قانوني 8 و9 لسنة 2008 ؟؟؟!!!

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة مضارب عقاري, بتاريخ ‏13 أغسطس 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    أظهر التقرير العقاري لشركة إعمار الأهلية للخدمات العقارية « تعمير واستثمار» عن حركة سوق العقار خلال النصف الأول من العام الحالي الانخفاض الحاد في مبيعات العقار السكني في الكويت ما دفع النشاط العقاري إلى التراجع الذي جاء نتيجة معطيات قانوني رقم 8 و9 لسنة 2008 بخصوص منع الشركات المساهمة من بيع وشراء ورهن وحوالة حق العقار والذي انعكس بدوره على منح الائتمان العقاري للأفراد الراغبين في السكن الخاص بالبنوك الإسلامية.

    وذكر التقرير أن 10 سلبيات أفرزها إصدار القانونين تمثلت في:

    1- إغلاق جميع منافذ التمويل التي كانت تعمل وفقا لأساليب وصيغ التمويل التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي كانت تساهم في توفير السكن الخاص للمواطنين، وتقوم بها شركات أو بنوك إسلامية.


    2- زيادة نسبة غير القادرين على توفير الرعاية السكنية لأنفسهم ممن لا يقبلون إلا بالتعامل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ومن ثم تطول فترة انتظار المواطن للسكن الحكومي.


    3- الإخلال بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، إذ ان هذا القانون قد وضع الصعوبات والعراقيل أمام راغب التمويل في حين ظل راغبو الاقتراض بفائدة من البنوك التقليدية بمنأى عن هذه الصعوبات.


    4- النص على بطلان رهن عقار السكن الخاص حرم شريحة كبيرة من استخدام العقار كضمان لسداد باقي ثمنه، من ثم قلل من ضماناتهم، وزاد من صعوبة شرائهم لعقار سكني.


    5- الإضرار بالشركات القائمة والتي حددت نشاطها في أعمال المقاولات وبناء المساكن والمساهمة في عجز هذه الشركات عن سداد الأعباء المالية المستحقة عليها ومن ثم خروجها من دائرة التعامل وزيادة نسبة المتعثرين، علما أن هذه الشركات كانت تباشر نشاطها وفقا لنظم البيع بالمرابحة أو الإيجار مع الوعد بالشراء.


    6- الإضرار بالأفراد الذين امتهنوا أعمال المتاجرة في شراء الأراضي وبنائها بتكاليف معقولة أو بهامش ربح معقول والتي كانت تساهم جديا في توفير سكن خاص بسعر معقول ومعظم هؤلاء يباشرون نشاطهم وفقا لنظم الإيجار مع الوعد بالشراء.


    7- سيؤدي وقف التعامل وصعوبته، وإجبار الملاك على التخلص مما يملكون خلال مدة 3 سنوات على كثرة العرض وانهيار السوق، وسيشجع ذلك بعض المحتكرين على شراء هذه العقارات بثمن بخس ولهم وسائلهم الكثيرة لتحقيق ذلك، ثم حجبها عن التداول ما يؤدي الى تعطش السوق وندرة في العرض وارتفاع جنوني في الأسعار.


    8- ان تطبيق القانون بشكله الحالي سيساهم الى حد كبير في كثرة المنازعات بشأن معاملات بيع وشراء عقارات السكن الخاص، الأمر الذي سينعكس سلبا على استقرار الملكية العقارية.


    9- ساوى القانون في منع التصرف بين المؤسسات والشركات ذات السمعة الحسنة والتي ساهمت في توفير الرعاية السكنية للمواطنين، وبين راغبي المضاربة على الأسعار ولو أنصف لوضع لكل منهما أحكاما خاصة به.


    10- كان من الأجدى بواضعي القانون أن يطلبوا من بنك التسليف والادخار وهو بنك حكومي بيانا وافيا بالشركات والمؤسسات والبنوك التي ساهمت في توفير السكن الخاص للمواطنين ومعلوم أن هذه المعاملات معاملات فردية وتحقق مصلحة شخصية للمواطنين.


    منقول من الانباء
     
  2. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    قطاع البنوك وثيق الصلة بالقطاع العقاري والمحرك الرئيسي للنشاط بداخله
    الأربعاء 13 أغسطس 2008 - الأنباء



    عدد من خبراء العقار أكد أن درجة ارتباط القطاع العقاري مع باقي القطاعات في أي نظام اقتصادي لاسيما الاقتصاد الكويتي هي درجة وثيقة الصلة ببعضها البعض، فمثلا قطاع البنوك يعتبر صاحب المصلحة المباشرة في تحريك هذا القطاع الحيوي وذلك أولا للحفاظ على أمواله التي ضختها البنوك لإقراض المشروعات العقارية، ثانيا أيضا لحماية أموالها التي ضختها في أوصال العديد من الأنشطة التي سيحركها النشاط العقاري مثل مشروعات الحديد والاسمنت والطوب والسيراميك ومواد البناء المختلفة والأجهزة المنزلية والمفروشات وغيرها من الصناعات المرتبطة بالمقاولات وصناعة التشييد والبناء من ناحية وصناعة الأجهزة والبويات والمفروشات والسجاد المرتبطة بالتجهيزات الداخلية للمساكن.

    وأوضح المتخصص في تحليله أن النشاط العقاري قوة محركة للعديد من القطاعات الأخرى والتي بدورها إذا ما تحركت سيعني هذا عودة سريعة للانتعاش على مستوى الاقتصاد ككل.

    ورأى التقرير أن مجموعة من التصورات التي من خلالها يمكن تحقيق شيء ملموس على ارض الواقع أولها تفعيل دور هيئة التمويل العقاري على ألا تقوم بدورها كرقيب ولكن كمحفز للنشاط، مع تمويل هذا النشاط من جانب البنوك دون الارتباط بشركات التمويل العقاري، وعلى البنوك اللجوء لإنشاء إدارات للتمويل العقاري تستند في عملها لفكر بنوك التجزئة بما يسهل تكوين محافظ جديدة بضمانات معقولة تتمثل في دخل الشخص المقترض، وبوليصة التأمين علي الحياة أو العجز، والعقار نفسه.

    ومن هنا مع تنوع آلاف العملاء يعني هذا تنويع الخطر وتوزيعه على محافظ كثيرة بدلا من إقراض شركة للتمويل العقاري بنفس المبالغ التي سيتم إقراضها بشكل مباشر للأفراد ولكن هنا قمنا بتركيز كل الخطر في محفظة واحدة.

    وقالوا إن هناك جهدا كبيرا قد تم، ورغبة أكيدة من جانب الحكومة في سبيل عودة الكويت لريادتها كمركز مالي تجاري في المنطقة، ولكن يجب ألا نغمض أعيننا عن مخاطر كبيرة قد تحدث إذا ما لم نتمكن من أدواتنا، وإذا لم نضع الأشخاص الملائمين لإدارة مصالح اقتصاد الكويت بشكل دقيق، مبينا أهمية الاستثمار في الموارد البشرية، مشددا على أن سلامة القصد وحب هذا الوطن هو الهدف الذي نسعى إليه جميعا حكومة وشعبا.
     
  3. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    حبيت اوضح للاخوان من السلبيات في هذا القانونين الغير مدروسين
     
  4. adel1968

    adel1968 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    863
    عدد الإعجابات:
    61
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله يا اخوي مضارب عقاري الوضع جيد والعقار في نزول وانشالله الحكومه ما ترد في القرار وتستمر فيه ولا وتطلع في قرارات اكثر صرامه حتي لا يتم التلاعب بالاسعار مثل ما صار وصعدوا اسعار العقار الي اسعار خياليه وللعلم كلها مضاربه ولعب وانتي ادري يا اخوي
    وثاني شي ليش اتجهو غالبية الشركات الي المناطق السكنيه ليش ما راحوا الي الاستثماري لانهم اخذوا الاراضي بسعر التراب ويبون يبيعون بالعالي وهذا جزاهم وانقولهم الا المواطن الكويتي خلاص كافي اللي سويتوه الشركات ومكاتب العقار للاسف ساعدوهم وذلك لغاية الطمع من العموله واتمني انه الحكومه اطلع قوانين علي مكاتب العقار حتي يلتزمو اكثر ولا يضاربون بالاسعار
    والله يوفق الجميع انشالله
     
  5. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    نحترم رايك

    بس لو يعدلون فية لصالح المواطن مو تسكير بالمرة بالله عليك شلون اشتري بيت بدون تمويل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  6. abuffaisal

    abuffaisal عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    108
    عدد الإعجابات:
    0
    يا أخ مضارب عقاري
    الحكومة تعطيك 70 الف تكفيك تشتري فيها بيت العمر اذا انزلت الاسعار انشاءالله واذا تقدر تشتري باكثر من ال 70 الله يزيدك لكن حنا اللي مانملك الا ال70 الحكومة راح نلقى باللي يصلح للسكن انشاءالله
    بس هالتجار ماياكلونا بقشورنا محنا الضحايا.
     
  7. maseela77

    maseela77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    طيب لما كان في تمويل هل كان بإمكانك شراء أرض ؟

    أجيبك بارك الله فيك
    القسيمة في أبو فطيرة قبل القانون من 180000 إلى 200000 بفرض أن البنك يعطيك الحد الأقصى وهو سبعين ألف فمن أين ستأتي بمبلغ 110000
    الآن نفس القسيمة بمبلغ 100000 ولو كان باستطاعتك تدبير 110000 فمن باب أولى ستستطيع تدبير 100000
     
  8. سهم استراتيجى

    سهم استراتيجى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 فبراير 2006
    المشاركات:
    827
    عدد الإعجابات:
    0
    .

    .

    .

    الشركات العقارية كانت تلعب بالسكن الخاص

    والان
    عساهم على هالحال وردى


    .


    .

    .
     
  9. ابوفلجة

    ابوفلجة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2004
    المشاركات:
    407
    عدد الإعجابات:
    0
    القانون جيد ولكن فية عيب وخلل

    السلام للجميع
    ياشباب القانون جيد ولكن فية عيب وخلل. انا مع فقرة القانون اللي يمنع فيها البنوك والشركات من التداول بالقطاع السكني ولكني ضد فقرة القانون اللي تمنع الرهن.
    لما تمنع الشركات والبنوك من تملك وتداول السكن الخاص راح تنزل الأسعار ولما تفتح الرهن للمواطنين فقط ومع تدني الأسعار ممكن المواطن يشتري بيت بتمويل البنك.
    المفروض انهم فاتحين للمواطنين حق الرهن عند شراء بيت لأن بدون التمويل العقاري شريحة كبيرة من المجتمع ما راح تقدر تشتري وراح تنطر 20 سنة للحصول على بيت.
    على حسب اطلاعي و اللي حاصل الحين ان محد يقدر يشتري اللى اللي عندة كاش. والؤال هو من اللي عندة كاش؟؟؟ طبعا التجار وهم الحين قاعدين يلمون البيوت لم لأنهم يدرون ان القانون لراح يعدل.
    شباب خلنا نقول بيت كان ب 200 الف قبل القانون وصار ب 150 الف او 130 الف الحين شلون راح تشترية بدون تمويل !!! لازم نكون واقعيين
    خلني اقول لكم هالقصة الحقيقية اللي حصلت مباشرة بعد صدور القانون تبين سوء هالقانون بعد اضافة فقرة منع الرهن له
    واحد من الشباب متزوج من اربع او خمس سنين اهو وزوجتة مجمعين 25-30 الف خلال هالمدة شافلة بيت بحوالي 140 الف وراح التمويل عشان يدفع لهماللي عندة مع ال70 ويقاصد الباقي, طبعا التمويل قاله سكرنا وماكو رهن حسب القانون الجديد احتار وطرق عدة ابوب واخيرا ذهبب للأسكان عشان يمن فية حل والجواب كان انطر دورك:confused: يعني بعد 15 سنة انشاللة
    الحبيب ساكن اجار ب 350 دينار ويقول لا الحكومة رحمتنى ولاخلة رحمة اللة تنزل, لا عطتني بيت ولا خلتني اشتري والأجار كلاني
    واكيج فية مثل هذي الحالة كثير

    ختاما انا ماني عارف شلون هالقانون مر بالمجلس بالأجماع, مافية واحد من النواب الأفاضل كلف نفسة وقرى القانون وشاف مى تأثيرة على الشباب اللي بيشتري!!!!!!
    اتا للة وانا الية راجعون
     
  10. ابوفلجة

    ابوفلجة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2004
    المشاركات:
    407
    عدد الإعجابات:
    0
    تكملتا للموضوع السابق بالنسبة للأسعار ما راح اعتقد ان الأسعار راح تنزل كثيرا والسبب غلاء مود البناء والتضخم اللي صاير بالبلد
     
  11. maseela77

    maseela77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلامك سليم بس ناقص معلومة واحدة
    البيت اللي بيشتريه صاحبك قبل القانون كان 200000 شلون كان بيقترض
    صدقني السوق في مرحلة كساد وثق بالله راح تنزل الأسعار لما يقرب ينتهي من الثلاث سنوات التي حددها القانون

    تبي تعرف التاجر الذكي هو اللي باع لما حس ان القانون سيصدر
    والأقل ذكاء هو من تلاحق عمره وصرف ما عنده عندما نزل القانون وعمل stop lose ورضي برأسماله أو ببعض الخسارة

    أما التاجر الغبي هو من تمسك بما لديه على امل أن يتغير القانون وهذا أقول له حامض على بوزك يتعدل والأعضاء ليسوا أغبياء وهم يدركون أن القانون سيقوم بزيادة المعروض و القضاء على الطلب
     
  12. maseela77

    maseela77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أبشرك مواد البناء في نزول

    ببساطة متى ما نزل سعر النفط نزلت أسعار مواد البناء والعكس صحيح
     
  13. ابوفلجة

    ابوفلجة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2004
    المشاركات:
    407
    عدد الإعجابات:
    0
    البيت كان بيت حكومة 400 متر وكان ايام الغلا والقيمة حوالي 140 الف.
    بالنسبة لغلاء المواد, النفط مازال غالي وما راح ينزل كثير وبعدين المواد يدخل في تسعيرها امور كثيرة وليس النفط فقط.
     
  14. maseela77

    maseela77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    قبل القانون وبعد القانون نفس السعر شلون ؟!!!!!
     
  15. signalindex

    signalindex موقوف

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    325
    عدد الإعجابات:
    0
    10:30:37 ِ.(مشتركة)تحوز على اقل الاسعارفى مناقصةتابعة لوزارة الاشغال ب13,7مليون د.ك
    يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة المجموعة المشتركة للمقاولات ‏
    افادت بانه حصلت على اقل الاسعار فى مناقصة رقم ه ط 146 والخاص بانشاء ‏
    وانجاز وصيانة مجاري امطار وصحية وخدمات اخرى بمنطقة شرق القرين(ابو فطيرة) ‏
    المرحلة الاولى التابعة لوزارة الاشغال العامة لمدة 730 يوم وان قيمة المناقصة
    ِ13,725,000 د.ك ولم تصل الى الشركة اى كتب رسمية بالترسية بعد.‏
    وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق باى مستجدات بهذا الخصوص .‏
     
  16. RichMan

    RichMan عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2004
    المشاركات:
    479
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Q8
    آمييين :)
     
حالة الموضوع:
مغلق