الكويت تحقق أكبر أيرادات في ربع قرن

محمد2

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2002
المشاركات
338
الإقامة
الكويت
الكويت تحقق أكبر إيرادات في ربع قرن


أوضح تقرير اقتصادي متخصص أن الكويت حققت إيرادات فعلية بلغت 23.1 مليار دولار في السنة المالية 03/2004 التي انتهت بنهاية الشهر الماضي.

وتعد هذه الإيرادات الأكبر منذ حوالي ربع قرن ونجمت عن الارتفاع الكبير في أسعار النفط والزيادة في إنتاجه، بالإضافة إلى الانخفاض في النفقات العامة.

كما حققت الكويت فائضا ماليا كبيرا للسنة الخامسة على التوالي وصل إلى 7.4 مليارات دولار قبل استقطاع 10% من الإيرادات العامة لصندوق الأجيال المقبلة طبقا لمكتب الشال للاستشارات الاقتصادية.

وحسب القانون الكويتي فإن 10% من الإيرادات يجب أن تستقطع لصالح الصندوق الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار في الكويت على شكل استثمارات خارجية. وحذر مكتب الشال من ارتفاع المصروفات الكويتية العامة عن 15.7 مليار دولار.

وكانت الميزانية الكويتية قد عانت من عجز متراكم لفترة عقدين من الزمن قبل أن تبدأ بتحقيق فائض منذ السنة المالية 99/2000 وحتى الآن.

وتوقعت الحكومة عجزا كبيرا يصل 9.5 مليارات دولار خلال السنة المالية الحالية 04/2005 لأنها حسبت الإيرادات على أساس 15 دولارا للبرميل فقط. وتشكل الإيرادات النفطية نحو 90% من إجمالي إيرادات الكويت التي تنتج أكثر من مليوني برميل يوميا.
 
أعلى