اذا تبون البورصة تتعدل يجب بالبداية ابعاد وزراء التأزيم واولهم أحمد باقر

الحالة
موضوع مغلق

bunasser

عضو نشط
التسجيل
1 مايو 2008
المشاركات
165
يشهد الله ان لا احب باقر و لكن كلمة حق باقر صاحب قرار و دائما حاد بمواقفه
نزول البورصة يجب ان لا نجعل باقر هو السبب

باقر قام بالفترة الاخيرة بقرارات مهمة اهمها السماح للجمعيات بالاستراد المباشر و زيادة بعض السلع التمونية من حيث الاصناف و الكم و الكيف

الله يرحم والديك....عفس الدنيا اليوم..أنت أشقاعد تقول.
وأللى راحت أفلوسه اليوم أشلون بالله؟؟
يروح الجمعيه؟؟؟
 

قتيبة

موقوف
التسجيل
5 يناير 2008
المشاركات
270
ياخوي ماسبه...قال الصج.
باقر ليس الرجل المناسب في المكان المناسب.
كذلك العليم..هو وين والنفط وين.
كذلك كذا وزير...بس واجهه...بس ماكو قرار..
باقر غلطان يصرح بهالطريقه بهالوقت العصيب.
كان في أسلوب لتوصيل المعلومه أحسن من هالطريقه.
لو هو أقتصادي كان عرف يقول الكلام الصح في الوقت الصح.
والله العظيم لو هذا وزير بأمريكا...أم الديمقراطيه أللي قاعدين أنغني عليها جان طقوه طق السنه يساعه.
أقول أخوي أذكر الله...شكلك منت بالصوره.
الكل محروق قلبه حراق.

شمعنه باقر والعليم بس ؟؟ ليه مثلا مايكون صفر ( المتورط بقضايا أمن دوله ) او الرجال نورية الصبيح ؟؟

اذا كان هناك من يستحق الابعاد و الطرد هناك وزراء كثر وأولهم الشمالي الذي ورط الناس وقال حان الوقت لدخول البورصه.
 

bunasser

عضو نشط
التسجيل
1 مايو 2008
المشاركات
165
شمعنه باقر والعليم بس ؟؟ ليه مثلا مايكون صفر ( المتورط بقضايا أمن دوله ) او الرجال نورية الصبيح ؟؟

اذا كان هناك من يستحق الابعاد و الطرد هناك وزراء كثر وأولهم الشمالي الذي ورط الناس وقال حان الوقت لدخول البورصه.


قلنا كذلك كذا وزير
وزير الصحه..شكو من التربيه للصحه
خلني ساكت....القلب منفوخ.
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
احد اقطاب حركة الاخوان المسلمين.(ح) (حركة) (د) دستورية(أ) اسلامية

بدر ناشي والدكتورعبد الله الغانم وجماعة الاخوان المسلمين في الكويت
فضائية العالم 8/7/2005

برنامج / تحت الرماد

- بعد مصر والاردن وليبيا ماذا عن جماعة الاخوان المسلمين في الكويت أي موقع لهذه الجماعة على خارطة التيارات الاسلامية في هذا البلد الخليجي .

- لماذا ترتدي عباءة الحركة الدستورية وتحاول جمعية الاخلاص ان تنأى بنفسها عن أي جذور اخوانية ؟

- هل تشكل خسارة الحركة في معركتها ضد الحقوق السياسية للمرأة الكويتية ضربة قاضية لجهود القيادة الجديدة الشابة للحركة لاسترداد ما خسرته في صيف عام 2003 ؟

الضيوف:-

· بدر بن ناشي – امين عام الحركة الدستورية الاسلامية الواجهة السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في الكويت.

· عبر الاقمار الصناعية من الكويت د. عبد الله الغانم – استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت.

تقرير:-

- يلف غموض كبير تاريخ وجود جماعة الاخوان المسلمين في الكويت قبل استقلالها وبعده في العام 1961.

- يتردد ان الكويت كانت من اوائل الدول التى استهدفها قرار مؤسس الجماعة في مصر حسن البنا نشر فكر الجماعة ومبادئها.و تم ذلك عن طريق مبشرين مصريين .

- على الصعيد الكويتي فلا يبرز اسم محدد في مسيرة هذه الجماعة وان كان هناك نوع من الاقرار الاسمي الواقعي بوجودها ومشاركة مرشحين باسمها في الانتخابات النيابية.

- غير ان الغزو العراقي للكويت في أغسطس آب من العام 1990 قلب الامور تماما .

- كان من نتائجه اعلان جماعة الاخوان المسلمين في الكويت في الحادي والثلاثين من مارس آذار من العام الثاني.

- الاعلان عن قيام الزراع السياسي لها تحت اسم الحركة الدستورية الاسلامية.

- هذا الاعلان شجع القوى السياسية الاخرى في الكويت على الاعلان عن تنظيمات سياسية.

- فكان المنبر الديمقراطي والائتلاف الاسلامي الوطني والتجمع الاسلامي الشعبي والتجمع الدستوري وتكتل النواب وتجمع المستقلين.

بدر ناشى:

- تيار الاخوان المسلمين في الكويت تيار قديم .

- سنة 1936 تم لقاء بين عبد العزيز العلي المطوع ومؤسس حركة الاخوان المسلمين الشيخ حسن البنا في القدس.

- في الاربعينات ايضا كان فيه لقاءات اخرى في مكة والمدينة وغيرها من خلال هذه اللقاءات والاطلاع على الفكر الاخوان كان فيه قناعة.

- السيد عبد العزيز المطوع هو اول من نقل هذا الفكر الى الكويت وطبعا هو الاخ الاكبر للشيخ الاخ الفاضل عبد الله المطوع وعلي المطوع والموجود حاليا رئيس جمعية الاصلاح .

- هذا الفكر اصبح قريب من الكويت اضف الى ذلك انتقال بعض المدرسين من مصر من الاخوان ووجودهم في الكويت في تلك الفترة التأسيسية في تاريخ الكويت .

- وفي عام 48 احتل الصهاينة فلسطين و مجموعة من الفلسطينيين انتقلوا الى الكويت .

- بدء بتأسيس فكر في شخصيات ورموز ومن تلك الفترة انشأت سنة 1952 جمعية الارشاد الاسلامية في الكويت وهذه في الحقيقة بداية اول عمل منظم لعمل اسلامي في الكويت.

- عندما نقلت الحركة لم ينقل معها التنظيم ، الفكر اللى كان اوضح في الكويت فكر تيار الاخوان المسلمين .

- لذلك عندما تمثل فى الكويت تمثل بجمعيات ،جمعية الارشاد فى البداية لانه ما فيه احزاب .

- ثم بعد ذلك جمعيات الاصلاح فى عام 63 ثم بعد ذلك الحركة الدستورية وفيه جمعيات لجان خيرية تحمل هذا الفكر.

- التيار موجود له رموزه وشخصياته يعنى لما تتكلم عن الشيخ عبد الله المطوع رمز فى المجتمع وله ثقله ووزنه ولما تتكلم عن الشيخ الشطى له وزنه السياسى والفكرى لما تتكلم عن الشيخ جاسم الياسين اول رئيس للحركة الدستورية ايضا له وضعه ورمزيته وكتاباته.

- مجلة المجتمع كمجلة كتب فيها عشرات من الكتاب الكويتيين وتصل فى فترة من الفترات الى كل العالم الاسلامى وكانت المجلة الاسلامية الوحيدة او القوية اللى كانت تنشر هذا الفكر وتوزع فى كل البلاد.

- حركة الاخوان لانها عالمية فيه فكر وفيه ممارسات كفكر فيه اتفاق بالنسبة للثوابت.

- بالنسبة للممارسات لكل قطر تكون فيه جماعة الاخوان تكون له خصوصيته وطبيعته وله آلياته وله عمله .

- تجد فيه اختلاف فى المواقف وفي الاطروحات و فى الاطر السياسية والاجتماعية .

المذيع : الدكتور احمد الربعى قال:-

- الفكر الاخوانى من اخطر انواع الفكر الاسلامى السياسى لانه يعتمد على الانتهازية السياسية وينتقل من النقيض الى النقيض.

- كيف تختلفون وكيف تتفقون مثلا حقوق المرأة فى الكويت انتم كنتم ضدها اخوان مصر يرشحون نساء على قوائمهم وفي الاردن.

- جماعة الاخوان المسلمين ضد الحكومة العراقية اخوان العراق يشاركون فى الجماعات الارهابية و تحاولون الظهور بمظهر المعتدل .

بدر ناشى :استنتاجه الاخير خطأ حركة الاخوان تيار الاخوان هو فكر معتدل له طروحاته قياسا على الساحة السياسية.

- الاختلافات التى تفضل فيها احمد الربعى وهو طبعا شخصية معروفة وكاتب ليبرالى وعنده نقد مستمر للتيار الاسلامى وبالذات الحركة الدستورية .

- لاشك ان كل منطقة وكل دولة لها ظروفها.

- اليوم لو تعمل فى الكويت استفتاء للرأى كشعب تجد انه لا يؤيد ترشيح المرأة.

- بعد الغزو الصدامى للكويت كان فيه وضوح بأن فيه تباين فى مواقف الحركات الاسلامية .

- بعضها لا يؤيد ما حدث من احتلال وغيره فكان فيه تباين أدى الى خلافات .

- بعدها تم انشاء الحركة الدستورية الاسلامية بعد الغزو مباشرة ولم يعد هناك ارتباط بين الحركة الدستورية وتنظيم الاخوان المسلمين فى العالم وهذا واضح عند الجميع.

- موضوع التمويل كلام غير دقيق لان الناس تنظر الى الكويت كمصدر للتبرعات والتبرعات لا تذهب الى تنظيمات تذهب الى جمعيات خيرية .

- نحن نسعى الى التنسيق والتعاون مع الحركة السلفية ومع حتى التيارات الاخرى بهدف الحوار للوصول الى ما هو افضل للبلد .

- توحد الفكرين المختلفين صعب لكن نريد التعاون والتنسيق مثلا فى قضايا مشتركة قضية تطبيق الشريعة قضية طرح مشاريع وتعديل قوانين .

المذيع: البعض يقول ان جماعة الاخوان مرشحة للعب دور سياسى فى مواجهة أنظمة البعض الاخر يقول لا هى جزء من هذا النظام انتم كيف تصنفون انفسكم مواجهة الحكومة ؟

- هدفنا واضح هو اصلاح الوضع فى البلد.

- الحكومة فى التعامل مع التيارات الاسلامية تتعامل بالتوازنات مع كل التيارات السياسية.

- فى موقف معين واتجاه معين تساند تيار وتختلف مع تيار ثم يتغير الموقف حسب القضية المطروحة.

- تاريخيا ما فى صدام ولا فى مواجهة بيننا وبين النظام فى الكويت.

- النظام فى الكويت نظام محافظ لم يعاد التيار الاسلامى فى مرحلة من المراحل.

- يعمل بطريقة التوازنات بين كل القوى السياسية الموجودة على الساحة فلا يميل لفترات طويلة الى تيار معين ولكن فى كل قضية يرى اين المصلحة بالنسبة له.

- احنا نرفض الهيمنة الخارجية ونواجه التغريب ونعتقد بأن الاسلام هو ما يناسب هذا المجتمع .

المذيع :هل هناك حوار بينكم وبين الامريكيين بوسائل مختلفة ويقال ان الامريكيين يشجعون الحكومات على فتح حوار مع الحركات الاسلامية وحركتكم من ضمن هذه الحركات؟

بدر ناشى:فيه تحول للموقف الامريكي فى الجزئية هذه فى السابق ما كان فيه حوار ولا كان فيه شيء اتصالات بسيطة جدا .

- الان ما يطرح فى المؤتمرات وفى الندوات وفى ما يكتب هناك رغبة امريكية فى الحوار مع الاسلاميين تحديدا .

- الاسلاميون يشكلون لهم الرقم الصعب فى معادلة الشعوب لذلك لابد من الحوار معها .

- لما المشروع الامريكي يقول تعزيز الديمقراطية نشترك بتعزيز الديمقراطية.

- لكن نختلف في تطوير التعليم او تعديل المناهج التعليمية هم بطريقتهم يريدون تعديل المناهج احنا نريد تعديل المناهج لكن بطريقتنا وباسلوبنا وبثقافتنا.

- الامريكيون يحاولون الوصول الى حوار حول المناطق المشتركة مع الاسلاميين لتحقيق طبعا اهدافهم و مصالحهم .

- الاسلاميون ايضا يجب ان يحاورون لتحقيق مصالحهم ومصالح شعوبهم فهذا موضوع الحوار يعنى الان بدأ يأخذ صيغة جديدة.

عبد الله الغانم: الاخوان المسلمين عندما نشأوا فى الكويت كانت نشأتهم نشأة مرتبطة بمصر.

- الحدث الذى جعل حركة الاخوان المسلمين تتغير نوعا ما هو احداث عام 1990 غزو العراق للكويت .

- الحركة بسبب موقف الاخوان المسلمين فى مصر تجاه الغزو العراقى واختلافهم مع التيار الكويتي تيار الاخوان المسلمين فى الكويت حول قضية تدخل القوات الامريكية فى الكويت او عدم تدخلها .

- أخذت حركة الاخوان المسلمين بتغيير توجهها واتبعت منهج جديد وظهر لها ما يسمى بالواهجة السياسية التى تسمى بالحركة الدستورية .

- الحركة الدستورية هى تعتبر الحركة او الواجهة السياسية للاخوان المسلمين فى الكويت وهى حقيقة ليست غامضة جدا يعنى الحركة الدستورية لها مكتبها التنفيذى ولها ايضا مجلس استشارى.

- عندما اتكلم هنا لا اتكلم ضد أي تيار معين سواء كان الاخوان او السلف وانما اتكلم من ناحية واحدة وهي اني انظر الى الامور بناحية انتقادية وهي حيادية .

- لذلك اقول ان أي تيار اسلامي يقوم بطرح مشروعه على الساحة السياسية يجب ان يكون واضحا منذ البداية مع القضايا التي يطرحها.

- فلو اخذنا الآن السلف والاخوان المسلمين في الكويت نجد ان السلف عندما يطرحون أي قضية فانهم عادة ما يتبنون هذه القضية على اساس الفتوى الدينية وليس على اساس المصالح السياسية .

- في حين نجد ان الاخوان المسلمين او الحركة الدستورية كثير ما يؤخذ عليها انها لا تعتمد على الفتوى السياسية وليس لها مرجعية دينية وانما هناك ما يسمى بالمكتب التنفيذي او ما يسمى بمجلس الشورى والتي تختلف آراؤهم فيما بينهم.

- مثال على ذلك فيما يتعلق بحقوق المرأة السياسية ظلت الحركة الدستورية الاسلامية تتكلم في بداية الامر على ان حقوق المرأة ليست مشروعة لأنها تتناقض مع الفتاوي الدينية .

- ثم بعد ذلك وجدنا انها ابتعدت عن القضية الدينية وعن الفتوى الدينية وقالت اننا نحن نعارض حقوق المرأة السياسية من مبدأ اجتماعي يعنى الظروف الاجتماعية في الكويت لا تساهم في ذلك .

بدر ناشي : احنا فيه وضوح عندنا ، الحركة الدستورية حركة اسلامية الهوية تنطلق في كل مواقفها من موافقة الشريعة ، يبقى هناك من يفسر او من يجهل بعض التفاصيل الموجودة في بعض القرارات مثل قضية المرأة .

- موقفنا في موضوع المرأة بنى على موقف شرعي ونحن نرى بأن الشريعة لا تتعارض مع الحقوق السياسية للمرأة وعندنا فتوى في ذلك فعندنا رأيين.

· رأي يجيز ورأي لا يجيز ولما نأخذ الرأي الذي يجيز لا يكون انطلقنا من موقف غير شرعي يعني هذا ايضا اعتماد شرعي.

· الجانب الاخر الاجتماعي هل موضوع الترشيح مقبول اجتماعياً ام مرفوض حتى نؤيده لان احنا نمثل الشارع الكويتي من خلال نوابنا وتاريخياً الحركة الدستورية معها حق التصويت دائما.

عبد الله غانم : يتكلم الاخ ناشي هناك فتوى عندهم تجيز وفتوى لا تجيز لكن اين هم من الفتوى التي تجيز في اول الامر عندما التزموا الفتوى التي لا تجيز.

- ثم بعد ذلك بعدما تغيرت الامور وخسروا في الانتخابات في 2003 ووصل هو الى الامانة العامة بدأ يتغير الموقف ويقولون انهم سوف يعيدون النظر في قضية المرأة .

- اعادة النظر في قضية المرأة معناها اعادة النظر في الفتاوي الموجودة بأنهم سوف ينتقلون من الفتوى الدينية كما يقول التي لا تجيز الى الفتوى الدينية التي تجيز.

- عمليه نقاش حقوق المرأة السياسية اعتمادها من عدم اعتمادها ليس له أي اساس الان لأن الامر قد تم وانتهى.

- ارى انه يجب ان ننتقل الى ما بعد ذلك كيف نتعامل مع حق المرأة السياسي الآن هل نخوض الميدان بالحصول عل كل القوى اللازمة .

بدر ناشى:فى موضوع المرأة احنا نكسب انتخابيا والكل يعرف ان الحكومة ماطلت فى اقرار هذا الموضوع لفترات طويلة الى ان وصلت الى مرحلة لم تستطع المماطلة.

- الانتخابات الاخيرة لم يخسر فيها تيار الحركة الدستورية فقط خسرت فيها كل التيارات السياسية .

- التيار الاسلامي بشكل عام كسب لكن لماذا قل عدد الحركة الدستورية انا اعتقد كانت فيه حركة موجهة بشكل واضح فى الانتخابات الماضية ضد الحركة الدستورية.

- حصل شراء للاصوات ومعاملات وتسهيلات من الحكومة فى الموضوع .

- الحكومة عملت ضد التيار الاسلامى الشيعي اللى هو تيار التحالف الاسلامي الوطنى وسقطوا فى الانتخابات الاخيرة كذلك رموز وطنية كثيرة سقطت فى الانتخابات الماضية وطنية معروفة بتاريخها.

- الذى يسيطر على مجلس الامة المستقلون والحكوميون فى الغالب.

عبد الله غانم:فيما يتعلق بقضية الانتخابات ونتائجها الاخيرة اود ان اقول ان تدخل الحكومة فى هذا الامر يعنى امر غامض .

- حتى الان لا نستطيع ان نثبته اثبات تام كل ما نسمعه هو اشاعات بأن هناك تدخل حكومى لصالح بعض الافراد المناهضين لتيار الحركة الدستورية.

- تيار الحركة الدستورية لاشك انه له قاعدة انتخابية ضخمة وهو من اقدم الحركات الموجودة كتيار اسلامى فى الكويت.

- لكن يجب ان يأخذ في الاعتبار المتغيرات الجديدة هناك متغيرات جديدة حدثت فى الكويت هناك مستقلين اسلاميين بدأوا يظهرون على الشاشة وبدأوا يكسبون اصوات الناخبين.

*Saturday, April 19, 2008
لمن يسأل عن الإخوان المسلمين ؟!

إيماناً بحرية الرأي، وبأن هذه المدونة المتواضعة هي مدونة الجميع قبل أن تكون مدونة كاتب هذه السطور، فإنني أنشر مقالة الأخ الفاضل/الطارق (لمن يسأل عن الإخوان المسلمين ؟!) دون تصرف أو تعديل، ليعرض رأيه فيما طرحناه في الموضوع السابق مع الاحتفاظ بحقكم بالمناقشه و حقه بالرد.9
+++++++++++++++++++++++++++++++++
الإخوان المسلمين جماعة من المسلمين لا تدعي احتكار الإسلام أو تمثيله وحدها إنما هي جماعة لها فهم للإسلام كما أن السلف بتياراتهم المختلفة لهم أفهام للإسلام كذلك أي حركة إسلامية أخرى لها فهم للإسلام خاص فيها حسب ما توصل إليه اجتهادها ، فإذا كان فقه العبادات الإسلاميه عند السنة وحدهم له أكثر من فهم واجتهاد فكيف بالفقه السياسي القائم على تقدير المصلحة الشرعية بغالبيته كما قرر العلماء .9

لكن ذلك التعدد و تلك الأفهام المختلفة للإسلام تجتمع على أصول وقواعد متفق عليها وتختلف اختلاف مشروع في الفروع والجزئيات.9

هدف جماعة الإخوان المسلمين هو عودة الإسلام ليحكم المسلمين بقواعده وقوانينه .9

فجماعة الإخوان المسلمين ترى أن الإسلام نظام شامل يتناول جميع مظاهر الحياة وأن الإسلام جاء ليعيش الناس كنفه و وفق تعاليمه التي تكفل للبشرية وليس المسلمين فقط الحرية والعدالة والحياة الكريمة .9

وتعمل جماعة الإخوان المسلمين في كل مناح الحياة وفق نظرتها للإسلام وشموله ، فهي تعمل في الاقتصاد والثقافة والتعليم والتربية والإعلام والعمل الخيري بالإضافة للعمل السياسي .9

ولقد مرت جماعة الإخوان المسلمين بعدة مراحل منذ نشأتها ، تلك المراحل لم تكن اعتباطا أو مراحل عشوائية بل هي مراحل مرتبه كما تقرر ذلك في أدبياتها ، وهي كالتالي :9

المرحله الأولى: الفرد المسلم .9

المرحله الثانيه: الأسرة المسلمة .9

المرحله الثالثه: المجتمع المسلم .9

المرحله الرابعه: الحكومة المسلمة .9

المرحله الخامسه: أستاذية العالم .9

وخلال ما يقارب التسعين سنة الماضية انتهت جماعة الإخوان المسلمين من المراحل الثلاث الأولى وهي الآن تخوض المرحلة الرابعة ، ولذلك نرى وصول الإخوان أو مشاركتهم في العديد من أنظمة الحكم في مصر والجزائر والمغرب وفلسطين والبحرين والكويت ...الخ

من يحاول تأخير وصول الإخوان لأهدافهم :9

أولا: الأنظمة الخارجية وخصوصا الغرب ، حيث أن الغرب يرى في الإخوان المسلمين وطرحهم لفكرة عودة الإسلام للحكم هو خطر حضاري يتهددهم ، وبالتالي لا يمكن السماح بتحقق تلك الفكرة على أرض الواقع ، استخدم الغرب عدة وسائل بدأها بالقمع ودعم الأنظمة العربية والإسلامية في عالمنا العربي والإسلامي ، فهو مستعد - مثلا - لدعم حسني مبارك والقذافي مادام حسني مبارك يزج بعشرات الآلاف من الإخوان بالسجون ويمنع أي وسيلة ديمقراطية للوصول للحكم .9

ثانيا: الأنظمة العربية التي تعرف إن جماعة الإخوان المسلمين قادمة للحكم وفق الخيار الشعبي الذي يوصلها إليه عبر صناديق الاقتراع ، ولذلك نجد الأنظمة لا تدخر وسعا في استخدام شتى الوسائل لمنع وصول الإخوان لأهدافهم فنجد المعتقلات والسجون والتعذيب والمشانق قد مورست ضد الإخوان المسلمين على مر تاريخهم ومازالوا يتقدمون .9

ثالثا: الأفكار المغايرة للإخوان المسلمين ، وتلك التيارات التي تحمل تلك الأفكار مستعدة للتنازل عن أي مبدأ لها لوقف تقدم الإخوان ، فنجد مثلا التيار الليبرالي يتنازل عن كل معاني الحرية والديمقراطية والعلمانية ويصطف مع الأنظمة في قمعها في سبيل وقف تقدم الإخوان المسلمين .9

أما عامة الناس فهي إما متعاطفون مع الإخوان المسلمين أو متأثرين بمحاولات الأطراف الثلاثة أعلاه لتشويه مواقف الإخوان المسلمين ومبادئهم ، وهؤلاء تعذرهم جماعة الإخوان المسلمين وتتواصل معهم وتعرفهم بمنهجها ومبادئها بموضوعية وعلمية لا يمكن للمنصف أن يصادمها ويخاصمها .9

الإخوان المسلمين في الكويت :9

- الإخوان المسلمين في الكويت تواجدوا منذ ستين (60 ) عاما ، حين قابل العم المرحوم بإذن الله بو بدر عبد الله العلي المطوع الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله في الحج وجلس معه وسمع منه ورجع للكويت مع أخوانه حاملا فكر الإخوان المسلمين من تلك البقعة المباركة .9

- بدأ عمل الإخوان المسلمين تحت ضغط المد القومي والناصري في تلك الفترة وما تعرض له الإخوان المسلمين من قمع ومحاربة ، بدأ الإخوان العمل بهدوء لنشر الفكر وتوصيله للناس ، وخلال سنوات قلائل تم قيام جمعية الإرشاد وهي أول واجهة للإخوان المسلمين - ولم يكن اسمها الإخوان المسلمين وليس للغزو العراقي علاقة في الموضوع هنا بطبيعة الحال - أليس كذلك ؟!9

- وفي نهاية الخمسينيات ( 1959م) حلت مؤسسات المجتمع المدني في الكويت ومنها جمعية الإرشاد ، وبعد سنوات عاد الإخوان وطالبوا بإنشاء جمعية الإصلاح الاجتماعي ليتمكنوا من خلالها نشر رؤيتهم للإسلام وفهمهم له وهي مازلت عامرة حتى اليوم وأيضا لم يسموها (الإخوان المسلمين ) ولم يكن هناك غزو عراقي حين أنشأت سنة 1963 م طبعا .9

- وفي بداية الثمانينات بدأ الإخوان المسلمين في الكويت المشاركة بالعمل السياسي وخاضوا الانتخابات التي أسفرت عن تمثيل شخصيتين بارزتين من الإخوان في مجلس الأمة هما ( العم عيسى ماجد الشاهين عضو مؤسس للحركة الدستورية الإسلامية والناطق الأول باسمها، والعم حمود الرومي رئيس جمعة الإصلاح الاجتماعي حاليا ).9

- خلال الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت وفي ساعات الصباح الأولى من يوم الغزو الخميس 2/8/1990م كان الإخوان المسلمين قد اجتمعوا وشكلوا لجان عمل لإدارة الأزمة وتسيير أمور الناس ، وصدرت نشرة المرابطون وبدأ الإخوان بمراسلة القيادة السياسية في الطائف والتنسيق معها .9

- بعد تحرير الكويت من الاحتلال الغاشم وفي تاريخ 31-3-1991م أعلن عن قيام أول كيان سياسي للإخوان المسلمين في الكويت اسمه ( الحركة الدستورية الإسلامية ) ، وهنا نسأل لماذا حين انشأ الإخوان جمعية الإرشاد لم يسموها الإخوان المسلمين فلم يتكلم أحد ؟! وحين أنشأ الإخوان المسلمين جمعية الإصلاح الاجتماعي لم يتكلم أحد أيضا ؟!ولكن حين أنشأ الإخوان المسلمين أول كيان سياسي لهم ( الحركة الدستورية الإسلامية - حدس ) بدأت الاتهامات والطعن والتشكيك ؟!9

الإخوان المسلمين في الكويت لم تكن لهم واجهة عبر تاريخهم اسمها الإخوان المسلمين أصلا فمن أين جاءت الكذبة أن الإخوان المسلمين غيروا اسمهم إلى ( الحركة الدستورية الإسلامية ) ليهربوا من تبعات الغزو وموقف بعض الإخوان منه ؟!9

الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) :9

- تستظل حدس بظل الدستور الكويتي وتلتزم به وتعتبره الوثيقة التي تنظم وتحدد العلاقة بين المواطنين أنفسهم وبين الشعب والنظام الحاكم ، ففي بداية العمل السياسي للإخوان المسلمين كان ذلك الإيمان بضرورة المحافظة على مكتسبات الشعب المقررة بالدستور الكويتي واضحا وجليا ، فحين أرادت الحكومة تنقيح الدستور بعد حل مجلس الأمة سنة 1976م بغير الوسائل الدستورية كان للإخوان المسلمين موقف واضح عبر ممثلهم في البرلمان العم عيسى ماجد الشاهين فقد قال : (أن هذا التغير -المقترحات الحكومية بتنقيح الدستور- تهدد أساسا من أسس نظام الحكم وهو الفصل بين السلطات ويؤدي إلى الإخلال بالتوازن بين السلطات.. وعند دراسة هذه التغيرات نجد أنها لا تترك لنا إلا خيار الرفض والمعارضة مبدأ وموضوعا ) مضبطة جلسة مجلس الأمة المؤرخة 30/12/1982 رغم أن من بين المواد المنقحة المادة الثانية حيث نص التنقيح على أن تكون ( الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ) .9

وقد كان من ضمن أعضاء اللجنة التشريعية التي رفضت التنقيح ممثلي الإخوان المسلمين ( العم عيسى ماجد الشاهين ، والعم حمود الرومي ) .9

وفي الحل الثاني 3/7/1986م كان الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بقيادة الائتلافية التي تحمل فكر الإخوان المسلمين أول من أصدر بيان معارضة الحل ورفضه وحمل اللاآت الثلاثة ( لا لحل مجلس الأمة ) ( لا للمساس بالدستور ) ( لا للقوانين غير الدستورية المقيدة للحريات ) وكان هذا البيان بعد ثلاثة أيام فقط من الحل في يوم 7/7/1986م .9

بالإضافة إلى مشاركة الإخوان المسلمين وبالأخص الأخ مبارك الدويلة في ديوانيات الاثنين التي بدأت عام 1989م .9

ثم اعتماد الدستور وعودة العمل به بعد تحرير الكويت وذلك في مؤتمر جدة 1990م الذي جمع كل قوى الشعب مع قيادته السياسية .9

كل تلك الحقائق الموثّقة يشوهها الأطراف التي أشرنا لها سابقا في هذا المقال وبالأخص الليبراليون ، وأظن لا نختلف في دوافع الليبراليين في تشويه تلك الأدلة الدامغة وطرقهم في التشويه تعتمد على الاستمرار بالكذب وتفسير بعض الأمور واختلاق الأوهام !!9

واليوم الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) تعمل كمؤسسة لها لوائحها ومجالسها المنتخبة وقراراتها التي تخرج من رحم لجان متخصصة ، تقدم برامجها وخطتها وفق رؤية شاملة متكاملة وفق اجتهادها الذي تراعي فيه الله سبحانه وتعالى ثم هذا الوطن الذي تنتمي له وتسعى لرفعته .9

هل لحدس أو الإخوان المسلمين سلبيات وإيجابيات ؟!9

الجواب بديهي بالطبع نعم لها إيجابيات وسلبيات ، فكل عمل بشري معرض للصواب والخطأ ، وإذا أردت أن لا تخطئ فاجلس في بيتك ولا تعمل ، وأيضا لا مشكلة في توجيه النقد بغرض النصح والتقييم والتقويم ، نحن نخطئ ونصيب ونحتاج حين نخطئ لمن ينبهنا ويقومنا ، كما نحتاج حين نصيب لمن يشجعنا ويشكرنا ، وليس الشكر لذاته مطلوب وإنما خلق روح من الموضوعية والإنصاف والاعتراف بفضل الآخر هو المطلوب .9

إنها مشكلة حين يتحول خصمك السياسي إلى آلة لترديد السباب والشتم ضدك وترويج الكذب عنك ونشر الحقد والغل تجاهك ، فينتقل الآخر من مخالف في وجهة نظر إلى عدو مبغض ، فلمصلحة من ذلك ؟! وهل الكويت سيفيدها هذا النوع من التعامل والعلاقة بين تياراتها وقواها السياسية وحتى الاجتماعية ؟!9

نحن نتفهم ونقبل بعض وسائل التنافس التي ربما تكون أحيانا غير علمية وغير موضوعية ومعتمدة على الحرب الإعلامية والنفسية ، لكن في النهاية حتى هذه المنافسة وتلك الحرب الإعلامية النفسية لها مبادئ تحكمها ، ولا يمكن استخدام الكذب والتلفيق وتزوير الحقائق منهجا أو وسيلة لتلك المنافسة أو حتى الحرب !!9

في تصورنا نظن أن توفر البيئة الصحية للاختلاف المبنية على تعدد وجهات النظر واحترام الآخر والتنافس الشريف ليس لمصلحة من يعتمد على أيديولوجيا ومبادئ ضعيفة مرفوضة ، نحن ( الإخوان المسلمين ) نعتقد أن لدينا فكرا وحجة قادرة على مواجهة مختلف الأفكار والتوجهات والتفوق عليها ، وهذا ليس من باب إقصاء الآخر ورفضه وإنما من باب الثقة بالفكر والمنهج الذي نحمله .9

http://3erzala.blogspot.com/2008/04/blog-post_19.html
http://www.news.gov.kw/a/5641
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
al7bebe

مادري هالمقال شنو معناه شدخل الموضوع بالاخوان والحركه الدستوريه وباقر اصلا كان مع السلفيه وهو او من طيق السلفيه حتى ربعه اللي حين ما يحبونه
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
النبي صلى الله عليه وسلم يقول


رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

يسأل عن الساعة . . . قال صلى الله عليه وسلم

إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : وكيف إضاعتها ؟

قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " ( رواه البخاري)
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
al7bebe

مادري هالمقال شنو معناه شدخل الموضوع بالاخوان والحركه الدستوريه وباقر اصلا كان مع السلفيه وهو او من طيق السلفيه حتى ربعه اللي حين ما يحبونه

عفوا اخي العزيز :-
معالي وزير التجارة : السيد احمد باقر ووزير لنفط : العليم من اقطاب حركة الاخوان الملسمين
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الدستورية (32 نواب سابقين) 1989
Majlis 1985

The Group of 32 was formed in 1989, by members of the 1985 assembly, to demand the resumption of parliamentary life. Two joined only briefly, and 18 chose not to join.

Source:
Mudayris, 2002, “al-Harakat al-Dusturiya fi al-Kuwayt,” 5, 18-9.

http://www2.gsu.edu/~polmfh/database/positions5.htm

احمد يعقوب يوسف باقر العبدالله انضم الى الحركة الدستورية
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
يا جماعه مو شرط أي نائب عنده لحيه يعني اسلامي !!

ترا فيه نواب لابسين لحيه مزيفه و مصالحهم واضحه و يتخفون تحت الاسلام
 

سحاب1

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
119
الإقامة
الكويت
انا ء ابي اعرف في احد يحب احمد باقر
لو نسوي استفتاء شمو نتيجة الاستفتاء ؟؟؟؟؟؟ اكيد محد يحبه لان كل قرارات ضد الشعب
 

ميلان

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2004
المشاركات
547
انا ء ابي اعرف في احد يحب احمد باقر
لو نسوي استفتاء شمو نتيجة الاستفتاء ؟؟؟؟؟؟ اكيد محد يحبه لان كل قرارات ضد الشعب

هذا وشاكلته مستعدين يستلمون اي وزاره حتى لو يكون وزير بلا وزاره عطى يصرح ويفتي اختصاص صيدله وستلم مايقارب خمس وزارات وفشل فيهم لم يبقى الا الاستجواب ومجلس ردي يبي يستجوب الي ليس لهو ضرر
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى