الأسمنت الأبيض وبيع البتك التجاري الدولي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة نص عليمي, بتاريخ ‏27 أغسطس 2008.

  1. نص عليمي

    نص عليمي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    293
    عدد الإعجابات:
    52
    بنك قطر الوطني" يعتزم شراء حصة قدرها 23.8 % من "البنك التجاري الدولي" (راس الخيمة) والمدرجة اسهمه في سوق ابو ظبي في صفقة قد تزيد قيمتها على مليار درهم


    قال "بنك قطر الوطني"، اكبر البنوك القطرية، في بيان على موقع سوق أبو ظبي للاوراق المالية، أنه يعتزم شراء مايعادل 23.77 % من اسهم "البنك التجاري الدولي" وهو احد البنوك الصغيرة في دولة الامارات العربية المتحدة ومقره راس الخيمة ويبلغ حجم اصوله أكثر قليلا من 11 مليار درهم.

    ولم يتطرق البيان للكيفية التي ستتم بها عملية الشراء وما اذا كانت ستتم عن طريق الشراء المباشر من السوق أو من أحد الملاك الكبار للبنك.

    وارتفع سهم البنك التجاري الدولي في تداولات اليوم بالحد الاقصى ليصل إلى 3.70 درهم وهو أعلى مستوى يصل اليه السهم منذ أكثر من 27 شهرا، علما بأن السهم شهد حركة شراء نشطة يوم الاثنين قبل أمس ارتفع على اثرها بقريب من الحد الأقصى.

    وعلى حسب سعر السهم الحالي في السوق وهو 3.70 درهما فإن القيمة الاجمالية للصفقة (298 مليون سهم) ستزيد على 1100 مليون درهم.

    وتضم قائمة الملاك الكبار للبنك التجاري الدولي شركتان مدرجتان في سوق أبو ظبي هما "راس الخيمة لصناعة الاسمنت الأبيض" والتي تمتلك حصة قدرها 8.9 % من البنك، و "راس الخيمة للدواجن والعلف" التي تمتلك 5.04 % من اسهم البنك.

    وفي حال اتمام الصفقة فإن هذه ستكون ثاني عملية شراء من قبل بنوك قطرية لحصص في بنوك اماراتية صغيرة الحجم حيث سبق وأن قام "البنك التجاري القطري" وهو ثاني أكبر البنوك في قطر بالاستحواذ على حصة 40 % من أسهم "البنك العربي المتحد" الذي يعد من البنوك صغيرة الحجم في امارة الشارقة وذلك في نهاية العام الماضي.

    يشار إلى أن بنك قطر الوطني، الذي يسيطر على نحو 50% من موجودات البنوك القطرية والمملوك بنسبة 50 % من قبل الحكومة القطرية، بدأ خطة للتوسع خارج السوق القطري وذلك عبر الاستحواذ على حصص في بنوك اقليمية، كان اهمها شراؤه حصة 20.6 % من بنك "الاسكان للتجارة والتمويل" الاردني صيف العام الماضي، غير انه قام بزيادة هذه الحصة لاحقا لتصل ملكيته حاليا إلى اكثر من 32