زكاة الأسهم بالتفصيل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سايق الخير74, بتاريخ ‏2 سبتمبر 2008.

  1. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    أكد لـ»الوطن« أن أسهم الشركات المدرجة تنقسم إلى 3 مجموعات
    د.نايف العجمي: زكاة أسهم المضاربة عبر السعر السوقي و»الاستثمار« يحددها بيت الزكاة



    د.نايف العجمي:





    كتب سعيد حبيب:

    قال استاذ الاقتصاد الاسلامي في جامعة الكويت الدكتور نايف العجمي انه جرت عادة كثير من الناس بتحديد شهر رمضان وقتا لإخراج الزكاة، فإذا دخل الشهر شرعوا باحتساب الزكاة وإخراجها، بل إن مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية تكاد تنحصر خدماتها المتعلقة باحتساب الزكاة وجبايتها وتوزيعها في شهر رمضان.

    وأوضح العجمي في تصريح خاص لـ»الوطن« أن الفتوى التي استقر عليها الاجتهاد المعاصر في زكاة الأسهم تنص على التفريق بين الأسهم المملوكة بنية المتاجرة والأسهم المملوكة بنية الاستثمار، فمن تملك الأسهم بنية المتاجرة، ونقصد بالمتاجرة شراء الأسهم بقصد بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء لتحقيق الربح المتمثل بالفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، من تملك الأسهم بهذه النية وجب عليه أن يزكيها بسعرها في السوق يوم وجوب الزكاة، فمثلا لو أن شخصا اشترى عشرة آلاف سهم من بيت التمويل بنية المتاجرة، فإذا حان وقت زكاته وكانت قيمة السهم في السوق في ذلك اليوم ثلاثة دنانير فإنه يجب عليه أن يتبع المعادلة التالية لاحتساب زكاة أسهمه: 3.000 (قيمة السهم السوقية)* 10.000(عدد الأسهم)*%2.5 (قدر الزكاة)=750 ديناراً (زكاة الأسهم)

    أما من تملك الأسهم بنية الاستثمار، ونقصد بالاستثمار تملك الأسهم بقصد النماء والحصول على الأرباح السنوية، فهنا يجب على المالك أن يزكي ما يقابل أسهمه من أصول زكوية مخصوما منها المطلوبات المتداولة، وهذه المعادلة يصعب على الناس تطبيقها على ميزانيات الشركات لاحتساب الزكاة، لذلك يقوم بيت الزكاة الكويتي مشكورا بجمع الميزانيات واحتساب الزكاة وإعلانها للجمهور في غرة رمضان.

    توضيحا لذلك: أظهرت القائمة الصادرة عن بيت الزكاة أن زكاة السهم الواحد لبنك بوبيان هي: 2 (فلسان) فلو أن شخصا يملك عشرة آلاف سهم من البنك بنية الاسثمار فإنه يتبع المعادلة التالية لاحتساب زكاته:2 (زكاة السهم الواحد)* 10.000(عدد السهم)= 20 دينار (زكاة الأسهم)

    أما من تملك الأسهم بنية المتاجرة وفي أثناء الحول غير نيته فعزم على الاحتفاظ بها للحصول على أرباحها، فإن كان جازما في نيته الجديدة ولم يكن يقصد بها الفرار من الزكاة، فإن الحول ينقطع بتغيير بذلك ويستأنف حولا جديدا للأسهم، وعند حولان الحول عليها يزكيها زكاة المستثمر لا المتاجر.



    تصنيف أسهم الشركات المدرجة



    وافاد العجمي انه يمكن تصنيف الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية إلى ثلاث مجموعات باعتبار وجوب الزكاة على أسهمها من عدمه:

    المجموعة الأولى:شركات لا زكاة في أسهمها لمن ملكها بنية الاستثمار، باعتبار أن المطلوبات المتداولة أكثر من الأصول الزكوية، وهذه الشركات على سبيل الحصر هي: الشركة الوطنية العقارية، شركة أركان العقارية، شركة الأفق الخليجي القابضة، شركة الأرجان العالمية العقارية، شركة الاتصالات المتنقلة(زين)، الشركة الوطنية للتنظيف، شركة مركز سلطان، الشركة الوطنية للاتصالات، شركة رابطة الكويت والخليج للنقل، شركة ألافكو، شركة المواساة القابضة، شركة طيران الجزيرة.



    فلا زكاة على من ملك أسهم هذه الشركات، لأنه لا زكاة فيها أصلا.



    المجموعة الثانية: شركات تجب فيها الزكاة لكن إدارة الشركة تخرج الزكاة نيابة عن المساهمين، وهذه الشركات هي: بيت التمويل الكويتي، شركة دار الاستثمار، شركة المدار، شركة الدار الوطنية للعقارات(أدنك)، شركة تصنيف وتحصيل الأموال.

    فمن ملك أسهم هذه الشركات بنية الاستثمار فلا يجب عليه أن يخرج شيئا.

    المجموعة الثالثة: شركات تجب فيها الزكاة، وإداراتها لا يخرجون زكاتها نيابة عن المساهمين، ففي هذه الحالة يجب على المساهمين أن يخرجوا زكاة أسهمهم، ويتبعوا في ذلك الطريقة التي ذكرناها آنفا، وهذه المجموعة تشمل جميع الأسهم المدرجة سوى ما ذكرته في المجموعتين السابقتين.

    ويلزم كل من ملك شيئا من أسهم هذه الشركات أن يراجع القائمة الصادرة عن بيت الزكاة ليحتسب زكاته على أساسها.



    زكاة الشركات غير المدرجة:



    إذا كانت الشركة غير مدرجة فلا تخلو من حالين:



    الأولى: إذا لم تباشر الشركة أعمالها، وذلك بعد جمع رأس المال والتخصيص وقبل مباشرة النشاط، ففي هذه الحالة يزكي المساهم أسهمه بقيمتها الاسمية، وهي قيمة الاكتتاب.



    الثانية:إذا باشرت الشركة أعمالها، ففي هذه الحالة نأخذ بالتفصيل السابق، فنقول: بأن من ملك أسهم الشركة بنية المتاجرة، فإنه يزكيها بقيمتها السوقية يوم وجوب الزكاة، فهذه الأسهم لها قيمة سوقية معتبرة ويتم تداولها في السوق غير الرسمية وهو ما يعرف بسوق الجت.

    أما من ملكها بنية الاستثمار فهنا ننظر: إن كانت الشركة تخرج الزكاة- كما هو الحال في شركة الامتياز- فإنه لا يجب على المساهم أن يزكي، أما إذا كانت الشركة لا تخرج الزكاة، فإنه يجب على المساهم أن يخرج الزكاة مراعيا الحالات التالية:

    1- إذا كانت الشركة قد احتسبت الزكاة فإنه يسألها عن زكاة السهم الواحد، فإذا علمه يضربه بعدد الأسهم التي يملكها ويخرج الزكاة.

    2- فإذا لم تحتسبها الشركة ولم تكن قد أصدرت أي ميزانية فحينئذ يسأل عن قيمة السهم في دفاتر الشركة(القيمة الدفترية) فيخرج الزكاة بناء على القيمة الدفترية للشركة.

    3- فإذا لم يتمكن من الحصول على القيمة الدفترية فيزكي أسهمه بناء على القيمة الاسمية، وهي قيمة الاكتتاب100 قلس.



    زكاة الأسهم الخليجية



    الحكم في الأسهم في الأسواق الخليجية لا يختلف عما ذكرنا في الأسهم الكويتية باستثناء الأسهم السعودية، فإنه لا يجب على من ملك شيئا منها بنية الاستثمار أن يخرج الزكاة، لأن الشركات كلها ملزمة بإخراج الزكاة بحسب النظام، فإن مصلحة الزكاة في المملكة تأخذ الزكاة من الشركات نفسها، وعلى هذا لا يجب على المساهمين زكاة أخرى، أما المتاجرة في الأسهم السعودية فيجب على المتاجر فيها أن يزكي أسهمه زكاة عروض التجارة، فينظر إلى القيمة السوقية وقت وجوب الزكاة فيزكي أسهمه بناء عليها.

    ولما كان كثير من أفراد المجتمع قد اكتتب ببعض الشركات الخليجية قمت باحتساب زكاتها لمن هو مستثمر فيها، فمن تلك الشركات:

    بنك الريان: زكاة السهم الواحد عشر هللات.

    ناقلات: زكاة السهم الواحد تسعة عشر هللة.



    زكاة أسهم المنحة



    تجب الزكاة في أسهم المنحة، وحولها حول أصلها، فإذا حال حول الأسهم فينظر: إن كان قد ملكها بنية الاستثمار زكاها زكاة المستثمر، وإن كان بنية المتاجرة زكاها حسب قيمتها السوقية يوم وجوب الزكاة.



    زكاة الصناديق الاستثمارية



    زكاة وحدات الصناديق الاستثمارية لا تختلف عن زكاة الأسهم، فإن كانت مملوكة بنية المتاجرة وجبت الزكاة بحسب قيمتها السوقية، وإن كانت بنية الاستثمار وهو الكثير الغالب في الصناديق فالواجب إخراج زكاة ما يقابل الوحدة من أصول زكوية، والتي يتم احتسابها من قبل مدير الصندوق، فمثلا: زكاة الوحدة في صندوق الأمان الاستثماري بلغت 027، (سبعة وعشرون فلسا)، فالذي يملك 10.000 وحدة في الصندوق يحتسب زكاته باتباع الطريقة التالية: 027، (زكاة الوحدة)- 10.000 (عدد الوحدات المملوكة)=270دينار (الزكاة الواجب إخراجها).



    وهذه قيمة الزكاة في عدد من الصناديق: صندوق الدار العقاري 019، فلس، صندوق الدار المالي 033، فلس، صندوق الدار للأوراق المالية .36، فلس، صندوق الدار للصناديق 025، فلس، صندوق أعيان العقاري03023، فلس، صندوق أموال النقدي029، فلس، صندوق الشروق030، فلس، صندوق الفجر الإسلامي030، فلس.....









    تاريخ النشر 02/09/2008
     
  2. bo-sahm

    bo-sahm عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2005
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام حلو و جميل
    ومنطقي خصوصا بالنسبة الى الشركات التي تخرج الزكاة

    ولكن ملاحظة:
    بيت الزكاة أصدر نشرة يوضح فيها قيمة الزكوات بالنسبة لقصد الإستثمار
    مثال - بيت التمويل الكويتي ليس عليه زكاة لأن الشركة أخرجت الزكاة

    الى هنا الأمور واضحة

    ولكن اليوم بجريدة الراي في جدول يوضح الزكاة طبقا للهيئة الشرعية لشركة المدار .... ويختلف إختلاف كلي عن نشرة بيت الزكاة مثلا بيت التمويل الكويتي قيمة الزكاة للسهم هي 0.097
    كذلك بنك بوبيان قيمة الزكاة للسهم (حسب بيت الزكاة) = 0.015
    ولكن بنك بوبيان قيمة الزكاة للسهم (حسب شركة المدار) = 0.002

    أعتقد في إختلاف كبير و عدم وضوح
    إن شاء الله تعالى سأستفسر من بيت الزكاة لآنني حسبت زكاتي وخلصت حسب نشرة بيت الزكاة
    وتفاجأت بنشرة مغايرة تماما من شركة المدار

    آرحب بأي آراء و تعليقات للي عند علم بالموضوع
     
  3. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله الف خير
    فعل رديت على استفسارات كثيرة كانت في بالي
    جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله
     
  4. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    بارك الله فيك وتقبل الله طاعتك...ياليت اخوانا المشرفين جزاهم الله خير يثبتون الموضوع لنهاية الشهر الفضيل لتعم الفايده عالاخوان الاعضاء وحتى زوار المنتدى الكريم.
     
  5. قنوع ؟

    قنوع ؟ عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2007
    المشاركات:
    5,577
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حبيت ابارك لك بالشهر يا ابوفهد :)

    وموفق خير ان شاءالله
     
  6. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وأنا أضم صوتي لصوتك ومنا للاخوان المشرفين
     
  7. مسافر

    مسافر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2004
    المشاركات:
    32
    عدد الإعجابات:
    0
    احنى عندنا مشاركة بصندوق غلوبل "صندوق الإستثمار المباشر"
    شلون الحسبة ؟
     
  8. النــاقــد

    النــاقــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2006
    المشاركات:
    993
    عدد الإعجابات:
    0
    خوش موضوع والله


    و جاء بوقته فعلا

    مشكور ويعطيك العافية
     
  9. mishmish

    mishmish عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2008
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    148
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الاعزاء حبيت افهم شغله ليش اللي عنده اسهم زين مايزكي عنها مع العلم انها متوافقه مع الشريعه الاسلاميه على حد علمي بارك الله فيكم
     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    »ادنك« و»دار الاستثمار« و»المدار« و»وثاق« و»تحصيلات« شركات تخرج الزكاة نيابة عن مساهميها
    »المدار«: »بيتك« يتصدر زكاة الأسهم في »البنوك« بـ 0.097 فلس و»أعيان« في »الاستثمار« بـ 0.017 فلس



    حددت دراسة صادرة عن شركة المدار للتمويل والاستثمار قيمة ما يجب استخراجه من زكاة الاسهم بحسب ميزانيات 31 ديسمبر 2007 ووفقا للبيانات فان زكاة الاسهم تتوزع على اساسين زمنيين اما ميلادي او هجري وتخضع المدة الى اختيار مالك الاسهم وتختلف نسبة الزكاة باختلاف اساس الحول الزمني اذ تبلغ نسبة زكاة السنة الميلادية %2.577 في حين تبلغ نسبة الزكاة للسنة الهجرية %2.5 كما تخضع عملية حساب الزكاة لاعتبارات اخرى من اهمها الغرض من امتلاك السهم فهناك من يشتري السهم بهدف الاستثمار والاحتفاظ به لمدة طويلة الاجل وهناك من يهدف من شراء السهم بهدف المضاربة أي المتاجرة.

    وبحسب الدراسة فإن بيت التمويل الكويتي "بيتك" يتصدر قائمة زكاة الاسهم في قطاع البنوك بواقع 0.097 فلس للسهم ثم بنك الكويت الدولي بواقع 0.022 فلس للسهم. وبنك بوبيان بواقع 0.015 فلس للسهم.

    وفي قطاع الخدمات حلت شركة اعيان للاجارة في الصدارة بواقع 0.017 فلس على اساس ان شركة دار الاستثمار تخرج الزكاة نيابة عن مساهميها وفي قطاع التأمين جاءت زكاة الاسهم في الاولى للتأمين التكافلي 0.04 فلس على اساس ان وثاق تخرج الاسهم نيابة عن مساهميها وفي قطاع العقار تساوت شركات الوطنية العقارية والمزايا والصالحية في 0.07 فلس للسهم وفي قطاع الصناعة تصدر القائمة شركة بوبيان للبتروكيماويات بواقع 0.020 فلس للسهم وفي قطاع الاغذية حل سهم "الكويتية للاغذية" امريكانا في المركز الاول بواقع 0.006 فلس للسهم وفي قطاع غير الكويتي تصدر القائمة بيت التمويل الخليجي بواقع 0.013 فلس للسهم وفي قطاع الخدمات تصدر القائمة سهم شركة صفوان بواقع 0.009 فلس للسهم.

    يذكر ان شركات الدار الوطنية العقارية "ادنك" ودار الاستثمار والمدار ووثاق للتأمين التكافي وتحصيلات تخرج الزكاة نيابة عن مساهميها



    تاريخ النشر 03/09/2008
     
  11. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاخ حمدان دائما متواجد ويمدنا بالمعلومات أول بأول
    جزاك الله خير
     
  12. bensaad

    bensaad موقوف

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2008
    المشاركات:
    407
    عدد الإعجابات:
    1

    الله ينصر اخونا حمدان

    و ينصر ( دار الاستثمار و مجموعتها ) و بيتك .

    هذه الشركات تستحق الدعم والشكر .
     
  13. frozen

    frozen عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2008
    المشاركات:
    2,214
    عدد الإعجابات:
    3
    يزاك الله الف حير يا سايق الخير
     
  14. $سهم$

    $سهم$ موقوف

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2007
    المشاركات:
    156
    عدد الإعجابات:
    0
    واجيليتي هي تدفع الزكاة ولا ما تدفع ؟؟؟؟
     
  15. bensaad

    bensaad موقوف

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2008
    المشاركات:
    407
    عدد الإعجابات:
    1
    و كذلك الشكر موصول للاخ الفاضل سايق الخير ..
     
  16. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «بيت المشورة» يصدر دليل زكاة الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية


    الجمعة, 5 سبتمبر 2008
    قامت الهيئة الشرعية في بيت المشورة باعتماد دليل زكاة أسهم الشركات الإسلامية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وفق بياناتها المالية كما في 31/12/2007. وذلك في قطاعات السوق الثمانية، ويتضمن الدليل مقدار الزكاة الواجب على المساهم (المستثمر) الذي اتخذ أسهمه بنية الاستثمار وتنميتها والحصول على ريعها، أما المساهم (المضارب) الذي اتخذ أسهمه بنية المتاجرة وإعادة بيعها في السوق فإنها تعامل معاملة عروض التجارة وتقوّم بسعرها عند حولان الحول كالآتي:

    مبلغ زكاة الأسهم = قيمة السهم السوقية × عدد الأسهم × 2.5 % (2.577 % للتقويم الميلادي)

    وقد اعتمدت الهيئة الشرعية الموحدة لبيت المشورة المكونة برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالرزاق الشايجي دليلها الزكوي، طريقة صافي الموجودات، والتي تتم عبر احتساب الوعاء الزكوي للشركة.. وهو عبارة عن ناتج (الموجودات الزكوية - المطلوبات الزكوية)، ولم يتم الاقتصار على الموجودات والمطلوبات المتداولة، الأمر الذي يتطلب عناية ومعرفة في البنود التي تضاف أو تستبعد من الوعاء الزكوي. وفي هذا السياق تم الاعتماد على دليل محاسبة زكاة الشركات الصادر عن بيت الزكاة ومعيار الزكاة رقم (9) الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

    عبادة مالية

    واستشعاراً لأهمية فريضة الزكاة بصفتها عبادة مالية دقيقة ومحددة، تشيد الهيئة بالجهود الطيبة المبذولة لاحتساب الزكاة وإعلام المساهمين بها، والتي تقوم بها عدد من المؤسسات المالية الإسلامية، إلا أن الهيئة الشرعية الموحدة لبيت المشورة تنوه للمساهمين شركات وأفرادا بضرورة التحري عن زكاة أسهمهم عبر الشركات المساهم فيها بالمقام الأول، وخاصة الإسلامية منها التي لها هيئات شرعية مستقلة.

    أما الشركات الأخرى المتوافقة فيمكن الاعتماد على الفتاوى الصادرة مؤخرا في هذا الخصوص.
     
  17. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw

    جزاكم الله خير وبارك الله فيكم جميعا
     
  18. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بالنسبة حق الشركات الغير مدرجة مثل الخطوط الوطنية شلون نحسب الزكاة لها؟
     
  19. العربيـة

    العربيـة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2008
    المشاركات:
    174
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تقبل الله طاعتكم جميعا ..
    سؤالى يااخوان
    عندى اسهم من بنك بوبيان من الاكتتاب وكانت 5160 المهم ماكانت النيه استثمار فكرتى لاجابت سعر زين ابيع ومع مرور الوقت نسيتهم ، وبعت اول ارباح للبنك وهالسنه عطونى 500 سهم المهم الحين ودي اعرف كم زكاتى من ذاك الوقت لليوم ، علما بان ماأملكه لحد اليوم هو 5500 سهم .( اللى اعرفه استثمار فيها زكاة وغير الاستثمار لازكاة عليه)
    وعندى أسهم الخطوط الوطنية شلون اطلع زكاتهم ..
    جزاكم الله خير ...