المركزي يرفض ورقة البنوك ،،

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دايــم, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2008.

  1. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    البنك المركزي يؤكد ان التسهيلات الائتمانية للبنوك المحلية لا تزال تتصاعد


    الكويت - 22 -9 (كونا) -- قال بنك الكويت المركزي اليوم انه لاحظ ان التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك المحلية الى مختلف القطاعات الاقتصادية لا تزال تواصل اتجاهها التصاعدي.
    واوضح البنك في بيان صحافي اليوم ان مجلس ادارة بنك الكويت المركزي عقد اجتماعا امس الاحد برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ناقش خلاله التطورات الأخيرة في سوق الكويت للاوراق المالية.
    واضاف ان المجلس استعرض العوامل المحلية والاقليمية والعالمية المؤثرة في نشاط السوق وذلك إستنادا إلى أحدث البيانات والمعلومات المتوافرة بذلك الشأن حيث خلص الى مجموعة من الحقائق التى يجب التاكيد عليها .
    واشار الى ان من اهمها ما يتعلق بالتسهيلات الائتمانية اذ انه نهاية ديسمبر من عام 2007 بلغ رصيد هذه التسهيلات نحو 1ر20 مليار دينار كويتي ليرتفع الى حوالي 6ر22 مليار دينار في نهاية شهر أغسطس 2008 بزيادة قدرها 5ر2 مليار دينار وبنسبة نمو في حدود 4ر12 في المئة .
    واضاف انه تجدر الاشارة أيضا إلى ما تظهره الاحصاءات المصرفية من أن رصيد التسهيلات الائتمانية لغرض شراء أوراق مالية بلغ نحو 2166 مليون دينار في نهاية مايو 2008 وأن هذه التسهيلات قد واصلت نموها لتصل الى 2373 مليون دينار في نهاية شهر أغسطس 2008 بزيادة قدرها 207 ملايين دينار وبنسبة نمو 6ر9 في المئة خلال ثلاثة شهور.
    واوضح البنك المركزي انه بناء على ذلك يتبين أن الضوابط الرقابية التى وضعها علاوة على دورها الايجابي في تحصين ووقاية الجهاز المصرفي المحلي فانها وطبقا لأحدث البيانات المتوافرة "لم تصل الى مستوى القيود المؤثرة على مستويات السيولة المحلية" حيث لا يزال يتوافر للبنوك المحلية وفي ظل تلك الضوابط مساحة مناسبة لمنح الإئتمان على وجه العموم والإئتمان لأغراض المتاجرة بالأوراق المالية على وجه التحديد.
    وذكر البنك المركزي انه اذ يؤكد من خلال مجلس ادارته على الاعتبارات السالفة فينبغي إعادة التأكيد أيضا على حرصه على الاجراءات والضوابط الاحترازية والوقائية ضمن جهوده في مجال رسم وتنفيذ السياسة النقدية والبرامج الرقابية بما يساهم في تعزيز أجواء الإستقرار النقدي والحد من الضغوط التضخمية المتزايدة ويكرس متانة الأوضاع في القطاع المصرفي المحلي. واضاف انه غني عن القول بأن بنك الكويت المركزي يراجع باستمرار العناصر المختلفة لسياساته النقدية والرقابية ولن يتردد في إتخاذ الإجراءات المناسبة في ذلك الشأن بما في ذلك إستعداد البنك المركزي لتوفير السيولة اللازمة لأي من وحدات الجهاز المصرفي المحلي إذا ما دعت الحاجة لذلك


    ----------------------------------------
    اعتبره قرار ممتاز من المركزي ،،
    وادري انه راح يخالفوني الكثيرين من الاعضاء !! لكن تبقى لكل واحد ووجهة نظره​
     
  2. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    أكد متانة أوضاع المصارف وقوة البورصة
    المحافظ لـ »لجنة إنقاذ البورصة«: قيودنا صحيحة وتأتي ضمن اشتراطات بازل 2


    أفادت مصادر مطلعة أن محافظ بنك الكويت المركزي أكد خلال اجتماعه بالفريق الحكومي لانقاذ البورصة برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر على سلامة قراراته الائتمانية التي حدت بموجبها سقوف الائتمان مشدداً على قناعته بهذه القرارات.
    وأوضح المحافظ في ردوده على استفسارات اللجنة أن هذه القرارات الائتمانية تأتي ضمن اشتراطات بازل 2 المتعلقة بكفاية رأس المال.

    وأوردت المصادر قول المحافظ »نحن مؤتمنون على السياسة النقدية للبلد ونعمل ما هو في الصالح العام مؤكداً على أن تدخل المركزي ضروري لحماية الاقتصاد لافتاً الى أن هذه القيود لم تؤثر على السيولة لافتاً الى أن قرارات المركزي تهدف لحماية البلد«.

    ولفتت المصادر الى أن المحافظ أكد على متانة البورصة ومتانة أوضاع المصارف حيث دلل المحافظ على متانة أوضاع البورصة باشارته الى أنه في الوقت الذي تعانى فيه أسواق المال نجد بورصة الكويت متماسكة.

    وأشارت المصادر الى أن المحافظ فرق بين سيولة البنوك وسيولة الأفراد مشيراً الى أن الفرد هو صاحب القرار في توجيه سيولته الى البورصة أم لا مدللا على ذلك بارتفاع قيمة التداولات في البورصة خلال اليومين الأخيرين.

    ونقلت المصادر عن أن المحافظ لفت الى أن البنوك حققت سيولة تتجاوز الـ 600 مليون دينار في الاستثمار العقاري.
    تاريخ النشر 23/09/2008​
     
  3. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    محد علق !!

    ويستمر الضغط على السوق رغبه من الصناديق والشركات بالغاء قرارات المركزي،،

    لكن بأذن الله ماراح تتغير إلا لمصلحة البلد ​
     
  4. wa7sh burgan

    wa7sh burgan موقوف

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    431
    عدد الإعجابات:
    0
    والله شنقول احنه نبي هل سوق يرتفع مركزي ولا مو مركزي كثر الكلام وقل الفعل والمصير شكله مظلم للحين بس ان شاء الله اتعدل الامور
     
  5. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    إتحاد المصارف أصدر بيان اليوم يطالب الحكومة بإيداع أموال لدى المصارف لتأمين السيولة ودعم الإقتصاد في المرحلة الحالية؟؟
     
  6. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    أشوه .. يحث مو يطالب

    الكويت (رويترز) - حثت البنوك الكويتية الحكومة يوم الاربعاء على ضخ مزيد من الاموال في الودائع المصرفية للمساعدة في تأمين السيولة ودعم الاقتصاد بعد الهبوط الحاد لسوق الاسهم المحلية الاسبوع الماضي.

    وقالت رابطة البنوك الكويتية في بيان انه ينبغي للسلطات الحكومية وشبه الحكومية أن تضع ودائع متوسطة وطويلة الاجل في البنوك التجارية.

    وقد أعلن البنك المركزي يوم الاثنين أنه لن يتردد في توفير سيولة للنظام المصرفي اذا اقتضى الامر.
     
  7. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    بوعبدالعزيز
    لو يطالب جان تصير مصيبه ،، الله يكفينا الشر ​