شركة عقارية حكومية وراء التلاعب بالبورصة وانهيارها

ضرغام

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2007
المشاركات
662
مصادر عليمة أكدت قيامها بإجراء عمليات شراء وهمية لأعداد كبيرة من الأسهم بأسعار منخفضة لأشخاص محسوبين عليها
إدارة السوق فتحت تحقيقاً لكشف الشبهات المثارة حول حركة التداول في أسهم الشركة خلال الأيام الماضية
شركة عقارية حكومية وراء التلاعب بالبورصة وانهيارها


وزير التجارة والفلاح فشلا في إدارة الأزمة ويطبقان نظرية" يامغرِّب خرِّب"!

كتب - عايد العنزي:
تزايدت الضغوط النيابية المطالبة بإقالة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر ومدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح, وأكد النائب علي الهاجري أنه يضع حالياً اللمسات الأخيرة على استجواب يعتزم تقديمه إلى الوزير باقر ما لم يبادر بتقديم استقالته أو يستبعده سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد من الحكومة, فيما كشفت مصادر عليمة لـ "السياسة" عن قيام شركة حكومية بالتلاعب في البورصة, متهمة إياها بأنها" السبب الرئيسي في التدهور الذي لحق بالسوق, والخسائر الكبيرة التي تكبدها المتداولون خلال الفترة الأخيرة.
وأكدت المصادر أن "إحدى الشركات العقارية التابعة لإحدى المؤسسات الحكومية كانت ولاتزال السبب الأول في الخسائر المستمرة, حيث اعتمدت هذه الشركة شراء أعداد كبيرة من الأسهم بأسعار منخفضة, لأشخاص محسوبين على الشركة وتربطهم علاقات وثيقة بمسؤوليها", مشيرة الى هذا الأمر يوضح وجود صفقات بيع وشراء في أسهم الشركة العقارية, مع أن الواقع الفعلي ان هذه الصفقات غير حقيقية, وإنما تجري من أجل التلاعب بالمستثمرين داخل البورصة.
اضافت أن إدارة السوق بعد وصول هذه المعلومات إليها طلبت فتح تحقيق لمعرفة مدى صحة وسلامة تلك العمليات التي تقوم بها الشركة, خصوصاً في ظل وجود عدد كبير من الشكاوى وإثارة الشكوك حول عمليات هذه الشركة.
في غضون ذلك ذكرت مصادر نيابية أن عدداً من الأسئلة البرلمانية ستوجه إلى وزيري المالية مصطفى الشمالي والتجارة والصناعة أحمد باقر حول عمليات الشراء والبيع التي تمت في أسهم وعقارات الشركة المذكورة خلال الأسبوعين الماضيين, مؤكدة ان الوزيرين يتحملان مسؤولية عدم التحقيق والتأكد من صحة وسلامة عمليات الشركة ومدى قيام أطراف في الشركة بعمليات وهمية مع اطراف محسوبة عليهم.
بدوره انتقد النائب د. علي الهاجري ما أسماه" صمت الحكومة تجاه تصريحات وزير التجارة والصناعة التي وصف فيها متداولي البورصة بأنهم مغامرون, مطالباً الوزير باقر ومدير البورصة صالح الفلاح بالاستقالة.
وقال الهاجري في تصريح له أمس: "إن من يحتمي بهم باقر ليسوا أهم من الشعب الكويتي, فنحن كنواب للأمة نحتمي بالشعب برمته, وليس بحزب أو تجمع", متهما وزير التجارة بـ "بإشعال فتيل أزمة بين السلطتين, من خلال فشله الذريع في معالجة هبوط البورصة".
اضاف أن " باقر والفلاح يطبقان نظرية " يامغرِّب خرِّب", لإحساسهما بأن هناك غضباً عليهما من جميع السلطات", مؤكدا أن " عدد مرضى الحالات النفسية قد تزايد في الآونة الأخيرة جراء الأزمات المالية وانحدار البورصة".
النائب الهاجري دعا باقر أيضاً إلى أن " ينجو بنفسه ويقدم استقالته, قبل ان يقول الشعب كلمته من خلال طرح الثقة به, عبر استجواب شبه منتههٍ حالياً, ولم يعد متبقيا عليه سوى اللمسات الأخيرة , ولو لم يستقل فإنه سيقع في المحظور", مؤكدا ان "الغالبية النيابية لن تقف بجانب وزير التجارة بعد فشله في معالجة البورصة وتصريحاته المستفزة للجميع".
وأوضح كذلك أن " وزير التجارة ومدير البورصة لم يحسنا التصرف وإدارة الأزمة, حيث لم يوقفا تداول البورصة أو البيع بالأجل وإلغاء جميع الصفقات الأخيرة التي تمت وفقا لهذا الاسلوب", مناشدا سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاسراع بقبول استقالة باقر والفلاح إذا قدماها من تلقاء أنفسهما أو اقالتهما في حال تقاعسهما عن الاستقالة.
 

مضارب بني سهم

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
147
والهاجري شفهمه بالاقتصاد. استجواب علشان البورصة نزلت ؟ وهو اكو بورصة بالعالم ما نزلت ؟ داو جونز كان 14000 والحين 8400 البورصة السعودية كانت فوق 20000 والحين 6200 وغيرها وغيرها، النفط كان 148 قبل 3 اشهر والحين 64 دولار.
واللي يطالبون باغلاق البورصة ابي اعرف الى متى تبونها صاكه ؟ وليش دخلتوها اذا الحين تبون اغلاقها ؟ يبه اللي اخذ اجل هو من راهن على ارتفاع السهم وطلعت توقعاته خطأ، وهذا امر وارد يجب ان يؤخذ بالحسبان عند اتخاذ قرار الشراء. يقول الهاجري ان باقر فشل فشلا ذريعا في معالجة هبوط البورصة. يا معود تقفه قول لنا شلون راح تمنع هبوط البورصة يا اقتصادي يا محنك ؟ قليل من العقل والحكمة. ترى كلنا خسرانين وانشاء الله يعوضنا بأحسن من الي راح بس كل واحد يجب ان يتحمل مسؤلية قراراته، سواء بالبيع او الشراء او الاجل او اختيار سهم معين او عدم دخول البورصة بالمرة.
 

clouds^walker

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
322
صحيح باقر ماله ذنب بالنزول لكنه مسئول سياسيا امام النائب الهاجرى اللى مو عاجبك وزملائه الباقين فى حاله ثبوت صحه وجود تلاعب بالصفقات الوهميه من اى شركه باعتباره وزيرا مسئولا
 

qbxbx

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
170
عندنا احسن نواب بالعالم يتكسبون و يلمعون نفسهم على حساب الشعب
 

ابو سالم

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2006
المشاركات
1,679
الإقامة
في أرض الله
شعب غريب أنتم دايم ترون الناس بعين وحدة إذا تكلم النائب لمصلحتكم قلتم شفهمة يبي يلمع لنفسة وأن سكر حلجة وسكت قلتم وين أعضاء مجلس الأمة مايحسون فينا ، صراحة شعب غريب الأطوار والشي هذا أنا ملاحظة في الأغلبية
 

qbxbx

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
170
ابي في نائب من نواب المجلس اللي تقول يدافعون عن مصلحة الشعب قال شي مفيد او حل ما عندهم الا كلمة صعود المنصة و الله انا ما ادري منو حفظهم هالكلمة
واذا اصعدوا المنصه واستجواب يقعدون يتكلمون عنه شهر ويصير الاستجواب وبعدين ماكو شي
 

ابو سالم

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2006
المشاركات
1,679
الإقامة
في أرض الله
ابي في نائب من نواب المجلس اللي تقول يدافعون عن مصلحة الشعب قال شي مفيد او حل ما عندهم الا كلمة صعود المنصة و الله انا ما ادري منو حفظهم هالكلمة
واذا اصعدوا المنصه واستجواب يقعدون يتكلمون عنه شهر ويصير الاستجواب وبعدين ماكو شي

إذا أنت ماتعرف شنو إنجازات المجلس أسئل ولاتظلم أحد . منو إلي عدل تخصيص شركة فيفا موعضو مجلس أمة منو إلي منع أكبر سرقة كانت تبي تصير من شركة أمانة للتخزين ، منو طالب لك في زيادة بدل الإيجار منو إلي أقترح الخمسين إلي الحكومة حلت المجلس علشان ماتمشي القانون أحمد ربك أن في أعضاء مجلس أمة ولا كان علوووووووووم
 

qbxbx

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
170
نسيت تضيف سؤال منو اللي يدش المجلس طرق الوظيفة ويطلع من اصحاب الشركات وارصده بالبنوك .
اللي نعرفة المجلس مؤسسة تشريعية مو شركة استثماري تربح ملايين
انا ما اعمم فيهم رجال يعملون ويخافون الله
بس مو اسلاحهم الصراخ اقتراحاتهم ما تتعدى زيادات ماليه علشان نفرح فيها ونرجعهم المجلس يعني باختصار يشترون اصواتنا بفلوس البلد على حساب التنمية اللي ما تهمهم ولا تهم كثير من اعضاء الحكومة بعد .
اذا على خمسين دينار عطونا 120 دينار بدالها ليش بعض النواب ردوا يطالبون بالخمسين مو يبونها تصير عن طريقهم علشان يتجملون فيها .
اما شركه امانة انا معاك انهم وقفوها بس اذا تذكر نهايه الفصل التشريعي اللي فات مو تكلموا النواب عن تجاوزات مالية كبيرة بالمؤسسات الحكومية وتصريحات بالجرايد وعند مناقشة الميزانية بالمجلس اقروها بساعتين .
خلها على الله​
 
أعلى