..(=لا تقل اللهم اني صائم=)00

الحالة
موضوع مغلق

khalida ahmad

موقوف
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
75
منذ سنين وهذه البدعه منتشره بين الناس .. فكلما سابه أحد أو شاتمه قال اللهم إني صائم,,,
الصحيح ان يقول "إني صائم" مرتين جهرا

لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151
يعني كلمة اللهم يمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم
فالصحيح ان نقول "إني صائم"
وغيرهم أوضح ذلك في قوله :فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل ادق المسائل وهذا مصداق قوله تعالى(( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ))
وكلمة :]اللهم[/ اني صائم )
هذه دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
اما كلمة : ( اني صائم )
هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح
اتمنى اني نقلت لكم معلومه تنال رضاكم واستحسانكم وان ينتفع الجميع منها.
رمضان يجمعنا على الحب والود ، كل عام وأنتم بخير
 

ناصر الخالدى

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
1,413
الإقامة
الكويت
جزاج الله خير يادكتورة
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
جزاج الله خير أختي وعساج على القوة
 

سايق الخير74

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,667
منذ سنين وهذه البدعه منتشره بين الناس .. فكلما سابه أحد أو شاتمه قال اللهم إني صائم,,,
الصحيح ان يقول "إني صائم" مرتين جهرا

لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151
يعني كلمة اللهم يمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم
فالصحيح ان نقول "إني صائم"
وغيرهم أوضح ذلك في قوله :فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل ادق المسائل وهذا مصداق قوله تعالى(( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ))
وكلمة :]اللهم[/ اني صائم )
هذه دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
اما كلمة : ( اني صائم )
هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح
اتمنى اني نقلت لكم معلومه تنال رضاكم واستحسانكم وان ينتفع الجميع منها.
رمضان يجمعنا على الحب والود ، كل عام وأنتم بخير
حتى وان كانت هذه الكلمه غير وارده بالأدله إلا انه لا يطلق عليها ( بدعه ) فكلمة بدعه لها تعريفات وشروط واحكام بعيده عن هذه الحاله.
 

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
الله يعطيج العافيه دكتوره على هالموضوع


بس مو جنه مكانه الاستراحه
:)
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
الصوره اللي بالتوقيع مالها شغل بالموضوع ..:D
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فييج
 

بورش

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2005
المشاركات
3,660
الإقامة
دار بالبورصة
كنت اتمنى لو حاطه ان الموضوع منقول للأمانه فقط.
ثاني شي أختى لاتنقلين كل شي من غير ماتحققين أو تدققين.

أولا الموضوع ذكر ان هذا الأمر بدعه, وهذا اتهام خطير, فأنتي وضعت الكثير من الناس في هذا المطب, ولك خطورة مافعلتيه بمجرد قولك انها بدعة بهذا الرد أختي:

إنَّ أمر البدعة خطير جداً , لا يزال أكثر الناس في غفلة عنه ,ولا يعرف ذلك إلاَّ طائفة من أهل العلم , وحسبنا دليلاً على خطورة البدعة قوله T :{ إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته } رواه الطبراني )(2) . وقال سفيان الثوري : { البدعة أحب إلى إبليس من المعصية , فإن المعصية يُتاب منها والبدعة لا يُتاب منها } , (وذلك أنَّ المبتدع يعتقد أنه على حق وأنَّ الحق في جانبه , ولذلك لا يرجع عمَّا هو علية, ولو أتيته بكل آية ما اقتنع بما تدعوا إليه ... وأما العاصي فيعرف أنه مذنب , ويأمل في التوبة , ويبدؤها وقد يوفَّق وقد لا يوفَّق )(3) . ( فلذلك صارت البدعة- والعياذ بالله – أعظم شراً من المعصية , ولذلك يحذر السلف من مجالسة المبتدعة , لأنهم يُؤثِّرون على من جالسهم . ولخطرهم الشديد قال الحسن البصري –رحمه الله- :{ لا تجالس صاحب بدعة ,فإنه يمرض قلبك } (4) . منقول.

واذكرك ايضا في حديث العِرباض بن سارية {... وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل مُحدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار } رواه الترمذي والنسائي.

أما بالنسبه للتفكير بأن اللهم يبغى بها الدعاء, ولهذا فهي بدعه, فهذا غير صحيح, ولك هذا الرد أختي:

زادك الله حـرصا على طَواعِيَة الله ورسـوله صلى الله عليه وسلـم .
أولاً: هذا غيـر صحيح، أي لا يصح وصف هذا القـول بأنه بدعة، وإن كان الأولى أن يقـول كَما في الحديث: إني صائم. ونـحو ذلك.
إلاَّ أنَّ قَـول " اللهم " لا يأتي في الدُّعَاء فَحَـسْب، بل يأتي في الدعاء وفي غيره، ومِـن ذلك:
مـا جاء في التنـزيل :
قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
رَوَى ابن جرير بإسناده إلى محمد بن جعفر بن الزبير قوله : (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) أي : رَبّ العِبَاد الْمَلِك لا يَقْضِي فيهم غَيرك . اهـ .
وقال ابن كثير : أي : أنْتَ الْمُتَصَرِّف في خَلْقِك الفَعَّال لِمَا تُرِيد . اهـ .
وقوله تعالى : (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) .
ومِن السُّـنَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم عن الْمَدِينَة : اللهم إني أُحَرِّم مَا بَيْن لابَتَيْها كَتَحْرِيم إبْرَاهيم مَكّة . رواه البخاري
وتأتي " اللهم " في الشَّهَادَة ، كَقَوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أشهد أني عَلى دِين إبراهيم . رواه البخاري .
وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوَدَاع يُشْهِد على البَلاغ : اللهم اشهد . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي:معناه : أنَّ التبليغ واجِب عليّ ، وقد بَلَّغْتُ فاشْهَد لي بِهِ . اهـ .وقال العَيني : لَمَّا كَان التَّبْلِيغ فَرْضًا علَيه أشْهَد الله تَعالى أنه أدَّى مَا أوْجَبَه عَليه . اهـ .
وقَوله صلى الله عليه وسلم في إحياء حَـدّ الرَّجْم : اللهم إني أوَّل مَن أحْيا أمْرَك إذْ أمَاتُوه . رواه مسلم .
ومِنه قول عُمر رضي الله عنه : اللهم إني أشهدك على أمراء الأمصار . رواه مسلم .ومِنه قول عليّ رضي الله عنه في إهلالِه بالحجّ : اللهم إني أُهِلّ بِمَا أُهِلّ بِه رَسُولُك . رواه مسلم .
وتأتي في البَرَاءة مِن شيء ، ومِنه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أبْرأ إليك مِمَّا صَنَع خَالِد – مرتين – . رواه البخاري
ومِن هذا القَبِيل قول أنس بن النضّر رضي الله عنه يوم أُحُد :اللهم إني أعْتَذِر إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يَعْني أصحابه - وأبْرأ إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يعني المشركين - . رواه البخاري
وفي دُعاء الاستخارة : " اللهم إني أستخيرك بعلمك " رواه البخاري .
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه : " اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب ..أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
ثانياً : قول الكاتب بعد الآية " صَدَق الله العَظِيم " هذا بِدْعَة ، وكان الأجْدَر بِمَن يُنبِّـه على أمْر يَراه بِدْعَة أن لا يَقَع هُو في بِدْعَة أُخْرَى

منقول.

كان الأجدر ان تنقلين الموضوع بقول انه يفضل قول اني صائم مرتين على اللهم اني صائم, لأن هذه هي السنه الصحيحه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, والله أعلى وأعلم.

ومبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده :)
 

khalida ahmad

موقوف
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
75
كنت اتمنى لو حاطه ان الموضوع منقول للأمانه فقط.
ثاني شي أختى لاتنقلين كل شي من غير ماتحققين أو تدققين.

أولا الموضوع ذكر ان هذا الأمر بدعه, وهذا اتهام خطير, فأنتي وضعت الكثير من الناس في هذا المطب, ولك خطورة مافعلتيه بمجرد قولك انها بدعة بهذا الرد أختي:

إنَّ أمر البدعة خطير جداً , لا يزال أكثر الناس في غفلة عنه ,ولا يعرف ذلك إلاَّ طائفة من أهل العلم , وحسبنا دليلاً على خطورة البدعة قوله T :{ إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته } رواه الطبراني )(2) . وقال سفيان الثوري : { البدعة أحب إلى إبليس من المعصية , فإن المعصية يُتاب منها والبدعة لا يُتاب منها } , (وذلك أنَّ المبتدع يعتقد أنه على حق وأنَّ الحق في جانبه , ولذلك لا يرجع عمَّا هو علية, ولو أتيته بكل آية ما اقتنع بما تدعوا إليه ... وأما العاصي فيعرف أنه مذنب , ويأمل في التوبة , ويبدؤها وقد يوفَّق وقد لا يوفَّق )(3) . ( فلذلك صارت البدعة- والعياذ بالله – أعظم شراً من المعصية , ولذلك يحذر السلف من مجالسة المبتدعة , لأنهم يُؤثِّرون على من جالسهم . ولخطرهم الشديد قال الحسن البصري –رحمه الله- :{ لا تجالس صاحب بدعة ,فإنه يمرض قلبك } (4) . منقول.

واذكرك ايضا في حديث العِرباض بن سارية {... وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل مُحدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار } رواه الترمذي والنسائي.

أما بالنسبه للتفكير بأن اللهم يبغى بها الدعاء, ولهذا فهي بدعه, فهذا غير صحيح, ولك هذا الرد أختي:

زادك الله حـرصا على طَواعِيَة الله ورسـوله صلى الله عليه وسلـم .
أولاً: هذا غيـر صحيح، أي لا يصح وصف هذا القـول بأنه بدعة، وإن كان الأولى أن يقـول كَما في الحديث: إني صائم. ونـحو ذلك.
إلاَّ أنَّ قَـول " اللهم " لا يأتي في الدُّعَاء فَحَـسْب، بل يأتي في الدعاء وفي غيره، ومِـن ذلك:
مـا جاء في التنـزيل :
قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
رَوَى ابن جرير بإسناده إلى محمد بن جعفر بن الزبير قوله : (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) أي : رَبّ العِبَاد الْمَلِك لا يَقْضِي فيهم غَيرك . اهـ .
وقال ابن كثير : أي : أنْتَ الْمُتَصَرِّف في خَلْقِك الفَعَّال لِمَا تُرِيد . اهـ .
وقوله تعالى : (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) .
ومِن السُّـنَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم عن الْمَدِينَة : اللهم إني أُحَرِّم مَا بَيْن لابَتَيْها كَتَحْرِيم إبْرَاهيم مَكّة . رواه البخاري
وتأتي " اللهم " في الشَّهَادَة ، كَقَوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أشهد أني عَلى دِين إبراهيم . رواه البخاري .
وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوَدَاع يُشْهِد على البَلاغ : اللهم اشهد . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي:معناه : أنَّ التبليغ واجِب عليّ ، وقد بَلَّغْتُ فاشْهَد لي بِهِ . اهـ .وقال العَيني : لَمَّا كَان التَّبْلِيغ فَرْضًا علَيه أشْهَد الله تَعالى أنه أدَّى مَا أوْجَبَه عَليه . اهـ .
وقَوله صلى الله عليه وسلم في إحياء حَـدّ الرَّجْم : اللهم إني أوَّل مَن أحْيا أمْرَك إذْ أمَاتُوه . رواه مسلم .
ومِنه قول عُمر رضي الله عنه : اللهم إني أشهدك على أمراء الأمصار . رواه مسلم .ومِنه قول عليّ رضي الله عنه في إهلالِه بالحجّ : اللهم إني أُهِلّ بِمَا أُهِلّ بِه رَسُولُك . رواه مسلم .
وتأتي في البَرَاءة مِن شيء ، ومِنه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أبْرأ إليك مِمَّا صَنَع خَالِد – مرتين – . رواه البخاري
ومِن هذا القَبِيل قول أنس بن النضّر رضي الله عنه يوم أُحُد :اللهم إني أعْتَذِر إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يَعْني أصحابه - وأبْرأ إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يعني المشركين - . رواه البخاري
وفي دُعاء الاستخارة : " اللهم إني أستخيرك بعلمك " رواه البخاري .
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه : " اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب ..أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
ثانياً : قول الكاتب بعد الآية " صَدَق الله العَظِيم " هذا بِدْعَة ، وكان الأجْدَر بِمَن يُنبِّـه على أمْر يَراه بِدْعَة أن لا يَقَع هُو في بِدْعَة أُخْرَى

منقول.

كان الأجدر ان تنقلين الموضوع بقول انه يفضل قول اني صائم مرتين على اللهم اني صائم, لأن هذه هي السنه الصحيحه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, والله أعلى وأعلم.

ومبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده :)
كلامك على راسى وما فيه احد كامل الا وجهه سبحانه
مبارك عليكم الشهر
 

بورش

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2005
المشاركات
3,660
الإقامة
دار بالبورصة
كلامك على راسى وما فيه احد كامل الا وجهه سبحانه
مبارك عليكم الشهر

مَن تواضع لله رفعه, وهذا من طيب أصلج :)
يسلم راسج وبارك الله فيج.
ويبارك سبحانه في هذا الشهر الفضيل علينا وعليج.

بالتوفيق :)
 

ناصر الخالدى

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
1,413
الإقامة
الكويت
لان عاشقة صورتك وقلت احط صورتى يمكن تحبنى
ترانى ناطرتك بالمرقاب

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
دكتورة
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
لان عاشقة صورتك وقلت احط صورتى يمكن تحبنى
ترانى ناطرتك بالمرقاب

مافي املغ ..؟
الحمدالله ان ميري جحتوها من المنتدى ..



 

حدي متفائلة

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
389
1368432503285236906.gif
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى