سهم شركة الدار للاستثمار وسهم شركة الوطنية الدولية القابضة بمقدار 20 فلسا لكل منهما.

    ولم يشهد قطاع التأمين اي تغيير سوى سهم شركة كويت للتأمين والذي تراجع بمقدار 10 فلوس ليصل سعرالسهم 480 فلسا حيث بلغ تراجع القطاع 10.9 نقاط كما حققت اغلب اسهم القطاع العقاري تراجعا على الرغم من ارتفاعها الطفيف بمقدار 3.5 نقاط، وذلك بقيادة سهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري والتي ارتفعت بمقدار 25 فلسا ليصل سعر السهم 510 فلوس بينما تراجع سهم اعيان عقارية بمقدار 15 فلسا ليصل سعر السهم 265 فلسا ولم تشهد اسهم 18 شركة النشاط داخل القطاع.

    كما حققت ايضا اغلب اسهم قطاع الصناعة تراجعا وذلك بقيادة سهم شركة المعادن والصناعات التحويلية حيث تراجع بمقدار 25 فلسا بينما ارتفع سهم منا القابضة بمقدار 20 فلسا ليصل سعرالسهم الى 1460 فلسا وذلك اثر اعلان ارباحها والتي فاقت التوقعات حيث جاءت بمقدار 10.812 ملايين دينار عن النصف الاول من العام الحالي لتبلغ نسبة الارتفاع 8240% مقارنة عبالفترة نفسها خلال العام الماضي.

    كما تراجع قطاع الخدمات بمقدار 86.4 نقطة وذلك بقيادة سهم شركة مشرف للتجارة والمقاولات على الرغم من اعلانها عن ارباحها خلال الفترة الماضية حيث تراجعت بمقدار 40 فلسا ليصل سعر السهم 500 فلس بينما حقق سهم مجموعة النقل والتخزين ارتفاعا بمقدار 20 فلسا ليصل سعر السهم 620 فلسا حيث جاءت تداولات القطاع ضعيفة مقارنة بتداولات اول من امس.

    كما شهد ايضا قطاع التغذية تراجعا بمقدار 23.7 نقطة وذلك بقيادة سهم الشركة الكويتية للاغذية «امريكانا» بمقدار 20 فلسا بينما حقق سهم شركة كوت الغذائية ارتفاعا بمقدار 40 فلسا ليصل سعر السهم 770 فلسا.

    وتراجع ايضا قطاع غير الكويتي بمقدار 2.1 نقطة وذلك بتراجع سهم فجيرة وقابضة مصرية بمقدار 10 فلوس بينما ارتفعت اسهم 4 شركات، بينما اسهم 10 شركات لم تشهد تغييرا خلال جلسة تداول امس وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 12 شركة على 58.1% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 100 شركة واحتل سهم مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى بين الاسهم من حيث حجم التداول بـ 40.3 مليون سهم.

    كما حقق ايضا سهم مجموعة كوت الغذائية اعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة اذ بلغت نسبة الارتفاع 5.4% فيما سجل سهم شركة مشرف للتجارة والمقاولات ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة بمقدار 7.4% فيما استحوذ سهم جلوبل على 10.7% من القيمة الاجمالية للشركات البالغ عددها 100 شركة.
     
  11. مديرو

    مديرو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    1,445
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    اليرموك
    هذي سر تألقي بانتقاء الأسهم الصاروخيه يالشمقمقي :D
     
  12. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حاضرين :)
    تستاهلون اكثر...
     
  13. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    لا وانت الصاج
    السر بخلطتك الشمقشقيه
    نبي خلطه ثانيه سحريه ​
     
  14. مديرو

    مديرو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    1,445
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    اليرموك
    تستاهل الطيب يا منبع الطيب ..

    وياليتك بعد لو تصيد لنا من أخبار الأولى ..

    و عسى عيني ما تبجيك .. ;)
     
  15. مديرو

    مديرو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    1,445
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    اليرموك
    ما تيوز يالقريني المتعصب ..
    بس ولا تزعل .. طلباتك أوامر يا بوبدر ..
    بس على ما أيمّع المحتويات النوويه .. :)
     
  16. (abdullah(z

    (abdullah(z عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2008
    المشاركات:
    1,252
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم والله يوفق الجميع تصبحون على خير
     
  17. kuwait_SE

    kuwait_SE عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2007
    المشاركات:
    176
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم وماقصرت
     
  18. zoro2000

    zoro2000 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    بغيت اسال عن سهم سعره حلو الحين وممكن يرتفع في القريب العاجل؟؟؟
     
  19. wld al salmiya

    wld al salmiya عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5,366
    عدد الإعجابات:
    1,713
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مجهود واضح تشكر عليه