(((الجوار الكنس)))

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292

الجوار الكنس






اكتشف العلماء حديثاً وجود نجوم أسموها الثقوب السوداء أكبر من الشمس بعشرين مرة، وتتميز بثلاث خصائص:

1- لا تُرى(خنس) 2- تجري بسرعات كبيرة(جوار) 3- تجذب كل شيء وكأنها تكنس صفحة السماء(كنس)، حتى إن العلماء وجدوا أنها تعمل كمكنسة كونية عملاقة

تستطيع أن تبتلع الكواكب بما فيها الأرض، هذه الصفات الثلاثة هي التي حدثنا عنها القرآن بثلاث كلمات في قوله تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) (التكوير: 15-16)..



فالخنَّس أي التي لا تُرى والجوارِ أي التي تجري، والكُنَّس أي التي تكنس
وتجذب إليها كل شيء بفعل الجاذبية الهائلة لها، هذه الآية تمثل سبقاً للقرآن في الحديث عن الثقوب السوداء قبل أن يكتشفها علماء الغرب

والله اعلم​
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
<<< شعرفني بعلوم الفلك

شكلج ابله جغرافيا لوؤل
 

Just For You

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2008
المشاركات
532
الإقامة
kuwait
السلام عليكم
انقل لكم تفسير الاية وفتوى الشيخ بن عثيمين رحمه الله بخصوص الاعجاز العلمي ..
( تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس) ) جزء من محاضرة : ( تفسير سورة التكوير والانفطار ) للشيخ : ( محمد إسماعيل المقدم )

تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس)

قال تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ [التكوير:15-16]. (الخنس) هي الرواجع من النجوم، من خنس إذا رجع وتأخر. قال الزمخشري : الخنس الرواجع بينا ترى النجم في آخر البرج إذ كرّ راجعاً إلى أوله. والجوار جمع جارية من الجري. وأصلها (الجواري) بالياء. (الكنس) أي: تغيب وتدخل في بروجها التي تغيب فيها. مأخوذة من كنس الوحش إذا دخل في كناسه، وهو بيته المتخذ من أغصان الشجر، فهو في الأصل مجاز بطريق التشبيه، ثم صارت الغلبة في استعماله على الحقيقة.


تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس)

قال تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ [التكوير:15-16]. (الخنس) هي الرواجع من النجوم، من خنس إذا رجع وتأخر. قال الزمخشري : الخنس الرواجع بينا ترى النجم في آخر البرج إذ كرّ راجعاً إلى أوله. والجوار جمع جارية من الجري. وأصلها (الجواري) بالياء. (الكنس) أي: تغيب وتدخل في بروجها التي تغيب فيها. مأخوذة من كنس الوحش إذا دخل في كناسه، وهو بيته المتخذ من أغصان الشجر، فهو في الأصل مجاز بطريق التشبيه، ثم صارت الغلبة في استعماله على الحقيقة.
---------------------------------------------------------------
سئل العلامة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – (( هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات الحديثة )) ؟
فأجاب بقوله : (( تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته ، وذلك أننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ، ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها ، معنى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام ، أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون : (( إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك )) ، لكن أعداء المسلمين يتربصون به الدوائر ، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ، ولندع هذا الأمر للواقع ، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول : (( القرآن قد أثبته )) ، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق والتدبر ، يقول الله عز وجل : { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29 ، وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم ، ثم إنه قد يكون خطرا عظيما فادحا في تنزيل القرآن عليها ، وأضرب لهذا مثلا : قوله تعالى : { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }الرحمن33 ، لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ، ونزلها على ما حدث وقال : (( إن المراد بالسلطان العلم )) وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض ، وتعدوا الجاذبية ، وهذا خطأ ، ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذ فسرت القرآن بمعنى ، فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده ، وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها ، ومن تدبر وجد أن هذا التفسير باطل ، لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس ، وما يئول إليه أمرهم ، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذكرت بعد قوله تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26} وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{27} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{28} .

فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السماوات ؟

الجواب : لا ، والله يقول : { إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } الآية .

ثانيا : هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس ؟

لا ، إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء ونقول : (( إن وصول هؤلاء إلى ما وصلوا إليه ، هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم ، أما أن نحرف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا ، فهذا ليس بصحيح ولا يجوز )) .

المصدر : (( كتاب العلم – ص : 142 – 143 )) ..


الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الإعجاز العلمي ..

قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله في كتابه الخطب المنبرية /ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع قال رحمه الله: ... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.

و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي.

أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع، وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } النحل ـ 44/.

وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعل آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.

وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.

وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ". انتهى المراد.

كتبه/ عبد العزيز بن يحي البرعي / 18 /12 /1424
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
السلام عليكم
انقل لكم تفسير الاية وفتوى الشيخ بن عثيمين رحمه الله بخصوص الاعجاز العلمي ..
( تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس) ) جزء من محاضرة : ( تفسير سورة التكوير والانفطار ) للشيخ : ( محمد إسماعيل المقدم )

تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس)

قال تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ [التكوير:15-16]. (الخنس) هي الرواجع من النجوم، من خنس إذا رجع وتأخر. قال الزمخشري : الخنس الرواجع بينا ترى النجم في آخر البرج إذ كرّ راجعاً إلى أوله. والجوار جمع جارية من الجري. وأصلها (الجواري) بالياء. (الكنس) أي: تغيب وتدخل في بروجها التي تغيب فيها. مأخوذة من كنس الوحش إذا دخل في كناسه، وهو بيته المتخذ من أغصان الشجر، فهو في الأصل مجاز بطريق التشبيه، ثم صارت الغلبة في استعماله على الحقيقة.


تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس)

قال تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ [التكوير:15-16]. (الخنس) هي الرواجع من النجوم، من خنس إذا رجع وتأخر. قال الزمخشري : الخنس الرواجع بينا ترى النجم في آخر البرج إذ كرّ راجعاً إلى أوله. والجوار جمع جارية من الجري. وأصلها (الجواري) بالياء. (الكنس) أي: تغيب وتدخل في بروجها التي تغيب فيها. مأخوذة من كنس الوحش إذا دخل في كناسه، وهو بيته المتخذ من أغصان الشجر، فهو في الأصل مجاز بطريق التشبيه، ثم صارت الغلبة في استعماله على الحقيقة.
---------------------------------------------------------------
سئل العلامة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – (( هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات الحديثة )) ؟
فأجاب بقوله : (( تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته ، وذلك أننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ، ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها ، معنى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام ، أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون : (( إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك )) ، لكن أعداء المسلمين يتربصون به الدوائر ، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ، ولندع هذا الأمر للواقع ، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول : (( القرآن قد أثبته )) ، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق والتدبر ، يقول الله عز وجل : { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29 ، وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم ، ثم إنه قد يكون خطرا عظيما فادحا في تنزيل القرآن عليها ، وأضرب لهذا مثلا : قوله تعالى : { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }الرحمن33 ، لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ، ونزلها على ما حدث وقال : (( إن المراد بالسلطان العلم )) وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض ، وتعدوا الجاذبية ، وهذا خطأ ، ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذ فسرت القرآن بمعنى ، فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده ، وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها ، ومن تدبر وجد أن هذا التفسير باطل ، لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس ، وما يئول إليه أمرهم ، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذكرت بعد قوله تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26} وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{27} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{28} .

فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السماوات ؟

الجواب : لا ، والله يقول : { إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } الآية .

ثانيا : هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس ؟

لا ، إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء ونقول : (( إن وصول هؤلاء إلى ما وصلوا إليه ، هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم ، أما أن نحرف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا ، فهذا ليس بصحيح ولا يجوز )) .

المصدر : (( كتاب العلم – ص : 142 – 143 )) ..


الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الإعجاز العلمي ..

قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله في كتابه الخطب المنبرية /ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع قال رحمه الله: ... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.

و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي.

أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع، وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } النحل ـ 44/.

وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعل آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.

وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.

وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ". انتهى المراد.

كتبه/ عبد العزيز بن يحي البرعي / 18 /12 /1424

بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه اخوي علي التصحيح والمشاركة الفعاله في توضيح بعض الامور اللي يجهل بها الاغلبيه من الناس

جزاك الله الف خير
 

TAHOE

عضو مميز
التسجيل
7 يوليو 2008
المشاركات
4,260
بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه اخوي علي التصحيح والمشاركة الفعاله في توضيح بعض الامور اللي يجهل بها الاغلبيه من الناس

جزاك الله الف خير


انا با عتقادي المتواضع اذا كان الدليل العلمي يطابق ما جاء في القرآن فلا يمنع ان نتكلم عنه ونجادل به ,, على شرط ان يكون الدليل حقيقه علميه لا ان يكون نظريه علميه لان هناك فرق بين الاثنين الكل يعرفه ,, لانه من المستحيل ان تتناقض الحقيقه العلميه مع القرآن لان كلاهما من عند الله تعالى ,, كما هو ثابت بالحقائق العلميه عن الجبال وتكوينها ومراحل خلق الجنين ,, وغيره من الحقائق ,, اما النظريات فهي قابله للتعديل والزياده والنقصان

رأي شخصي

ودمتم
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاكم الله خير جمييعا
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت



انا با عتقادي المتواضع اذا كان الدليل العلمي يطابق ما جاء في القرآن فلا يمنع ان نتكلم عنه ونجادل به ,, على شرط ان يكون الدليل حقيقه علميه لا ان يكون نظريه علميه لان هناك فرق بين الاثنين الكل يعرفه ,, لانه من المستحيل ان تتناقض الحقيقه العلميه مع القرآن لان كلاهما من عند الله تعالى ,, كما هو ثابت بالحقائق العلميه عن الجبال وتكوينها ومراحل خلق الجنين ,, وغيره من الحقائق ,, اما النظريات فهي قابله للتعديل والزياده والنقصان

رأي شخصي

ودمتم

اوافقك على ما تفضلت فيه...

فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي، فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار

بارك الله فيك
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
ما موقفنا من القضايا العلمية ؟

هناك صراع من الآراء:

1 - بعضها وقف من العقل وما توصل إليه من مسائل علمية سواء حقائق أو نظريات موقف الرافض والمنكر لربطها بالشرع وإن كانت الإشارة إليها صريحة وذلك لمبررات ليس هنا مقامها.

2 - وبعضها وقف من العقل واكتشافاته موقف المنبهر المتلمس لكل اكتشاف حقيقة كان أو نظرية، قطعياً كان أو ظنياً، دليلاً من الشرع، ويلوي في سبيل ذلك الربط أعناق الآيات والأحاديث ليّاً، ويتكلف في تفسيرها.

وفي كلا الرأيين ما فيه من خطورة ومآخذ، وكلاهما فيه إفراط وتفريط.

والرأي الوسط بينهما كالتالي:
فحين النظر في النصوص الشرعية من القرآن نجد فيها قطعي الدلالة وظنيها.. وفي السنة القطعي والظني الدلالة والثبوت.
وكذا حين النظر في المسائل العلمية نجد فيها الحقائق القطعية والفروض والنظريات.
ومن المعلوم أن الله هو الذي أوحى القرآن والسنة وهو الذي خلق العقل والكون وعلم الإنسان، فما دام الأمر كذلك، فالموقف من القضايا العلمية ما يلي:
1 - لا مانع من ربط الحقائق العلمية الصحيحة بالحقائق الشرعية الصريحة في سبيل من سُبل زيادة الإيمان.
2 - يؤول الظني من القضايا ليوافق القطعي من النصوص الشرعية، ويؤول الظني من النصوص الشرعية ليوافق القطعي من القضايا العلميـة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الظن في كتاب الله هو ظن بالنسبة لفهم المكلف، لا من جهة حقيقة وضع الآية.
3 - إن كانت النصوص الشرعية ظنية والقضايا العلمية ظنية وقفنا في صف النصوص الشرعية لأنها تنزيل العزيز الحميد حتى تستقر القضايا العلمية على حال: إما الثبوت أو الانهيار.

أمثلة ونماذج

1- حقيقة شرعية وحقيقة علمية: مراحل خلق الإنسان في بطن أمه. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ﴾ (المؤمنون: 12، 13) ونفس الحقائق القرآنية هي هي ما توصل إليه علماء الأجنة.

2- حقيقة شرعية ونظرية علمية: خلق آدم ونظرية دارون. قال تعالى ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29)﴾ (الحجر) وهناك بعض النظريات السقيمة الزائفة في خلق الإنسان تزعم أن الإنسان متطور عن سلالة من الحيوانات. وهذه النظرية تتعارض مع الحقيقة الشرعية، فواجب على المسلم أن يأخذ بالحقيقة الشرعية ويضرب بالنظرية العلمية الظنية عرض الحائط.

3- حقيقة علمية وشرعي ظني: كروية الأرض. فقد أثبتت التجارب العلمية بالبراهين القاطعة أن الأرض كروية. وقد أشار القرآن الكريم إلى أن الأرض ممدودة منبسطة وإلى أنها كروية. فقال تعالى ﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ﴾ ﴿وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾ وفي مثل هذه الحالة نحمل الظني الشرعي على الحقيقة العلمية. ويجدر الإشارة إلى أن انبساط الأرض وامتدادها لا يتعارض مع كرويتها وذلك لأن التعبير يوضح حالتها وصورتها التي يراها الناس وهي ولا شك تُرى مبسوطة ممدودة. أما شكلها فهي كالدحية (كروية بيضاوية).


منقوول بتصرف بسيط
 

Just For You

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2008
المشاركات
532
الإقامة
kuwait
(( تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته ، وذلك أننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ، ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها ، معنى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام ، أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون : (( إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك )) ، لكن أعداء المسلمين يتربصون به الدوائر ، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ، ولندع هذا الأمر للواقع ، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول : (( القرآن قد أثبته )) ، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق والتدبر ، يقول الله عز وجل : { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
اخوي تاهوو واخوي قاروه

يعطيكم الف عافيه علي المشاركه الفعاله واهتمامك في موضوع الذي طرحته


بارك الله فيكم
 

أوبال

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2008
المشاركات
1,928
الإقامة
KuWaIt
بصراحة موضوع جميل ونقاش أجمل إستفدت وإستمتعت سواء بالموضوع أو بالمداخلات التي أثرت الموضوع ...شكراً لبرميته ولكل من شارك :)
ملاحظة : الشكر فقط لمن شارك مشاركه بناءه فقط
أي مشاركه سخيفه:cool: خل يستريح أحسن.
 

TAHOE

عضو مميز
التسجيل
7 يوليو 2008
المشاركات
4,260
اخوي تاهوو واخوي قاروه

يعطيكم الف عافيه علي المشاركه الفعاله واهتمامك في موضوع الذي طرحته


بارك الله فيكم

برميت :confused: :confused: :confused:
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة

man.vip

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
2,136
الإقامة
الكويت
جزاج الله خير,,

الصراحه الحوار الراقي والهادف يخلي الواحد يتمسك بالمنتدي اكثر ,,

ومن الصعب انه يقف وقفت القارئ فقط ولكن بعد القراءه اجد نفسي مجبرا علي الرد ولو بكلمه شكرا,,

شكرا لج اختي والشكر موصول لكل من شارك واثري علي الموضوع بارك الله فيكم واسال الله ان يحعله في ميزان اعمالكم..​
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292


امبييه :eek::eek::eek:


لالا مو مني من الشمس اللي صكت راسي :eek::eek:



اعتذر عن الخطاء المطبعي اللي حصل مني

واشكر اخوي تلميذ المؤشر علي مشاركته الفعاله في موضوعي واهتمامه فيه

واشكر اخوي تاهوو علي تنبيهي
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
ما عليك ..النسرات دائما عقلهم ملخبط ..صوب هني وصوب هناك ..

فاهم قصدي ؟:rolleyes:

احيك علي اسلوبك الراقي :)


بارك الله فيك
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
جزاج الله خير,,

الصراحه الحوار الراقي والهادف يخلي الواحد يتمسك بالمنتدي اكثر ,,

ومن الصعب انه يقف وقفت القارئ فقط ولكن بعد القراءه اجد نفسي مجبرا علي الرد ولو بكلمه شكرا,,

شكرا لج اختي والشكر موصول لكل من شارك واثري علي الموضوع بارك الله فيكم واسال الله ان يحعله في ميزان اعمالكم..​

يعطيك الف عافيه وجزاك الله الف خير علي المرور والردود الطيبه

والله اللي يحلى الموضوع هو مشاركاتكم الجميله

بارك الله فيكم

:)
 
أعلى