مؤشر البورصة الكويتية بين 11 إلى 11.5 الف نقطة بنهاية العام الحالي .

التسجيل
28 سبتمبر 2008
المشاركات
34
مسئول في شركة يونيفرس للاستثمار يتوقع ان يتراوح مؤشر البورصة الكويتية بين 11 إلى 11.5 الف نقطة بنهاية العام الحالي

الوطن 07/10/2008


توقع نائب أول الرئيس التنفيذي لقطاع إدارة الأصول الاستثمارية في شركة يونيفرس للاستثمار فهد سليمان الحبشي أن يتراوح مؤشر البورصة الكويتية بين 11 إلى 11.5 الف نقطة بنهاية هذا العام في ظل استمرار الأوضاع الحالية.

وأشار الحبشي في مقابلة نشرتها صحيفة الوطن الكويتية اليوم الى الى عوامل صاحبت انخفاض أرباح الشركات الفصلية النصف سنوية بواقع 12% عن العام الماضي منها ظهور جفاف السيولة والتعليمات الجديدة للبنك المركزي بشأن قيود الإقراض وخروج معظم للسيولة الأجنبية من السوق .

واعتبر هذه العوامل بأنها كانت ضمن دائرة التصحيح الطبيعي الى أن جاءت الأزمة العالمية وتحول السوق من هبوط وتصحيح إلى انهيار وفقدان ثقة وخوف وبيع عشوائي فانهارت مستويات الدعم وبدأت عقود البيوع المستقبلية »الأجل« تضغط على السوق وانهارت الأسعار وانهارت معها معنويات المتداولين عل حد تعبيره.

ورأى الحبشي انه كان ينبغي على الحكومة للخروج من هذه الأزمة الطلب من جميع الشركات صانعة السوق بتمديد عقود الأجل والبيوع 6 أشهر مقابل فائدة جديدة وذلك حماية للمستثمرين وللسوق، وفتح تحقيق فوري ومباشر والاجتماع مع مسئولي المقاصة لبحث شكاوى بعض الشركات عن وجود فروقات والإعلان عن إعادة احتساب المؤشر وإقفال السوق مع إجراء تحقيقات رسمية.

وبشان شركته توقع الحبشي نمو حجم أصول "يونيفرس" إلى مليار دولار خلال 3 سنوات وفقا لخطة تستند على تقديم خدمات وأدوات استثمارية جديدة متنوعة المخاطر، ومتميزة للعملاء المستثمرين من ضمنها إدارة الأصول بمفهوم المحفظة الشاملة، وكذلك طرح صناديق استثمارية مميزة للأسواق المالية الخليجية.

واعتبر البيوع المستقبلية والآجل من الأدوات الاستثمارية التمويلية التي أسهمت في زيادة نشاط سوق الكويت للأوراق المالية إلا أن الأزمات التي مر فيها السوق تحتم دراسة هيكل التمويل لهذه الخدمة وتقليل نسبة المخاطرة على المستثمرين، بحيث تكون الدفعات المتقدمة هي %45 للشركات و%55 للعميل حتى تخف عملية الضغط على السوق نتيجة فسخ العقود وحماية للطرفين.
 

m666666

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2006
المشاركات
220
شنو الجديد ..........وصلهم قبل نهاية العام ولا ما يطالع السوق
 
أعلى