لا يخدعنكم مؤشر لا يساوي 2000 نقطة!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة fen6as, بتاريخ ‏20 نوفمبر 2008.

  1. fen6as

    fen6as عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2007
    المشاركات:
    420
    عدد الإعجابات:
    0
    الرأي الكويتية الخميس 20 نوفمبر 2008 8:24 ص




    مساهمون يخشون من أن تبرد الهمة الحكومية إذا استعاد السوق توازنه

    خلال اليومين الماضيين، اشتم مؤشر السوق رائحة الربيع الأخضر، بعد «دهر» من الخسائر. ومع تخطي مكاسب الأمس حاجز المئتي نقطة، وتعليق أسهم كثيرة بالحد الأعلى، «على رائحة» التدخل الحكومي المرتقب بمحفظة مليارية، لم يخف بعض المساهمين قلقهم من أن «تبرد» الهمة الحكومية لإنقاذ السوق إذا استمر ارتفاع المؤشرات في الأيام المقبلة.

    وحقيقة الأمر أن النظر إلى أداء السوق من خلال مؤشره ينطوي على تضليل كبير، ليس الحديث عنه جديداً، لكن يمكن إضافة معطيات من وحي التراجع الذي عصف بالبورصة في الأشهر الماضية.
    ففي رصد لقيم الأسهم القيادية التقليدية في السوق قبل عودة التداولات الاثنين الفائت تتكشف حقائق مثيرة. فعلى سبيل المثال يمكن الإشارة إلى هذه المفارقات:

    - كان سهم «الصناعات الوطنية» عند مستوى 410 فلوس، وهذا السعر بلغه السهم للمرة الأولى بتاريخ 2 يوليو 2001، وكان المؤشر يومها عند مستوى 1960 نقطة!

    - أما سهم «زين» الذي كان الاثنين دون الدينار، فهو كان يتداول عند هذا السعر قبل 13 عاماً، في العام 1995. وللمفارقة فإن موقع البورصة لا يقدم بيانات عن مستوى المؤشر في ذلك التاريخ، لكنه بالتأكيد كان دون الألف نقطة.

    - سعر سهم «بيت الأوراق المالية» هو نفسه الذي كان عنده السهم في 19 يونيو 2002، يوم كان المؤشر عند مستوى 2210 نقاط!

    - كان سهم «الوطني» صباح الاثنين عند 1.140 دينار وهذا السعر بلغه السهم للمرة الأولى في أبريل 2003، يوم كان المؤشر دون 2800 نقطة.

    - كان سهم «جلوبل» الاثنين عند أدنى مستوياته على الإطلاق، فالسهم كان عند إدراجه في مايو 2003 بسعر 600 فلس، وكان المؤشر يومها دون 3000 نقطة. هذه الأمثلة ليس بينها الأسهم التي جرى تداولها دون الخمسين فلساً، بعد أكثر من عشر سنوات على خلو السوق من هذه المستويات السعرية، ولا الأسهم التي انخفضت بنسب تفوق 80 في المئة.

    وسط كل هذه المعطيات، يلاحظ أن انخفاض المؤشر السعري لم يتجاوز 45 في المئة من أعلى نقطة وصلها، وربما لو كان المؤشر يعكس أسعار الأسهم فعلاً لكان الآن قريباً من نصف ما هو عليه الآن. ومشكلة المؤشر قديمة، لكن يمكن ملاحظة بعض الثغرات التي ينفد منها الخلل في «تسعير» المؤشر:

    1 - عندما تتفسخ الأسهم المدرجة تفقد جزءاً مما كسبته من قيمة سوقية، وهذا ما يظهر في القيمة السوقية للبورصة ككل، لكن هذا الانخفاض لا يظهر في المؤشر، فالمؤشر يرتفع مع ارتفاع الأسهم ولا يخسر شيئاً حين تتفسخ.

    2 - بعض الأسهم غير الشعبية «تنفخ» المؤشر بمكاسب وهمية بناء على بضع صفقات. فسهم البنك التجاري الدولي وسهم «شعاع» وغيرهما من الأسهم غير المدرجة تعطي المؤشر مكاسب غير حقيقة. والأدهى سهماً مثل «سوليدير» لا شك أنه منح المؤشر مئات النقاط من دون أن يكون عليه تداول يذكر، ثم انسحب السهم من السوق ولم ينسحب أثره.

    3 - يضاف إلى هذا الخلل خلل بنيوي في طريقة احتساب المؤشر، يؤدي في الغالب إلى مكاسب مضخمة في الدقائق الأخيرة، والمساعدة في افتعال الإقفالات بما لا يعكس حقيقة العرض والطلب.

    كل ذلك يدعو إلى القول إن الدرك الذي بلغه السوق أدنى بكثير مما يظهره المؤشر، ولعله بحاجة إلى همة لا تبرد إلا عندما يستقيم حال الأسهم المستحقة نفسها، بغض النظر عما يقوله المؤشر.
     
  2. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,477
    عدد الإعجابات:
    337
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    السلام عليكم

    المؤشر السعري فيه خلل ولا يعكس الوضع الحقيقي للسوق لكن كاتب المقالة جانبه الصواب في بعض الأمور
     
  3. TaKeOvEr2

    TaKeOvEr2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    200
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    مع احترامي لك اخوي هذي اخبار من وحي الخيال والمستفيد الاول كبار التجار على ظهور المساهمين لصغار حركه تبث الخوف في نفوسهم وتحثهم على البيع

    اعيد وقول احنا بلكويت ديرة خير لاتنسى هشي

    ثاني شي تفائل بلخير تجده
     
  4. sportsaaad

    sportsaaad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 فبراير 2006
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    114
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كل من هب ودب قام يحلل :)))
     
  5. abualbanen

    abualbanen عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2007
    المشاركات:
    171
    عدد الإعجابات:
    0
    ما في شي اسمه تحليل !!!!!! كله لعب تجار!!!!!!!!!
     
  6. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    مو صحيح بتاتا

    ليش وين راحت المنح والتوزيعات النقدية الصناعات توها ماوصلت لاسعار 2005 بالنزول اقصد ادني سعر لسنة2005 والزين توها ماجبت ادني سعر في سنة 2006

    ياعمي هالاقلام تلعغب في البلد خلصنا من الاقتصاد العبت فغي السياسة همهم الوجيد ربح الدينار باي شكل وعلى حساب من بالضبط لايهم
     
  7. كوادر

    كوادر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    1,093
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لقيت موقع اعتقد ان يوضح سعر السهم شامل المنح و التوزيعات و زياده راس المال و اعتقد افضل من اى موقع ثانى على العموم عطونى رايكم اذا ممكن :
    http://www.argaam.com/Portal/Market/Markets.aspx?marketId=5


    شوفو شارت الصناعات و كم كان سعر السهم شامل المنح و التوزيعات و زياده راس المال فى 2004 تقريبا 300 فلس. يعنى السهم ما نزل الى حد اليوم عن البيع بشكل يدعو الى القلق. و ما نقدر انقول ان انكسر السهم. تبون السهم دايم فوق ؟؟ لازم المحافظ اتجمع الاسهم بالنازل عشان يرتفع و اتبيع على الناس بالصاعد. و اذا تبون قاع سهم الصناعات واضح بالشارت حدود 200 فلس و الشركه ربحانه بالسهم.
     

    الملفات المرفقة:

    • untitled.PNG
      untitled.PNG
      حجم الملف:
      23.3 KB
      المشاهدات:
      398
  8. Sportq8

    Sportq8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2008
    المشاركات:
    282
    عدد الإعجابات:
    10
    السلام عليكم

    يا شباب والله ديروبالكم ترا صعود السوق مو علشان الاخبار الايجابيه علشان التصريف الاوضاع اخطر من ما تتصورون الحذر واجب يوم وقفو السوق من التداول تم فسخ العقود الاجل وانا واحد من الناس الى فسخو الاسهم من غير ما يتصلون فينى وبعدها صعد السوق افهمو اللعبه والى مو امصدق كيفه اهو حر والله العظيم ان الوضع خطر للغايه واليومين الى طافو ترا صعود وهمى علشان يصيدون الناس يعطونك ورق مقابل افلوس كل شئ واضح والايام راح تثبت لكم انعيش وانشوف
     
  9. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    اخي الكريم اولا الله يعوضك خير عن خسارتك ويعوض كل خسران, ولكن اخي ان تقول عن الصعود انه صعود وهمي وورق مقابل فلوس فهذا الكلام غير منطقي , فسهم مثل تمويل الخليج والذي تم تداول ما لا يقل عن 100 مليون سهم له خلال ال3 ايام الماضية فهل هذا تصريف ام تجميع؟؟
    قال صلى الله عليه وسلم " بشروا ولا تنفروا"
     
  10. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    هذا الي يخوف
    تمويل خليجي سعره بالحضيض
    منو الي قاعد يبيع بهالاسعار
    تداول يومي 40مليون منو البياع
     
  11. bu-abdullaziz

    bu-abdullaziz عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    1,777
    عدد الإعجابات:
    0


    هذا السوق عرض وطلب !

    وكما تفضلت بسؤال منو البياع ؟ ليش مسالت منو الي قاعد يشتري ؟

    تحياتي :)