بنك الخليج الكويتي يفصح عن خسائر جسيمة تمسح راس المال بالكامل و 85 % من حقوق المساهمي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أبونوره, بتاريخ ‏17 نوفمبر 2008.

  1. أبونوره

    أبونوره عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    0
    قال بنك الخليج الكويتي أن خسائره جراء تعاملات لعملائه في عقود مشتقات مرتبطة باليورو بلغت 375 مليون دينار، وعلى حسب قاعدة بيانات "أرقام" فإنه بنهاية شهر سبتمبر الماضي يبلغ رأسمال البنك 125.4 مليون دينار فيما تبلغ حقوق المساهمين 445.5 مليون دينار.

    ويعني ذلك أن البنك كان في وضع حرج حيث لاتزيد قاعدته الرأسمالية (حقوق المساهمين) عن 70 مليون دينار بعد خصم هذه الخسائر، أي مايعادل 1.4 % من اجمالي موجوداته وهو الشئ الذي لايمكنه من الاستمرار دون ضخ جديد وكثيف لرأسمال جديد.

    وتزيد الخسائر المعلن عنها عن التقديرات الأولية التي تم الإشارة اليها من قبل مصادر مصرفية والتي كانت تقول أن الخسائر تتراوح بين 150 و 200 مليون دينار كويتي.

    ويعادل ماتبقى من رأس المال قيمة دفترية قدرها 55 فلسا للسهم وذلك مقارنة بـ 950 فلسا للسهم قيمة آخر تداول تم على السهم في بورصة الكويت قبل تعليق التداولات على السهم.

    وقال البنك في بيانه أنه سيقوم بجمع راسمال جديد في اصدار تبلغ قيمته 375 مليون دينار مخصص للمساهمين الحاليين وأن هذا الإكتتاب سيكون مضمونا من قبل هيئة الاستثمار الكويتية التي ستشتري أي اسهم لم يكتتب بها المساهمون الحاليون.

    وقال البنك ايضا أن مجلس ادراته سيقدم استقالته بالكامل بعد استكمال زيادة راس المال وانتخاب مجلس جديد.

    ويعد الانهيار المفاجئ لبنك الخليج، الذي يعد ثاني أكبر بنك تجاري في الكويت، أول انهيار تشهده البنوك الخليجية منذ الانهيار الذي حدث لبنك الإعتماد والتجارة الدولي المملوك بشكل رئيسي من قبل حكومة ابوظبي في نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي.

    يذكر أن البنك المركزي الكويتي قام بتعليق التداولات على سهم البنك الشهر الماضي بعد ان قال البنك أنه تعرض لخسائر لم يحددها آنذاك نتيجة لتعاملات قام بها عدد من عملاء البنك في مشتقات اليورو.


    http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=85528
     
  2. مستثمر عنيد

    مستثمر عنيد موقوف

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1,027
    عدد الإعجابات:
    0
    سترك يا رب
     
  3. أبو أنفال

    أبو أنفال موقوف

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2006
    المشاركات:
    341
    عدد الإعجابات:
    0
    هني القصه بنك الخليج يبي يستفيد من دعم الودائع البنكيه وتعالي يادول إسنديني
     
  4. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    خبر ايجابي جدا على قطاع البنوك و السوق.

    1-لان الناس عرفت الان حجم الخسائر في بنك الخليج بالضبط ولم تعد الصورة مبهمة نفس السابق وتثير الخوف و الجزع و التوقعات المتشائمة.
    2-يوضح تحرك جدي من البنك المركزي تجاه بنك الخليج لوضع حلول للمشكلة و الكشف عن باقي البنوك وماهي اوضاعها وتخفيف حدة الخوف و الجزع.
    3-الناس عرفت ماهي الخطوات القادمة وزيادة راس المال و دعم الهيئة باكمال باقي راس المال المطلوب راح يعطي تفاؤل اكثر في هذا الموضوع ويحل المشكلة.
    4-استقالة مجلس الادارة و تغيير وجوهه سوف يعطي تفاؤل اكثر و ارتياح تجاه بنك الخليج و القطاع المصرفي و ايضا .
    5- انتهاء من وضع حلول لبنك الخليج و البنوك الاخرى و وضعها على سكة الحل يجعل التركيز على قطاع الاستثمار اكبر وهي تسير في خطى متسارعة وان شاء الله الحلول تكون قريبة و عميقة.

    الله يوفق الجميع.
     
  5. mohabbas

    mohabbas عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 مارس 2006
    المشاركات:
    848
    عدد الإعجابات:
    0
    لعب وحرمة على المستوى وبحرفنة
     
  6. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    85% خسارة في حقوق المساهمين يعني استثمار فاشل

    لاصحاب البنك وبما ان القيمة الدفترية نزلت الى 55 فلس

    الله يستر على كل البنوك حتى لو كان نفسيا فقط بدون ارتباط راح يأثر بشكل سلبي بما انه ثاني اكبر بنك في الكويت

    والخافي اعظم عن باجي البنوك
     
  7. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    ادارة بنك الخليج اجتماعا اليوم برئاسة قتيبة الغانم ناقش خلاله تقرير مدققي الحسابات الخارجين الذين تم تكليفهم بناء على طلب البنك المركزي لاجراء تدقيق على البنك كما هو الوضع في نهاية اكتوبر 2008.
    وقال رئيس مجلس الادارة قتيبة الغانم في تصريح صحافي ان الاجتماع جاء للوقوف على الحجم الحقيقي للخسارة التي تعرض لها البنك نتيجة التعامل في المشتقات المالية لصالح عملائه.
    وبين الغانم أن تقرير مدققي الحسابات الخارجيين قد غطى فحص عمليات تداول البنك في المشتقات المالية لحسابه وحساب الغير والتداول في الادوات المالية الاخرى علاوة على تدقيق محفظة القروض والمحفظة الاستثمارية وتحديد المخصصات اللازمة لها.
    وأفاد بأن تقرير المدققين الخارجيين قد انتهى بحساب الخسارة الاجمالية للبنك حيث بلغت 375 مليون دينار كويتي بما فيها خسائر البنك من المشتقات المالية لحساب عملائه والتعامل في الادوات المالية بالاضافة الى مخصصات محفظة القروض والاستثمارية.
    وأضاف الغانم ان المجلس اتخذ قرارات أولها التوصية بزيادة رأس المال بمقدار 1250 مليون سهم أي بزيادة 100 في المائة بقيمة اسمية 100 فلس للسهم وعلاوة اصدار قدرها 200 فلس ما يحقق للبنك زيادة في حقوق المساهمين قدرها 375 مليون دينار والعودة بها الى ماكانت عليه في سبتمبر.
    وقال ان مجلس الادارة حدد علاوة اصدار قدرها 200 فلس للسهم أخذا بالاعتبار تشجيع المساهمين الحاليين على الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال.
    واضاف ان الاولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين كل بنسبة ملكيته في رأس المال وبحيث يتم التنازل للهيئة العامة للاستثمار لتغطية الزيادة في الاسهم التي لا يتم الاكتتاب بها من قبل مساهمي البنك.
    وذكر انه اعتبارا من اليوم سيتم البدء في الاجراءات اللازمة لعقد اجتماع جمعية عامة عادية وغير عادية بأسرع وقت ممكن لتنفيذ قرار التوصية بزيادة رأس المال.
    وقد قدم مجلس الادارة استقالته بحيث تكون سارية بعد الانتهاء من عملية زيادة رأس المال ومن ثم عقد جمعية عامة عادية لانتخاب مجلس ادارة جديد.
    كما قدم مجلس الادارة الشكر والتقدير للدعم الذي تلقاه من بنك الكويت المركزي لتخطي هذه الازمة والعودة بأوضاع البنك الى ماكانت عليه​
     
  8. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    (كونا) -- قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أن مجلس ادارة البنك قد عقد اجتماعا مساء امس الاحد جرى خلاله مناقشة اجراءات تدعيم حقوق المساهمين لبنك الخليج في ضوء ما انتهى اليه تقرير مدققي الحسابات الخارجيين الذين تم تكليفهم لاجراء تدقيق على البنك وفقا للوضع كما في نهاية أكتوبر 2008 وذلك للوقوف على الحجم الحقيقي للخسارة التي تعرض لها بنك الخليج على أثر ما تم التصريح عنه بتاريخ 26 - 10 - 2008 من خسارة لحقت بالبنك نتيجة تعامله في المشتقات المالية لصالح عملائه.
    وقال المحافظ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم أن تقرير المدققين الخارجيين قد أظهر أن الخسارة الاجمالية للبنك بلغت 375 مليون دينار ويشمل ذلك خسائر البنك نتيجة التعامل في المشتقات المالية لصالح عملائه والتعامل في الأدوات الاستثمارية المالية الأخرى بالاضافة الى مخصصات محفظة القروض والمحفظة الاستثمارية.
    واضاف ان مجلس ادارة البنك المركزي قد قرر أن يقوم بنك الخليج بتدعيم حقوق المساهمين لديه واعادتها الى ما كانت عليه في نهاية سبتمبر 2008.
    واوضح المحافظ ان مجلس ادارة بنك الكويت المركزي ناقش الاجراءات التي تم اتخاذها لمساعدة بنك الخليج في تخطي هذه الأزمة والوسائل المقترحة بشأن تدعيم حقوق المساهمين والتي سبق أن تم مناقشتها خلال اجتماعات عقدت مع رئيس وأعضاء مجلس ادارة بنك الخليج.
    وبين أن مجلس ادارة البنك المركزي قرر الطلب من ادارة بنك الخليج المبادرة فورا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لزيادة رأس مال البنك بما يترتب عليه زيادة في حقوق المساهمين بمبلغ 375 مليون دينار للعودة بها الى ما كانت عليه في نهاية سبتمبر 2008 وبحيث تكون الأولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين كل بنسبة ملكيته في رأس المال وبحيث يتم التنازل للهيئة العامة للاستثمار لتغطية الزيادة في الأسهم التي لا يتم الاكتتاب بها من قبل مساهمين البنك وعلى أن يبادر بنك الخليج فورا بالسير في الاجراءات اللازمة لعقد اجتماع جمعية عامة عادية وغير عادية لتنفيذ هذا القرار.
    وقال الشيخ سالم عبدالعزيز انه في ضوء قرارات مجلس ادارة بنك الكويت المركزي المشار اليها فقد تم صباح اليوم عقد اجتماع في مبنى بنك الكويت المركزي حضره رئيس وأعضاء مجلس ادارة بنك الخليج حيث تم اعطاؤهم التوجيهات للبدء فورا في تنفيذ القرارات المشار اليها.
    واضاف انه وردنا من بنك الخليج مساء اليوم نفسه ما يؤكد قيام البنك بالبدء بتنفيذ قرار زيادة رأس المال من خلال الدعوة لعقد اجتماع جمعية عامة عادية وغير عادية لهذا الغرض الى جانب ما ورد ايضا من أن مجلس ادارة بنك الخليج قد قدم استقالته بشكل جماعي وبحيث تكون هذه الاستقالة نافذة بعد الانتهاء من عملية زيادة رأس المال ومن ثم عقد اجتماع جمعية عامة عادية لانتخاب مجلس ادارة جديد.
    واوضح المحافظ انه وبقيام بنك الخليج بالبدء بتنفيذ تلك القرارات فان حقوق المساهمين لدى البنك سوف تعود لوضعها السابق كما وسيحظى البنك بالثقة والمصداقية من قبل العملاء في الداخل والخارج وبالتالي العودة بنشاط البنك الى ما كان عليه قبل الأزمة.
    ونوه المحافظ الى أن حزمة الاجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي منذ اليوم الأول للأزمة التي تعرض لها بنك الخليج تأتي في اطار حرص البنك المركزي على أن يظل الجهاز المصرفي في الكويت يتمتع بسمعته الجيدة في الأسواق المحلية والعالمية.​
     
  9. استحواذ

    استحواذ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2006
    المشاركات:
    67
    عدد الإعجابات:
    0
    بالفعل خبر ايجابي خصوصا بعد ما شفنا رئيس مجلس الادارة ومؤتمره الصحفي لا زم زيادة رأس مال البنك واهم شي انه استقالة مجلس الادارة بعد زيادة راس المال !!!!11

    عجبي عليك يابلد
     
  10. fabulass

    fabulass عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2006
    المشاركات:
    2,011
    عدد الإعجابات:
    2
  11. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    مساء الخير

    في سؤال في بالي البنك خسران 375 مليون دينار والبنك المركزي من أول

    لحظه أدعموا البنك 400 مليون دينار :rolleyes:

    والسؤال الثاني ليش ماكملوا جميلهم وأذكروا أسماء الكبار :confused:
     
  12. الصـــــالح

    الصـــــالح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    609
    عدد الإعجابات:
    15
    مكان الإقامة:
    الكويت
    طيب ياجماعه الحين لو الواحد عنده احساب الدانة شلي راح يصير على فلوووسه؟؟؟ :eek:
     
  13. kuwait_17

    kuwait_17 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 فبراير 2006
    المشاركات:
    726
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــــويت
    ممكن احد يفهمني :)

    البنك يتعامل بالمشتقات لحساب عملاء .. يعني الخساير يتحملونها العملاء .. صح ولا لا

    طيب ليش خساير البنك 375 مليون ,, هل ادارة البنك كانت تضارب برأس مال البنك وبمحافظة المالية لحسابها الخاص ؟؟
     
  14. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114


    الحبيب مستخدم حساب الدانه للاستثمار في المشتقات
     
  15. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    بس والله قرار عجيب البنك يخسر والمساهمين تدفع لتجيب رأس مال جديد للبنك بدل اللي خسره

    مافي انصاف يا حكومه عوضو المساهمين في البنك بدل ما تعوضين هالحراميه اللي ما يخافون الله
     
  16. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الدولة ضمنت ايداعات المواطنين

    ما يروح عليك شئ ان شاء الله

    خالص ... خالص .... خاااااالص
     
  17. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    عمليات المشتقات المالية في البنوك هي عبارة عن عقود يدخل فيها البنك مع العميل مشاركة في صفقة واحدة للمضاربة على توقعات مستقبلية لاسعار صرف العملة.

    النسبة بين الطرفين هي 80% من البنك و 20 % من العميل.

    يعني لو المبلغ المستثمر مليون دولار ، يحط العميل 200 الف دولار و البنك 800 الف دولار.

    اذا الخسائر اقتربت من 20% وهي تخص نصيب العميل يبدأ البنك بالتسييل لعقود المشتقات و بيعها قبل ان يدخل بالخسارة (يعني مثل الاجل في سوق الاسهم) .

    اي تأخر في اتخاذ القرار او مماطلة لمصلحة جهات العميل وانها راح تسدد في وقت لاحق يجعل البنك يدخل في الخسارة معاهم.

    سعر الصرف بين الدولار و اليورو تغير بسرعة خلال شهر واحد وسبب مشكلة كبيرة للبنك.

    يعني المشكلة في النهاية في بنك الخليج هي (سوء متابعة ، عدم تطبيق الاجراءات، سوء تصرف في اموال البنك و المساهمين) مما سبب خسارة كبيرة للبنك .

    ولو اعتبرنا ان مبلغ 375 مليون دينار هو اجمالي نصيب البنك من عقود المشتقات فان المبلغ الاجمالي للعقود هو 468 مليون دينار . ومبلغ خسارة العملاء هو حوالي 90 مليون دينار.
     
  18. حمود الفشقه

    حمود الفشقه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    فوق الأرض تحت السماء.
    أسحبهم وأرتح قبل يجي يوم تقول أبي النص والباقي لكم هههههههههههه
     
  19. NASSER-O

    NASSER-O عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    113
    عدد الإعجابات:
    0
    طيب هم شالوا الغانم وحطوا قتيبة الغانم شاللي تغير ... بكره يحطون غانم بشكل جديد .

    ====
    لا يبه انا اقول هالحجي ما ينفع وخصوصا زيادة الـ 100 % ليش الهيئة العامة للاستثمار ما ينشؤون بنك جديد بهالمبلغ اللي بيشترون فيه الاسهم اللي ما راح يغطيها المساهمين ويكون بنك اسلامي وخلاص ولا خايفين على اسم العيله ( اقصد اسم البنك طبعا :d) ويسمونه ( بنك الخليج الاسلامي ) .
    بعدين البنك المركزي شهالفزعة والانسانية شنو ( مساعدة بنك الخليج ) وينهم عن المواطنين المساكين لما نتفتهم القروض ومحد سال فيهم .
     
  20. تفائلوا بالخير

    تفائلوا بالخير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2008
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    الخبر الايجابي بهالموضوع هو استقالة اعضاء مجلس الادارة السيئ