السعودية عزف المواطنون عن الإقبال على شراء السيارات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مليون دينار, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2008.

  1. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,044
    عدد الإعجابات:
    1,674
    في ضربة موجعة للشركات المصنعة للسيارات رفض مجلس الشيوخ الأمريكي خطة الإنقاذ التي عرضها عليه مجلس النواب الأمريكي.
    حيث أعلن اليوم مجلس الشيوخ الأمريكي رفضه التام لخطة إنقاذ بمبلغ يفوق الأربعة عشر مليار لإنقاذ صناعة السيارات في أمريكا.
    من جهته حذرت نقابة العاملين في صناعة السيارات مما وصفته بنتائج كارثية في حالة عدم إقرار خطة إنقاذ صناعة السيارات
    يشار إلى أن شركات جنرال موتورز وفورد وكرايسلر توظف بشكل مباشر نحو ربع مليون شخص إضافة إلى عدد آخر من العاملين بشكل غير مباشر في مجالات المبيعات وصناعة قطع غيار السيارات.

    وتقول كل من جنرال موتورز وكرايزلر ان عدم اقرار المساعدة يعني الافلاس بالنسبة لهما بينما تقول فورد انها قد تحتاج للتمويل في المستقبل.
    وفي الكويت شهدت أسعار السيارات إنهياراً كبيراً بسبب أزمة الشركات الأمريكية حيث أنخفضت أسعار السيارات الأمريكية بنسبة 50%.
    ويأتي هذا الإنخفاض إزاء التحرك السريع لتوفير سيولة مالية لإنقاذ الشركات المصنعة للسيارات.
    وفي السعودية عزف المواطنون عن الإقبال على شراء السيارات وذلك كنوع من الترقب لما ستؤول إليه الأزمة العالمية , وإنتظاراً لإنخفاض الأسعار بنسبة كبيرة حتى يتمكنوا من شرائها.
    وفي المقابل لازالت وكالات السيارات في السعودية ترفض الإنسياق خلف الإنهيار الذي يحصل في أسعار السيارات, وتمسكوا بنفس الأسعار السابقة , قابلة عزوف كبير عن الشراء , الأمر الذي أدى لإنخفاض نسبة البيع في هذا الشهر بنسبة كبيرة
     
  2. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,044
    عدد الإعجابات:
    1,674
    يعني باجر نشتري سياره من الوكالة بسعر 200 دينار وأقساط بعد والمنه عليهم
     
  3. ابوخلف25

    ابوخلف25 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2007
    المشاركات:
    86
    عدد الإعجابات:
    0
    والله خوش حركة سوها اخونا السعوديين اتمنى يصير جذي بعد بالكويت علشان اشتري لاند من الساير ب5 الاف
    لوووووووووووول
     
  4. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    انا توني مطلع الليسن و ناطر لي شهر 2 يطيحون الاسعار

    مادري اذا غيري مسوي الحركه نفس السعوديين ؟؟
     
  5. بو ضاري 2005

    بو ضاري 2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,465
    عدد الإعجابات:
    0
    الله العالم ممكن يجى يوم حتا البانزين ماكو والسيارات واقفه امام البية عفون بية الشعر
     
  6. Sky-Q8

    Sky-Q8 موقوف

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    504
    عدد الإعجابات:
    0
    تدرون ليش الاسعار بالكويت اغلا من كل العالم طبعا كل السلع مثل السيارات والموبلات والاجهزة الكهرابائية الخ الخ الخ................ لئنه ما نقاطع السلع لو كلنا اتفقنه علي المقاطع صدقوني راح نصير مثل باقي الدول :cool:
     
  7. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,044
    عدد الإعجابات:
    1,674

    المشكله الرجاجيل يمسكون أيدهم بس الحريم اذا ما شريتلها مدت البوز شبرين :confused:
     
  8. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    ههههههههههههه

    قوله صبري ليش ما فيج صبر:p
     
  9. Sky-Q8

    Sky-Q8 موقوف

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    504
    عدد الإعجابات:
    0
    الصبر مفاتيح الفرج :)
     
  10. q82007

    q82007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2008
    المشاركات:
    569
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا شعارهم
     

    الملفات المرفقة:

    • 03af64743d.png
      03af64743d.png
      حجم الملف:
      200.4 KB
      المشاهدات:
      62,500
  11. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    سوق الشرق الأوسط لا يمثل شيء بالنسبة لهم :)

    لدرجة ان ازفت المواصفات اتيينا، لأن احنا مو مهمين بالنسبة لهم. أهم شي السوق الأمريكي ثم الأوربي.

    أمريكا بروحها مستحوذه على 35% من سوق السيارات العالمي.
     
  12. aadm1

    aadm1 موقوف

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2005
    المشاركات:
    981
    عدد الإعجابات:
    2



    اخوي مصدرك يالف علي كيفه واين 50 بالاميه ؟؟؟
     
  13. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    مليون دينار مو جنه قوية 50%

    يعني معقولة اشتري كورفت 2009 بــــ 7500 دينار
    يا رجل حدث العاقل بما يعقل
     
  14. myt1966

    myt1966 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    264
    عدد الإعجابات:
    3
    عاد تصدقون الصبي عندي يحن علي اشتريله كاديلاك اقساط واخصم من معاشه :d :D
     
  15. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,044
    عدد الإعجابات:
    1,674

    كل شئ ممكن ليش لا:cool:
     
  16. TRADING

    TRADING عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    216
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait

    يمكن قصده علي اسعار بعض عصاير كي دي دي مو السيارات :d
     
  17. khaled salehal

    khaled salehal عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    62
    عدد الإعجابات:
    0
    استفتاء في جريدة الواشنطن بوست 90% من الامريكيين لن يشتروا سيارات امريكيه في حاله اعلان الشركات افلاسها خوفا من عدم توفر قطع الغيار
     
  18. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,044
    عدد الإعجابات:
    1,674
    سوق السيارات في دبي تشعر بتداعيات الأزمة

    الطلب على السيارات تراجع بنسبة تراوح بين 20 و50 في المائة خلال الأشهر القليلة الماضية.


    ضرب الانكماش العالمي وارتفاع قيمة الين بشدة وكلاء السيارات الكثيرين في الإمارات. وكان العام الماضي بالنسبة إلى نازمول هودا، مالك شركة سيارات فوجي ساوا، درساً قاسياً في تقلبات التجارة العالمية.

    قابعا في مكتب مسبق الصنع في الضواحي الصناعية المغبرة لمدينة دبي، يشرح هودا ما لحق بسوق إعادة تصدير السيارات في الإمارات من أذى ناجم عن تجمع عوامل متصلة بالاقتصاد العالمي.

    تمتلئ ساحته بما قيمته ثلاثة ملايين دولار من السيارات اليابانية المستعملة، المقرر شحنها إلى موزعين عبر إفريقيا، حيث كان الطلب قويا على السيارات معتدلة الثمن، ذات المقود الأيمن، وكذلك على الشاحنات.

    غير أن قيمة الين المرتفعة اصطدمت بتراجع عالمي في ثقة المستهلكين، لتوصل سوق وكلاء السيارات إلى القاع، وهم الذين شكلوا مركزاً بارزاً في أنموذج دبي القائم على التجارة.

    ومن المحتمل أن يكون ذلك مصدر قلق لصانعي السياسة المحليين الذين يتعاملون بالفعل مع التداعيات الاقتصادية لتصحيح في القطاع العقاري، وإعادة تخندق القطاع المالي.

    قبل وقت طويل من تحرك دبي نحو وسائل الإعلام، كان القطاعان العقاري والمالي، إضافة إلى التجارة، هي التي تحرك النمو الاقتصادي في الإمارة. فقد قفزت صادرات دبي مع إعادة الصادرات بنسبة 25 في المائة العام الماضي، حسب الأرقام الرسمية. وتدخل قطع غيار السيارات بين أعلى عشرة بنود في المواد المعاد تصديرها من دبي، لكن من الصعب الحصول على إحصائيات متعلقة بعدد السيارات المعاد تصديرها.

    "الين يقتلنا"، بحسب هودا، وهو بنجلادشي يقول إنه يخسر 400 ألف درهم (109 آلاف دولار) يوميا بسبب تحركات العملة. ويضيف: "لكن ما إن يقفل مسار، حتى يفتح مسار آخر، ولذلك ستكون الأمور جيدة, بإذن الله. ولنواجه الأمر بصراحة، لم يكن بإمكاني أن أدير مثل هذا العمل في بلدي".

    وشركة فوجي ساوا واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجال إعادة التصدير في منطقة دبي الجمركية الخاصة بالسيارات، وهي منطقة حرة معفاة من الضرائب، مكرسة لإعادة تصدير السيارات.

    وتتيح التشريعات اليابانية الخاصة بتصدير السيارات المستعملة الفرصة لهودا، ولـ 400 صاحب شركة آخرين، العمل وسطاء في هذه المنطقة التجارية الحرة.

    وتنتقل معظم السيارات إلى إفريقيا، لكن ثمة وجهات أخرى تتضمن دول الاتحاد السوفياتي السابق، وبلدان جنوب شرقي آسيا، مثل الهند وباكستان وأفغانستان.

    ويردد موزعون آخرون في المنطقة التجارية الحرة مخاوف هودا، كما يحدث مع البائعين في سوق السيارات المجاورة التي تبيع سيارات جديدة ومستعملة للمستخدمين المحليين، إضافة إلى التصدير.

    وتعمل أزمة الائتمان على إضعاف رغبة المشترين في السيارات المستعملة والجديدة، حسب التجار. وتراجع الطلب على السيارات بنسبة تراوح بين 20 و50 في المائة خلال الأشهر القليلة الماضية، بينما يكتنز المشترون السيولة وتحد البنوك من إقراض المستهلكين.

    وبحسب روبلن ميراندا، كبير المسؤولين التنفيذيين في قسم مبيعات السيارات المستعملة في جارجاش إنتربرايزس، موزعي سيارات مرسيدس بنز، تستغرق البنوك أسبوعين للموافقة على القروض، مقابل يومين فقط خلال أيام الرواج التي سبقت الأزمة الائتمانية. ولم تعد البنوك تقرض لشراء السيارات التي تزيد قيمة الواحدة منها على 200 ألف درهم، الأمر الذي يؤثر في بعض السيارات الفاخرة المعروضة للبيع.

    وعقدت جارجاش أخيرا اتفاقيات خاصة مع بنوك شريكة، لتسهيل دفعات السداد، كما يقول ميراندا.

    ولا يزال المشترون الذين يدفعون نقدا، وهم شريحة تمثل نصف صفقات الشركة، يواصلون دعم المبيعات. لكن سوق التصدير بالنسبة لموديلات مرسيدس التي تشكل نحو 40 في المائة من نشاط الشركة، بدأت في التراجع.

    كذلك تراجعت رغبة الشراء من جانب مواطني دول الاتحاد السوفياتي السابق خلال الشهر الماضي، مع شعور المشترين بلسعة الاضطراب الاقتصادي في بلدانهم.

    وبينما تكتسح حالات الاستغناء عن الموظفين الزائدين عن الحاجة القطاع العقاري والصناعات المالية في دبي، بدأ أصحاب السيارات المشتراة بالأقساط إعادتها، بسبب عجزهم عن دفع الأقساط، وهو اتجاه يتحرك نحو درجة أشد من السوء، حسب ميرندا.

    ووفقا لتاجر كبير آخر في منطقة التجارة الحرة الخاصة بالسيارات، قلل نحو نصف وكلاء السيارات في منطقة التصدير من حجم نشاطهم خلال السنوات الأخيرة، بينما التهمت الرسوم البيروقراطية والعقوبات هوامشهم الربحية.

    وجرى افتتاح هذه المنطقة عام 2000، الأمر الذي أقنع عدداً كبيراً من الشركات المتخصصة في إعادة التصدير في إمارة الشارقة المجاورة، بالانتقال إلى دبي، على أمل الحصول على معاملة تفضيلية.

    وقال تاجر إعادة تصدير رفض الكشف عن اسمه: "على الحكومة أن تتدخل. الانكماش يؤذينا، لكن الرسوم الحكومية هي مسمار في نعشنا".

    وأضاف التاجر أن بعض تجار إعادة البيع ينتقلون إلى إفريقيا، مقللين بذلك تكلفة شحن المركبات من اليابان إلى القارة الإفريقية إلى النصف.

    لكن مشكلات أمنية ولوجستية في إفريقيا، إضافة إلى عقبات بيروقراطية في إمارة الشارقة المجاورة، حيث تبلغ الرسوم الحكومية نصف ما هي عليه في دبي، مستمرة في الاحتشاد ضد رحيل شامل عن المنطقة الحرة الخاصة بإعادة تصدير السيارات في دبي.

    وتشكل هذه المنطقة التي لم يتوافر أحد منها للتعليق، جزءاً من محفظة دبي لمرافق إعادة التصدير، بما فيها منطقة جبل علي الحرة العملاقة التي تقدر وكالات التصنيف أنها تولد ربع الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

    وقال التاجر الذي رفض الكشف عن اسمه، إن شركته التي تعمل في الإمارات منذ 20 عاماً تقريباً، تبيع الآن نصف عدد المركبات التي كانت تبيعها خلال فترة الذروة عام 2004.

    وحين يشتكي تجار السيارات إلى السلطات، والحديث للتاجر نفسه، فإنهم غالباً ما تفرض عليهم غرامات يصفونها بأنها إجراءات عقابية. ويضيف: "إنهم فقط يعملون على قهرنا، لكنهم سيفتقدوننا حين نرحل".
     
  19. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    يقولون ان المبيعات قلت من 350 سيارة شهريا إلى 100 سيارة
     
  20. adel8877

    adel8877 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,356
    عدد الإعجابات:
    492
    هناك كلام أذا تم أنقاذ السيارات سوف تكون السيارات رخيصه ولكن سوف يتم التعويض عن طريق قطع الغيار . أذكر مرة رحت قطع غيار الغانم واحد يبى يشترى قطع لسيارتة السياره قيمتها 250 دينار الشيال الأيمن قيمتة 85 دينار .