هل تحتاج بورصة الكويت للتطوير وماذا تحتاج

هل تعتقد ان البورصة الكويتية بحاجة للتطوير


  • مجموع المصوتين
    76

مستثمر73

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2004
المشاركات
708
الإقامة
الكويت
لو يخلون التداول لغاية الساعة 3 عصرا يكون أفضل بكثير من الوضع الحالي ألي بس 3 ساعات تداول !!
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي


قرار جديد من لجنة السوق يضع حدا للتأخير غير المبرر.. إلا لغايات
«العموميات» بعد 45 يوما من اعتماد البيانات والتوزيعات بعد 45 يوما من انعقاد العموميات

كتب حسن ملاك :

علمت القبس ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية اخطرت الشركات المدرجة بالقرار الذي اعتمدته لجنة السوق في اجتماعها امس الاول، والقاضي بضرورة عقد اجتماعات الجمعيات العمومية في موعد اقصاه 45 يوما من اعتماد البيانات المالية السنوية من الجهات الرسمية، والزامها بتوزيع الارباح في موعد اقصاه 45 يوما من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

ويقول مساعد المدير في شركة بيت الاوراق المالية وليد الحوطي ان تحديد موعد لانعقاد الجمعيات العمومية وتوزيع الارباح خطوة على الطريق الصحيح تخدم مصلحة المساهم، ومن شأنها جعل مجالس ادارات الشركات تتفاعل معها وتعمل حسابها للالتزام بما جاء في القرار الخاص بهذا الامر.

واشار الى ان بعض الشركات غير مستعدة لتوفير الكاش لتوزيع الارباح، وتقوم بالمماطلة لفترة زمنية دون ان يكون هناك قانون ملزم لكي تسدد الالتزامات المالية المترتبة عليها تجاه مساهميها.

وتطرق الى ايجابيات توزيع الارباح النقدية خلال فترة زمنية محددة، قائلا ان التوزيعات المبكرة من شأنها تنشيط حركة التداول في السوق. خصوصا ان معظم الارباح النقدية تدخل الى السوق مجددا على شكل استثمارات الامر الذي يعزز من حجم الطلب على الاسهم المتداولة ويسرع حركة دورانها.

واعرب عن امله ان تلتفت لجنة السوق الى قضية اخرى لا تقل اهمية عن تحديد موعد لعقد الجمعيات العمومية وتوزيع الارباح، وتتمثل في وضع سقف زمني ايضا لزيادة رأس المال واستدعاء هذه الزيادة او استيفائها خلال فترة زمنية محددة بعد صدور القرار الخاص بذلك.

وشدد على اهمية هذا الجانب خصوصا بالنسبة للمحافظ والصناديق الاستثمارية العاملة في السوق التي تعاني من مشكلة كبيرة عند زيادة رؤوس اموال الشركات المستثمرة فيها او الاعلان عن توزيعات نقدية او اسهم منحة، حيث ليس باستطاعة المتعاملين خصم هذه التوزيعات من القيمة السوقية للسهم الا بعد ان تستلم قيمة التوزيعات سواء كانت نقدية او منحة.ويقول نائب الرئيس التنفيذي في شركة المركز المالي الكويتي سامي الحساوي انه من الضروري جدا وضع ضوابط وتواريخ محددة للجمعيات العمومية وتوزيع الارباح، خصوصا ان هناك العديد من الشركات لا تقوم بالتوزيعات الا بعد عدة شهور ويمكن ان يخسر المتعامل فرصا استثمارية وهو ينتظر التوزيعات، فضلا عن ان المحافظ والصناديق بامكانها ان تبني قرارها الاستثماري الصحيح بعد ان تكون على علم ودراية بالوقت الذي ستتدفق فيه السيولة النقدية.

وبالرغم من ايجابيات القرار الكثيرة والمتعددة الا ان البعض ينظر اليه على انه يخالف القانون التجاري او قانون الشركات، والذي اعطى للشركات الحق بعقد جمعياتها العمومية بعد ثلاثة اشهر من انتهاء السنة المالية.

ويلاحظ ان معالجة موضوع التأخير في عقد الجمعيات العمومية والذي لا يخلو من كونه متعمدا من قبل بعض الشركات وغير مبرر بحجة وجود شركات زميلة وتماد في هذا الجانب تستلزم تعديل قانون الشركات التجارية ليكون القرار المتخذ في هذا الخصوص منسجما ومتوافقا مع القانون.

ويحذر البعض الاخر من تداعيات العمل بهذا القرار والتي قد تصل الى وقف تداول سهم الشركة غير الملتزمة بالقرار، وحصول اضرار وغبن بحق صغار المساهمين، وان تصل الامور كذلك الى اللجوء الى القضاء اعتمادا على نص القانون وليس فحوى القرار الصادر عن لجنة السوق، خصوصا ان قرار منع التداول يعني تجميد اصول والحاق الضرر بمصالح مساهمين.

ويطالب البعض الاخر بايضاح العقوبات الرادعة بشأن تأخير موعد الجمعيات العمومية.





 

تاجر الخليج

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2004
المشاركات
49
الاجل ابعدوه بعد ما غيروه

لم يكن صواب تغير شروط الاجل صراحه كلها

المفروض انهم اكتفوا بالغاء عقد الشهر لكن المقدم ونسبه الفائده كلنا كنا راضين عنها


ارجوا اعاده النظر فيها

عسى في الامر خيره على كل حال
 

بومناور

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2004
المشاركات
769
الإقامة
الكــويـت الغالية
أكيد يبى تطوير

قالوا راح يبنون بورصة مصغرة على الدائرى السادس ( جنوب السرة ) العام الماضى وما شفنا شىء، لو تم وضع شريط التداول الحي المباشر بالتلفزيون .

ماذا يحدث للبورصة لو تم تغير ساعات العمل الى الفترة المسائية :
1- تواجد المتداولين كلن من المتقاعدين والموظفين ( يقل التزريق ) ينتج عنه زيادة المتداولين .
2- توفر المواقف لسيارات المتداولين بسبب كثرة المراجعين لدوائر الحكومية.
3- أنخفاض درجة الحرارة .
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
البورصة: تطوير إفصاحات الأرباح لتحقيق مزيد من الشفافية


علمت «القبس» ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تدرس تطوير نظام اعلانات الارباح ربع السنوية، من مجرد اعلان الارباح بالدينار وربحية السهم ومدى تطبيق معياري المحاسبة 39 و40 في الميزانية، الى اعلان شامل عن تفاصيل الوضع المالي والاستثماري للشركة الى جانب المشاريع الحالية والمستقبلية.

وقال مصدر مطلع ان النظام الجديد سوف يطلب من الشركات المدرجة تحديد اعلى مصادر الايرادات واعلى المصروفات في بيانات الارباح كي يمكن للمساهم ان يقيم اتجاهات البيع والشراء وفقا لاسس موضوعية، لان بعض بيانات الارباح قد تبدو غير واضحة المعالم الى حد ما فضلا عن ان افصاح الشركة عن المشاريع والمناقصات والعقود ـ التي ترتبط بها مع الغير او التي تنوي توقيعها في وقت لاحق ـ يؤثر في الوضع المالي للشركة.

واشار المصدر الى ان من المقترح ان تنشر الشركات المدرجة نسب التغيير في ملكياتها الرئىسية لدى الشركات الاخرى المدرجة وغير المدرجة كي تكون الصورة واضحة امام المساهمين خصوصا الذين لا يحبذون شراء اسهم شركات تمتلك حصصا في شركات غير تقليدية تخالف توجهاتهم الشرعية.
 

nadeenalfayez20

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2004
المشاركات
87
السلام عليكم:
1-مواقف سيارات أكثر
2-توسيع قاعة التدول النسائية
3-زيادة عدد الكمبيوترات
4- وضع أوامر البيع والشراء مباشرة شخصيا عن طريق الكمبيوترات
5-لاداعي لوجود بروكرز لانهم لايفون بالحاجةولقلة عددهم
6-توزيع بروشرات توضح المعلومات المالية الشركات
7-دورات شهرية مجانية
8-كشف بالشركات الاسلامية
 

bo3azoz777

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
237
تطوير مواقف السيارات وبعدين فى شغله ان يسون نضام انشورنس على السهم يكون افضل
 

خالد العتيبي

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2004
المشاركات
666
الإقامة
الكويت
1- تنفيذ التداول الاليكتروني عن طريق المقاصة نفسها بحيث يكون عليه نفس العمولة الاعتيادية + رسم معين على كل عملية .
2- الرقابة على الارباح والتوزيعات والغاء مسألة ترحيل الارباح خصوصا في الاعلانات الربعية( كما نرى بأن شركات تعلن ارباح كبيرة بينما توزيعاتها مقترة بشكل يضر بالمستثمرين جدا )
3- الغاء نظام الوحدات مثل ماهو متبع في بورصات العالم ( هذا الأمر بحد ذاته كافي لضخ أموال ضخمة للبورصة بالتأكيد! )
4- التفصيل أكثر في اعلانات الارباح الربعية والسنوية والزام كل شركة بنشر تفصيل الميزانية اما في الجرايد أو عبر مواقعها اضافةالى موقع البورصة
5- افتتاح اكثر من فرع للبورصة في ( الجهراء والاحمدي مثلا ) وربطها اليكترونيا بالبورصة الرئيسية.
6- حجز أو تركيب شاشات في الاسواق والميادين الرئيسية للاعلان عن الاسعار والاعلانات.


وليكن معلوما للمسؤولين بأن تطبيق مثل هذه الاقتراحات ( دون الالتفات لمصالح العم بو فلان والعم فلان ) انما هو تطوير واصلاح ضخم للاقتصاد الكويتي بشكل يعطيه موثوقية والاعتمادية وهذا ما تنشده الكويت حالياً

ارجو ان لا يغضب كلامي أي احد

تحياتي للجميع :eek:
 

GmC_8

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2004
المشاركات
61
الإقامة
الكويــت
استفتاء رائع
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي



الخسائر تصل بالملايين والمستفيد الأول بعض المتنفذين

بورصة النفي .. من المسؤول عنها؟

ومن هو المستفيد الحقيقي منها ؟

عبدالله: في أميركا العقوبة تصل لحد السجن وفي الكويت لا حياة لمن تنادي

الفليج: تصرفات الشركات دفعت إدارة السوق للتشدد في القوانين

جوهر: ما يجري يمثل كارثة والمسؤولية تقع على عاتق رؤساء الشركات

صغار المتداولين: خسائرنا بالملايين وحسبنا الله ونعم الوكيل

كتب - المحرر الاقتصادي:

سوق الكويت للاوراق المالية لا تزال تعاني من نقص كبير في الشفافية والافصاح خصوصا من قبل الشركات المدرجة وبينما تسعى ادارة السوق لوضع القوانين واللوائح المتعلقة بموضوع الشفافية والافصاح نجد الامر على ارض الواقع يختلف كل الاختلاف فالكثيرون حاولوا ان يستشفوا حقيقة ما يعلن من عقود او ما تنشره الصحف المحلية عن توقعات بعقود او اخبار مسربة من مصادرها نجد ان ادارة السوق تسعى وراء التأكد من صدق ما نشر من عدمه فتفاجأ برد الشركات اما بالنفي القاطع او بان الشركة لم يردها معلومات او ردود حول هذا الموضوع. .. ولا يمر وقت طويل حتى تتأكد صحة معظم المعلومات التي نشرت.

وحاولت »السياسة« الوقوف على الحقيقة وكذلك التعرف على ما يمكن ان تفعله ادارة السوق في حال تأكد الخبر بعد نفيه. في البداية يقول طارق عبدالله احد المتداولين ان مجالس ادارات الشركات يتعهدون اختفاء الحقائق عن المتداولين بل ويسعون الى اكثر من ذلك حيث يقومون بتكذيب ما تنشره الصحف المحلية حول نشاط شركاتهم وعقودها. وقال ان هناك اكثر من شركة تتوزع في قطاعات عدة معروفون بعدم الشفافية نهائياً وهي شركات ذات اسهم دينارية كثيراً ما نشرت الصحف أخبار عقودهم ونشاطاتهم وقاموا بتكذيب هذه الاخبار وبعد فترة ليست ببعيدة عادوا ليؤكدوا صدق هذه الاخبار وان كانت تأكيداتهم جاءت بطرق ملتوية. وفي هذه الفترة ما بين النفي والتأكيد يكون كثير من المتداولين فقدوا كثيرا من اموالهم نتيجة لبيعهم ما يمتلكون من أسهم بأسعار قد تكون أقل من أسعار الشراء بكثير. وتساءل طارق عبدالله عن دور إدارة الشركات في مثل هذه الحالات مؤكداً ان في دول اوروبا او اميركا يعاقب مجالس ادارات الشركات اما بالغرامة او بالعقوبة القصوى التي تصل احيانا الى حد السجن. مجالس للتأديب ومن جانبها

قالت مصادر من سوق الكويت للاوراق المالية انها قامت بتشكيل قسم جديد اطلق عليه قسم التفتيش على الشركات وهو تابع بشكل مباشر لادارة الرقابة على الشركات ستكون مهمته متابعة ما ينشر في الصحف من اخبار مع الشركة صاحبة الخبر للتأكد من صحته او عدمه وإذا ما تبين صدق الخبر بعد نفيه سيتم تحويل الشركة ومجلس اداراتها الى مجلس التأديب ليبت في أمرها.

كارثة حقيقية ومن جانبه يقول حسين جوهر بالشركة التجارية العقارية بصفته احد المتداولين ان ما يحدث من تلاعبات من قبل مجالس ادارات الشركات في ما يتعلق بالافصاح والشفافية هو بمثابة كارثة او مصيبة في حال تأكد ما ينشر من اخبار بعد نفيه. وقال ان ما يحدث هو ان تقوم الشركات بالتكتم على عقودها او انشطتها وتقوم بنفي ما يتردد عنها من معلومات وبعد ذلك بفترة يتأكد صحة ما تسرب من معلومات. وطالب جوهر بوقفة حاسمة من قبل إدارة الرقابة في البورصة. وحمل المسؤولية كاملة لمجالس الادارات وطالب بفرض اقصى عقوبة على المتلاعبين بالمضاربين بعد تتبع حركة البيع والشراء منذ الاعلان عن الخبر ونفيه وحتى تأكيده واذا تأكد ان وراء حالات الشراء مجلس إدارة الشركة توجبت عقوبته بأقصى عقوبات قانونية ممكنة. تتبع الصفقات

وفي الرد على هذا السياق قال عبدالحكيم الفليج رئيس قسم العلاقات العامة بالبورصة ان ما يحدث من تلاعبات دفع الادارة للطلب من الشركات وصناديق الاستثمار والمحافظ تزويدها بما يتم من صفقات في امور معينة حين لا يلتبس الامر على شركة معينة او يشوبها شيء من الشك حول صفقاتها. وقال الفليج ان هذا القرار لاقى استحسان الكثير من المتداولين ويعكس مدى اهتمام ادارة البورصة بمتابعة كل ما ينشر وضرورة التزام الشفافية من قبل الشركات المدرجة وحفاظا على اموال المتداولين وتأكيداً لمبدأ الشفافية والافصاح .




 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
تزامناً مع تطوير نظم وآليات التداول عدد الوسطاء إلى 20 .. ومبنى جديد لهم على الدائري السادس

كتب- جمال رمضان: علمت »السياسة« ان شركات الوساطة العاملة في البورصة قد اتفقت فيما بينها على المشاركة في انشاء مبنى خاص بها على الطريق الدائري السادس قريب من المبنى الجديد للبورصة الذي سيقام هناك. وأوضح مصدر أن عدد شركات الوساطة سيزيد الى 20 شركة لاستيعاب الزيادة في التداول وقد وافقت ادارة البورصة على ذلك وستترافق زيادة عدد الوسطاء مع انشاء المقر الجديد للبورصة الذي تم تحديد مكانه وجار اخذ الموافقات لانشائه. واشار المصدر الى ان شركات الوساطة ستقيم مبناها الجديد قبل انشاء مقر البورصة كي تنتقل اليه كلية وتترك المقر الحالي للبورصة. وسيتم تجهيز المكان وربطه آلياً بالبورصة سواء المبنى القديم او الجديد. واضاف انه سيتم تدريب الوسطاء على هذا الامر وعمل بروفات تجريبية قبل الانتقال كلية الى المبنى الجديد وان هذا التطور يأتي ضمن خطوات ادارة السوق لتطوير آليات التداول والانظمة وايضا عمل الوسطاء وأماكن تواجدهم.
 
التسجيل
27 أبريل 2004
المشاركات
167
ما هو المطلوب لتطوير البورصة الكويتية .

السلام عليكم ,,,

الأخوى الأفاضل لا شك أن كل من يتداول في البورصة الكويتية له بعض الملاحظات سواء على أدارة السوق او المقاصة ,, وبشكل عام البورصة ككل

وحتى تعم الفائدة للجميع ... ويأخذ بها من أدارة السوق ,,, أتمنى أن يضع

كل شخص بعض السلبيات في البورصة .... وما هو المطلوب لتجنبها وتقديم الأقتراحات للتطوير سوق الكويتي للأوراق المالية ..لعلا أن تصل الى المسؤولين و الأخذ فيها​
 

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
السلام عليكم

مشكور اخوي العمده على هالموضوع والاهتمام بهذه الامور

انا عندي كذا اقتراح للسوق

منهم

اولاً : توفير المواقف الكافيه للمتداولين
ثانياً : تغيير الامن الحاليين لانهم لا يهتمون بالنواحي الامنيه يعني ( تدخل السوق معاك مسدس او سكين او اي شي حاد او حتى متفجرات عسى الله يكافينا وياكم من الشر ومحد يدري عنك ) بالعلم ان في اجهزه وفي على كل بوابه لا يقل عن رجلين امن .
ثالثاً : وضع مكان مفتوح للمدخنين ( لان ما شاء الله الغرف مو ملحقين بالعلم ان فيهم شفاطات بس همن مو ملحقين ) وتكثيف الحمله ضد الجماعه اللي يدخنون برا الغرف .
رابعاً : وضع اماكن خارج البورصه للتداول وتكون هذه الاماكن مخصصه لشركات الوساطه يعني ( الشركه الفلانيه للوساطه الماليه تأجر دور ولا دورين من عماره ووضع كل وسائل الراحه للمتداولين خارج السوق واماكن مختلفه يعني بمناطق الكويت كلها ) علشان لا تصير مثل هالازدحامات والفوضويه .... وانا سمعت ان هالامر شغالين فيه بعض الشركات واتمنى ان يتحقق ... لان اذا صار مثل هالنظام راح تكون انت متواحد بمكتب الدلال والجاي والقهوه بإيدك والزقاره وشغلك كله يكون على الراحه وبهالشغله راح تقل الاشاعات بعد .
خامساً : تمديد مدة التداول او اضافة الفتره المسائيه لان اغلب المتواجدين بالسوق يا انه متقاعد او موظف والموظفين مساكين ما يقدرون في اي وقت يطلعون من الدوام . يعني بو يصير التداول من الساعه 9.15 الصبح الى 12.15 الظهر وبعدين من الساعه 5.15 عصراً الى الساعه 8.15 مساءً ... يا سلااااااااااااااااام والله جذي تمام
سادساً واخيراً وليس آآآآآآخراً : انتباه ادارة السوق على حركة الاسهم مثلاً سهم معين ارتفع من غير اسباب يجب ان يوقف الين يتم التحقق من سبب الارتفاع .

وشكراً

والتوفيق من الله
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
شكرا على الموضوع

والحمدلله الله يجزاه خير الي حط قانون التدخين بالبورصه والله ريحنا من الريحه الكريهه والله ماتدري شكثر ارتحنا والله والله يفتح على صاحب القرار الشجاع والقوي

وبعدين اتمنى البورصه تحط برنامج مباشر(لايف) في اسرع وقت ممكن احسن من التحديث(الرفرش) كل دقيقه او دقيقتين على موقع البورصه ومنا الى المسؤولين
 

سوق المناخ

عضو نشط
التسجيل
25 نوفمبر 2004
المشاركات
627
يجب اختيار اداره تهتم بحمايه اموال صغار المستثمرين من تلاعب الشركات !!
 

ميثاق

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2003
المشاركات
595
الغاء نظام الوحدات
 

sadsa

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
982
المفرووووووووووض0000000000000000000000000000000ادا رة السوق تسوى الى سواه البنك المركزى وفرض حد للملكيات للبنوك المفروض ادارة السوق0000000000000000000000000000000000000000 تجعل حدود لملكيات الافراد على الشركات المدرجه وجعل الملكيه مفتوحه فقط لشركه قائمه اى ان شركه وليس فرد هو من يملك فقط فى شركه مدرجه فى البورصه فوق 10% اما الفرد فحده فى الملكيه لا تتجاوزها حتى لا يصبح البيع والشراء منفردا وحكرا عللى مزاجه الشخصى واطماعه المزاجيه
 
أعلى