القيادية ماقصرت والباقي على الاسهم الرخيصة

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
عدد القراء:2
بما يعادل 39 شركة في مقدمتها «المستثمرون» و«دولية م أ» و«صافتك» بتراجعها دون 50 فلساً
20 في المئة من الأسهم المدرجة أسعارها أقل من القيمة الاسمية


أحمد الفضلي :
ارتفعت حصيلة الاسهم المتراجعة سعريا، دون قيمتها الاسمية الى ما يقارب 20 في المئة من الاسهم المدرجة وبما يعادل 39 شركة منها 3 شركات استقرت عند القيمة الاسمية 100 فلس و3 شركات اخرى باقل من نصف القيمة الاسمية «اقل من 50 فلسا».
وتعتبر القيمة الاسمية وهي قيمة الاكتتاب الاولية للسهم وهي ما يقارب «100 فلس» من دون علاوات الاصدار ومن هنا تأتي عوامل انجذاب المستثمرين الى الاسهم دون القيمة الاسمية فبدلا من الاكتتاب بسعر 100 فلس والانتظار ما يقارب 3 سنوات «في اقل تقدير» قبل ادراج السهم في البورصة فانه بالامكان شراء السهم وبسعر دون القيمة الاسمية «100 فلس» وليست هناك حاجة للانتظار فهو مدرج بالفعل في البورصة ويمكن التداول به تلقائيا.

أقل من كيس الخبز
وجاء في مقدمة الشركات الاكثر تراجعا دون القيمة الاسمية «المستثمرون» و «دولية م أ» و «صافتك» حيث انهت تداولاتها بسعر «46 - 49 - 49» فلسا لكل منها على التوالي.
وتراوحت اسعار 4 شركات اخرى ما بين 53 فلسا الى 58 فلسا وهي كل من «جيزان - داماك كويت - قرين قابضة - ادنك» بينما جاءت اسعار اغلاق 8 شركات ما بين 63 فلسا الى 69 فلسا وهي «اصول» و«صكوك» بسعر 63 فلسا و«اكتتاب» و«جراند» بسعر 64 فلسا بالاضافة الى المجموعة د «65 فلسا» و«صفاة طاقة» «66 فلسا» و«العقارية» «68 فلسا» و«الصفوة» «69 فلسا».
ما بين 72 الى 100 فلس
واستقرت الاسعار السوقية لـ10 شركات ما بين 72 فلسا الى 88 فلسا وهي «دانة» و«مستثمر د» 72 فلسا و«ع عقارية» «75 فلسا» و «قيوين أ» و«اسمنت ابيض» «76 فلسا» وكل من «عقارات كويت» و«ك تلفزيون بسعر» 82 فلسا اما «د للاجارة» و«غلف انفست» و«المنتجعات» فجاءت اسعارها «84 - 87 - 88» فلسا على التوالي.
وتراوحت اسعار 14 شركة ما بين 91 فلسا الى 100 فلس وهي «ميادين - ابراج - الحال - الشبكة - أ صناعية - التعمير ك - امتيازات - الاثمار - المركز - المصالح ع - النخيل - الساحل - متحدة - منتزهات».

في ازدياد مستمر
وعلى الرغم من التطمينات الحكومية الاخيرة بان النزول الشديد لن يكون موجودا خلال جلسات التداول القادمة الا ان عددا من الاسهم لا زالت قريبة في مستواها السعري من القيمة الاسمية ومهددة بالتراجع دونها مع اي تراجع او هزة سعرية في الجلسات القادمة. ويرى متداولون بان الاسهم الصغيرة والتي يمتلك بها اغلب صغار المستثمرين هي اسهم «منسية» بالنسبة للاموال الحكومية والصناديق الكبرى والمجاميع الثقيلة بل ان بعضهم يشير الى ان ارتفاع المؤشرات خلال الجلسات القادمة لن تمنع هذه الاسهم الصغيرة من مواصلة تراجعها السعري خاصة ان المؤشر يرتفع بفضل صعود اسعار الاسهم القيادية الكبرى وهي التي يتم توجيه الاموال الحكومية اليها دون الاسهم الرخيصة والصغرى.




تاريخ النشر : 14 ديسمبر 2008

--------------------------------------------------------------------------------
 
أعلى