احتمالية استمرار تذبذب حركة الدولار 17/12/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:
احتمالية استمرار تذبذب حركة الدولار انتظارًا لاجتماع أوبك اليوم
من المتوقع أن تناقش منظمة الدول المصدرة للنفط اليوم قرار تقليل معدلات إنتاج النفط. ومن الممكن أن يؤدي تقليل إنتاج النفط بمقدار 2-2.5 مليون برميل يوميًا إلى ارتفاع النفط إلى 50-60 دولار في الأسابيع القادمة. ولكن إن فشلت أوبك في تقليل معدلات إنتاج النفط على الرغم من انخفاض معدلات الطلب في الفترة الأخيرة، فسوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل تذبذب الدولار الأمريكي. ننصح التجار بالتركيز اليوم على الاجتماع الذي سينعقد في الجزائر اليوم.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- تراجع الدولار نتيجة لقطع البنك الفيدرالي لسعر الفائدة إلى 0.25%
في إجراء مفاجئ يوم أمس، قرر البنك الفيدرالي قطع سعر الفائدة بنسبة 0.75% من 1% لتصل بذلك إلى 0.25%. وعلى الرغم من أن قرار القطع نفسه كان متوقعًا، إلا أن التوقعات كانت بالقطع إلى نسبة 0.50% فقط. يدل القطع بنسبة أكبر من التوقعات على رغبة البنك الفيدرالي في وضع حد للركود الاقتصادي ومنع الدخول في دورة انكماشية.كان التأثير الفوري لقرار قطع سعر الفائدة يوم أمس هو الانخفاض الحاد في قيمة الدولار الأمريكي حيث بلغ أدنى المستويات أمام اليورو والتي لم يشهدها منذ شهرين، وأغلق التداول فوق مستوى 1.4000 مباشرةً. ونظرًا لأن الدولار كان يفقد قوته خلال الأسبوع الماضي وسط التوقعات بقطع سعر الفائدة الفيدرالية، لم يكن هذا القرار مفاجئ بدرجة كبيرة. الأمر الهام هو الانفجار الصعودي لأسواق الأسهم بعد الإعلان عن نتيجة قطع سعر الفائدة، حيث ارتفع داو جونز بنسبة 4.2% بعد هذا القرار.وكان التأثير المرغوب من هذا التقرير هو زيادة معدلات الإقراض للمستهلكين وذلك عن طريق منح البنوك للسيولة اللازمة للقيام بذلك. فكلما ازدادت معدلات الإقراض كلما زادت معدلات الاستثمار المتوقعة. وكذلك إن حصل المستهلكون على قروض عقارية كافية فسوف يساعد ذلك على إبطاء معدل تدهور السوق العقاري وعلى استقرار وول ستريت. وبالتالي سوف يساعد ذلك على عودة الاقتصاد العالمي إلى طريق النمو وعلى وضع نهاية للركود. ولكن هناك ضريبة فرضها البنك الفيدرالي على نفسه نتيجة لهذا القرار، حيث استنفذ البنك كل الخيارات المتاحة أمامه المتعلقة بالسياسة النقدية، وعلى البنوك المركزية الأخرى أن تسلك نفس المسار.اليوم لا توجد بيانات مالية كثيرة من الولايات المتحدة الأمريكية. وما قد يساعد على تحديد وجهة الدولار اليوم هو مؤشر مخزونات النفط الخام. فعلى الرغم من ضعف الدولار الأمريكي، لم يطرأ الكثير من التغير على سعر النفط الخام. إن جاء تقرير المخزونات بنفس المعلومات السابقة، فقد يشير ذلك على انعكاس اتجاه الدولار في الأسابيع القليلة القادمة.

اليورو EUR

- هل تتبع أوروبا الولايات المتحدة في قطع سعر الفائدة؟
في ظل قلة التغيرات في منطقة اليورو الأسبوع الماضي، استعاد اليورو قوته على نحو مفاجئ أمام الدولار الأمريكي. أصبح تداول اليورو الآن عند أعلى المستويات خلال 3 أشهر، وذلك فوق مستوى 1.4000. وكان سبب هذا الارتفاع هو قطع سعر الفائدة الفيدرالية يوم أمس بنسبة 0.75%.وقد صدرت بيانات اقتصادية سلبية من منطقة اليورو، مما يدل على صحة تراجع اليورو المستمر خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وعلى الرغم من ارتفاعه الكبير أمام الدولار يوم أمس، إلا انه لا يزال في مدى تداوله أمام اغلب العملات الأخرى.والآن ومع اتخاذ البنك الفيدرالي لقرار قطع سعر الفائدة لتصبح بالقرب من 0%، على البنك المركزي الأوروبي التفكير في اتخاذ نفس السياسة. ولكن هل سيكون تقليل سعر الفائدة الأوروبية إلى هذا المستوى المنخفض قادرًا على إعادة النمو إلى الاقتصاد الأوروبي المتضرر؟ ينطبق نفس هذا السؤال على الاقتصاديات الأوروبية الأخرى التي لا تنضم إلى اتحاد النقد الأوروبي. في الوقت الحالي، تعتبر بريطانيا في طريقها لقطع سعر الفائدة مرة أخرى. فهل سنرى منها قطع لسعر الفائدة بنفس هذا المقدار الكبير؟
ولا يبدو الآن أن اليورو هو ما يحرك قيمته مثل العملات الأخرى. أما الباوند البريطاني فيتخذ موقف محايد منذ فترة وقد يستمر في ذلك لبقية هذا الأسبوع. يجب أن يراقب تجار الفوركس إذا ما كان أعضاء البنك البريطاني متفقون على قطع سعر الفائدة بالإجماع كما كان متوقع أم لا. إن كان الأمر كذلك فسوف يؤدي ذلك إلى تراجع الباوند فورًا ولكن سيؤدي في الوقت ذاته إلى ارتفاع الأسعار في أسواق الأسهم الأوروبية.

الين الياباني JPY

- البنك الياباني يتعرض لضغط لقطع سعر الفائدة
قطع البنك الفيدرالي سعر الفائدة على نحو مفاجئ مما جعل العديد من المحللين يتوقعون ارتفاع فرص قطع أسعار الفائدة من البنك الياباني يوم الجمعة من هذا الأسبوع. وفي ظل بقاء سعر الفائدة اليابانية عند أدنى مستوياتها خلال السبع أعوام الماضية، تقلل اليابان بذلك من قيمة الين الياباني مما يجعله العملة المختارة لتمويل صفقات الشراء بالاقتراض.ولكن مع انخفاض أسعار الفائدة حول العالم في الوقت الحالي، تراجعت قيمة صفقات الشراء بالاقتراض وعاد التجار إلى شراء الين الياباني. وبذلك، يتضرر المصدرون اليابانيون، مما يدفع بالاقتصاد إلى ركود حاد. وللحفاظ على استقرار الاقتصاد والعودة إلى عهد النمو الاقتصادي، قد يقلل البنك الياباني من سعر الفائدة يوم الجمعة إلى 0.10%.يجب أن يدرك التجار تأثيرات قطع سعر الفائدة الفيدرالية على الاقتصاد الياباني. ففي هذا الصباح، ارتفعت الأسهم اليابانية وارتفعت قيمة الين الياباني. إن استمر ذلك بدون قطع سعر الفائدة اليابانية، فقد يرى التجار ارتفاع الين إلى مستويات قياسية أمام العملات الأخرى.

النفط الخام Crude Oil

- اجتماع أوبك اليوم وتوقعات بتقليل معدلات الإنتاج
على الرغم من ضعف الدولار الأمريكي الخام، لم تتغير أسعار النفط الخام نسبيًا.ومع اقترابه من مستوى 45 دولار، يبدو أن النفط في انتظار نتيجة اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في وقت لاحق اليوم.من المتوقع أن تناقش المنظمة أمر تقليل معدلات إنتاج النفط. ومن الممكن أن يؤدي تقليل إنتاج النفط بمقدار 2-2.5 مليون برميل يوميًا إلى ارتفاع النفط إلى 50-60 دولار في الأسابيع القادمة. ولكن إن فشلت أوبك في تقليل معدلات إنتاج النفط على الرغم من انخفاض معدلات الطلب في الفترة الأخيرة، فمن المحتمل أن يرى التجار تراجع النفط إلى 30 دولار للبرميل مع بداية العام الجديد.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يفقد الاتجاه الصعودي قوته وتتماسك حركة هذا الزوج حول مستوى 1.41. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على احتمالية تصحيح الاتجاهات الهبوطية على الإطار الزمني الأقصر. يدعّم مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي هذه الفكرة. من المفضل اليوم البيع مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يوجد قناة سعرية صعودية واضحة للغاية على الرسم البياني اليومي حيث يتحرك هذا الزوج في منتصفها. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي في المستقبل القريب. من المفضل اليوم البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن الاتجاه الهبوطي يفقد قوته حيث تراجع المستوى الحالي للسعر إلى منطقة ما دون الشراء في مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي. يقع هذا الزوج في الوقت الحالي بالقرب من الحد السفلي من الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح قد يكون وشيك. من المفضل اليوم الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يدل التقاطع الصعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق على الإطار الزمني الأقصر. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة في منطقة ذروة البيع مما سدل على احتمالية أن يفقد الاتجاه الهبوطي قوته. من المفضل اليوم الشراء مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية

الفضة Silver
تقترب هذه السلعة من بداية التصحيح الهبوطي ويبدو أنها تتحرك في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة. كما يدعّم مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي هذه الفكرة. يمكن لتجار الفوركس الاستفادة من هذه الحركة عن طريق بيع هذه السلعة ووضع نقاط وقف قريبة من سعر الدخول.
 
أعلى