الأسهم القيادية تجر بورصة الكويت إلى هبوط حاد وسط عمليات بيع عشوائية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏5 أكتوبر 2008.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    هوت البورصة الكويتية بشكل حاد تجاوز الـ3.5% على مؤشرها الرئيس، في تداولات اليوم الأحد 5-10-2008، في أول يوم عمل عقب عطلة طويلة بمناسبة عيد الفطر المبارك، وشهد العديد من الأسهم القيادية -خاصة في قطاع البنوك- خسائر قاسية سجلت في بعضها الحد الأقصى، فيما أكد مدير تداولات المؤسسات في nbk كابيتال جاسم الزراعي أن ما حدث اليوم في البورصة الكويتية جاء نتيجة عوامل نفسية سلبية أثرت على توجهات المتداولين جراء ما يحدث في الأسواق المالية الدولية والإقليمية.

    وأوضح أن السوق شهدت اليوم عمليات بيع عشوائية شملت جميع الأسهم المدرجة في السوق تقريبا، في ظل تخوف وذعر يخيم على المتداولين، وخاصة تجاه النتائج المالية للبنوك عن الربع الثالث من العام الجاري 2008، والتي من المتوقع ظهورها قريبا.


    المستثمر الأجنبي

    وأشار الزراعي إلى أن المتعاملين يترقبون عن كثب نتائج البنوك، لمعرفة مدى تأثير القرارات الأخيرة التي أصدرها بنك الكويت المركزي على هذه النتائج، معتقدا أن مثل هذا التأثير سيكون محدودا.

    وقلل الزراعي من تأثير المستثمر الأجنبي على مجريات التداول في البورصة الكويتية حاليا قائلا: "نسبة المستثمر الأجنبي في السوق الكويتية لا تتجاوز 3 إلى 5%، المستثمر المحلي هو عمود السوق الكويتية، والعامل النفسي يحرك هذا المستثمر بشكل كبير".

    وهبط المؤشر السعري اليوم بنحو 460.3 نقطة، مسجلا 12379 نقطة، و"الوزني" بحوالي 28.21 نقطة ليغلق عند 620.01 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 186.9 مليون سهم تقريبا من خلال تنفيذ حوالي أكثر من 5237 آلاف صفقة، سجلت قيمتها حوالي 86.3 مليون دينار (الدولار يعادل 0.265 دينار).

    من جانبه أبدى رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي بدر المخيزيم عدم تأييده لتدخل الحكومة لإنقاذ البورصة من أزمتها، وذلك يرجع إلى أن ما تتعرض له السوق في الفترة الحالية هو نتيجة لما يحدث في سائر اقتصادات دول العالم من اضطرابات وهزات.

    وأشار إلى أن السبب الرئيس يكمن في العامل المرتبط بوضع الأسواق الأخرى، لأن ما حدث من اضطرابات خارجية أثر بشكل سلبي في نفسية المتعاملين، مما جعلهم في حالتي عزوف وترقب للوضع، متحفزين لما ستسفر عنه هذه الهزات العالمية.


    تفسير حقيقي

    وقال المخيزيم: "إن الأيام المقبلة ستحمل بداخلها التفسير الحقيقي لما يحدث، وخاصة في السوق الكويتية، وذلك بعد إعلان نتائج الربع الثالث، كونها ستوضح حال أداء الشركات ومن ثم تأثير الاضطرابات عليه وتحديد إمكان دخول الحكومة أولا".

    أما عن دخول الحكومة عن طريق الهيئة العامة للاستثمار عبر صناديقها فيهدف إلى الاستثمار لانتشال البورصة من أزمتها، وإن كان الدخول بالشراكة مع صناديق ومحافظ الشركات المدرجة في البورصة فسيكون لهم دور في إيداع الثقة في نفسية المتعاملين، مما يجعلهم يتحركون بأموالهم نحو الاستثمار مرة أخرى.

    وفي السياق قال تقرير صادر عن فريق دريال للتحليل الفني: إن بعض الخسائر التي استطاع مؤشر السوق الكويتية تعويضها خلال الأيام القليلة الماضية، لم تكن على أساس مبدأ الالتقاء الحر بين العرض والطلب، وإنما بسبب تدخل الهيئة العامة والاستثمار والإيعاز إلى الشركات الاستثمارية المشاركة لها في صناديقها الاستثمارية فيها بالشراء.

    وينصح التقرير المتداولين حاليا بالتريث وعدم الاندفاع في التداول بسبب الغموض والضبابية التي تسود حاليا سواء محليا أو عالميا، لافتا إلى أنه بسبب حساسية الموقف سيواجه المؤشر خلالها حاجز المقاومة الأول عند 12865 نقطة يليه حاجز المقاومة الثاني عند 13125 نقطة، أما في حال تراجع المؤشر وكسره حاجز 12500 نقطة فستكون نقطة الدعم الرئيسة 12184 نقطة.
     
  2. Al-Thafeeri

    Al-Thafeeri عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    119
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر مدري وين بيودونا :(
     
  3. الاسمنت الابيض

    الاسمنت الابيض عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    725
    عدد الإعجابات:
    24

    شوفوا المخيزيم شيقول
    يبا الكونجرس والرئيس الامريكي شوف شنو سووا لانقاذ اقتصادهم وانت تقول شي ثاني
    المصيبه ان اللي حاصل بامريكا لو حاصل بالكويت كان شنو صار عندنا والله يمكن نشوف الاسهم ب20 فلس
    جميع دول العالم تم اجتماع حكوماتهم لانقاذ اقتصادهم والمخيزيم يقول لا انصح بتدخل الحكومه ماأدري انت احسن من الحكومات العالميه والكونجرس الامريكي ومجلس الشيوخ
     
  4. shapely08

    shapely08 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2008
    المشاركات:
    422
    عدد الإعجابات:
    0
    وانت شو رأيك يا خونا نبيل بالمتوقع لشهر اكتوبر الجارى ، كا محلل كبير