هذا هو سبب ارتباط السوق الكويتي مع السعودي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابو سالم, بتاريخ ‏28 أغسطس 2008.

  1. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    مليارا دولار مساهمات الشركات الكويتية في السوق السعودي
    بعد إعلان تداول الملكيات الاستراتيجية فوق الـ 5%







    بدأت «تداول» عرض قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة بالسوق السعودي على موقعها الإلكتروني، بداية من السبت 16 أغسطس الحالي، وعرضت القائمة أسماء جميع من يمتلك ما نسبته 5% أو أكثر من أسهم كل شركة حسب سجلات مركز الإيداع لدى شركة تداول، مما كشف أن الشركات الكويتية تمتلك ما قيمته 685.7 مليون دينار أي ما يعادل ملياري دولار في عدد من الشركات السعودية.

    كشف عرض قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة بالسوق السعودي على موقع «تداول» الإلكتروني ان قيمة مساهمات الشركات الكويتية في نظيرتها المدرجة في السوق السعودي بلغت 9.6 مليارات ريال سعودي اي ما يقدر بـ685.7 مليون دينار.

    وكما جاءت الخطوة، ليحصل المستثمر السعودي على معلومات عمن يملكون حصصا كبيرة في الشركات المدرجة، وتمكنه من اتخاذ القرار الاستثماري المناسب فهي جاءت ايضا لتدعيم قرارات المستثمر الكويتي والمساهم في شركات تمتلك اسهما في شركات سعودية.

    فقد جاءت شركة الاتصالات المتنقلة في المركز الاول اذ كشف إفصاح شركة السوق المالي السعودي (تداول)، أسماء كل من يمتلك أكثر من 5% من أسهم الشركات المتداولة في البورصة، عن امتلاكها 25% من شركة زين السعودية والتي يبلغ عدد اسهمها المصدرة 1.4 مليار سهم لتبلغ قيمة مساهمة الشركة الكويتية في «زين» 618.5 مليون دينار.

    جاءت في المركز الثاني شركة الصناعات المتحدة والتي بلغت قيمة مساهمتها في الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) 25.8 مليون دينار تلتها شركة مشاريع الكويت الاستثمارية المساهمة في الشركة العربية للانابيب بـ16.2 مليون دينار وبنسبة بلغت 6.2%، كما بلغت نسبة مساهمتها في شركة البحر الاحمر لخدمات الاسكان 5.6% وبقيمة 13.8 مليون دينار.

    وقد بلغت قيمة مساهمة شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في سدافكو 7.6 ملايين دينار وبنسبة 8.9% من اسهمها المصدرة البالغ عددها 32.5 مليون سهم، كما بلغ نصيب الشركة الأهلية للتأمين في شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني 10% من اسهمها المصدرة وبقيمة 3.8 ملايين دينار.

    اما بالنسبة الى الشركات السعودية فقد تربع صندوق الاستثمارات العامة على قمة الهرم باستثمارات بلغت 376.9 مليار ريال تركزت في 18 شركة، توزعت على عدد من القطاعات، في حين جاء صندوق التأمينات الاجتماعية ثانيا باستثمارات بلغت 82.2 مليار ريال توزعت على 25 شركة، 9 منها من نصيب قطاع البنوك و6 شركات في قطاع الأسمنت.

    أما صندوق التقاعد فتبلغ استثماراته في سوق الأسهم السعودي 15.7 مليار ريال، لكن المفاجأة جاءت بدخول مستثمر جديد في سوق الأسهم، وهو صندوق النقد العربي السعودي، الذي تبلغ حجم استثماراته 3.04 مليارات ريال، وجاء أخيرا صندوق البنك الإسلامي للتنمية باستثمارات قيمتها 748 مليون ريال.

    وتملكت الحكومة أسهما في شركة الكهرباء تقدر بقيمة إجمالية قوامها 1.4 مليار ريال، في وقت تركزت استثمارات الصناديق في معظمها بالقطاعين البنكي والأسمنتي وبعض شركات قطاع الصناعات البتروكيماوية، إضافة إلى قطاع الاتصالات، في حين نالت باقي الاستثمارات نصيبها في قطاع الاستثمار الصناعي والنقل والتطوير العقاري والطاقة والمرافق الخدمية، كذلك الصناعات الغذائية والفنادق، وكان نصيب قطاع التأمين منها بسيطا جدا.

    وبلغ عدد المستثمرين الأفراد المتملكين لأكثر من 5% في سوق الأسهم السعودي 62 اسما، بينما بلغ عدد المنشآت التي تملكت أسهما فوق 5% نحو 130 شركة ومؤسسة فردية وبنكا.

    وقد وصفت «تداول» هذا التطور الجديد أن إطلاق هذه الخدمة من قبل شركة تداول يأتي بهدف تعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في تعاملات السوق، ويعكس أفضل الممارسات في الإفصاح والشفافية، بحيث يحصل المستثمر على معلومات عمن يملكون حصصا كبيرة في الشركات المدرجة، التي بدورها تسهم في تعزيز الثقة لدى المستثمرين لتمكنهم من اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
     
  2. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,362
    عدد الإعجابات:
    44
    فيما عدا شركة زين والتي ادرجت مؤخرا في السوق السعودي, فإنه واضح أن مساهمات الشركات الكويتية في الشركات السعودية المدرجة في السوق السعودي لا يذكر وليس له اي تاثير علي السوق الكويتي
     
  3. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    ليش مالها تاثير هذي فلوس مساهمين في الشركات الكويتيه يعني أي نزول في السوق السعودي راح يأثر على الشركة في الكويت وعلى السوق وبعدين المعلن عنها بس الشركات الى تملك 5 % يعني شوف كم شركة تملك أقل من 5 %
     
  4. بو معاذ 2006

    بو معاذ 2006 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    46
    مكان الإقامة:
    فـــــــــــــــي قلــــــــــــــــــــب امــــــ
    انا اتوقع سبب الارتباط هو موقف السعودية اتجاه الكويت اثناء الغزو




    اتقشمر لحد يصدق هههههههههههه
     
  5. صايدها

    صايدها موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0
    اتوقع ان مو باقي الا يضمونا ونصير المحافظه رقم ؟؟؟
     
  6. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    عسى ما شر اخوي شركات الكويت اهي الي تملك في سوق السعودية مو العكس