الحكومة الامريكية تستحوذ على شركتي فاني وفريدي لتهدئة الاسواق

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ريفالدو, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2008.

  1. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    الحكومة الامريكية تستحوذ على شركتي فاني وفريدي لتهدئة الاسواق


    الاثنين 8 سبتمبر 2008

    واشنطن (رويترز) - استحوذت الحكومة الامريكية يوم الاحد على شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك فيما قد يكون اكبر عملية انقاذ مالي اتحادية على الاطلاق في محاولة لدعم سوق الاسكان الامريكي وتجنب المزيد من الاضطراب في السوق المالية العالمية.

    وتمتلك الشركتان او تضمنان حوالي نصف الدين العقاري القائم للمساكن في الولايات المتحدة والبالغ 12 تريليون دولار. وخشي المسؤولون ان تؤدي الخسائر المتزايدة في الشركتين الى تقويض نشاطهما وان تهدد بانهيار الشركتين في حين تعاني المصادر الاخرى للتمويل الاسكاني من النضوب الى حد كبير.

    وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون في مؤتمر صحفي "لن يتعافى اقتصادنا وشركاتنا قبل تجاوز الجزء الاكبر من هذا التصحيح الاسكاني." واضاف "فاني ماي وفريدي ماك لهما اهمية حيوية في تجاوز المنعطف بالنسبة للاسكان."

    ووضعت الشركتان اللتان يجري تداول اسهمهما في البورصة لكنهما تساعدان جهود الحكومة لدعم الاسكان تحت وصاية تسمح بابقاء اسهمهما قيد التداول لكن لا تعطي الاولوية لحملة الاسهم العاديين في اي مطالب.

    وتم ابعاد كبار الموظفين التنفيذيين في الشركتين. وبدلا من ريتشارد سيرون المدير التنفيذي لشركة فريدي ماك ودانييل ماد المدير التنفيذي لشركة فاني ماي عين ديفيد موفيت وهو مسؤول كبير سابق في مؤسسة بانكورب الامريكية وهيرب اليسون الذي عمل في السابق مع ميريل لينش وصندوق المعاشات تي. اي.ايه.ايه-سي.ار.ي.اف.

    وعلاوة على ذلك ستحصل وزارة الخزانة الامريكية بصورة فورية على حصة قدرها مليار دولار في كل شركة في شكل اسهم ممتازة كبيرة ويمكن اذا لزم الامر ان تضخ ما يصل الى 100 مليار دولار في كل منهما.

    وستكون الاسهم الممتازة الكبيرة التي تمتلكها الحكومة في مرتبة اكبر من الاسهم الممتازة والعادية القائمة وستحمل حقوقا يمكن ان تعطي الحكومة حصة ملكية بنسبة 79.9 في المئة.

    وانشأت وزارة الخزانة ايضا برنامجا تشتري بموجبه الاوراق المالية المدعومة برهونات والتي تمتلكها حاليا فاني ماي وفريدي ماك لضخ اموال جديدة الى سوق الرهن العقاري. وقالت انها ستبدأ شراء هذه الاورق في وقت لاحق من الشهر الجاري لكن سيكون لديها سلطة اجراء هذه العمليات الشرائية حتى 31 ديسمبر كانون الاول 2009 .

    وقال بولسون ان فاني ماي وفريدي ماك كبيرتان لدرجة ان "انهيار اي منهما سيسبب اضطرابا كبيرا في اسواقنا المالية هنا في الداخل وفي انحاء العالم."

    وقال العديد من المحللين ان الخطوة ينبغي ان تساعد في غرس بعض الثقة في اسواق الائتمان المهتزة وخفض تكاليف الرهون العقارية.


    رويترز 2007. جميع الحقوق محفوظة.يحظر إعادة نشر أو توزيع المواد الخاصة برويترز بأي وسيلة حتى عن طريق النسخ أو الإضافة إلا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من رويترز. اسم رويترز وشعار رويترز علامتان تجاريتان مسجلتان لمجموعة شركات رويترز في أنحاء العالم

    الصحفيون العاملون في رويترز ملتزمون بقواعد التحرير الخاصة برويترز التي تشمل نزاهة العرض والافصاح عن المصالح الخاصة ذات الصلة

    http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARAEGO81209420080908