توقف الطفرة العقارية في دبي مع انحدار الأسعار وإلغاء الوظائف

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
تراجع أسعار العقارات يهدد طموح الإمارة في التحول إلى مركز مالي عالمي
توقف الطفرة العقارية في دبي مع انحدار الأسعار وإلغاء الوظائف


وقت عصيب للسوق


دبي -رويترز

هوت أسهم شركات العقارات في دبي وخفضت أكبر شركات التنمية العقارية الخاصة هناك عدد الوظائف لديها هذا الأسبوع في وقت تحكم الأزمة المالية العالمية قبضتها على هذه الإمارة الخليجية.

وجذب قطاع السياحة الفاخرة في دبي المستثمرين على مدى السنوات الخمس الماضية، لكن سماسرة وبنوك يقولون أن أسعار العقارات بدأت في التراجع في واحدة من أوضح العلامات على انفجار الفقاعة.

وقال قعيد عباس استشاري العقارات لدى آنجل آند فولكرز"الفيلات التي كانت غالية الثمن قبل الأزمة انخفض سعرها. المشترون كانوا يبحثون عن بائعين، لكن الوضع تبدل الآن.. الشركات العقارية الصغيرة ستغلق أبوابها".

وقال بنك "إتش إس بي سي": إن أسعار الشقق السكنية بمركز دبي المالي العالمي هوت بما يصل إلى 30 %.

وقالت رحاب جودة، وهي مسؤولة بارزة بإدارة المبيعات لدى شركة الجبل العقارية: إن أسعار العقارات تراجعت بين 30 و35 % في دبي منذ سبتمبر أيلول.


وقت عصيب للسوق

وأضاف سانا كاباديا محلل الأسهم لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي "السوق تمر بوقت عصيب، لم يظهر بعد إذا ما كانت هذه هي نهاية السوق".

وهوت أسهم إعمار العقارية أكبر شركة تنمية عقارية في المنطقة من حيث القيمة السوقية 5.6% في معاملات أمس الخميس 13-11-2008 ليتجاوز إجمالي خسائرها هذا العام 80 %.

وانخفضت أيضا أسهم الاتحاد العقارية حوالي 78 % في 2008. وتراجع سهم الشركة في معاملات أمس بنسبة 6.7%.

ويوفر خفض المشروعات والوظائف أدلة جديدة على تأثر دبي بالأزمة المالية. وقالت إعمار أمس أنها تراجع سياسة التوظيف بعدما أعلنت داماك القابضة في وقت سابق هذا الأسبوع أنها بصدد إلغاء 200 وظيفة، أي ما يعادل 2.5% من قوة العمل لديها.

وجاء الخفض بعد أنباء بأن شركات التنمية العقارية تقلص مشروعات وسط مصاعب متزايدة في تدبير التمويل.

ومن شأن حدوث انهيار عقاري أن ينال أيضا من طموحات دبي لأن تصبح مركزا اقتصاديا إقليميا، رغم تفاؤل البعض بأن أبوظبي ستتدخل، وبأن إمكانات النمو في الأجل الطويل بالنسبة للمنطقة ستعزز القطاع المالي.

وقال كاباديا "تبدو دبي قادرة على مواصلة جذب الأشخاص والمواهب، ويبدو أن هذا سيحافظ على وضعها كمركز قوة إقليمي".
 

D.NeT

موقوف
التسجيل
12 أكتوبر 2008
المشاركات
1,157
الإقامة
عمار يا كويتنا
فعلا حدثني رجل اقتصادي له باع في العقار انه سوف تحصل ازمة عقارية جديده في الوطن العربي وبالذات دبي لوجود بعض المشاريع العالقه اسوة بالولايات المتحدة .
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
هذا هو المتوقع ....
أنا مو رافع ضغطي إلا المسؤولين في دولنا الخليجية لما بدات الأزمة قالوا .. بأن الأزمة ليس لها تأثير على اقتصادنا و لا على اسواقنا ... !!!

يعني لما كان الغلاء في كل شيء في دولنا ..قالوا ان الغلاء عالمي و لا دخل لنا فيه .. ولما صار انهيار سيترتب عليه كساد اقتصادي .. قالوا لن نتأثر به !!
أصدق؟؟!!!

أنا أشوف الحين ليش الحركة القذرة من شركات العقار في تسويق عقاراتهم في معارض للعقار كثيرة أقيمت قي الكويت خلال شهر اكتوبر ... 3 او 4 معارض في شهر واحد ... عرفت الحين ان الجماعة يبون يصرفونهم قبل الكساد العظيم ...
أحذر الأخوة من شراء العقار في الوقت الحالي سواء داخل أو خارج الكويت
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
كثير من الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية لهم استثمارات وعقارات ليست بالقليلة

فما أثر هذا على سوق الكويت للأوارق المالية ؟
 

ابو مبارك 1

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
455
الإقامة
كويت
اعتقد الى يقرا الى مكتوب فى المنتدى يحبط
ويعتقد انه بدائنا فى التحول الى العصر الحجرى وبدا عصر الفوضى
ترى اخوانى الاعزأ الكل شغال وارباح ممتازة ومافيه داعى للهلع والخوف
واخيرا القضاء هو نصير المضلومين
 

جـراح

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
568
إلغاء أو تعليق أكثر المشاريع العقارية بدبي حتى 2012




ذكرت شركة الخدمات العقارية جونز لانغ لاسال اليوم الاثنين أن أكثر من نصف مشاريع العقارات السكنية والتجارية المقرر إنجازها في دبي بين عامي 2009 و2012 قد جرى تعليقها أو الغاؤها.

وقالت الشركة العقارية في تقرير لها إن التأجيلات والإلغاءات في مشاريع دبي تجسد نقص التمويل المتاح وتوقعات تراجع عدد السكان إلى جانب استمرار إلغاء الوظائف.

أزمة شاملة
وأضافت جونز لانج لاسال أن نسبة الوحدات الشاغرة في سوق المكاتب بالإمارة تضاعفت إلى حوالي 16% على مدى الأشهر الستة الأخيرة وهي أعلى معدل على الإطلاق، مضيفة أن قطاع الفنادق يعاني من أدنى نسبة إشغال له في خمس سنوات عند متوسط يبلغ 79%.

وتوقع التقرير تباطؤا أكبر للنشاط في القطاع السكني في النصف الأول من 2009, مؤكدا أنه على الحكومة اتخاذ المزيد من الإجراءات الجذرية لدعم السوق بما في ذلك فك الارتباط بين العمل والإقامة وزيادة إيضاح قانون الإقامة لمشتري الوحدات السكنية من الأجانب.


وأضاف التقرير أن قلق المستثمر من تراجع الإيجارات سيشجع المقيمين على الاستئجار بدلا من الشراء، ومن المرجح تراجع إيجارات المكاتب في معظم المواقع في دبي على مدى النصف الأول من 2009، وينتظر أن تكون توقعات قطاع الفنادق هذا العام أقل تفاؤلا عن التكهنات السابقة بسبب انخفاض أعداد الزوار.

وكان بنك مورجان ستانلي الأميركي قال في تقرير الشهر الماضي إن الأسعار تراجعت في دبي 25% في المتوسط منذ بلغت ذروتها في سبتمبر/أيلول الماضي، وإنه جرى إرجاء أو إلغاء مشاريع بنحو 263 مليار دولار في أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

عجز عن السداد
وعلى صعيد متصل أكدت شركة كوي للعقارات التي تتخذ من دبي مقرا اليوم الاثنين أنها عجزت عن سداد قسط أرض قيمته 15 مليون دولار، وذلك ضمن مشروع أطلقته باستثمار 800 مليون دولار جراء الأزمة المالية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة فرانك كوي في بيان على موقع الشركة على الإنترنت إن مسؤولي هيئة رأس الخيمة للاستثمار لم يقبلوا عروضنا لإرجاء السداد واتخذوا إجراء قانونيا.

وأضاف أن الشركة تجري مباحثات مع هيئة رأس الخيمة للاستثمار بشأن تسليم محتمل لمشروعها "خليج لاهويا"، وهو مشروع سكني ترفيهي يقام على شاطئ جزيرة المرجان الصناعية قبالة ساحل الإمارة الشمالية.

ويعاني قطاع العقارات في دبي من انحدار في الأسعار عقب طفرة بناء دامت ست سنوات بفضل تحرك الإمارة للسماح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات مع ازدهار النمو الاقتصادي خلال موجة صعود سعر النفط.

كما تأجلت أو ألغيت مشاريع بمليارات الدولارات في الإمارات العربية المتحدة مع تأثر دبي بصفة خاصة جراء الأزمة المالية العالمية.

المصدر: رويترز
 
أعلى