حقائــــــــق في حقائــــــــق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حاطب ليل, بتاريخ ‏9 ديسمبر 2008.

  1. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,147
    عدد الإعجابات:
    135
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما سأكتبه هي خواطر وحقائق لا يختلف عليها أثنان............. فأن هناك من الناس من تحبه من كتاباته من خلقه من سمته من أدبه .......وذلك لحبه خدمة ومنفعة أخوانه وأدبه معهم حتى ولو لم تعرفه شخصيا أو تحتك به ............فإذا عرفته أزددت له حبا وتقديرا.

    فإن فقدته عرفت علو مكانته وكبر قدره وعظم فرجته ....وأصبحت كمن فقد معرفة الأتجاهات الأربع بعد غيابه أو أنشغاله عما كان عليه.

    عن همام بن الحارث أن رجلاً جعل يمدح عثمان رضي الله عنه، فعمد المقداد -أحد الصحابة وكان جالساً في المجلس- فجثا على ركبتيه وكان رجلاً ضخماً فجعل المقداد الصحابي يحثو في وجه المادح الحصباء، الحصى الصغير مع التراب يحثوه في وجه المادح، فقال له عثمان : (ما شأنك؟ ماذا جرى لك؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب) رواه مسلم

    وعن عبد الرحمن بن جبير بن نفير قال: [مدحك أخاك في وجهه كإمرارك على حلقه موسي رهيصاً] . كأنك تمرر على حلقه موسى شديداً وحاداً جداً. ومدح رجل ابن عمر رضي الله عنه في وجهه، فقال ابن عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب، ثم أخذ ابن عمر التراب فرمى به في وجه المادح وقال: هذا في وجهك، هذا في وجهك، هذا في وجهك، ثلاث مرات) أخرجه أبو نعيم ، قال في الصحيحة : السند جيد.

    ولولا علمي بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم السالف ذكرها لذكرت من أخواننا في منتدانا هذا من ينطبق عليهم كلامي أنفا......ولا يسلينا بعد فقدهم ان لم يعدلوا عن ما ذهبوا إليه إلا الأمل بالله أولا ثم الأمل بعودتهم ولو بعد حين.

    ما دفعني لكتابة ما كتبت هو حديث الحبيب بأبي هو وأمي التالي
    فعَن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) صحيح البخاري، برقم: (6011)، وصحيح مسلم، برقم: (2586), واللفظ له.
     
  2. ابو محمد 2007

    ابو محمد 2007 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2007
    المشاركات:
    4,130
    عدد الإعجابات:
    2,112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ما اقول الا جزاك الله كل خير
     
  3. AboNader

    AboNader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    942
    عدد الإعجابات:
    0
    عليكم السلام ومشكورين على الخواطر ونتمنى تكون لها علاقه بهموم اهل السوق ومشكورين
     
  4. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله خير أخوي... بس ياريت توضح شنو النقطة اللي حاب انك توضحها...
     
  5. Bo_jassim

    Bo_jassim عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2005
    المشاركات:
    3,031
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    كويت سيتي
    انت من الناس الي اقدرهم واحترمهم جدا ومشكور على موضوعك :) طبعا راح اكون من المتابعين
     
  6. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بوجاسم شالسالفة؟
     
  7. Mr. Eng.

    Mr. Eng. عضو مميز

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,804
    عدد الإعجابات:
    1,462
    يقول المثل يالغالي
    رب أخ لك لم تلده أمك
    فعادة الشخص لا يختار أهله لكن يختار صديق أعز من الأخ أحيانا لأنه تم إختياره بناء على دليل الإنسان و هو قلبه و بعد تمعن يختاره العقل فإذا توافق القلب مع العقل فلا مجال للشك بأنك أخترت أخ لك لم تلده أمك أيها الإنسان
     
  8. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,147
    عدد الإعجابات:
    135
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه

    ألم أقل لك بأنك فارس الدوائر

    مع أحترامي وجل تقديري لمن سبقك بالرد فأنت من فهمت مقصدي......فعسى الله أن يغفر لنا ويرحمنا ويجمعنا مع من أحببنا بالدنيا في جنته بمنه وفضله وكرمه
     
  9. Mr. Eng.

    Mr. Eng. عضو مميز

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,804
    عدد الإعجابات:
    1,462
    آمين يا رب العالمين
     
  10. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    شكرا يا اخى حاطب الليل ، فلا هذه الظاهره منتشره عندنا ونلاحظ بعض الناس يجلس فى الدوانيه ويقول انا وانا وانا فعلت كذا وكذا ،،،،
    والمشكله ان كل الجالسين يستمعون له وهو يمدح نفسه ، وونحن ننصت ولا نتكلم ، واتمنى ان يكون بيننا مثل هؤلاء الرجال ابن عمر ويرمي بوجه المادح التراب ، ويقول له هذا فى وجهك هذا فى وجهك .
    وشكرا اخى حاطب ليل .
     
  11. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,147
    عدد الإعجابات:
    135
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه

    نعم أخي مضارب شجاع وما ذكرت أنت يعتبر نوع من الغرور وحب الذات والعياذ بالله

    ولكن المقصود بالحديث ومن يجب أن نحثوا بوجه التراب هو من مدح شخصا بوجه تملقا له أو كان صادقا....فقد نهى الحبيب صلى الله عليه وسلم المدح بالوجه والذم وذكر الشخص بما يكره في غيابه فهي غيبه أو بهتان

    فلا تمدح أحدا بوجهه ولا تذم أو تذكر أحد بسوء في غيابه ....فهذه هي السنه في كلا الحالين

    جعلنا الله وأياكم ممن يتبعونها
     
  12. Bo_jassim

    Bo_jassim عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2005
    المشاركات:
    3,031
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    كويت سيتي
    اي سالفه ؟؟؟؟؟ مافهمت ؟؟؟
     
  13. anw-exchange

    anw-exchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حتى انا مادري
     
  14. Bo_jassim

    Bo_jassim عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2005
    المشاركات:
    3,031
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    كويت سيتي
    ::verymad::::verymad::::verymad::::verymad::::verymad::
    ننتقل الي الديوان :p
     
  15. قرقور

    قرقور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    205
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    يال الكويت
    جازاك الله كل خير اخي العزيز
    صدقت والله
    بارك الله فيك
     
  16. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,147
    عدد الإعجابات:
    135
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    ............... حقائــــــــق في حقائــــــــق...............​
     
  17. fabulass

    fabulass عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2006
    المشاركات:
    2,011
    عدد الإعجابات:
    2
  18. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2

    الله يجزاك كل خير حاطب ليل

    واخونا ابومحمد حقائق مدرسة استفدنا منها الكثير

    وماانسى اخوى ابوعبدالله كويتى زووم الى استفدنا منه ايضا"

    وفعلا" الى مذكور فى اول الاقتباس وظللته بالاحمر

    فعلا" ينطبق على ابومحمد وابوعبدالله

    ومالهم منا الا الدعاء فى الغيب والعلن

    عسى الله يعطيهم من خير الدنيا والاخره مايشتهون