انعكاس الدولار زوّد اغلب العملات الأساسية بالقوة 30/10/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

انعكاس الدولار زوّد اغلب العملات الأساسية بالقوة

تسبب قطع سعر الفائدة من البنك الفيدرالي يوم أمس في انخفاض قيمة الدولار على كافة القطاعات. كان الدولار قد بدا تداوله أمام اليورو في جلسات التداول المبكرة اليوم فوق مستوى 1.3200، بعد انخفاضه بنسبة 2.2% يوم أمس، وارتفع فوق مستوى 1.6500 أمام الباوند. كما بدأت أسعار النفط الخام أيضًا في الارتفاع تجاه مستوى 70 دولار أمريكي.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي

- قطع سعر الفائدة يتسبب في خسائر فادحة للدولار في يوم واحد
في حركة كان يتوقعها اغلب المحللين، قطع البنك الفيدرالي سعر الفائدة على القروض يوم أمس إلى مستوى لم يشهده منذ 50 عام تقريبًا! وقد قام البنك بذلك في محاولة منه لمنع الأزمة المالية المتسعة من إدخال الاقتصاد الأمريكي في مرحلة ممتدة من الركود. لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقطع فيها البنك الفيدرالي سعر الفائدة لتجنب كارثة اقتصادية إضافية خلال الأوقات الأخيرة من الضيق المالي. فمنذ اقل من شهر، انضم البنك الفيدرالي مع البنك المركزي الأوروبي، بالإضافة إلى بنوك مركزية أخرى من بريطانيا وكندا والسويد وسويسرا،لتقليل جماعي لأسعار الفائدة، وقطع البنك الفيدرالي حينها سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى 1.50%. والآن، ونتيجة للقطع الإضافي لسعر الفائدة يوم أمس، سجل الدول اكبر انخفاض في يوم واحد أمام اغلب العملات الأساسية. كان الدولار قد بدا تداوله أمام اليورو في جلسات التداول المبكرة اليوم فوق مستوى 1.3200، بعد انخفاضه بنسبة 2.2% يوم أمس، وارتفع فوق مستوى 1.6500 أمام الباوند.قد يكون من المتوقع أن يقطع البنك الفيدرالي سعر الفائدة أكثر في الأشهر القادمة وذلك في ظل النظرة المتشائمة تجاه الاقتصاد التي قدمها بيان السياسة النقدية الفيدرالية يوم أمس. يعتمد تداول السوق مؤخرًا على فكرة الارتداد والتعافي، إلا انه لا يزال هناك الكثير من التوتر كما أن معدل كره المخاطرة مرتفع للغاية. إن استمرت الرغبة في المخاطرة في التحسن، فقد يزيد ضعف الدولار. على الرغم من إشارات الركود الظاهرة في الاقتصاد الأمريكي، إلا أن المناورة الفيدرالية جعلت الأضواء مسلطة على الفروق بين أسعار الفوائد، وقد يجبر هذا على انخفاض الدولار أكثر بغض النظر عن نتيجة الإنتاج المحلي الإجمالي الذي سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق اليوم

اليورو

- اليورو يجد قوة من ضعف الدولار
ارتفع اليورو أمام الدولار إلى 1.3200، مرتدًا بشكل واضح عن أدنى مستويات الأسبوع الماضي. ارتفعت العملة الأوروبية بعد قطع البنك الفيدرالي لسعر الفائدة بنسبة 0.50% يوم أمس بعد إعلان ألمانيا عن إعدادها لخطة لتحفيز معدل النمو. كما أعلن بنك "ديوتش بنك ايه جي" وهو اكبر بنك في ألمانيا عن أرباح مفاجئة بعد إجراء تغيير في قواعدها المحاسبية. يبدو أن الدولار لم يعد هو الملاذ الآمن للتجار بعد نشر البنك الفيدرالي لبيان أشار فيه إلى أن معدل النشاط الاقتصادي يبدو وانه يتباطأ بشكل ملحوظ. كما ارتفع الباوند أمام الدولار، حيث جاء تقرير أظهر ارتفاع الموافقات على قروض الرهن العقاري للمرة الأولى منذ يونيو 2007. قال البنك البريطاني أن المقرضين قد وافقوا على منح قروض عقارية إلى 1000 شخص إضافي الشهر الماضي عن ما كانت هذه القروض عليه في أغسطس، ومن المتوقع أن تتضمن الحكومة المزيد من الاقتراض اليوم لدعم الاقتصاد، حيث أنه يدخل في أول ركود له منذ 1992. سجل الباوند اكبر انخفاض له في يوم واحد أمام الدولار يوم 24 أكتوبر، حينما أظهر تقرير حكومي بان الاقتصاد قد انكمش في الربع الثالث بما يزيد عن ضعف توقعات المحللين. هذا يدل على أن الأنباء الاقتصادية تبدأ في التأثير مرة أخرى على حركة العملات الأساسية.وبينما يبدو انه قد حصل على قوة مؤخرًا، قد يشهد اليورو في الحقيقة انعكاس إلى الحركة الصعودية التي شهدها يوم أمس. من المحتمل أن يأتي معدل البطالة الألمانية اليوم بقراءة أعلى من التوقعات، بينما من المتوقع تراجع ثقة المستهلك في منطقة اليورو. بينما لهذه المؤشرات تأثير أقل خلال هذه الأسابيع الماضية بسبب الأزمة المالية، إلا أنها تؤثر سلبًا على ثقة المستمر، وبالتالي فإن أي بيانات اقتصادية سلبية قد تلحق الضرر بقيمة العملة.

الين الياباني

- انتهاء التذبذب المفرط في حركة الين بعد تفكير اليابان في قطع سعر الفائدة.
نظرًا لتزايد التوقعات بان البنك الياباني سيقطع سعر الفائدة، انخفض الين لليوم الثاني على التوالي أمام العملات الأخرى، ممتدًا في أكبر انخفاض له. يعتبر الحافز الأول لاحتمالية قطع الفائدة هو إيقاف ارتفاع الين، والحافز الآخر هو محاولة دعم الاقتصاد. انخفضت العملة اليابانية يوم أمس بنسبة 0.5% أمام الباوند لتصل إلى 156.47 وسط توقعات بأن المستثمرين سيعودون إلى صفقات الشراء بالاقتراض. في صفقات الشراء بالاقتراض، يحل المستثمرون على قروض بعملات ذات سعر فائدة منخفض، ويستثمرونها في أموال ذات عوائد مرتفعة. يعتبر سعر الفائدة في اليابان (0.50%) هو اقل سعر فائدة بين الاقتصاديات الكبيرة. أدت احتمالية قطع سعر الفائدة اليابانية إلى ابتعاد التدفقات المالية التي تسعى إلى الملاذ الآمن عن الين. قد لا تكون المضاربة هي من تسببت في الارتفاع الأخير للين الياباني، وإنما كان سبب عودة المستثمرين اليابانيين وتراجع المستثمرين العالميين عن التعزيز المالي بالاقتراض.

النفط

- ارتفاع أسعار النفط بعد تضرر الدولار
ارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة 9% تقريبًا يوم أمس، حيث سجل الدولار أكبر انخفاض له في يوم واحد بعد قرار قطع سعر الفائدة الأمريكية. ارتفعت أسعار النفط الخام إلى 69 دولار تقريبًا بسبب ضعف الدولار وصدور بيانات من الحكومة الأمريكية أظهرت ارتفاع مخزون النفط الخام بما يقل عن التوقعات في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى انخفاض عروض البنزين على نحو غير متوقع. ارتفعت الأسعار بسبب التوقعات بان قطع سعر الفائدة الفيدرالية سوف يساعد على تحفيز التعافي في اكبر بلد مستهلكة للنفط الخام في العالم. غالبا ما يشتري المستثمرون النفط الخام والسلع الأخرى المُسعرَة بالدولار عندما ينخفض الدولار بسبب استخدامهم لهذه السلع كوقاية من التضخم. كما هو الحال مع السلع الأخرى، يصبح النفط أكثر حساسية للاقتصاد الأوسع، وذلك مع اتساع الأزمة المالية. علاوة على ذلك،قررت أوبك الأسبوع الماضي تقليل معدل الإنتاج من النفط الخام بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا، كما أشارت إلى احتمالية تقليل الإنتاج أكثر، الأمر الذي ساعد أيضًا على استقرار أسعار النفط الخام في السوق.


التحليل الفني

اليورو/ دولار EUR/USD
يستمر السعر في اتجاهه الصعودي، ويختبر حاليًا مستوى 1.3200. يبدو أن مستوى 1.3250 أصبح مستوى مقاومة قوي، وقد يؤدي اختراقه إلى التأكيد على صحة استمرار الحركة الصعودية.

الباوند/ دولار GBP/USD
يوجد قناة سعرية صعودية واضحة للغاية على الرسم البياني للأربع ساعات حيث يتحرك هذا الزوج الآن في منتصفها. يتقاطع مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مع خط 30، ولا يزال مؤشر الاستوكاستك البطيء يشير إلى الارتفاع، ويدل كل ذلك على أن هناك جلسة صعودية أخرى وشيكة. يبدو أن الاختيار المناسب اليوم هو الشراء.

الدولار الامريكي/ اليين الياباني USD/JPY
بعد تكوين قاع عند 91.00، دخل هذا الزوج في اتجاه صعودي قوي للغاية ويقع تداوله الآن عند 98.70؟ يدل نموذج العلم على الرسم البياني للأربع ساعات أن الحركة الصعودية أمامها مساحة اكبر للاستمرار.

الدولار/ فرنك USD/CHF
بدأت يوم أمس حركة هبوطية قوية للغاية، حيث انخفض هذا الزوج بما يزيد عن 300 نقطة. يتحرك السعر الحالي وراء الحد السفلي من البولنجر باند، مما يشير إلى أن الحركة الهبوطية لا تزال قوية تمامًا. يبدو أن البيع هو الإستراتيجية المناسبة اليوم.

التوصية اليومية

الذهب Gold
ترتفع أسعار الذهب على الرسم البياني اليومي مؤخرًا، ويقع تداول الأوقية الواحدة للذهب الآن عند 770 دولار. في الوقت الحالي، تشير جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي إلى الارتفاع، مما يدل على أن الزخم الصعودي لا يزال يحمل المزيد من القوة. قد تكون هذه فرصة ممتازة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه شائع للغاية.
 
أعلى