صندوق «إيفا» الـخليجي الجديد ....

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الوطني2, بتاريخ ‏4 مارس 2004.

  1. الوطني2

    الوطني2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 فبراير 2004
    المشاركات:
    560
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إطلاق صندوق «إيفا» الـخليجي لـجذب الاستثمارات للمنطقة

    دبي - كونا - اعلنت ثلاث مؤسسات استثمارية خليجية عن اطلاق «صندوق ايفا الخليجي» الجديد في خطوة تستهدف توفير آلية مثالية تفتح ابواب المنطقة امام الاستثمارات الاجنبية المباشرة في اسواق المال.

    وقالت المؤسسات الثلاث التي تتولى مسؤولية تسويق وادارة الصندوق الجديد، وهي شركة الاستشارات المالية الدولية - ايفا وشركة يونيفست الكويتية، وشركة الضمان الاماراتية في مؤتمر صحفي امس، ان رأس مال الصندوق الجديد سيبلغ عشرة ملايين دولار. واضافت ان الصندوق يستهدف استقطاب 100 مليون دولار استثمارات الى اسواق المال في دول الخليج والعراق.

    واشارت الى ان الصندوق الجديد تم تطويره خصيصا لصالح شركة ايفا من قبل كل من الضمان ويونيفست بما يمكنه من استقطاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى اسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست والعراق، وهي حسب وصفهم سوق ذات فرص استثمارية هائلة الا انها مازالت غير مستغلة بالكامل حتى الان.

    وتم تسجيل صندوق ايفا الخليجي في جزر كايمان وهو ما يتيح للمستثمرين (خاصة الدوليين) الاستفادة من المزايا الضريبية كما انه يضمن بيئة عمل تتوافق مع المعايير العالمية.

    البحر

    وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة ايفا جاسم البحر في المؤتمر انه «تم تصميم صندوق ايفا الاستثماري الخليجي بحيث يمثل مدخلا مثاليا موحدا يمكن من خلاله للمستثمرين الدوليين الدخول الى الاسواق الخليجية».

    وذكر ان الهدف يتمثل ايضا في ترسيخ منطقة الخليج العربي كواحدة من الاسواق الواعدة على الساحة العالمية لما تملكه من فرص استثمارية متعددة حيث انها مازالت مجهولة الى حد بعيد بالنسبة للمستثمرين الاجانب قياسا الى مستثمري المنطقة.

    واوضح انه بخلاف ما يمثله ذلك الصندوق المميز من فرص استثمارية ممتازة في الاسواق الخليجية النشطة فانه يعد بحق فرصة فريدة تتيح للمستثمرين الدوليين الاستثمار في اسواق الاسهم العراقية مع الاخذ بالاعتبار ان هذا الصندوق سيتيح الفرصة للمستثمرين الدوليين للوصول مبكرا الى السوق العراقية التي تحمل فرصا واعدة.

    واعلنت المؤسسات الثلاث عن تشكيل مجلس ادارة مكون من 7 اشخاص مرموقين بما يعكس تنوع المستثمرين المستهدفين والالتزام بمعايير مشددة لعمل الصندوق وايجاد نظام قانوني فعال يتناسب مع ما اعتاد عليه المستثمرون الدوليون، في حين سيتم نشر صافي قيمة اصول الصندوق في صحيفة فايننشال تايمز.

    النقيب

    من جانبه قال المؤسس الرئيس التنفيذي لشركة يونيفست عبد الوهاب النقيب ان صندوق ايفا الخليجي سيلعب دورا اساسيا في زرع الثقة في اوساط المستثمرين الدوليين ازاء اسواق المال الخليجية.

    وذكر النقيب ان ادارة الصندوق تخطط لدفع توزيعات نقدية تصل الى نصف الارباح المحصلة بصورة ربع سنوية، اما بالنسبة للمستثمرين الذين يفضلون عدم الحصول على التوزيعات ربع السنوية فبمقدورهم الاستفادة من آلية اعادة استثمار ارباحهم في الصندوق وفقا لاسعار صافي قيمة الاصول.

    ويمثل صندوق ايفا الخليجي ثمرة تعاون بين المؤسسات المالية والاستثمارية الثلاث صاحبة الخبرات. وقد تم تطويره كآلية استثمارية مؤسساتية من جانب شركة الضمان لادارة الاصول وشركة يونيفست الكويتية كما استفاد الصندوق من شبكة مجموعة ايفا الواسعة وخبراتها الكبيرة في السوق.

    السلمي

    وقال نائب رئيس مجلس الادارة والمدير العام لمجموعة ايفا صالح السلمي ان صندوق ايفا الخليجي سيبدأ نشاطه اعتبارا من اليوم وهو من نوعية الصناديق الاستثمارية المفتوحة.

    واضاف انه يستمر تلقي طلبات الاستثمار في الصندوق حتى 31 مارس 2004 بسعر 100 دولار للسهم الواحد وسيتم في اعقاب ذلك تداول الوحدات بيعا وشراء بسعرها وفق لصافي قيمة الاصول.

    شروط

    وقالت المؤسسات ان الحد الادنى للاكتتاب في الصندوق 500 الف دولار وهو ما يوضح تماما ان الصندوق لا يستهدف صغار المستثمرين وانما صمم خصيصا للمؤسسات وكبار المستثمرين. ويمكن للمستثمرين الاستثمار في الصندوق بعد انتهاء فترة الاكتتاب الاولى مرتين شهريا وفقا لصافي قيمة الاصول، كما انه يحق للمستثمر تسييل استثماره مرة كل ثلاثة اشهر وسيتم حساب صافي قيمة الاصول واعلانه كل اسبوعين.