حكم وقف التداول ........كيف السبيل الى قرائته و فهمه بالصوره الصحيحه

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,498
نظرا للااهميه القصوى في التذكير بالحصن الحامي و السد الصلب في وجه من تسول له نفسه الاعتداء على حقوق الناس و السلطه الوحيده الباقيه و التي يتعين الارتكان اليها في استعادة الحقوق ، ....ونظرا للحاجه الى التذكير يوجود سلطه قويه و نزيهه تفيء بمشاعر الاطمئنان و التى تودى بدورها الى تهدئة النفوس وشيوع الامن و الامان و الاستقرار.... وخصوصا في هذا الوقت بالذات الذي نرى فيه اوضاع الدوله المترديه و عجز مجلس الامه و الحكومه معا عن التشريع و الاداره ، وتحول بعض تصرفاتهما وتصريحاتهما الى اعمال ضاره ، و الذي امتدت اثاره السلبيه لتطال اموال الناس الخاصه ،......

واعلاء لشأن ومكانة التقاضي و اهمية اللجوء الى القضاء لالزام الحكومه بالعوده الى طريق الصواب وتحمل مسؤلياتها و تبعات اعمالها ....

و على ضوء ماتقدم و نظرا لطبيعة عمل السلطه القضائيه فإن الامر يحتاج الى طريقه خاصه و تأني قي قراءة نصوص الاحكام و القوانين التي تستند اليها حتى يتسنى لنا ادراك ابعا د و مراد الاحكام القضائيه التي تصدر ، و على وجه الخصوص الاحكام المتعلقه بالمواضيع الاقتصاديه العامه ، مما يستدعي الاخذ في الاعتبار اثناء قرائتها بعض الاسس و المبادىء الموضحه ادناه و الا سوف يعتري قراءة النصوص قصور فى الفهم ، هذا ان لم يتحول الى اساءة فهم .

الاسس و المبادىء التي يتعين اخذها في الاعتبار عند قراءة الاحكام القضائيه :-
1 - شرف القضاء, و نزاهة القضاة و عدلهم, أساس الملك و ضمان للحقوق و الحريات ماده 162 من ادستور (( ضمان الحقوق : المقصود الحقوق التي وردت في الدستور )) .
2 - ان القضاء هو الملجا الحصين لرفع الظلم و احقاق الحق عندما تجور الحكومه بما تملكه من سلطات و عندما يتملكها النزعه التسلطيه او السماح لمن يعبث من مسؤليها بالظلم و الانتقام وان يفعل و يتصرف في املاك الدوله و انظمتها و موظفيها كيفما شاء دون محاسبه و دون ان يرف لها جفن .
3 – ان نضفي اثناء قرائتنا و مناقشاتنا التقدير و الاحترام الفائق والشعور بالفضل و الجميل للقضاء الذي يسطر و يرسخ يوميا اسس العداله .
4 – ان القضاء يحكم استنادا الى نصوص قانونيه معتمده و يتقيد بها ، والتي قد يشوب القصور بعضها في مساعدة القاضي على استنباط الحكم ، و مقيده له في احيان اخرى .
5 – يجب ان ننأى بمواقفنا حول بعض الاحكام السابقه اثنا ء القراءه فلكل قضيه طبيعتها و ظروفها .
6 – ان نعزل رؤيتنا للاقتصاد و نظرياته و مفاهيمه و متغيراته و ديناميكيته عن الاطار الذي يعمل فيه القاضي في التحقيق و الاستدلال استنادا الى تصوص جامده لايملك الا ان يسير وفقا لها ، والتي قد تؤدي احيانا الي احكام صحيحه و متفقه مع القوانين و لكنها في نفس الوقت تتضارب او تعرقل حركة الاقتصاد و الاموال الصاخبه .







يتبع............
 

المتسامح

موقوف
التسجيل
6 ديسمبر 2007
المشاركات
347
للرفع
 
أعلى