»المجموعة الدولية للاستثمار« تذبذب أسهمنا ضمن الآليات الطبيعية للبورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2008.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت

    أعلنت شركة المجموعة الدولية للاستثمار انها عقدت اجتماعاً استراتيجياً لمجلس ادارتها ضمن كافة قيادي الشركات التابعة والزميلة لمجموعة المستثمرين القابضة، في اول اجتماع بعد تزكية الدكتور عبدالعزيز البدر الجناعي - لمنصب نائب الرئيس والعصو المنتدب لشركة المجموعة الدولية للاستثمار.

    وأعلنت الشركة في بيان صحافي انه تم الاتفاق على استراتيجية العمل في المجموعة وشركاتها خلال المرحلة المقبلة والتي ترتكز على استكمال وتأصيل مسيرة العمل المؤسسي التي ارساها المغفور له سامي البدر.

    واكدت الشركة في بيانها ان هناك اتفاقاً تاماً ووئاماً واستقراراً تنعم به المجموعة الدولية وشركاتها كافة حيث ستواصل العمل ضمن مفهوم واطار التكامل المعهود الذي جبلت عليه الشركة طيلة السنوات الماضية.

    وذكر البيان ان كبار الملاك في الشركة متمسكون بمليكتهم وسيتم تعزيزها مستقبلا تأكيدا لقناعتهم باستمثارات الشركة، كما اكدوا على دعمهم الكامل لمجلس الادارة، من اجل الحفاظ على المكاسب والانجازات التي حققها المغفور له سامي البدر وفريق العمل المخلص الذي شاركه في تنفيذ رؤاه وتوجهاته الطموحة في تأسيس كيان ضخم مترامي الاطراف محليا واقليميا تغطي أهم وأبرز الأنشطة الهامة في الاقتصاد الحديث والتي من ابرزها الهندسة المالية بمفهومها الشامل وما يترتب عليها من تميز في تقديم الخدمات المالية المتطورة سواء في جانب ادارة الاصول أو التمويل التقليدي أو الاستهلاكي، وغيرها من القطاعات الاخرى، ممثلة في التطوير العقاري الذي يستهدف الفرص والمشاريع الكبرى غير التقليدية، ايضا قطاع النفط بقطاعاته المختلفة والقطاع الصناعي والذي تملك فيه المجموعة ذراعاً متخصصاً وهو قلما ما توجد مجموعة استثمارية تغطي تلك الأنشطة.

    واشارت الشركة الى انه تم العمل خلال الفترة الماضية على اعادة ترتيب البيت من الداخل وتحديد اولويات العمل حيث سيتم المضي قدما في تنفيذ المشاريع سواء التي تحت التنفيذ لدى شركات المجموعة الدولية أو التي قيد الدراسة والمفاوضات.

    وبدوره قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الدكتور عبدالعزيز البدر ان المجموعة الدولية بما تملكه من كفاءات وقيادات مخلصة تتميز بالمهنية وتجسد اصول العمل المؤسسي فإن المجموعة ستواصل مسيرة الانجازات.

    وقال البدر فيما يتعلق باداء اسهم المجموعة وما شاهدته خلال الفترة الماضية من تذبذبات كانت ضمن آليات السوق الطبيعية.

    وشدد البدر في حديثه اثناء اجتماع قيادات جروب المجموعة الدولية للاستثمار سنستمر ولن نتوقف وسنسعى لتحقيق الغايات والاهداف التي ارساها المرحوم سامي البدر قائلا سنتطلع للمستقبل ولن نلتفت الى الوراء.

    وقال البدر ان القرارات الاستثمارية ستخضع للدراسات اللازمة والاستشارات الكافية للتأكد من تحقيق أعلى العوائد بأقل المخاطر الممكنة.​
     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    في دراسة متخصصة خصت بها »الوطن« شملت »المستثمرون« و»أصول« و»المجموعة الدولية« و»بتروجلف«
    »الساحل«: شركات »المجموعة الدولية« تعاني القصور حالياً وأداؤها ظل متقلباً من يناير 2000 حتى الآن


    رأت دراسة متخصصة صادرة عن شركة الساحل للتنمية والاستثمار ان اداء مجموعة شركات المجموعة الدولية للاستثمار - »مجموعة المستثمرون القابضة - المشروعات العقارية الكبرى »جراند« - اصول للاستثمار المجموعة الدولية للاستثمار - الشركة الخليجية للاستثمار البترولي »بتروجلف« يعاني حاليا من القصور على اعتبار ان المجموعة سجلت حتى الان ايرادات سلبية بمعدل %11.8 من بداية العام حتى الآن حيث وصل »وفق تقديرات الدراسة إلى 117.97 نقطة مقابل 131.87 نقطة بداية العام.

    واشارت »الساحل« في الدراسة التي خصت بها »الوطن« إلى ان اداء شركات المجموعة الدولية للاستثمار الاجمالي خلال الربع الاول من عام 2008 اقل منه في نفس الفترة من العام 2007 وكان اكبر انخفاض في ربحية السهم لشركة اصول للاستثمار حيث بلغت نسبته %49 تليها شركة مجموعة المستثمرون القابضة بنسبة %23 وكانت شركة الخلية للاستثمار البترولي الشركة الوحدة التي شهدت تحسناً في ربحية السهم بنسبة %240 مقارنة بنفس الفترة عن العام السابق.

    وذكرت الدراسة ان ربحية السهم ارتفعت من 5.44 فلوس إلى 18.5 فلسا في الربع الاول من عام 2008.

    وافادت الدراسة إلى اداء مجموعة شركات المجموعة الدولية للاستثمار ظل متقلباً على مر السنوات الممتدة من يناير 2000 حتى مايو 2008 مشيرة إلى ان مكاسب الشركات المكونة للمجموعة ظلت هي الاخرى متفاوتة على مر السنوات فقد شهدت كافة الشركات المجموعة في وقت ما انخفاضاً في الايرادات الا ان امامها لم يسجل اية خسائر في العام 2006 باستثناء شركة اصول التي شهدت في العام المذكور ظروفا عصيبة بعد ان شهدت خلال السنوات الاربع الاخيرة من التشغيل انخفاضا في صافي الدخل لثلاث مرات وفيما يلي التفاصيل.

    اوردت الدراسة الشركات المكونة للمجموعة:

    -1 شركة مجموعة المستثمرون القابضة (klre): تعتبر شركة مجموعة المستثمرون القابضة ش.م.ك.م، شركة كويتية تأسست في أكتوبر من عام 1998، برأس مال مدفوع قدره 107 ملايين دينار كويتي، كما قامت بإدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية في يناير من عام 2003. وتتألف الأنشطة الأساسية للشركة من الاستثمار والمتاجرة في المنشآت العقارية إلى جانب المساهمة في صناديق مالية وعقارية تتفق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

    -2 شركة المشروعات الكبرى العقارية ش.م.ك.م. (grnd): هي شركة كويتية تأسست في يوليو من عام 1989. وأُدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية في أغسطس من عام 2005، وتتم كافة أنشطة الشركة بما يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وتتضمن بعض أنشطتها الرئيسية ما يلي: شراء الأراضي والعقارات وبيعها وتطويرها، سواء كانت مجمعات سكنية أو تجارية داخل أو خارج الكويت. ذلك إلى جانب تسويق الفنادق والمنتجعات والنوادي الصحية وتأجيرها وإدارتها. ونتيجة لدخول الشركة في مثل هذه الأنشطة، فقد قررت الدخول في شراكات ومساهمات استراتيجية مع شركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    -3 شركة أصول للاستثمار (osul): تأسست شركة أصول للاستثمار في دولة الكويت في سبتمبر من عام 1999 وتم إدراج أسهمها مؤخرًا في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 2003. وتعمل الشركة إلى جانب الشركات التابعة لها في مجموعة من الأنشطة الاستثمارية يتم تنفيذها بالكامل بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. أما بالنسبة للنشاط الأساسي للشركة، فإنها تشتمل على بيع السلع استهلاكية وتأجير السيارات والاستثمارات المباشرة في الصناديق المالية والاستثمارية.

    -4 المجموعة الدولية للاستثمار (iigk): تأسست المجموعة الدولية للاستثمار، شركة مساهمة كويتية، في عام 1987 وتم إدراج أسهمها فيما بعد في سوق الكويت للأوراق المالية في نوفمبر من عام 1997 علاوة على ذلك، فإن الشركة مدرجة أيضًا في سوق البحرين للأوراق المالية. أما بالنسبة لأنشطتها، فتقدم الشركة للعملاء خدمات مصرفية استثمارية تشمل تمويل الشركات وإدارة الصناديق وإدارة المحافظ والتي تتم جميعها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

    -5 الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (gpik): تأسست شركة الخليجية للاستثمار البترولي في مارس 1998 كشركة مساهمة كويتية. وبعد عدة سنوات من العمليات الناجحة، قامت الشركة بإدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية في يونيو 2005، وتتركز أنشطة الشركة في تقديم خدمات في إطار قطاعات النفط والغاز والكيماويات البترولية. حيث تتضمن بعض أنشطتها الأساسية التي تم تنفيذها مع خدمات مجال النفط، الحفر البري أو البحري وتكرير النفط وتقديم استشارات لمشروعات النفط الأولية والنهائية والتحويلية داخل الكويت وخارجها.





    نظرة عامة على الأداء

    ظل أداء المجموعة الدولية للاستثمار متقلبًا على مر السنوات. فقد حققت إيرادات وعانت من خسائر منذ عملها في عام 2000، كما انخفض مؤشر الأداء في عام 2006 نتيجة ظروف السوق المضربة التي شهدت فيها العديد من الأسواق انخفاضًا. وقد تم تحقيق أعلى إيرادات بنسبة %197.53 في عام 2005 متبوعة بإيرادات مرتفعة أخرى بنسبة %52.53 التي تم تحقيقها في بداية عام 2004. أما بالنسبة للأعوام 2001 و2002 و2003، فقد سجل المؤشر خسائر تتراوح بين %2 إلى %8. أما بالنسبة للأداء الخاص بالعام الحالي، فإنه غير مرضٍ، حيث إنه حقق إيرادات تبلغ %11.8. ومع ذلك، لا تزال الإيرادات إيجابية مقارنة بالأداء الشهري الأخير الذي وصل إلى حوالي %18.



    مصفوفة الترابط



    تحظى شركة مجموعة المستثمرون القابضة (klre) بمعامل ترابط عام منخفض مع الشركات الأخرى الموجودة بالمجموعة، بينما تحظى الشركة الخليجية للاستثمار البترولي بترابط أفضل نسبيًا مع الشركات التي تتكون منها المجموعة. وتحظى شركة المشروعات الكبرى العقارية (grnd) بترابط أفضل مع شركة الخليجية للاستثمار البترولي والمجموعة الدولية للاستثمار إضافة إلى ذلك، فإن شركة أصول للاستثمار (osul) تتمتع بترابط مرتفع مع شركة الخليجية للاستثمار الدولي.



    ربحية السهم

    ظلت مكاسب الشركات المكونة للمجموعة متفاوتة على مر السنوات. فقد شهدت كافة شركات المجموعة في وقت ما انخفاضًا في الإيرادات، إلا أن أيا منها لم يسجل أية خسائر في عام 2006 باستثناء شركة أصول للاستثمار. وقد كانت هذه الأوقات عصيبة بالنسبة لشركة أصول للاستثمار، حيث شهدت، خلال السنوات الأربع الأخيرة من التشغيل، انخفاضًا في صافي الدخل لثلاث مرات. وعلى العكس من شركة أصول للاستثمار، فقد شهدت الشركة الخليجية للاستثمار البترولي انخفاضًا هامشيًا في الدخل لمدة مرة واحدة خلال عام 2002. بعد ذلك، شهدت شركة مجموعة المستثمرون القابضة انخفاضًا هامشيًا في الإيرادات في عام 2004، حيث انخفضت ربحية السهم عن العام السابق، بينما حققت ارتفاعًا كبيرًا في صافي الدخل في عام 2006. تجدر الإشارة إلى أن شركة المشروعات الكبرى العقارية قد حققت نموًا في أرباحها من عام 2003 إلى عام 2005، بينما شهدت انخفاضًا في إيراداتها في عام 2007. كما حققت شركة مجموعة المستثمرون القابضة أعلى ارتفاع في أرباحها في عام 2007، حيث ارتفعت ربحية أسهمها بمقدار %16.16 مقارنة بالعام السابق لها. وبوجه عام، يتضح أن عامي 2004 و2005 هما العامان اللذان بلغ فيهما أداء الشركات أفضل مستوياته، حيث سجلت معظم الشركات زيادة في صافي الدخل.



    الإيرادات الشهرية للمجموعة



    كانت غير مستقرة حيث شهدت ارتفاعات وانخفاضات كبيرة إبان هذه الفترة. ففي إبريل 2005، شهد المؤشر أعلى إيرادات له حيث وصل إلى %37.90، يليه شهر أكتوبر 2005 الذي شهد فيه المؤشر ثاني أعلى إيرادات له حيث بلغ %37.42. أما عن أدنى إيرادات، فقد شهد المؤشر أكبر انخفاض له والذي وصل إلى ما يقارب -%43 في مارس 2006، يليها ثاني أدنى إيرادات في نوفمبر 2000 حيث بلغ -%37.50. وكما هو واضح في الإيرادات المبينة فإن الإيرادات الشهرية قد شهدت أكبر معدلات سلبية لها في الفترة بين عامي 2006 و 2007 حيث سجل المؤشر معدلات سلبية أكثر من المعدلات الإيجابية في هذه الفترة.



    الأداء السنوي للمجموعة



    كانت الإيرادات السنوية للمجموعة غير مستقرة في الفترة من 2000 إلى 2007. وفي معظم الأعوام، وكان الأداء ضعيفا حيث كانت الإيرادات سلبية معظم الأحيان. إلا أنه عند مقارنة الأداء في الفترة من 2000 إلى 2002، يبدو واضحا أن الإيرادات قد انخفضت من نحو -%50 في 2000 إلى -%2 في ديسمبر 2002. وعلى الجانب الآخر، فقد سجل الأداء في عامي 2004 و2005 معدلات ممتازة. ذلك حيث حقق المؤشر إيرادات بمعدل %52 في عام 2004، بينما وصل إلى %198 في عام 2005، إلا أن الإيرادات ما لبثت أن انخفضت مسجلة إيرادات سلبية في عامي 2006 و2007 بمعدل %10 و%23، على الترتيب. أما عن شهر أغسطس الحالي، فلم يكن أداء المجموعة فيه مرضيا حيث بلغت الإيرادات -%5.14. ومع ذلك، فمنذ العام 2000، حققت إيرادات المجموعة معدلات أكثر إيجابية بنسبة تقارب %18.



    نظرة عامة لعام 2008



    يعاني أداء المجموعة الدولية للاستثمار في الوقت الحالي من القصور. فقد سجلت المجموعة حتى الآن إيرادات سلبيا بمعدل %11.8 من بداية العام حتى الآن، حيث وصل إلى 117.97 نقطة مقابل 131.87 نقطة في بداية العام. أما في العام الحالي، فقد وصل المؤشر إلى أعلى مستوياته 149.76 في شهر يونيو، بينما سجل أدنى مستوياته 117.53 في شهر أغسطس. وبالنسبة للإيرادات الشهرية منذ شهر يناير 2008، حقق المؤشر إيرادات إيجابية لمدة ثلاثة أشهر هي فبراير وإبريل ومايو، فيما سجل إيرادات سلبية في باقي الفترة. وتحقق أعلى ربح شهري بلغ %7 في شهر مايو، بينما كان الأدنى في شهر يوليو حيث بلغ -%11.

    استنادا إلى مقارنة الربع الرابع من عام 2007 مع 2006، يتضح أن أغلب الشركات شهدت نموا إيجابيا ومن ثم أنهت هذا الربع محققة ارتفاعات. وقد شهدت شركة مجموعة المستثمرون القابضة وشركة أصول للاستثمار ارتفاعا في الأرباح خلال الربع الرابع من عام 2007 مقارنة بعام 2006، بينما شهد باقي العام انخفاضا.

    وكان أداء شركات المجموعة الدولية للاستثمار الإجمالي خلال الربع الأول من عام 2008 أقل منه في نفس الفترة من العام 2007، وكان أكبر انخفاض في ربحية السهم لشركة أصول للاستثمار حيث بلغت نسبته %49، تليها شركة مجموعة المستثمرون القابضة بنسبة %23. وكانت شركة الخليج للاستثمار البترولي الشركة الوحيدة التي شهدت تحسنا في ربحية السهم بنسبة %240 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وقد ارتفعت ربحية السهم من 5.44 فلوس إلى 18.5 فلسا في الربع الأول من عام 2008 وعليه فان اداء شركات المجموعة ظل متقلباً منذ العام 2000 حتى الآن.​
     

    الملفات المرفقة:

  3. BO-MUBARAK

    BO-MUBARAK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2006
    المشاركات:
    3,995
    عدد الإعجابات:
    6
    رحنا ملح :( شفتو شلون المرحوم باذن الله يحاول يغطي على الخساير بالتوزيعات :(
     
  4. بورش

    بورش عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,660
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    دار بالبورصة
    شلونك اخوي؟ عساك بخير؟
    في فرق بين الخساير, وبين انخفاض الأرباح, والشركه ليلحين ماحققت خساير, والله أعلم.

    اما بالنسبه للأخ عبدالعزيز البدر فكلامك ان السهم ماشي متذبذب طبيعي مع وضع السوق
    أقوله ياحبيبي ترا الناس مستثمره بالشركه من سنة 2005 و 2006 و 2007 و 2008
    لاتيي انت بيوم واحد تقول ان السهم طبيعي مع السوق! السوق صعد من 12,000 إلى القمه, والسهم من نزول إلى نزول, وين الي ماشي مع وضع السوق؟؟؟ لاتستغفل الناس, فالناس اعلم منك بحال السهم ووضعه مع السوق
     
  5. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    ان اقول المجموعه قريبه من التحرك والسبب هالاعلان لان تعودنه كل ماكان الاعلان سلبي صار صعوووووووود للسهم والعكس صحيح
     
  6. iig+grand

    iig+grand عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,312
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المصدر :منتدى النوادي

    «المجموعة الدولية» تتفاوض لتأسيس بنك استثماري في أبوظبي


    أكدت مصادر مطلعة ان المجموعة الدولية للاستثمار «المجموعة د» وصلت الى مرحلة شبه نهائية من المفاوضات مع مستثمرين اماراتيين لتأسيس بنك استثماري في ابو ظبي برأسمال مبدئي يتراوح ما بين 25-35 مليون دينار.واشارت المصادر الى ان أبرز معالم السياسة المستقبلية للادارة الحالية للمجموعة تركز على اجراء عمليات اعادة هيكلة في اصول اغلب الشركات التابعة ومن اهمها شركة اصول للاجارة والتحويل وشركة آجال القابضة. ونوهت المصادر الى ان توجه مجلس الادارة الحالي نحو اعادة هيكلة بعض الشركات التابعة يعود الى بعض جوانب الخلل والمشكلات التي تعاني منها تلك الشركات في الوقت الحاضر، وتابعت المصادر بقولها تسعى ادارة المجموعة نحو جعل المجموعة بمثابة المستشار المالي لكافة الشركات التابعة والزميلة، بحيث تتولى المجموعة الدولية للاستثمار مهام البحث والتنقيب عن الفرص الاستثمارية وترتيب التمويل اللازم للمشروعات التي تطلع اليها الشركات التابعة، فضلا عن امكانية مساعدة الشركات في عمليات التسويق والبيع لتلك المشروعات. ورجحت المصادر ان تتم عمليات اعادة الهيكلة خلال الربع الاخير من العام الحالي او بداية العام المقبل وفق الخطة المرسومة من قبل مجلس الادارة.
    تاريخ النشر : 07 سبتمبر 2008