هيكل : الأزمة لاتزال في الطريق ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏20 نوفمبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الأزمة لا تزال في بداياتها والمرحلة المقبلة سيئة
    هيكل: لا حلّ خارج إطار الدول الخليجية والوقت غير مناسب للاستثمار



    شادية ضاهر الخميس 20 نوفمبر 2008


    "الأخبار الآتية من الولايات المتحدة في المرحلة المقبلة ستكون أسوأ وأسوأ".

    هكذا لخص الرئيس التنفيذي للبنك الاستثماري العربي(المجموعة المالية-هيرمس) حسن هيكل التداعيات التالية للأزمة المالية العالمية في الشهور المقبلة. وأكد في محاضرة خاصة استضافتها غرفة التجارة والصناعة أمس وحضرها الأعضاء وعدد كبير من الشخصيات الاقتصادية "أن الفترة المقبلة ستشهد تقلبات مرتفعة للغاية في بعض الأسواق، وسترد إلى مسامعنا أخبار سيئة لم نسمع بها بعد من الاقتصاد العيني والحقيقي، وسنرى معدلات بطالة مرتفعة في أوروبا وأميركا"، متسائلا عن انعكاس ذلك على القرار السياسي وحالة البورصة العامة في الولايات المتحدة وأوروبا والأسواق الناشئة بما فيها الخليج.

    وقال:"لا يهم قول البعض إن أسواق الخليج بما فيها الكويت لديها خصوصية وسيولة داخلية ولا تتأثر بما هو حاصل الآن من تطورات، لكن الأهم في نظري هو التقييم النسبي وليس النظري. فيمكن بيع سلعة سيئة ورديئة في سوق جيد، لكن لا يمكن بيع سلعة جيدة في سوق مناخه العام سيئ".

    وأضاف "ان الاقتصادات الخليجية ستتأثر سلبا بما حدث وسيحدث، وإذا نظرنا إلى الأسواق العربية اليوم والسوق الخليجي بشكل خاص نجد أن بعض الأسواق انخفضت بنسبة 40 إلى 60 في المئة وستشهد في الفترة المقبلة تقلبات"، لافتا إلى أن "الوقت ليس مناسبا الآن للاستثمار في البورصة، مع أن الفرص متاحة ولكن يجب توخي الحذر".

    الأزمة لا تزال في بداياتها

    ورأى أن دول جنوب شرق آسيا والصين والهند والدول الخليجية، الأكثر استفادة على المديين المتوسط والطويل من الأزمة، لا سيما أن النمو سيكون سالبا في أميركا، إلا أن دول الخليج في أسوأ الظروف ستحقق نموا يتراوح بين 2و3 في المئة.

    وشدد على أن الأزمة لا تزال في بداياتها والاقتصاد الحقيقي لم يضرب بعد وقدرة خروج الاقتصاد الأميركي من أزمته مرتبطة بانخفاض عملته، التي ارتفعت قيمتها في وقت كان يجب أن تنخفض فيه، مشيرا إلى أن جميع المصارف التجارية في أميركا وأوروبا مفلسة وحجم الخسائر يتطور إلى الأسوأ، ما سيؤثر على حجم الاقتراض في المرحلة المقبلة.

    حجم الخسائر


    وقال"لا أحد يعلم حجم الخسائر الحقيقية أو أين سيقف، لأن حجم التطور اليومي في الأسعار أسرع من التقديرات، والمشكلة هي في الانتقال من الشق المالي للمشكلة إلى العيني"، مؤكدا أن الصورة القادمة من الولايات المتحدة وأوروبا سيئة للغاية، "إلا أننا لن نصل إلى مرحلة انهيار كامل في الاقتصاد الأميركي".

    واعتبر أن الوضع في أوروبا ليس أفضل حالا من أميركا لناحية حجم الاقتراض الشخصي الكبير ووضع المؤسسات السيئ والمتدهور، إلا أن العجز في موازاناتها قد يكون بنسبة اقل.

    حلول وسيناريوهات
    ولفت إلى أن أي حل يجب أن يشمل الصين واليابان ودول الخليج العربي، بسبب السيولة الفائضة المتأتية من النفط، مشيرا إلى حدوث تغيرات في السيناريوهات السياسية قد يحدث على أساسها الطلب من بعض الدول دفع الثمن. وبين أنه لا مانع من تدخل الدولة في دعم السوق إذا كان ذلك سينعكس إيجابا على حركة الأسواق والبورصة، داعيا إلى توخي الحذر في المرحلة المقبلة و"الاستثمار بما هو معلوم في المنطقة الخليجية عموما والكويت خصوصا، لأنه يبقى أفضل مما هو غير معلوم في أسواق أخرى لا قدرة لمعرفة ما يجري فيها".

    ركائز اقتصادية مفلسة

    وفي ما يتعلق بالآثار الناجمة عن الأزمة، فقد قسمها هيكل الى 3 أجزاء:
    -المستهلك الأميركي: لو نظرنا إلى متوسط الدخل القومي الأميركي نجد أن كل شخص في المتوسط يقترض ديونا شخصية ضعفي قيمة دخله السنوي، بمعنى أن هذا المستهلك في السنوات الأخيرة عندما كانت أسعار الفائدة صفرا في المئة استهلك أكثر مما يملك ولم يدخر، وهذا يعني انه جاء وقت ليدفع حساب ذلك.

    وعندما بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع بدأ القسط الشهري يرتفع وبدأت قدرته على الدفع تهتز.

    -المؤسسات المالية الأميركية، وهي البنوك والمؤسسات الاستثمارية التي اقترضت في المتوسط 35 ضعف رأسمالها وحجم الخسائر بالنسبة إلى أصولها يتعدى 7 إلى 8 في المئة.

    -الحكومة الأميركية شبه مفلسة بسبب حرب العراق وبفعل ما حدث من تطورات في السنوات الثماني الأخيرة في حجم الاقتراض، ما يعني أن الركائز الثلاث للاقتصاد الأميركي تقريبا مفلسة.

    مؤشرات اقتصادية

    -الكويت ثالث أكبر اقتصاد خليجي بعد السعودية والإمارات ومن المتوقع أن يبلغ ناتجها المحلي في العام الحالي 14 في المئة.

    -تراجع المؤشر السعري لسوق الأوراق المالية منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 30 في المئة، وهي أدنى نقطة يصل إليها المؤشر السعري.

    - تراجعت القيمة السوقية منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الأسبوع الماضي 37 في المئة.
     
  2. مانشستر

    مانشستر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    681
    عدد الإعجابات:
    17
    في جلسة متقلبة ...داو جونز ينزل دون مستوى ثمانية آلاف نقطة...والفضل للفيدرالي ...







    أغلقت وول ستريت على تراجع حاد اليوم الأربعاء بعد جلسة متقلبة رجحت فيها كفة المخاوف من ركود اقتصادي على كفة أية عوامل ايجابية أخرى.

    هذا وقد سجلت المؤشرات خسائرا تقدر بحوالي 426 و 96 و 52 نقطة لكل من داو جونز وناسداك وإٍس & بي على الترتيب. والجديد هو نزول داو جونز دون مستوى 8000 نقطة بحوالي ثلاث نقاط.

    وقد شهت الجلسة عدة تقارير دعمت التوجه السلبي لدى المؤشرات ، فمن جهة تراجعت بدايات المنازل في أكتوبر إلى مستوى قياسي، وهو ما يعكس استمرار أزمة قطاع الاسكان.

    ومن جهة ثانية فثمة مخاوف قائمة من أزمة وشيكة في قطاع السيارات حيث تحتاج الشركات الكبرى الثلاث GM و Ford و Chrysler ما قيمته 25 بليون دولار من الأموال الفيدرالية وهو ما يرفضه الكثيرون في مجلس الشيوخ حتى الآن.

    ومن جهة ثالثة كشف محضر اجتماع الفيدرالي مؤخرا عن توقعات متشائمة للاقتصاد الامريكي حيث توقع أن يصل معدل النمو هذا العام 0.3 % فقط، وأن يتراوح العام القادم بين انكماش قدره 0.2 % أو نمو قدره 1.1 % فقط.


    وعلى صعيد الاسواق الاخرى، أغلق الخام على تراجع قدره 77 سنتا مسجلا 53.62 دولارا للبرميل بعد جلسة متقلبة في سوق الخام حيث تقلب بين المكسب والخسارة بسبب كل من تقرير زيادة المخزون المحلي الأمريكي من النفط، وتنبؤات بمناخ بارد في شمال شرق البلاد يدعم زيادة استهلاك زيوت التدفئة.



    إقفال بورصة نيويورك:
    داو جونز - 427.47 (5.07%)
    ناسداك - 93.85.
    اس اند بي 500 -
    51.95.
     
  3. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    كلام متناقض , فهو يشير الى ان القادم اسوء ثم يقول انه لا احد يعرف حجم الخسائر الحقيقية , فما هو مصدر المعلومات التي بنى عليها استنتاجاته؟
    ثم يقول ان جميع البنوك في امريكا واوروبا مفلسة ولا ادري من اين استقى هذه المعلومات وما هي الارقام لو كان يعلمها؟
    ولا توجد اي اشارة من السيد هيكل عن خسائر مجموعته المالية او مصيرها , فكلامه كان على العموم دون اي اشارة لوضعهم المالي وكانه نوع من ابعاد النظرات عن مجموعته
     
  4. Sky-Q8

    Sky-Q8 موقوف

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    504
    عدد الإعجابات:
    0
    الاقتصاد العالمي انهاررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
     
  5. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    اذكر الله اخي الكريم ولا تاخذ بكلام مسئول شركة مالية خاسرة يريد ان يبعد الانظار عن نفسه وشركته
     
  6. Sky-Q8

    Sky-Q8 موقوف

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    504
    عدد الإعجابات:
    0
    صدقوني انهيار الاقتصاد بالعالم كلا امريكا قامت تطر من دول الخليج وشركاتها معلنيين افلاسهم
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أسعار العقارات ستنخفض 20%
    مسؤول قطري: آثار الأزمة على دول الخليج لن تسـتمر أكثر من 6 أشهر


    الدوحة – القبس:
    قال مسؤول قطري إن التراجعات في الأسعار العقارية والإيجارات سوف تتراوح ما بين 10% الى 15% خلال الفترة القريبة المقبلة، متوقعا أن تبلغ 20% خلال 6 أشهر.
    وأضاف المهندس اسماعيل نصر الدين الخبير الاستشاري الدولي والخبير الاستشاري بالمحاكم العدلية القطرية في تصريحات صحفية أمس، إن عجلة النمو الاقتصادي العالمي سوف تبدأ في التعافي بعد 6 أشهر، متوقعا ان يعود الوضع إلى حالته الطبيعية خلال فترة تتراوح مابين 12 الى 15 شهرا.
    وأوضح أن كل المعدلات والمؤشرات الاقتصادية للاقتصاد القطري تشير إلى قدرته على التعامل مع الأزمة المالية العالمية والابتعاد عن شبح الركود الذي بات يهدد كبرى دول العالم واقتصادياتها
    وقال إن جميع دول العالم بلا استثناء سوف تتأثر بما حدث من الزلزال الرهيب للاقتصاد والاستثمارات العالمية في الآونة الأخيرة، ولكن ثبت بالنتائج والملاحظات الأولية على الاقتصاديات العالمية أن هناك دولا سيكون تأثير الأزمة عليها محدودا ومحددا للغاية، ودليل ذلك أن أحدث التقارير الاقتصادية على مستوى أوروبا وآسيا والخليج العربي ان هناك عددا من الدول لم تتأثر بشكل كبير بالأزمة، ولم يحدث ركود اقتصادي، ومن هذه الدول دولة قطر حيث إن السياسة الاقتصادية كانت تلتزم بمعايير اقتصادية قوية وقواعد صارمة في إدارة الثروات والأموال بالبنوك بشكل حافظ على أن يكون الاقتصاد القطري والبنك القطرية بمنأى عن التأثر بصورة كبيرة بما حدث.
    وحول الهزات التي أصابت الأسواق المالية حذر من العامل النفسي لمن يتعاملون في سوق الأوراق المالية لأنه في بعض الأحوال يؤدي إلى سلوك سلبي لا يعبر عن واقع اقتصادي صحيح.
    وحول انعكاسات الأزمة العالمية على القطاع الاقتصادي، قال إن الاستثمارات العقارية في أي بلد تتأثر بالعنصر الداخلي وفي الوقت نفسه بالعناصر الخارجية حيث إن الاقتصاد العالمي يتفاعل مع الاقتصاديات المختلفة بالدول والاستثمار العقاري جزء أساسي يتفاعل ويتأثر بعضه بالبعض الآخر.
    وأضاف أن الاستثمار العقاري سيتأثر سلبياً ولكن بنسب من الناحية الاقتصادية مقبولة، وأعتقد ان التراجع عن المعدلات الحالية سوف يتراوح ما بين 10% إلى 15% وهي نسبة مقبولة بالمقارنة لما يحدث في دول العالم، ولذا فإن أسعار العقارات مرشحة للتراجع بنسبة تقارب النسبة المذكورة وقد تصل خلال 6 أشهر المقبلة إلى 20%.
    وعن واقع الأزمة بالنسبة لدول الخليج، قال إن منطقة الخليج ذات بعد اقتصادي واستراتيجي مهم ومعظم دولها لديها شراكة اقتصادية كبيرة مع الولايات المتحدة ومنطقة اليورو ودول شرق آسيا، وكل هذه الدول تعاني من بوادر الركود الاقتصادي، وبالتالي من المنطق أن يحدث تأثير نتيجة للحالة العامة التي أصابت الاقتصاد العالمي فضلا عن الانخفاض غير المسبوق في سعر البترول، وبلا شك نمر بمرحلة سيقل فيها تصارع عجلة الاستثمارات بكل أنواعها.
    واكد ان كل المؤشرات الاقتصادية تشير الى أن هذه الحالة لن تستمر أكثر من 6 أشهر وتبدأ بعدها في التعافي ويعود الوضع بعدها للمعدلات الطبيعية خلال سنة أو 15 شهرا على أقصى تقدير، وأعتقد أن دول العالم والبنك الدولي وكل التجمعات القائدة للاقتصاد المالي والعالمي تستطيع أن تضع الحلول العاجلة والآجلة وتتلافى الأخطاء الفادحة التي أدت الى وصول الوضع إلى ما هو عليه.
     
  8. UNDER_0

    UNDER_0 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2006
    المشاركات:
    788
    عدد الإعجابات:
    9
    أنا أعتقد 60% من من الي قاعد يكبر الأزمه الماليه إهو العامل النفسي وكل يوم طالع واحد يقول الأزمه توها في بدايتها ! و القادم أسوأ !! اوكي إلى متا يعني شهر شهرين 3 او 4 لو يفكونا من تصاريحهم السوق من نفسه راح يتعافى !
     
  9. عندك سلف

    عندك سلف عضو مميز

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    3,235
    عدد الإعجابات:
    2,067
    مكان الإقامة:
    ضاحية عبدالله السالم
    تأكدوا ان من يذم السوق هم الذين يرغبون بالاستثمار به باسعار قليلة جدا
    أما المستثمرين الحاليين فهم من يمدح السوق ويبعثون على التفاءل بان الازمة ستنحل قريبا..
    الخلاصة :الموضوع كله توقعات في توقعات ولا أحد يعرف المستقبل غير علام الغيوب