بنك الخليج الكويتي ش.م.ك ( خليج ب ) .

9اوربيه

عضو نشط
التسجيل
1 أغسطس 2010
المشاركات
557
مشكور رابح رابح وإن شاء الله تربح الدنيا والاخرة
انا اقولك السهم وين رايح اعتقد قوع لاني انا شريته وانا بطبعي نحس ألمس الذهب يتحول عنجكك عاعاعاعاعا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بنك الخليج يوقع اتفاقية مع "كفيك" لشراء قروض سيارات

نشر بتاريخ الثلاثاء, 15 يناير 2013 11:15

gulf-bank.gif

فريق الإدارة العليا في بنك الخليج و كفيك
أعلن بنك الخليج عن توقيع اتفاقية مع الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) لشراء قروض سيارات في نطاق نشاط الاستحواذ على المحافظ بإتباع أسلوب الـWhite” labeling"، مما يؤدي إلى زيادة محفظة أصول بنك الخليج بمقدار 11.25 مليون دينار كويتي في غضون اثني عشر شهراً.
وقد أقيم حفل التوقيع في 19 ديسمبر 2012 في مقر بنك الخليج الرئيسي بحضور كل من علي شلبي - مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الخليج، عبد المغني العبد المغني - الرئيس التنفيذي لشركة كفيك، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في كلتا المؤسستين.
وبهذه المناسبة، قال علي شلبي - مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الخليج: "نحن سعداء جداً لتوقيعنا هذه الاتفاقية مع "كفيك"، فهي تأتي تأكيداً للمركز الريادي لبنك الخليج في السوق في مجال الشراكات الاستراتيجية والتي تهدف إلى تعزيز قاعدة العملاء، إلى جانب تنويع مصادر دخل البنك. كما وأن هذا المشروع وشراكتنا مع "كفيك" تنبع في الأصل من منطلق الثقة المتبادلة في كفاءة وفاعلية المؤسستين.
ومن جهته، صرّح عبد المغني العبد المغني - الرئيس التنفيذي في "كفيك"، قائلاً: "إن بنك الخليج من أقوى المؤسسات المصرفية المحلية في الكويت. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نوقع معه هذه الاتفاقية، ونحن في "كفيك" نتطلع إلى علاقة عمل مثمرة وطويلة الأمد مع البنك يكللها النجاح لكلا الطرفين."
 

9اوربيه

عضو نشط
التسجيل
1 أغسطس 2010
المشاركات
557
سهم معفن كل اسهم البنوك ارتفعت إلا هو ما اقول إلا مالت على البامية وبنت عمها اللوبيا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سهم معفن كل اسهم البنوك ارتفعت إلا هو ما اقول إلا مالت على البامية وبنت عمها اللوبيا
لاتستعجل (( الصبر زين ))
خلال اسبوعين جميع البنوك الكويتيه ستقفز قفزه نوعيه قريبا وخاصة بنكي الوطني وبيتك بالاضافه الى بنكي الخليج والدولي
وسيكون هذا واضحا عند نهاية الربع الاول
واذا مو مرتاح له غيره بالوطني
 

9اوربيه

عضو نشط
التسجيل
1 أغسطس 2010
المشاركات
557
لا حرام اخاف اخفس بالوطني
والله كلما اشتري سهم يروح جفي
والله النحس راكبني
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لا حرام اخاف اخفس بالوطني
والله كلما اشتري سهم يروح جفي
والله النحس راكبني
الله يهداك ياخوي تفائلو بالخير تجدوه ومن صبر ظفر
ذكرتني بصديق وزميل عمل واللي يضحك انه يشتغل مدير مالي كبير دايما يقولي نفس كلامك قلت له ابي اثبت لك انك مخطئ شريت له وشريت لي كميه حلوه بسهم نور الاتصالات بسعر 22 فلس قبل لا يخفضون راس المال وعقب 3 شهور عطونا عن كل سهم 34 فلس و30 % اسهم نظيفه وباعها وربح خوش ربح وقلت شفت انك محظوظ
المشكله ان اغلب الخسرانين يعتقدون ان حظهم عاثر ولكن الصحيح ان كل السوق والمساهمين تعثرو .. الله يعوض عليك والخير بقبال وقول يااااااااااااارب
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بنك الخليج يربح 30.9 مليون دينار في 2012 ويوصي بتوزيع 5% منحة
نشر بتاريخ الأربعاء, 23 يناير 2013 16:16
gulfbank.210113.jpg

حقق بنك الخليج أرباحا بلغت 30.9 مليون دينار في نهاية 2012، بما يعادل 12 فلس للسهم، مقارنة بأرباح بلغت 30.6 مليون دينار في عام 2011.
وذكر البنك ان الايرادات خلال السنة المالية الماضية قبل اقتطاع المخصصات بلغت 121.4 مليون دينار بزيادة نسبتها 13% عن عام 2011.
وأضاف انه تمت زيادة الاحتياطي العام الاحترازي للبنك الى أكثر من 148 مليون دينار.
وقد أوصى مجلس ادارة البنك بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5% على المساهمين بعد موافقة بنك الكويت المركزي.
وأوضح ان اجمالي أصول البنك بلغ 4.8 مليار دينار في حين ارتفعت الودائع الى أكثر من أربعة مليارات دينار وشهدت محفظة القروض زيادة بنسبة 4.9% كما ارتفع اجمالي حقوق المساهمين الى 449 مليون دينار كما في نهاية ديسمبر 2012.
وقال رئيس مجلس ادارة البنك محمود عبدالخالق النوري ان النتائج المالية لهذه السنة تظهر استمرار قوة أداء البنك الذي استكمل العام الماضي خطته للتحول الاستراتيجي وامتدت سنتين وشرع بتنفيذ استراتيجيته الجديدة الممتدة أربع سنوات (2012-2015) وتتركز على توسيع نطاق أعماله من خلال ثلاثة محاور رئيسية هي ترسيخ الأرباح وتسريع النمو وتخطي التوقعات.
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
ويييين راح الكاااااش ياااا مالكم الفقر .......لو داخل ع اسهم الصغيره واااايد ابرك

عساكم بهالحاله واردى ..

ال ايييييه الحصن الحصين ..لا وعادين نفسهم من القيادييين بالسوق طبكم مرض
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
سعر السهم 410 فلس يوزع 5 منحه :mad:
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
هذي نتيجة اللعب وتجاوز القوانين

بنك عريق هذي أرباحه وهذي توزيعته

يا خسارة دعم الحكومه لكم
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
جم تتوقعون سعره بعد هذا الاعلان المخيب للآمال ؟؟؟

خصوصا انها منحه ماهي كاش وهذا يدل على ضعف السيوله عندهم

هل ينزل لل 380 فلس .؟؟؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ارتفعت أسهم خزانة " خليج ب " بمقدار 0.5 نقطة مئوية من 1.99 إلى 2.52% خلال التسعة أشهر من العام 2012 وللتفاصيل على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
معلومات وتحليلات عن سهم البنك الخليج " خليج ب " وفقاً لآخر البيانات المالية المتوفرة علىالرابط
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«التغطية ارتفعت إلى 140 في المئة ولا حاجة إلى زيادتها وفق المعطيات الراهنة»

العقاد: مخصصات بنك الخليج كافية في أسوأ السيناريوات


ميشال العقاد
| كتب عبادة أحمد ورضا السناري |

بإمكان ميشال العقاد أن يقول إنه حقق المهمة الثانية على رأس الإدارة التنفيذية لبنك الخليج. فبعد أن أعاد بناء الميزانية العمومية من خلال استراتيجية العامين الأوّلين، أوصلته استراتيجية العامين التاليين (2011-2012) إلى أن يضع على مكتبه «الآن» جائزة «ذا بانكر» المرموقة.

قطع بنك الخليج طريقاً طويلة في وقت قصير للوصول إلى اللوحات الإعلانية الكبيرة التي تحمل خبر فوزه بجائزة أفضل بنك في الكويت من مجلة «ذا بانكر» التابعة لـ«فايننشال تايمز». فقبل أربع سنوات فقط كان البنك يخوض معركة الحياة.
هذا لا يعني أن العقاد لا يعير اهتماماً لكاميرات مراقبة السرعة، بل ربما يكمن ذكاؤه المصرفي في معرفة أسهل الطرقات للوصول إلى الهدف من دون الاضطرار إلى المخاطرة بالسرعة الزائدة.
يشرح رئيس المديرين العامين في بنك الخليج ميشال العقاد في مقابلة مع «الراي» أن «ما تظهره الأرقام هو نمو المحفظة الائتمانية أو نمو الأصول، لكن ما نعمل عليه هو زيادة القروض الجيدة مقابل تخفيض القروض الأقل جودة، لتكون الميزانية العمومية أقوى، حتى لو بدت أرقام النـــمو أقل».
ربما يفسّر ذلك النمو المحدود أو المعتدل في مختلف مؤشرات الربحية. فالربحية الصافية للعام 2012، نمت بنسبة 1 في المئة لتبلغ 30.9 مليون دينار، فيما نمت الأرباح قبل المخصصات بنسبة 13 في المئة لتبلغ 121.4 مليون دينار. وأضافت محفظة القروض أضافت 4.9 في المئة لتقارب 4.1 مليار دينار.
وما زال لدى البنك 380 مليون دينار من القروض غير المنتظمة، تعادل 8 في المئة تقريباً من محفظته الائتمانية. مرة أخرى، ليس من عادة الرؤساء التنفيذيين مناقشة هذه الأرقام بانفتاح كبير.
غير أن الرجل لديه ما يتباهى به هنا. فقد كان حجم القروض المتعثرة 520 مليون دينار بنهاية 2011 بما يعادل 11 في المئة من محفظة البنك، وكانت قبل ذلك 650 مليوناً في 2010، بما يعادل 14 في المئة، و1.1 مليار دينار في 2009، بما يعـــــادل 23 فــــي المئــة.
في النتيجة، يرى العقاد في تخفيض القروض المتعثرة من 23 في المئة إلى 8 في المئة خلال أربعة أعوام فقط تقدماً كبيراً، تم تحقيــقه بفضل مزيج من إجراءات عديدة لم تتوقف عند حدود شطب القروض المعدومة التي تم تجنيب مخصصات كاملة لها.
فقد قام البنك ببيع بعض القروض السيئة بنسب خصم معيّنية. يقول العقّاد إن تلك الخطوة كانت في محلّها، لأن أسعار تلك القروض السيئة في السوق الثانويّة انخفضت في بعض الحالات إلى أسعار تعادل ثلث ما حصّله البنك. وفي النتيجة، تحرّر البنك من ملفات عدد من الأسماء الكبيرة المتعثّرة.
والأهم أن البنك وفّر دعامات حماية مالية ضخمة من المخصصات الاحترازية (غير المحددة)، بلغ إجماليها 148 مليون دينار في نهاية 2012، هذا عدا المخصصات المحددة التي تقارب 40 مليون دينار، والضمانات العينئة التي يصل رصيدها إلى 330 مليون دينار.
هذه المخصصات رفعت تغطية القروض المتعثرة إلى نحو 140 في المئة، وهي نسبة يراها العقاد كافية، وفق المعطيات الحالية، ما لم تنخفض قيم الضمانات إلى النصف بما يؤدي إلى خفض التغطية دون 100 في المئة (وهذا مستبعد بالنظر إلى نوعية الأصول المرهونة إجمالاً)، أو ما لم تطرأ تعثرات قروض جديدة كثيرة في حال حصلت سيناريوات اقتصادية سيئة على مستوى البلاد.
لكــــن العــــقاد منشــــغل بشيء آخر غير «تنظيف محفظة القروض وبناء ميزانية عمومية صلبة». فقد كان هذا العنوان الأبرز العامين الأولين من مهمته. لكن منذ بداية 2011 بدأ البنك استراتيجية جديدة للعامين 2011 و2012، امتداداً حتى 2012، كان التركيز فيها النمو في مختلف قطــــــاعات الأنشطة المصرفية التجارية، عبر عشر «مبادرات»، ليس من بينها طبعاً الاهتمام بالأنشطة المصرفية الاستثمارية.

تمويل «الجزيرة»كانت البداية بإحياء نشاط التجزئة المصرفية التي يبرع فيها البنك، ثم بدأت ثمار الاهتمام بتمويل الشركات والمشاريع تظهر.
فقبل أسابيع، قاد بنك الخليج تريب تمويل بقيمة 20 مليون دينار لمجموعة «طيران الجزيرة». وشارك معه في التمويل البنك التجاري الكويتي.
يقول العقاد إن هذه الصفقة «عظيمة» لأن «عمليات التمويل التي تغطيها وكالات ائتمان الصادرات (ECAs)، مثل (كوفاس) الفرنسية وغيرها، لا يمكن لأي بنك أن يفوز بها إلا إذا كان لديه فرع في الاتحاد الأوروبي، إذا كانت الوكالة أوروبية أو في الولايات المتحدة إذ لكانت الوكالة أميركية».
ويشير العقاد إلى أن «ما أعلمه أن بنك الخليج هو البنك الوحيد في المنطقة، وربما الوحيد عالمياً الذي موّل صفـــــقـــة كــــهذه مـــن دون أن يكــــون لــــه فــــرع فــي أوروبــــا».
(معلوم أن وكالات ائتمان الصادرات تمنح عادةً أوراق ضمان أو تأمين على القروض المخصصة لتمويل الصادرات من البلد أو المنطقة التي تنطلق منها الوكالة، ونشاطها شائع جداً في صفقات تمويل شراء الطائرات، خصوصاً في ظل التنافس الكبير بين «إيرباص» و«بوينغ» عالمياً).
يقول العقّاد إن «هذه صفقة التمويل نموذج لاهتمام البنك بصفقات التمويل المهيكلة للشركات والمشاريع التي تحتاج إلى كفاءة ودراية في دراساتها وإعداد هيكلها». ويشير إلى أن البنك اجتذب كوادر وكفاءات مهمة لهذه الغاية، تجعله في موقع المنافسة الأبرز محلياً على مثل هذه الصفقات.
لكن إلى جانب الشركات، يولي البنك عناية كبيرة لتمويل الشركات الصغيرة، التي يتشابه تمويلها مع تمويل الأفراد، من حيث أن بالإمكان اعتماد منهجية «ورقة العلامات» (score sheet) لإقراضها.

شركات الاستثمارقد يكون بنك الخليج واحداً من أكثر البنوك معالجة انخراطا في معالجة القروض المتعثرة الكبيرة. فقد كان في محفظته الائتمانية منذ ما قبل الأزمة بعضٌ من أضخم القروض لشركات الاستثمار المتعثرة. وقد اعتمد مقاربات مختلفة للتعامل مع تلك الملفات.
يشير العقاد إلى «أننا سهّلنا في العديد من الحالات عمليات إعادة الهيكلة، فوافقنا على شطب نسبٍ من الدين، وقبلنا برسملة أجزاء أخرى، على أن يتم سداد ما تبقى». يتحدث هنا عن «ملفين كبيرين تم إنجازهما تماماً، وهناك عملية ثالثة تم إنجاز موافقاتها وهي الآن في طريقها إلى التنفيذ».
الملف الثالث معروف، وهو يخص شــركــــة بيـــــت الاستثمار العالمي (جلوبل). يقول العقاد إن الإيجابي في «جلوبل» أنها تصرفت بجدّية وواقعـــية، على الرغم من صعوبة مشكلاتها، ولم تنتظر وقوع المشكلة لتتحدث إلى الدائنين، بل قالت مسبقاً إنها لن تكون قادرة على السداد قبل موعد الاستحقاق بسنة، فبدأ التفـــاوض مسبقاً».
وكما هو معلوم فإن دائني «جلوبل» سيتملّكون 70 في المئة من أسهم الشركة بموجب خطة إعادة الهيكلة. وقد سبق أن حصل نموذج مشابه لرسملة الديون مع الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك). فكيف ستتخارج البنوك من تلك الملكيات، وهل سيحصل ذلك في المدى القريب؟
يجيب العقاد بالنفي. «التخارج ليــس قريباص، وهو يتطلــــب قبل الوصول إليه بعض المســــتلزمات. فلا بـــد من التأكـــــد بداية مـــــن أن الأمور استتبت في الشركة، وأنها قادرة على خدمة ديونها والعودة على الربحية، ولا بد ان يتحسن المناخ العام».
يستدرك العقاد بأن «البعض قد يتساءل: من عساه يهتم بالدخول في شركات الاستثمار؟ وهذا صحيح حالياً، لكن مع تغيّر البيئة الاستثمارية قد يتوفر الاهتمام لدى العديد من الجهات بتلك الحصص للدخول في شراكات بقطاع الاستثمار مكان البنوك، من جهات محلية أو جهات إقليمية ترغب في دخول السوق المحلي».
سأل العقاد هل تحسنت إدارة شركات الاستثمار بعد كل ما جرى؟ يقول «نعم... بعضها على الأقل».
أوائل العام الماضي، كان العقاد أول من توقّع عاماً صعباً على البنوك، وقد صدقت توقعاته. فما يتوقع للعام 2013؟
يتوقّع العقاد أفقاً أفضل لنمو الائتمان، مع إحياء مشاريع التنمية. يقول «في العام الماضي كان النمو مرتكزاً على القروض الشخصية، التي ستستمر بالنمو بوتيرة أقل قليلاً. فإذا أضفنا إلى ذلك نمو القروض للشركات فإن الحصيلة ستكون نمواً أقوى».
يبدأ البنك العام الجديد بمعنويات مرتفعة، عززتها جائزة «ذا بانكر» التي تمثل أهمية خاصة بالنسبة للجهاز التنفيذي، «لأننا أتينا من هذا الموقع من مكان بعيد. يمكنكم فقط أن تتذكروا أين كنا في 2009».
يختم العقاد بالقول «2013 سيكون أفضل بالتأكيد».


إدارة الثروات؟ نعم... إدارة الأصول؟ لا
رسم ميشال العقاد استراتيجية واضحة منذ توليه الرئاسة التنفيذية لبنك الخليج، تركز على الأنشطة المصرفية التجارية، ولا مكان فيها للعمل المصرفي الاستثماري.
لكن البنك شهد في الآونة الأخيرة تركيزاً على منتجات مصرفية تتطلب دراية أكبر بالاستثمار والتقييم ودراسات الجدوى، من نوع تمويل المشاريع وتمويل الشركات.
يقول العقاد إن تلك المنتجات تمثّل «آخر حدود النشاط المصرفي التجاري». ويوضح «نحن مثلاً نقدّم خدمات إدارة الثروات بكفاءة عالية، لكننا لا نقدّم خدمات إدارة الأصول». بمعنى أن البنك يلعب دور الموزّع للخدمات الاستثمارية من جهات أخرى، كنوعٍ من الخدمة للعملاء، لكنه لا يستثمر بنفسه لمصلحة العملاء.
ألا يوفّر ذلك ميزة تنافسية لبعض البنوك التي تملك أذرعة استثمارية؟ يجيب العقاد بأن «لكل بنك استراتيجية مختلفة عن الآخرين. وهذان النموذجان كلاهما موجود على المستوى العالمي، وكلاهما ناجح، ولا يقلل نجاح أحدهما من صواب الاستراتيجية الأخرى».
ويشير إلى أن بعض العملاء قد لا يطلبون المشورة الاستثمارية من البنوك التي تجمع بين النشاطين المصرفي والاستثماري، بل ربما يذهبون إلى البنوك الاستثمارية الأكثر تخصصاً لهذا الغرض. لذلك على كل بنك أن يختار نموذج عمله، ونحن اخترنا طريقاً واضحة بعد الأزمة، سمتها التركيز على مستوى الجغرافيا، وايضاً على مستوى طبيعة النشاط. وقد أصبنا نجاحاً».
خلاصة أخرى أن «البنك لا يسعى إلى التوسع الخارجي، بل على تعزيز خطاه في السوق المحلية».


احتفاء بنجاح الاستراتيجية «الثانية» (تصوير اسعد عبدالله)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المخصصات الاحترازية لبنك الخليج تنمو إلى 15 مليون دينار كويتي
صرح الرئيس التنفيذي لبنك الخليج ميشيل عقاد ان المخصصات الاحترازية نمت إلى نحو 150 مليون دينار كويتي، ونسبة الاصول المتعثرة انخفضت الى 8% مقارنة بـ 11% العام السابق.


وكان بنك الخليج قد اعلن عن تحقيق 30.6 مليون دينار أرباحاً صافية لعام 2012.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " خليج ب " 176 فلس في 2012/12/31 كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 2.33 مرة وفقا للسعر الحالي ( 410 فلس )
 
أعلى