شركة عقارية حكومية وراء التلاعب بالبورصة وانهيارها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ضرغام, بتاريخ ‏25 أكتوبر 2008.

  1. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    مصادر عليمة أكدت قيامها بإجراء عمليات شراء وهمية لأعداد كبيرة من الأسهم بأسعار منخفضة لأشخاص محسوبين عليها
    إدارة السوق فتحت تحقيقاً لكشف الشبهات المثارة حول حركة التداول في أسهم الشركة خلال الأيام الماضية
    شركة عقارية حكومية وراء التلاعب بالبورصة وانهيارها


    وزير التجارة والفلاح فشلا في إدارة الأزمة ويطبقان نظرية" يامغرِّب خرِّب"!

    كتب - عايد العنزي:
    تزايدت الضغوط النيابية المطالبة بإقالة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر ومدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح, وأكد النائب علي الهاجري أنه يضع حالياً اللمسات الأخيرة على استجواب يعتزم تقديمه إلى الوزير باقر ما لم يبادر بتقديم استقالته أو يستبعده سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد من الحكومة, فيما كشفت مصادر عليمة لـ "السياسة" عن قيام شركة حكومية بالتلاعب في البورصة, متهمة إياها بأنها" السبب الرئيسي في التدهور الذي لحق بالسوق, والخسائر الكبيرة التي تكبدها المتداولون خلال الفترة الأخيرة.
    وأكدت المصادر أن "إحدى الشركات العقارية التابعة لإحدى المؤسسات الحكومية كانت ولاتزال السبب الأول في الخسائر المستمرة, حيث اعتمدت هذه الشركة شراء أعداد كبيرة من الأسهم بأسعار منخفضة, لأشخاص محسوبين على الشركة وتربطهم علاقات وثيقة بمسؤوليها", مشيرة الى هذا الأمر يوضح وجود صفقات بيع وشراء في أسهم الشركة العقارية, مع أن الواقع الفعلي ان هذه الصفقات غير حقيقية, وإنما تجري من أجل التلاعب بالمستثمرين داخل البورصة.
    اضافت أن إدارة السوق بعد وصول هذه المعلومات إليها طلبت فتح تحقيق لمعرفة مدى صحة وسلامة تلك العمليات التي تقوم بها الشركة, خصوصاً في ظل وجود عدد كبير من الشكاوى وإثارة الشكوك حول عمليات هذه الشركة.
    في غضون ذلك ذكرت مصادر نيابية أن عدداً من الأسئلة البرلمانية ستوجه إلى وزيري المالية مصطفى الشمالي والتجارة والصناعة أحمد باقر حول عمليات الشراء والبيع التي تمت في أسهم وعقارات الشركة المذكورة خلال الأسبوعين الماضيين, مؤكدة ان الوزيرين يتحملان مسؤولية عدم التحقيق والتأكد من صحة وسلامة عمليات الشركة ومدى قيام أطراف في الشركة بعمليات وهمية مع اطراف محسوبة عليهم.
    بدوره انتقد النائب د. علي الهاجري ما أسماه" صمت الحكومة تجاه تصريحات وزير التجارة والصناعة التي وصف فيها متداولي البورصة بأنهم مغامرون, مطالباً الوزير باقر ومدير البورصة صالح الفلاح بالاستقالة.
    وقال الهاجري في تصريح له أمس: "إن من يحتمي بهم باقر ليسوا أهم من الشعب الكويتي, فنحن كنواب للأمة نحتمي بالشعب برمته, وليس بحزب أو تجمع", متهما وزير التجارة بـ "بإشعال فتيل أزمة بين السلطتين, من خلال فشله الذريع في معالجة هبوط البورصة".
    اضاف أن " باقر والفلاح يطبقان نظرية " يامغرِّب خرِّب", لإحساسهما بأن هناك غضباً عليهما من جميع السلطات", مؤكدا أن " عدد مرضى الحالات النفسية قد تزايد في الآونة الأخيرة جراء الأزمات المالية وانحدار البورصة".
    النائب الهاجري دعا باقر أيضاً إلى أن " ينجو بنفسه ويقدم استقالته, قبل ان يقول الشعب كلمته من خلال طرح الثقة به, عبر استجواب شبه منتههٍ حالياً, ولم يعد متبقيا عليه سوى اللمسات الأخيرة , ولو لم يستقل فإنه سيقع في المحظور", مؤكدا ان "الغالبية النيابية لن تقف بجانب وزير التجارة بعد فشله في معالجة البورصة وتصريحاته المستفزة للجميع".
    وأوضح كذلك أن " وزير التجارة ومدير البورصة لم يحسنا التصرف وإدارة الأزمة, حيث لم يوقفا تداول البورصة أو البيع بالأجل وإلغاء جميع الصفقات الأخيرة التي تمت وفقا لهذا الاسلوب", مناشدا سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاسراع بقبول استقالة باقر والفلاح إذا قدماها من تلقاء أنفسهما أو اقالتهما في حال تقاعسهما عن الاستقالة.
     
  2. مضارب بني سهم

    مضارب بني سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    147
    عدد الإعجابات:
    0
    والهاجري شفهمه بالاقتصاد. استجواب علشان البورصة نزلت ؟ وهو اكو بورصة بالعالم ما نزلت ؟ داو جونز كان 14000 والحين 8400 البورصة السعودية كانت فوق 20000 والحين 6200 وغيرها وغيرها، النفط كان 148 قبل 3 اشهر والحين 64 دولار.
    واللي يطالبون باغلاق البورصة ابي اعرف الى متى تبونها صاكه ؟ وليش دخلتوها اذا الحين تبون اغلاقها ؟ يبه اللي اخذ اجل هو من راهن على ارتفاع السهم وطلعت توقعاته خطأ، وهذا امر وارد يجب ان يؤخذ بالحسبان عند اتخاذ قرار الشراء. يقول الهاجري ان باقر فشل فشلا ذريعا في معالجة هبوط البورصة. يا معود تقفه قول لنا شلون راح تمنع هبوط البورصة يا اقتصادي يا محنك ؟ قليل من العقل والحكمة. ترى كلنا خسرانين وانشاء الله يعوضنا بأحسن من الي راح بس كل واحد يجب ان يتحمل مسؤلية قراراته، سواء بالبيع او الشراء او الاجل او اختيار سهم معين او عدم دخول البورصة بالمرة.
     
  3. clouds^walker

    clouds^walker عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    صحيح باقر ماله ذنب بالنزول لكنه مسئول سياسيا امام النائب الهاجرى اللى مو عاجبك وزملائه الباقين فى حاله ثبوت صحه وجود تلاعب بالصفقات الوهميه من اى شركه باعتباره وزيرا مسئولا
     
  4. qbxbx

    qbxbx عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    7
    عندنا احسن نواب بالعالم يتكسبون و يلمعون نفسهم على حساب الشعب
     
  5. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    شعب غريب أنتم دايم ترون الناس بعين وحدة إذا تكلم النائب لمصلحتكم قلتم شفهمة يبي يلمع لنفسة وأن سكر حلجة وسكت قلتم وين أعضاء مجلس الأمة مايحسون فينا ، صراحة شعب غريب الأطوار والشي هذا أنا ملاحظة في الأغلبية
     
  6. qbxbx

    qbxbx عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    7
    ابي في نائب من نواب المجلس اللي تقول يدافعون عن مصلحة الشعب قال شي مفيد او حل ما عندهم الا كلمة صعود المنصة و الله انا ما ادري منو حفظهم هالكلمة
    واذا اصعدوا المنصه واستجواب يقعدون يتكلمون عنه شهر ويصير الاستجواب وبعدين ماكو شي
     
  7. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    إذا أنت ماتعرف شنو إنجازات المجلس أسئل ولاتظلم أحد . منو إلي عدل تخصيص شركة فيفا موعضو مجلس أمة منو إلي منع أكبر سرقة كانت تبي تصير من شركة أمانة للتخزين ، منو طالب لك في زيادة بدل الإيجار منو إلي أقترح الخمسين إلي الحكومة حلت المجلس علشان ماتمشي القانون أحمد ربك أن في أعضاء مجلس أمة ولا كان علوووووووووم
     
  8. qbxbx

    qbxbx عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    7
    نسيت تضيف سؤال منو اللي يدش المجلس طرق الوظيفة ويطلع من اصحاب الشركات وارصده بالبنوك .
    اللي نعرفة المجلس مؤسسة تشريعية مو شركة استثماري تربح ملايين
    انا ما اعمم فيهم رجال يعملون ويخافون الله
    بس مو اسلاحهم الصراخ اقتراحاتهم ما تتعدى زيادات ماليه علشان نفرح فيها ونرجعهم المجلس يعني باختصار يشترون اصواتنا بفلوس البلد على حساب التنمية اللي ما تهمهم ولا تهم كثير من اعضاء الحكومة بعد .
    اذا على خمسين دينار عطونا 120 دينار بدالها ليش بعض النواب ردوا يطالبون بالخمسين مو يبونها تصير عن طريقهم علشان يتجملون فيها .
    اما شركه امانة انا معاك انهم وقفوها بس اذا تذكر نهايه الفصل التشريعي اللي فات مو تكلموا النواب عن تجاوزات مالية كبيرة بالمؤسسات الحكومية وتصريحات بالجرايد وعند مناقشة الميزانية بالمجلس اقروها بساعتين .
    خلها على الله​