50 بليون دولار مشاريع خلال عشر سنوات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة محمد2, بتاريخ ‏8 ابريل 2004.

  1. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اعدت وزارة المال الكويتية موازنة العام المالي 2004 - 2005 الذي بدأ في اول نيسان (ابريل) الجاري ورصدت نحو 1.6 بليون دولار للمشاريع الانشائية والبنى التحتية المختلفة على ان يتم تخصيص مبالغ اضافية في السنوات المقبلة مع تطور تنفيذ المشاريع القائمة وبدء تنفيذ المشاريع المخطط لها للسنوات الخمس المقبلة التي يجري العمل على تسريعها بعدما زال نسبياً «الهاجس الامني» الذي كان متمثلاً بوجود الجار «المزعج» صدام حسين في العراق.

    وتُقدر قيمة المشاريع الانشائية الكبرى، التي ستكون على عاتق الدولة بالاضافة الى تلك التي ستُطرح بطرق تخصيص مختلفة (B.O.T. وحقوق امتياز وغير ذلك من الاساليب المعتمدة على القطاع الخاص) بنحو 50 بليون دولار في السنوات العشر المقبلة. ويمكن ايجاز تلك المشاريع كالآتي:

    1 - مشروع تطوير جزيرة بوبيان وبناء ميناء بحري دولي (800 مليون دولار) فضلاً عن مناطق تجارية وتخزينية وسياحية وخدمية. علماً ان مساحة الجزيرة تبلغ 5 في المئة من مساحة الكويت وهي غير مأهولة حالياً.

    2 - مشروع تطوير جزيرة فيلكا لبناء مجمعات سياحية ومنتجعات و«مدن» ترفيهية وسكنية. وتُقدر اكلاف تلك المشاريع بأكثر من 10 بلايين دولار. وبدأ الجهاز الحكومي المكلف تطوير فيلكا استقبال تصاميم ومشاريع المستثمرين المحليين والاجانب، على ان تشهد السنة الجارية بدايات التلزيم.

    3 - مشروع تطوير شاطئ الصليبخات حيث تمت دعوة القطاع الخاص الى تقديم افكاره ومبادراته ودراساته الاولية للمشروع الذي يُعد استثمارياً رائداً في الكويت بالنظر الى استراتيجية ذلك الشاطئ.

    4- مشروع جسر الصبية الذي يربط «الديرة» مع جزيرة بوبيان (بطريقة B.O.T) وتُقدر كلفته بنحو 1.5 بليون دولار وثمة خلاف حول مسار الجسر بسبب بعض الظروف البيئية والنفطية.

    5 - مشروع تطوير شارع عبدالله الاحمد (مناطق سكنية وخدمية وقرية تراثية وقسائم تجارية في وسط البلد، والمشروع اشبه بـ«سوليدير كويتية».

    ٦- مشاريع سكنية عدة لتوفير ما يزيد على 50 ألف وحدة سكنية في السنوات القليلة المقبلة. وابرز تلك المشاريع: منطقة شرق الصليبخات وعريفجان ومدن التوابع الغربية وغيرها من المناطق القابلة للتطوير العقاري لاغراض سكنية علماً ان في الكويت حالياً توجهاً لاشراك القطاع الخاص بقوة في هذه المشاريع ويجري اعداد العدة التشريعية لذلك.

    ٧- مشروع المستودعات الجمركية الحرة على الحدود مع العراق (العبدلي). وتأهلت لهذا المشروع 14 شركة على ان يتم التلزيم قريباً بكلفة تزيد على 135 مليون دولار للمرحلة الاولى فقط لان المشروع قابل للتطوير بزيادة مساحاته تجارياً وسياحياً.

    ٨- اطلاق المرحلة الاولى من توسعة مطار الكويت الدولي وبناء محطة ركاب جديدة بكلفة 200 مليون دولار. واطلاق دراسات المراحل اللاحقة للوصول بالطاقة الاستيعابية الى 20 مليون مسافر سنوياً.

    ويذكر ان حركة المسافرين عبر مطار الكويت خلال آذار الماضي وحده زادت بنسبة 58 في المئة.

    ٩- البدء بانفاق 300 مليون دولار لتوسعة وتحديث وتطوير مينائي الشعيبة والشويخ بعدما ظهر قصور المرفأين العام الماضي بفضل استخدام قوات التحالف لهما خلال حرب العراق.

    ١٠- درس عرض من شركة «تري» الالمانية خاص ببناء مدينة ترفيهية ضخمة على غرار «يورو ديزني» لاستيعاب 2.5 مليون زائر سنوياً.

    ١١- استعجال اطلاق مشروع تطوير حقول الشمال النفطية لزيادة الطاقة الانتاجية نحو نصف مليون برميل يومياً.

    وتقدر كلفة الاستثمار بما يزيد على 7 بلايين دولار.

    ١٢- بدأت شركة «نفط الكويت» تأهيل الشركات الراغبة في دخول مناقصات منشآت تخزين وتصدير نفط الاحمدي (900 مليون دولار) ومنشآت تصدير نفط الشمال الخام (50 مليون دولار) وتبديل انابيب التدفق 830 مليون دولار) فضلاً عن مشاريع اخرى خاصة بمراكز التجميع. والكلفة الاجمالية لهذه المشاريع تبلغ نحو بليوني دولار.

    ١٣- اطلاق مشروع بتروكيماويات جديد (العطريات والالفينات) بكلفة 3 بلايين دولار مع شركة «داو» العالمية.

    ١٤- سيُعرض على المجلس الاعلى للبترول في القريب العاجل مشروع المصفاة الرابعة التي تزيد كلفتها على 3 بلايين دولار وهي سترى النور اذ تعتبر مشروع جر الغاز من قطر وايران والعراق.

    ١٥- اطلاق درس مشروع تلبية طلب العراق تصدير نفطه عبر الموانئ الكويتية.

    ١٦- تسريع عجلة دراسة مدى الحاجة لمحطات كهرباء وتحلية مياه جديدة. وهذه الدراسات تشمل مشاريع بقيمة نحو 5 بلايين دولار للسنوات القليلة المقبلة فقط.

    ١٧- وتضاف الى كل تلك المشاريع رزمة منشآت في قطاع الطرق والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات.

    الكويت الحياة 2004/04/8
     
  2. نصار

    نصار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2004
    المشاركات:
    234
    عدد الإعجابات:
    0
    مجهود تشكر علية اخ محمد ويعطيك العافية
     
  3. المتداول

    المتداول محلل محترف

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2004
    المشاركات:
    239
    عدد الإعجابات:
    0
    والله ديرتنا فيها افكار وايد حلوه
    وشبابنا عندهم مشاريع وايد
    بس المشكله التطبيق
    وايد يتأخرون فيه الجماعه
    على العموم بالتوفيق و مابي اقارن مع غيرنا :eek:
     
  4. مارجن

    مارجن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2004
    المشاركات:
    223
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    السلام عليكم يا إخوان

    بالأمس كنت في ديوانية ودار حديث حول هذا الموضوع وسمعت هذه الأخبار

    المشاريع القابضة لها نصيب الأسد والتجارية العقارية والوطنية العقارية تتنافسان على بعض المشاريع
    أما بما يخص المشاريع فعلمت أنها ستقوم بـ توسعة المطار وتجهيز مشروع ترفيهي بالتعاون مع التجارية العقارية وستقدم تكنولوجيا اتصالات حديثة بالتعاون مع الوطنية للإتصالات في مرافقها والكثير من المشاريع التى فعلا نسيتها
    وكانوا يحسبون بالمردودات من هذه المشاريع فكانت أرقام كبيرة جدا وفعلا تنبأ بمستقبل زاهر للكويت