الرقبة: البيع على المكشوف محظور تماما في بورصة الكويت.

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المحبره الزرقاء, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2008.

  1. المحبره الزرقاء

    المحبره الزرقاء عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    34
    عدد الإعجابات:
    0

    الرقبة: البيع على المكشوف محظور تماما في بورصة الكويت.

    الإثنين 06 شوال 1429هـ - 06 أكتوبر2008م
    العربية
    دبي-الأسواق.نت


    أكد نائب المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية لشؤون التداول فالح عبد الله الرقبة بالمطلق على أن نظام البيع على المكشوف غير مسموح به إطلاقا في البورصة المحلية، وأن التسوية والتقاص كفيلان باكتشاف من يلجأ إلى اتباع هذه الأساليب حتى وإن لم يكن متعمدا.

    وقال في تصريح لصحيفة "القبس" نشرته اليوم الإثنين 6-10-2008، حول ما أثير مؤخرا عن قيام البعض بالبيع على المكشوف، أن العميل ملزم بشراء الأسهم من السوق لتغطية مركزه، وعليه تبعية الخسائر إن كان الشراء أعلى من البيع، أما إن كان الشراء أقل من البيع فإن الأرباح الناتجة عن ذلك تعود إلى صندوق نظام الضمان، لذلك فليس هناك عاقل يمارس مثل هذا الإجراء بصورة متعمدة.


    وأضاف أن الإدارة قامت في الأيام الماضية بالتدقيق المكثف على جميع المعاملات التي قدمت بها شكاوى عن قيام بعض المؤسسات والأفراد بالبيع على المكشوف، وانتهى التدقيق بأنه لا صحة إطلاقا لوجود مثل هذه الحالات.

    وأشار إلى أن الإجراء المتبع في تداولات البيوع المستقبلية المطبق في السوق يتلخص في التالي، يقوم من يرغب بالشراء وفقا لنظام البيوع المستقبلية بالطلب من أحد صناع السوق المعتمدين (من خلال وسيطه) بشراء السهم.

    ويتم شراء الأسهم باسم صانع السوق الذي بدوره يحرر عقد البيع وفقا لنظام البيوع المستقبلية بينه وبين من طلب الشراء ومن ثم تحويل العقد في اليوم التالي إلى الشركة الكويتية للمقاصة بصفتها جهة الحفظ والتسوية.

    ويلتزم العميل بسداد 40% من قيمة الصفقة مضافا إليها الفائدة على المبلغ المتبقي والبالغ 60% للشركة الكويتية للمقاصة في اليوم التالي، ويكون في هذه الحالة قد استوفى ما عليه من التزامات وله الحق في بيع الأسهم بالسوق النقدي في أي وقت خلال مدة العقد.

    وفي حال رغبة العميل بالبيع باسمه في السوق النقدي وليس باسم صانع السوق المسجلة باسمه الأسهم أصلا، وتتم تسوية عقد البيع المستقبلي في اليوم التالي عن طريق الشركة الكويتية للمقاصة. لذلك يظهر اسم العميل كطرف بائع بسجلات الشركة مكان المالك الأصلي للسهم (صانع السوق) مما يوحي للبعض بأن هذا العميل قام بالبيع على المكشوف، حيث إنه لا يملك الأسهم، ولكن في واقع الأمر يملك الأسهم وفق نظام البيوع المستقبلية، وأن ما تم من إجراء هو الإجراء المعتمد والمتبع في السوق منذ تطبيق نظام البيوع المستقبلية في عام 2002.

    سؤال: هل هذا الكلام صحيح ومطبق عندنا بالسوق؟

     
  2. Q8 TrAdEr

    Q8 TrAdEr عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    191
    عدد الإعجابات:
    0

    الله يعطيك العافيه
    يالرقبه
    نبى نعرف ارباح صندوق الضمان . فى الفتره القريبه قصدى النزول
    والفتره السابقه لما كان الوضع عادى
    نبى مقارنه
    مانبى كلام انشائي
    وتقول مافيه مجنون يسوى هل شى ...
    لا ابشرك السوق مليان مجانيين:)
     
  3. المحبره الزرقاء

    المحبره الزرقاء عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    34
    عدد الإعجابات:
    0
    شاكر مرورك

    وكلامك صراحة وايد عجبني

    واللي عجبني أكثر أنك رديت على المشاركة باللون الأزرق.
     
  4. الغالبي

    الغالبي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2008
    المشاركات:
    255
    عدد الإعجابات:
    0
    نعم اخوي ,, الكلام صحيح ,,, اما بخصوص الصندوق لا اعلم شي
     
  5. الخميس عطله

    الخميس عطله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    46
    عدد الإعجابات:
    0
    من جم يوم الشرهان راعي الصفاة سوالنا فلم هندي وقال لازم السوق يحقق بلي صابر بالسهم واليوم يطلع لنا نائب مايعرف الله وين قاطه ويقولو لنا انه البيع على المكشوف محظور واهو محظور لانه مو موجود الله يكون بعوننا اذا هذولي اهم نوابنا ورؤوساء مجالس ادارات شركاتنا