مابين السطور ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏13 سبتمبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ما بين السطور




    كما اشرنا في زاوية الاسبوع الماضي، فقد تفاعل عدد من اعضاء مجلس الامة مع الازمة الكبيرة التي يعانيها السوق الكويتي بالوقت الحالي، ولا تستبعد المصادر ان يصل الامر الى التلويح بمساءلة عدد من المسؤولين.


    شخصية اقتصادية اكدت لـ »الوطن« ان الاثار السلبية للسوق قد بدأت تظهر وبشكل واضح خلال تداولات الاسبوع الماضي، ولعل اصدق نتيجة لهذه الاثار هي عمليات البيع العشوائية والتكسير التي شملت معظم الاسهم بما فيها التشغيلية والقيادية وذات الارباح القياسية.


    يرى المراقبون ان التدخل الفوري والاستثماري والشفاف للهيئة العامة للاستثمار بات مطلبا جماعيا بالوقت الحالي، لاسيما ان معظم اسعار الاسهم ان لم يكن اغلبها قد وصل لمستويات مغرية للشراء.


    مصادر خاصة اكدت لـ »الوطن« ان البنك المركزي لم يغلق تماما عمليات التمويل والاقتراض، وان المشاريع التنموية الضخمة التي من المتوقع الكشف عنها في دور الانعقاد المقبل قد تدخل ضمن السياسة التمويلية الجديدة للمركزي، اضافة الى كشف المصادر عن امكانية تحقيق تلك القيود ما قبل نهاية العام الحالي.


    المتابع لتداولات الاسبوع الماضي سيلاحظ ان المجاميع الاستثمارية الكبرى كالاستثمارات الوطنية والمشاريع والصناعات وجلوبل والصفاة واجيليتي، مازالت تقوم بعمليات شراء ودعم منظم على عدد من اسهمها الرئيسية.


    عمليات البيع المكثفة والمبشرة على سهم »الوطنية العقارية« بالاسبوع الماضي كانت تتم بهدف تكتيكي لـ »ضرب« مضارب كبير، وتشير المعلومات ان المضارب قد خرج من السهم بشكل نهائي، الا ان الاداء المتوقع للسهم مازال متبايناً ما بين الاستمرار بالتراجع او بالانطلاق مجددا.


    مجموعة استثمارية كبرى ومؤثرة قامت بعمليات بيع وتكييش على عدد من اسهم الصفاة، ومحافظ مالية تابعة واخرى تابعة لمجموعة اخرى قامت بعمليات شراء ودعم للسهم، ويشير مصدر مسؤول ان السعر الحالي للسهم يعتبر متدنيا ومغريا للشراء كما توقفت عمليات الضغط والبيع؟؟


    التداولات الهادئة لاسهم مجاميع »ايفا« و»الاهلية« و»الزمردة« اضافة الى عدد من المجاميع الاسلامية قد لاقت استحسان معظم المتداولين، حيث ساهمت تلك العمليات في تقليص عمليات التراجع خصوصا متى ما اخذنا بعين الاعتبار انها قد تراجعت بشكل مؤثر في تداولات الشهر الماضي.


    المتابع لكميات اسهم الاجل على اسهم »المشاريع« و»الاهلية« و»اعيان« و»كفيك« و»بيان« و»الوطنية العقارية« و»الصناعات الوطنية« و»منا القابضة« بالاضافة الى العشرات من الاسهم الشعبية والتقليدية، سيلاحظ بلاشك انها قد تلاشت بفعل وصول معظمها لسعر الفسخ مما كبد جميع متداولي تلك الاسهم خسائر فادحة.


    برقيات المتداولين عبر »الوطن«:

    -1 الى الجهات المسؤولة.. محاربة التضخم لا يأتي عبر تركيع وتفليس الالاف من المتداولين.

    -2 لماذا لا يعلن المركزي وعبر ادارة البورصة عن الجهات والمؤسسات والشركات التي حصلت على تسهيلات وتمويل عبر البنوك والاسباب وفترة السداد..؟

    -3 الى ملاك الشركات التي تراجعت اسعارها بنسب كبيرة.. »ترى احنا برمضان ودعوات المظلومين مستجابة«؟


    تاريخ النشر 14/09/2008
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    شكرا اخي حمدان على النقل
     
  3. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    مشكور على النقل ياخوي حمدان
     
  4. اللافي 22

    اللافي 22 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2008
    المشاركات:
    398
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك اللة خير
     
  5. بـوغـانـم

    بـوغـانـم موقوف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    اللة يجزاك خير بس يا اخوانى اذا فيه خسرانيين ترا فيه من الطرف الاخر جهه ربحانه الا وهيا بعض اخوانكم ذو الدخل المحدود وقاعدين ينطرون الفرصه للدخول بالسوق وفيه ناس بردت على اسهما وفيه ناس كانت تنتظر فرصه السوق لانها كانت محتفظه بالسيوله يعني مصائب قوم عند قوم فوائد واليوم يشهد اللة انى على الفطور مع احد اعظاء مجلس الامه والافطار كان شبه عائلي تقريبا ومحفوف وذكر احد الاخوان هالنقطه ان هيئه الاستثمار تدعي انها راح ترفع السوق وقال النائب الصوره واضح واللة اعلم يقول الطريقه كانك تشوف سلم
    1- هبوط الاسهم للقاع لابعد مستوا يقدر يوصله صانع السهم
    2- دخول الهيئه للاستثمار
    3- دخول المتداولين
    4- وبهذى الطريقه يكون المستفيد الطرف الاول صانع السهم لانه راح يبيع مثلا بتكتين اما الهيئه راح تبيع بتكه والمتداولين كلن ونصيبه مستقبلا