زعماء أوروبا يبحثون اقتراحاً بتعليق أسواق المال

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏11 أكتوبر 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    زعماء أوروبا يبحثون اقتراحاً بتعليق أسواق المال



    مفاجآت الانهيار تكسو ملامح المتداولين عواصم - وكالات:
    واصلت البورصات العالمية تدهورها وسط حديث متزايد عن احتمال تعليق العمل في اسواق المال الاوروبية لحين الانتهاء من معالجة الازمة المالية العالمية، خصوصا بعد وصول الاسواق الى مرحلة الانهيار بتراجعها 20 في المئة خلال ايام.. وهو التعريف الرسمي للانهيار، وقال رئيس الوزراء الايطالي في مؤتمر صحفي امس: ان زعماء الاتحاد الاوروبي سيبحثون اقتراحا بتعليق الاسواق لحين الانتهاء من صياغة جديدة لقواعد التمويل العالمية.
    وقد شهدت اسواق المال انهيارا جديدا فقد تراجعت بورصة نيويورك 388 نقطة بنسبة 4.9 في المئة وخسر مؤشر باريس 10.57 في المئة وتراجعت بورصة فرانكفورت 10.10 في المئة ولندن 8.62 في المئة. وأغلقت روسيا بورصات موسكو لحين اشعار اخر.. وتم تعليق العمل في بورصتي فيينا وبوخارست، وتراجعت بورصة ميلانو 8.88 في المئة، ومدريد 8.17 في المئة، وامستردام 6.13 في المئة ولشبونة 7.29 في المئة. ووصف المحللون ما يحدث في الاسواق بانه الذعر المطلق. وشهدت الاسواق الاسيوية يوما كارثيا امس حيث تراجعت بورصة طوكيو 9.38 في المئة وهونغ كونغ 7.2 في المئة وشانغهاي 3.57 في المئة وسيدني ومانيلا 8.3 في المئة وسيول 4.1 في المئة. وقد طالب وزير الخزانة البريطاني جون براون دول العالم بان تحذو حذو بريطانيا وتقوم بتأميم جزئي للمصارف.
    ومن ناحية اخرى تراجع سعر برميل النفط سبعة دولارات كاملة امس، وبلغ الخام الاميركي 79.39 دولارا للمرة الاولى منذ عام بسبب مخاوف ان يدخل الاقتصاد العالمي في دورة كساد.
    محليا استبعد مصدر رفيع المستوى ان يكون لتراجع الاسواق العالمية تأثير مباشر على الكويت.. وقال ان الشركات المحلية تركز استثماراتها في الكويت ودول الخليج او الدول العربية وبالتالي فان التأثير ليس فوريا ومباشرا.. واشار الى ان الاقتصادات الخليجية قوية ومحمية بعائدات النفط الذي يحقق فائضا للكويت عن سعر 75 دولارا وبالتالي فلا خوف من انعكاس الازمة العالمية على الكويت.. وان كان هناك من تأثير فهو اثر نفسي فقط في المرحلة الحالية.. وطالب بان تستمر الحكومة في دعم السوق لفترة اسبوعين او ثلاثة حتى يستعيد المتداولون الثقة فيه.




    تاريخ النشر : 11 اكتوبر 2008