سمو امير البلاد حفظه الله ( محفظة بمليار دينار )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة wwwQ8, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2008.

  1. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الأمير ناقش أوضاع البورصة مع ولي العهد والخرافي والحكومة ونقل عن سموه: نريد إجراءات قوية لدعم السوق وأبعدوا القلق عن المتداولين.. رئيس البرلمان: ما حدث سحابة صيف.. باقر: الأمور إلى الأفضل
    محفظة بمليار دينار.. و«المركزي» يخفض الفائدة %1.25



    سمو الأمير مستقبلا الشيخ ناصرالمحمد وعددا من الو





    كتب محمد السلمان وفواز العجمي والأمير يسري وجمال رمضان ومحمد الخالدي وأسامة القطري ومطيران الشامان ومحمد الهاجري وناصر العتيبي ولطيفة البديوي وأسماء الميمني وشبيب العجمي وابتسام سعيد: أوضاع البورصة كانت حاضرة في لقاءات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مع سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي ورئيس الحكومة سمو الشيخ ناصر المحمد وعدد من الوزراء ونقل عن سموه: «نريد اجراءات قوية لدعم البورصة.. وابعدوا القلق عن المتداولين».. وهذه اللقاءات يتوقع ان تنعكس ايجابا على السوق اليوم مع قرارات اعتمدها بنك الكويت المركزي امس: «تخفيض سعر الخصم 125 نقطة ورفع معدل القروض الى الودائع لـ %85، مع السماح بزيادة المحافظ الائتمانية %5» إلى جانب إنشاء محفظة برأسمال مليار دينار تستمر في استثماراتها عامين أو ثلاثة» في وقت تجتمع الحكومة استثنائيا اليوم لبحث القضية.

    وانجز نواب في مجلس الامة التوقيع على طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الامة يحدد لها الثلاثاء المقبل لمناقشة اجراءات الحكومة لوقف انهيار البورصة.

    وقلل رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي من الازمة وقال: «نحن بخير واحداث البورصة ليست سوى سحابة صيف ستنقشع في القريب العاجل بإذن الله»، داعيا الى «الابتعاد عن الهلع واثارة الاشاعات غير المسؤولة وعدم اثارة البلبلة وما يسيء الى المعالجات والاجراءات الحكومية الجديدة».

    واشاد الخرافي بالتوجيهات الاميرية السامية وحرص سموه على استقرار الأوضاع الاقتصادية في البلاد ومعالجة تداعيات الاحداث التي مرت بها البورصة أخيراً، كاشفاً عن «اطلاق الحكومة اجراءات علاجية لتصحيح ومعالجة اوضاع البورصة في القريب العاجل».

    وسيلتقي الخرافي واعضاء مكتب المجلس اليوم وزير التجارة احمد باقر لبحث معالجات الحكومة واجراءاتها لحماية السوق فيما سيشهد الاجتماع بحث الاولويات المشتركة للسلطتين خلال دور الانعقاد المقبل.

    من جهته ذكر وزير التجارة احمد باقر: «استمعنا الى سمو الأمير حول الوضع الاقتصادي في البلاد والامور تسير الى الافضل إن شاء الله».

    وأوضح ان «الحكومة انجزت اولوياتها وتعرضها غداً على لجنة الاولويات البرلمانية برئاسة الخرافي» وابدى مقرر اللجنة المالية البرلمانية عبدالواحد العوضي تفاؤله بتحسين اوضاع البورصة بعد التحركات الحكومية لدعم السوق داعيا الحكومة الى «مزيد من الاجراءات حتى نرى ان مؤشر السوق قد تجاوز مرحلة الخطر لتعدد الثقة له مرة أخرى وتنجلي حالة الخوف.

    وتوقع النائب عبدالعزيز الشايجي ان «يتحسن وضع البورصة لاسيما بعد اتخاذ الحكومة لعدد من الخطوات التي ساهمت في تخفيف الضغوط عليها» مؤكداً ان انجاز قانون هيئة سوق المال وتدخل صناع السوق امر ضروري لحماية صغار المستثمرين».

    وطالب مرزوق الغانم بان تكون تطمينات الحكومة بشأن البورصة افعالاً وليس أقوالاً» مشيرا الى ان «التطمينات الحكومية مؤقتة وستزول وينتهي مفعولها داعيا لكسر الحاجز النفسي من الهلع والخوف لدى المتداولين».

    من جهة اخرى، اعلن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان البنك «قرر تخفيض سعر الخصم بمقدار 125 نقطة اساس من 5.75 الى %4.5 أي بنسبة %1.25 اعتبارا من اليوم (امس).

    وافادت مصادر ان «البنك رفع معدل القروض الى الودائع لدى البنوك لـ %85 بدلا من %80، وزاد المحفظة الائتمانية عن الحدود القصوى المسموح بها مسبقا للبنوك التجارية بواقع %5، اذ كانت هذه النسبة متغيرة من بنك الى آخر».

    وفي موضوع آخر، افادت المصادر ان «هيئة الاستثمار تدرس التدخل المباشر في البورصة وتلقت طلبات للمساهمة في سبعة صناديق اضافية»، لافتة الى ان الهيئة «مستعدة لضخ سيولة جديدة وتسعى الى استباق حركة السوق في طرق العودة».

    وابلغت مصادر «الوطن» ان هناك «توجها الى انشاء محفظة استثمارية رأسمالها مليار دينار لتلعب دور صانع السوق وتستمر استثماراتها عامين أو ثلاثة»، ويشارك فيها القطاع الخاص ممثلاً بشركات الاستثمار والمصارف وبعض المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية»، مضيفة ان «هيئة الاستثمار في طريقها لدعم السوق من خلال شراء الاسهم التشغيلية من دون حدود».

    وتوقع خبراء في تصريحات لـ «الوطن» ان «تساعد أرباح الربع الثالث على دفع موجة التفاؤل، اذ انها ارباح مشجعة خصوصا بالنسبة للشركات التشغيلية».

    وضرب الخبراء مثالا على «بيت التمويل الكويتي الذي تبلغ ارباحه في تسعة الاشهر الاولى 407 ملايين دينار للمودعين والمساهمين معا ما يعني ان ربح السهم 107 فلوس لهذه الفترة».

    في إطار آخر، تدوير تشهده جامعة الكويت بين مديري الادارات العامة، الاسبوع المقبل يشمل مساعدي المديرين ايضا.

    وهذا التوجه سيعتمد في قرار يصدره الامين العام للجامعة الدكتور انور اليتامى ويهدف الى «بث روح جديدة في الادارات والارتقاء بالعمل».

    من جهة اخرى، ذكر مصدر جامعي ان «انتخابات رابطة طلبة كلية الطب هي الوحيدة التي ستتأخر عن اسبوع الانتخابات المحدد، ويعود هذا الى تأخر الرابطة في تسليم تقريرها المالي».

    في موضوع مختلف، اوضح مدير الجامعة الدكتور عبدالله الفهيد ان «تشكيل لجنة العمداء سيعلن في اواخر نوفمبر المقبل»، لافتا الى ان «مقترحات تجمع من الاساتذة حول قانون الجامعة لرفعها الى مجلس الوزراء الشهر المقبل».

    على صعيد آخر التقدم الى الوظائف الاشرافية في وزارة التربية ستتغير شروطه بدءا من الاسبوع المقبل.. فالوزارة ستزيد سنوات الخبرة كشرط لقبول أوراق المتقدم في بعض التخصصات».

    والوظائف الاشرافية تشمل مدير المدرسة ومساعده ورئيس القسم والموجهين الفنيين.

    وستعلن وزارة التربية الاسبوع المقبل الوظائف الاشرافية الشاغرة، وتستدعي من تنطبق عليهم الشروط للخضوع الى اختبارات ومقابلات شخصية».

    من جانب مختلف، حجزت المحكمة أمس قضية تأبين عماد مغنية للحكم في 22 اكتوبر الجاري.

    وهذه الدعوى رفعها محامون ضد مؤبني مغنية.

    من جهة اخرى سيتم لقاء صباح اليوم في البلدية يجمع وزيرها فاضل صفر ومديرها احمد الصبيح والهدف «الاتفاق على عشرة مسؤولين يتولون مناصب نواب المدير العام لبلدية الكويت بدرجة وكيل مساعد».

    وبينت مصادر ان هذا الاجتماع «ينفي معلومات سابقة ذكرت ان الاسماء اتفق عليها ورفعت الى مجلس الوزراء لاعتمادها رسميا».

    من جهة اخرى عقّب ديوان المحاسبة على ردود ارسلتها بلدية الكويت اليه حول ملاحظات سجلها ضد اعمالها للسنة المالية 2008-2007، مؤكدا ان «البلدية لم تتخذ اجراءات كفيلة بازالة تعديات الشركات على الاملاك، واستمرت في عدم استيفاء الرسوم المستحقة للدولة على بعض الشركات».

    واكد الوزير صفر لـ «الوطن» ان «البلدية قللت من الملاحظات المسجلة عليها من 20 الى خمس.. اما المخالفات فأحلناها الى النيابة».



    تاريخ النشر 09/10/2008
     
  2. wwwQ8

    wwwQ8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,567
    عدد الإعجابات:
    99
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الأمير ترأس اجتماعين لمعالجة أزمة البورصة
    6 مليارات دينار إجراءات حكومية لدعم السوقين المالي والمصرفي
    كتب منير يونس: ترددت الحكومة طويلاً في التدخل في مجريات انهيار سوق الكويت للأوراق المالية، لكنها قررت أخيرا التدخل وبقوة من خلال جملة إجراءات مالية ومصرفية قدرت بنحو 6 مليارات دينار في المرحلة الأولى للتدخل موزعة كالآتي: ــ خفض الفائدة (سعر الخصم) بقرار من البنك المركزي صباح أمس من 5,75% إلى 4,5%، مما يعني خفض كلفة التمويل بنحو 300 مليون دينار على الأقل، على أساس ان اجمالي ...


    6 مليارات دينار