تقرير عرض وطلب

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
العدد 50 - الإثنين 5 إبريل 2004





بيانات العمالة تفاجىء الأسواق وتنذر بارتفاع الفائدة



بقلم د. عمّار فايز سنكري وسالي عبد الوهاب



الأسبوع الماضي

اختتمت الأسواق تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع للمرة الثانية على التوالي، مدعومة ببيانات العمالة المشجّعة وأرباح الشركات الإيجابية. فبعد أن فشل تقرير العمالة في مضاهاة توقعات الأسواق للأشهر الثلاثة الماضية، فاجأ المستثمرين يوم الجمعة بزيادة في عدد الوظائف بلغت 308,000 وظيفة، بدلاً من 120,000 وظيفة كما كان متوقعاً. وبالتالي، ارتفع الدولار بشدة أمام العملات الرئيسية الأخرى، إذ رأى المستثمرون أن تحسّن واقع سوق العمل سيجذب المزيد من الأموال إلى الاقتصاد الأميركي الذي يسعى الى التعافي. أما سندات الخزينة، فقد تضررت من بيانات العمالة بشكل ملحوظ، إذ أن تحسن الاقتصاد قد يجبر الاحتياطي الفدرالي الأميركي على رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.





هذا الأسبوع

ستبحث الأسواق في الأيام القادمة عن أسباب مهمة لمتابعة ارتفاعها، ولكنها لن تجد ما يدعمها بقوة نظراً للعوامل التالية:

- اقتصار تعاملات هذا الأسبوع على أربعة أيام بدلاً من خمسة، نظراً لإقفال الأسواق يوم الجمعة بمناسبة أعياد الفصح.

- قلة الأرقام الاقتصادية الصادرة هذا الأسبوع، وضعف أهميتها بشكل عام.

- قلة إعلانات الأرباح المرتقبة في الأيام القادمة، مع أن موسم الإعلانات يبدأ رسمياً هذا الأسبوع.

ومن الشركات الكبرى التي ستعلن نتائجها هذا الأسبوع شركة ألكووا (AA) يوم الثلاثاء، وشركة ياهو (YHOO) يوم الأربعاء، وشركة جنرال إلكتريك (GE) يوم الخميس. والجدير بالذكر أن شركتي GE وAA ستكونان أول شركات الداوجونز الثلاثين التي ستعلن أرباحها للربع الأول من هذا العام.





أرقام الأسبوع الإقتصادية

مؤشر ISM الخدماتي
الإثنين

لا أرقام
الثلاثاء

Consumer Credit

إئتمان المستهلك
Import and Export Prices

أسعار الاستيراد والتصدير
الأربعاء

Initial Claims - رقم البطالة الاسبوعي*
الخميس

لا أرقام - الأسواق مغلقة
الجمعة



* أرقام مهمة. ترقبها.



تطلعات

نظراً للتحسن الملفت في وضع سوق العمالة لشهر مارس، سيعود المستثمرون الى ترقب كل ما يصدر عن الاحتياطي الفدرالي (FED) بالنسبة لأسعار الفائدة. فقد صرّح مسؤولو البنك المركزي مراراً وتكراراً أنه لن يرفع سعر الفائدة إلا إذا شهد الاقتصاد استقراراً في نسبة التضخم ونمواً مستداماً في سوق العمالة.



ورغم أن البعض يراهن على أن الاحتياطي الفدرالي لن يرفع سعر الفائدة قبل الانتخابات الرئاسية، إلا أنه قد يجبر على فعل ذلك، خاصة إذا استمر التحسن القوي في سوق العمالة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعافٍ اقتصادي حقيقي وارتفاع شامل في الأسعار. ولا نرى أن السيد غرينسبان سيخاطر باستقرار الاقتصاد لاعتبارات سياسية، لا سيما أنه قد سبق له رفع أسعار الفائدة قبيل الانتخابات الرئاسية. ولكننا لا نتوقع أن يتقبّل المستثمرون في أسواق الأسهم خبر احتمال رفع سعر الفائدة بشكل جيد، بل سيعمدون على الأرجح إلى بيع أسهمهم في المدى المتوسط. وستكون القطاعات الوثيقة الارتباط بأسعار الفائدة - كالمؤسسات المالية وغيرها- الأشد تأثراً بارتفاع من هذا النوع.





http://www.ardwatalab.com
 

making profit

عضو نشط
التسجيل
18 نوفمبر 2003
المشاركات
88
الإقامة
السعودية ، جدة
ما هو سهمهم لهذا الاسبوع

شكرا على اهتمامك بنشر هذة التقارير الهامة

ارجو التكرم بأن تذكر لنا ما هو سهمهم لهذا الاسبوع
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت

النوووخذه

إلغاء نهائي
عفوا .. اخوي من الغير المسوح وبناء على تعلميات المراقبين كتابه توصياتهم الاسبوعيه.. والا ما كنا قصرنا وياك... تقبل تحياتي.... على طاري العرض والطلب.. شباب ابي مره يقول التقرير اسبوعي لهم انه الاسواق بخير وفي طور الصعود.. وفي ازدهار.. كله طايح فينا تخرع... من ايام المؤشر 1300 وهو مخرعنا وبس :) على العموم لكل مجتهد نصيب .
 
أعلى