اعلنت الشركة ............عن افلاسها !!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بورغد, بتاريخ ‏28 نوفمبر 2008.

  1. بورغد

    بورغد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2007
    المشاركات:
    712
    عدد الإعجابات:
    4
    أعلنت شركة .......... في الكويت عن إفلاسها لتصبح أول شركة كويتية تعلن الإفلاس جراء خسائرها المرتبطة بالأزمة المالية التي تمر بالبلاد..

    السؤال ؟؟
    لو فعلا حصل ذلك واعلنت شركة مدرجة بالبورصة عن افلاسها نتيجة وصول خسائرها الى الحد الذي تعجز الشركة عن السداد لي اي ظرف كان
    ( استثمار ، رهن عقاري ، مشتقات ، خسائر المصنع ..الخ ) وهذه الشركة لها 30 ألف عميل ـ على سبيل المثال.

    ماهو القانون او الاجراء الذي ينطبق على تلك الشركة اتجاه العملاء والمساهمين ؟
     
  2. ملخصات4 ثانوي

    ملخصات4 ثانوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    0
    الســلام عــليـكــم


    في قـانون الشـركات نقطه قـانونية لا اعرفها لكنهـا تحــمي مساهمي الشـركات
     
  3. نيويورك

    نيويورك مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2007
    المشاركات:
    1,159
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كتبت موضوع من اسبوع تقريبا عنوانه معلومات قانونيه هامه ..

    و بسؤال احد الاعضاء الكرام .. كانت الاجابه :
    المادة 131
    يتمتع العضو بوجه خاص بالحقوق الاتية: اولا- قبض الارباح والفوائد التي يتقرر توزيعها على المساهمين. ثانيا- استيفاء حصة من جميع اموال الشركة عند التصفية. ثالثا- المساهمة في ادارة اعمال الشركة، سواء في الجمعيات العامة او في مجلس الادارة، طبقا لنظام الشركة. رابعا- الحصول على كراس مطبوع يشتمل على ميزانية الدورة الحسابية المنقضية وحساب الارباح والخسائر وتقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبي الحسابات. خامسا- اقامة دعوى ببطلان كل قرار صدر من الجمعية العامة او مجلس الادارة مخالفا للقانون او النظام العام او عقد التأسيس او النظام الاساسي. سادسا- التصرف في الاسهم المملوكة له، والاولوية في الاكتتاب بالاسهم الجديدة، وذلك وفقا لاحكام القانون.


    المادة 148
    رئيس مجلس الادارة واعضاؤه مسؤولون تجاه الشركة والمساهمين والغير عن جميع اعمال الغش واساءة استعمال السلطة، وعن كل مخالفة للقانون او لنظام الشركة، وعن الخطأ في الادارة. ولا يحول دون اقامة دعوى المسؤولية اقتراع من الجمعية العامة بابراء ذمة مجلس الادارة.

    المادة 149
    تكون المسؤولية المنصوص عليها في المادة السابقة اما مسؤولية شخصية تلحق عضوا بالذات، واما مشتركة فيما بين اعضاء مجلس الادارة جميعا. وفي هذه الحالة الاخيرة يكون الاعضاء مسؤولين جميعا على وجه التضامن باداء التعويض، الا اذا كان فريق منهم قد اعترض على القرار الذي رتب المسؤولية وذكر اعتراضه في المحضر. وتسقط دعوى المسؤولية بالتقادم بانقضاء خمس سنوات من تاريخ عقد الجمعية العامة التي ادى فيها مجلس الادارة حسابا عن ادارته.


    المادة 151
    لا يجوز ان يكون لرئيس مجلس الادارة او لاحد اعضاء هذا المجلس مصلحة مباشرة او غير مباشرة في العقود والصفقات التي تبرم مع الشركة او لحسابها، الا اذا كان ذلك بترخيص من الجمعية العامة. ولا يجوز لأي من هؤلاء ان يشترك في ادارة شركة مشابهة او منافسة لشركتهم.

    المادة 152
    يجوز للجمعية العامة اقالة رئيس مجلس الادارة او نائبه أو اي عضو في مجلس الادارة بناء على اقتراح صادر من المجلس بالاغلبية المطلقة، او بناء على طلب موقع من عدد من المساهمين يملكون ما لا يقل عن ربع رأس المال المكتتب به.

    152 مكرر
    (كما اضيفت بالمرسوم بقانون رقم 52 تاريخ 15/6/1999) يجوز بقرار يصدر من الجمعية العامة العادية للشركة بموافقة المالكين لاكثر من نصف اسهم الشركة حل مجلس ادارة الشركة وانتخاب مجلس جديد وذلك بناء على اقتراح يقدم بذلك من عدد من المساهمين يملكون ما لا يقل عن ربع رأسمال الشركة. وعند صدور قرار بحل مجلس الادارة يستمر هذا المجلس في تسيير امور الشركة الى حين انتخاب المجلس الجديد.


    المادة 170
    تنقضي شركة المساهمة باحد الامور الاتية: 1- انقضاء المدة التي حددت للشركة. 2- انتهاء العمل الذي قامت الشركة من اجله. 3- شهر افلاس الشركة. 4- حل الشركة وفقا لاحكام القانون. 5- حكم قضائي يصدر بحل الشركة.

    المادة 171
    الفقرة الثانية معدلة بالمرسوم بالقانون رقم 16 لسنة 1992. اذا خسرت الشركة ثلاثة ارباع رأس مالها، وجب على مجلس الادارة ان يعقد جمعية عامة غير عادية لتقرر ما اذا كانت الحالة تستوجب حل الشركة قبل الاجل او تخفيض رأس المال او اتخاذ غير ذلك من التدابير المناسبة. واذا اهمل مجلس الادارة في عقد الجمعية العمومية غير العادية، او لم يتم انعقاد هذه الهيئة لعدم توافر النصاب القانوني، او رفضت الهيئة حل الشركة جاز لكل من الجهة الحكومية المختصة ولكل مساهم ان يطلب الى القضاء حل الشركة، ولأي منهما طلب اتخاذ الاجراءات التحفظية اللازمة.

    اذن للمساهم حقوق عديده و منها اقالة رئيس مجلس الاداره او نائبه أو اي عضو في مجلس الادارة ..انتخاب مجلس جديد .. او عقد جمعيه غير عاديه ..


    و لكل مساهم الحق في رفع دعوى المسؤولية بشكل مباشر .. او طلب اي اجراء تحفظي .. أو طلب حل الشركه ..و لكل ذي مصلحه الحق في رفع دعوى التعويض عن الضرر
     
  4. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    عبالك الأدراج في البورصة سلق بيض علشان يعلن افلاسة حتى لو الشركة مفلسة ماراح يعلن أفلاسة في ألف طريقة يلف الموضوع فيها اما دمج أو زيادة راس المال ...ألخ