جريدة الوهج الالكترونية/الحكومة ناقشت البورصة اليوم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المحرر الاقتصاد, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2008.

  1. المحرر الاقتصاد

    المحرر الاقتصاد موقوف

    التسجيل:
    ‏13 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    56
    عدد الإعجابات:
    0
    وعدم وجود تأثير مباشر للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي
    الحكومة تؤكد متانة الاقتصاد الكويتي

    المصدر/ جريدة الوهج الالكترونيةعقد مجلس الوزراء اجتماعه صباح اليوم في قصر السيف برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح.
    وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور بعد الاجتماع ان المجلس استهل أعماله بالاطلاع على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من جلالة الملك خوان كارلوس ي ملك مملكة أسبانيا والتي أعرب فيها عن بالغ الشكر والتقدير للحفاوة التي حظي بها والوفد المرافق خلال زيارته للبلاد كما تضمنت الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
    واضاف بوخضور ان المجلس اطلع ايضا على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس فيكتور يوشينكو ي رئيس جمهورية أوكرانيا والتي تركزت حول العلاقات الثنائية والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
    وفي ظل الأزمة المالية العالمية التي تشهدها الأسواق العالمية استمع المجلس الى شرح قدمه وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي ووزير التجارة والصناعة أحمد يعقوب باقر العبدالله بحضور السيد صالح مبارك الفلاح ي مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية والسيد بدر محمد السعد العضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار والدكتور محمد يوسف الهاشل المدير التنفيذي لقطاع الرقابة في بنك الكويت المركزي تضمن شرحا لأوضاع القطاع المصرفي والمالي المحلي في ظل الأزمة المالية العالمية والجهود الاحترازية والوقائية التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتعزيز أجواء الاستقرار النقدي والمالي والحد من الضغوط التضخمية وتكريس متانة أوضاع الجهاز المصرفي.
    وقال بوخضور انه تم التأكيد على سلامة ومتانة البنوك والمؤسسات المالية الكويتية وعدم وجود أية مشكلة في السيولة وأن هناك مساحة متاحة للجميع للاقتراض من قبل البنوك وأن البنوك لها الحق أن تختار عملائها.
    ومن جانب أخر تم التأكيد على متانة الاقتصاد الكويتي وعدم وجود تأثير مباشر للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي حيث يعتبر السوق الكويتي أقل تأثرا بهذه الأزمة مقارنة بالأسواق العالمية والاقليمية.
    كما أكد ممثل البنك المركزي على بيان مجلس الادارة الصادر يوم 21 سبتمبر 2008 بأن البنك المركزي يراجع باستمرار العناصر المختلفة لسياسته النقدية والرقابية وعدم التردد في اتخاذ الاجراءات المناسبة في هذا الشأن بما في ذلك استعداده لتوفير السيولة اللازمة لأي من وحدات الجهاز المصرفي المحلي اذا ما دعت الحاجة لذلك وبعد تدارس مختلف الجوانب المتعلقة بأوضاع سوق الكويت للأوراق المالية من كافة الجوانب المتصلة قرر المجلس الطلب من اللجنة المكلفة برئاسة وزير التجارة والصناعة الاستمرار في عملها وتقديم تقارير دورية لمجلس الوزراء حول سلامة القطاع المصرفي والمالي المحلي واستقرار سوق الكويت للأوراق المالية.
    ثم بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي