توقف الطفرة العقارية في دبي مع انحدار الأسعار وإلغاء الوظائف

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2008.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    تراجع أسعار العقارات يهدد طموح الإمارة في التحول إلى مركز مالي عالمي
    توقف الطفرة العقارية في دبي مع انحدار الأسعار وإلغاء الوظائف


    وقت عصيب للسوق


    دبي -رويترز

    هوت أسهم شركات العقارات في دبي وخفضت أكبر شركات التنمية العقارية الخاصة هناك عدد الوظائف لديها هذا الأسبوع في وقت تحكم الأزمة المالية العالمية قبضتها على هذه الإمارة الخليجية.

    وجذب قطاع السياحة الفاخرة في دبي المستثمرين على مدى السنوات الخمس الماضية، لكن سماسرة وبنوك يقولون أن أسعار العقارات بدأت في التراجع في واحدة من أوضح العلامات على انفجار الفقاعة.

    وقال قعيد عباس استشاري العقارات لدى آنجل آند فولكرز"الفيلات التي كانت غالية الثمن قبل الأزمة انخفض سعرها. المشترون كانوا يبحثون عن بائعين، لكن الوضع تبدل الآن.. الشركات العقارية الصغيرة ستغلق أبوابها".

    وقال بنك "إتش إس بي سي": إن أسعار الشقق السكنية بمركز دبي المالي العالمي هوت بما يصل إلى 30 %.

    وقالت رحاب جودة، وهي مسؤولة بارزة بإدارة المبيعات لدى شركة الجبل العقارية: إن أسعار العقارات تراجعت بين 30 و35 % في دبي منذ سبتمبر أيلول.


    وقت عصيب للسوق

    وأضاف سانا كاباديا محلل الأسهم لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي "السوق تمر بوقت عصيب، لم يظهر بعد إذا ما كانت هذه هي نهاية السوق".

    وهوت أسهم إعمار العقارية أكبر شركة تنمية عقارية في المنطقة من حيث القيمة السوقية 5.6% في معاملات أمس الخميس 13-11-2008 ليتجاوز إجمالي خسائرها هذا العام 80 %.

    وانخفضت أيضا أسهم الاتحاد العقارية حوالي 78 % في 2008. وتراجع سهم الشركة في معاملات أمس بنسبة 6.7%.

    ويوفر خفض المشروعات والوظائف أدلة جديدة على تأثر دبي بالأزمة المالية. وقالت إعمار أمس أنها تراجع سياسة التوظيف بعدما أعلنت داماك القابضة في وقت سابق هذا الأسبوع أنها بصدد إلغاء 200 وظيفة، أي ما يعادل 2.5% من قوة العمل لديها.

    وجاء الخفض بعد أنباء بأن شركات التنمية العقارية تقلص مشروعات وسط مصاعب متزايدة في تدبير التمويل.

    ومن شأن حدوث انهيار عقاري أن ينال أيضا من طموحات دبي لأن تصبح مركزا اقتصاديا إقليميا، رغم تفاؤل البعض بأن أبوظبي ستتدخل، وبأن إمكانات النمو في الأجل الطويل بالنسبة للمنطقة ستعزز القطاع المالي.

    وقال كاباديا "تبدو دبي قادرة على مواصلة جذب الأشخاص والمواهب، ويبدو أن هذا سيحافظ على وضعها كمركز قوة إقليمي".
     
  2. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    فعلا حدثني رجل اقتصادي له باع في العقار انه سوف تحصل ازمة عقارية جديده في الوطن العربي وبالذات دبي لوجود بعض المشاريع العالقه اسوة بالولايات المتحدة .
     
  3. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا هو المتوقع ....
    أنا مو رافع ضغطي إلا المسؤولين في دولنا الخليجية لما بدات الأزمة قالوا .. بأن الأزمة ليس لها تأثير على اقتصادنا و لا على اسواقنا ... !!!

    يعني لما كان الغلاء في كل شيء في دولنا ..قالوا ان الغلاء عالمي و لا دخل لنا فيه .. ولما صار انهيار سيترتب عليه كساد اقتصادي .. قالوا لن نتأثر به !!
    أصدق؟؟!!!

    أنا أشوف الحين ليش الحركة القذرة من شركات العقار في تسويق عقاراتهم في معارض للعقار كثيرة أقيمت قي الكويت خلال شهر اكتوبر ... 3 او 4 معارض في شهر واحد ... عرفت الحين ان الجماعة يبون يصرفونهم قبل الكساد العظيم ...
    أحذر الأخوة من شراء العقار في الوقت الحالي سواء داخل أو خارج الكويت
     
  4. تفائلوا بالخير

    تفائلوا بالخير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2008
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    ما يصح الا الصحيح ​
     
  5. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    كثير من الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية لهم استثمارات وعقارات ليست بالقليلة

    فما أثر هذا على سوق الكويت للأوارق المالية ؟
     
  6. ابو مبارك 1

    ابو مبارك 1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2008
    المشاركات:
    455
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت
    اعتقد الى يقرا الى مكتوب فى المنتدى يحبط
    ويعتقد انه بدائنا فى التحول الى العصر الحجرى وبدا عصر الفوضى
    ترى اخوانى الاعزأ الكل شغال وارباح ممتازة ومافيه داعى للهلع والخوف
    واخيرا القضاء هو نصير المضلومين
     
  7. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    إلغاء أو تعليق أكثر المشاريع العقارية بدبي حتى 2012




    ذكرت شركة الخدمات العقارية جونز لانغ لاسال اليوم الاثنين أن أكثر من نصف مشاريع العقارات السكنية والتجارية المقرر إنجازها في دبي بين عامي 2009 و2012 قد جرى تعليقها أو الغاؤها.

    وقالت الشركة العقارية في تقرير لها إن التأجيلات والإلغاءات في مشاريع دبي تجسد نقص التمويل المتاح وتوقعات تراجع عدد السكان إلى جانب استمرار إلغاء الوظائف.

    أزمة شاملة
    وأضافت جونز لانج لاسال أن نسبة الوحدات الشاغرة في سوق المكاتب بالإمارة تضاعفت إلى حوالي 16% على مدى الأشهر الستة الأخيرة وهي أعلى معدل على الإطلاق، مضيفة أن قطاع الفنادق يعاني من أدنى نسبة إشغال له في خمس سنوات عند متوسط يبلغ 79%.

    وتوقع التقرير تباطؤا أكبر للنشاط في القطاع السكني في النصف الأول من 2009, مؤكدا أنه على الحكومة اتخاذ المزيد من الإجراءات الجذرية لدعم السوق بما في ذلك فك الارتباط بين العمل والإقامة وزيادة إيضاح قانون الإقامة لمشتري الوحدات السكنية من الأجانب.


    وأضاف التقرير أن قلق المستثمر من تراجع الإيجارات سيشجع المقيمين على الاستئجار بدلا من الشراء، ومن المرجح تراجع إيجارات المكاتب في معظم المواقع في دبي على مدى النصف الأول من 2009، وينتظر أن تكون توقعات قطاع الفنادق هذا العام أقل تفاؤلا عن التكهنات السابقة بسبب انخفاض أعداد الزوار.

    وكان بنك مورجان ستانلي الأميركي قال في تقرير الشهر الماضي إن الأسعار تراجعت في دبي 25% في المتوسط منذ بلغت ذروتها في سبتمبر/أيلول الماضي، وإنه جرى إرجاء أو إلغاء مشاريع بنحو 263 مليار دولار في أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

    عجز عن السداد
    وعلى صعيد متصل أكدت شركة كوي للعقارات التي تتخذ من دبي مقرا اليوم الاثنين أنها عجزت عن سداد قسط أرض قيمته 15 مليون دولار، وذلك ضمن مشروع أطلقته باستثمار 800 مليون دولار جراء الأزمة المالية.

    وقال الرئيس التنفيذي للشركة فرانك كوي في بيان على موقع الشركة على الإنترنت إن مسؤولي هيئة رأس الخيمة للاستثمار لم يقبلوا عروضنا لإرجاء السداد واتخذوا إجراء قانونيا.

    وأضاف أن الشركة تجري مباحثات مع هيئة رأس الخيمة للاستثمار بشأن تسليم محتمل لمشروعها "خليج لاهويا"، وهو مشروع سكني ترفيهي يقام على شاطئ جزيرة المرجان الصناعية قبالة ساحل الإمارة الشمالية.

    ويعاني قطاع العقارات في دبي من انحدار في الأسعار عقب طفرة بناء دامت ست سنوات بفضل تحرك الإمارة للسماح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات مع ازدهار النمو الاقتصادي خلال موجة صعود سعر النفط.

    كما تأجلت أو ألغيت مشاريع بمليارات الدولارات في الإمارات العربية المتحدة مع تأثر دبي بصفة خاصة جراء الأزمة المالية العالمية.

    المصدر: رويترز