صندوق أيفا للأستثمار بالبورصات الخليجيه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة محمد2, بتاريخ ‏8 ابريل 2004.

  1. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «صندوق ايفا الخليجي» يبدأ الاستثمار في أسواق المال الخليجية




    كشفت كل من شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا»، وشركة يونيفست الكويتية، وشركة الضمان الإماراتية، والتي تقف خلف «صندوق ايفا الخليجي، عن نجاحها في استكمال فترة الاكتتاب الأولى للصندوق والتي انتهت يوم 31 مارس 2004. وأعلنت المؤسسات الثلاث عن بدء «صندوق ايفا الخليجي».


    لعملياته التشغيلية مع انطلاقه نحو الاستثمار في الأسواق المستهدفة اعتبارا من يوم الأول من شهر أبريل الجاري، والتي تشمل أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهى الكويت والامارات والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة قطر، بالاضافة الى السوق العراقية الواعدة.


    وتتمتع شركة الضمان لادارة الاصول بخبرات متعمقة في الأسواق العراقية حيث كانت أولى الشركات التي تواجدت هناك من خلال صندوق الضمان العراقي الذي أطلق خلال شهر يناير من العام 2003، الأمر الذي يمنحها سمعة مميزة كرائد في الاستثمار في السوق العراقية سريعة التطور فضلا عن وضع خبراتها المتعمقة وبنيتها التحتية في خدمات عمليات «صندوق ايفا الخليجي».


    وأعلنت الشركات الثلاث عن أن «صندوق ايفا الخليجي»، والذي يستهدف توفير آلية مثالية تفتح أبواب المنطقة أمام الاستثمارات الاجنبية في سوق المال - بدأ حاليا تلقي طلبات الاكتتاب مرتين شهريا، وفق معدل صافي قيمة الأصول، حيث سيتم الاعلان عن أول معدل لصافي قيمة أصول الصندوق يوم 15 أبريل 2004 ليتم بعد ذلك الاعلان عنه مرة كل أسبوعين.


    وواحد من أهم الأهداف التي وضعتها الشركات الثلاث عند اطلاقها لصندوق ايفا الخليجي، تمثل في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست والعراق وهى سوق ذات فرص استثمارية هائلة إلا أنها مازالت غير مستغلة بالكامل حتى الآن، حيث تم تصميم الآلية القانونية لعمل الصندوق مع الوضع بالاعتبار اعتماد الصندوق لكافة الاجراءات المطلوبة التي تضمن مستويات فائقة من الشفافية والكفاءة وفق ما يتطلبه المستثمرون الدوليون.


    وقد عقد في دبي خلال شهر مارس 2004، أول اجتماع لمجلس ادارة صندوق ايفا الخليجي بحضور كل من اشهاب محمد قرقاش، وحسين القمزي، وكريستوفر برايدي، وعبد الوهاب النقيب، ومصعب الونداوي، وصالح السلمي، وخالد البابطين.


    وتم تصميم آلية عمل صندوق ايفا الخليجي لتوفير أقصى درجات المرونة وسرعة العمليات، حيث تتولى لجنة استثمارية إدارة الصندوق ووضع الاستراتيجية العامة وتوجيه الاستثمارات وفقا لأهداف قياسية واضحة يتم تحديدها لكل سوق من الأسواق السبعة التي سينشط فيها، وسيتولى مديرو الصناديق إدارة أنشطة الصندوق في كل سوق على حده بهدف تحقيق أفضل معدلات للأداء وفقا لأوضاع الأسواق السبعة، حسب أفضل ما تقتضيه ظروف كل سوق.


    ويشار الى أن صندوق ايفا الخليجي الذي يستهدف المؤسسات الاستثمارية وكبار المستثمرين، تم اطلاقه يوم 3 مارس الماضي، بسعر 100 دولار للسهم الواحد، كما يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في الصندوق 500 ألف دولار وهو ما يوضح تماما أن الصندوق لا يستهدف صغار المستثمرين وانما صمم خصيصا للمؤسسات وكبار المستثمرين، حيث انتهت فترة الاكتتاب الأولى في الصندوق يوم 31 مارس 2004.


    ويمكن للمستثمرين الاستثمار في الصندوق مرتين شهريا وفقا لصافي قيمة الأصول كما أنه يحق للمستثمر تسييل استثماره مرة كل ثلاثة شهور، كما أن الصندوق مسجل في جزر الكايمان، ويستثمر في أسواق الاسهم الخليجية.وتهدف إدارة الصندوق لدفع توزيعات نقدية تصل إلى نصف الأرباح المحصلة بصورة ربع سنوية.أعضاء مجلس ادارة صندوق ايفا الخليجي خلال اجتماعهم مؤخرا في دبي