"داو" ترد على منتقدي مشروعها المشترك مع الكويت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الراقي, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2008.

  1. الراقي

    الراقي بوعبدالله

    التسجيل:
    ‏3 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    11,863
    عدد الإعجابات:
    16,987
    مكان الإقامة:
    بيتنا
    "داو" ترد على منتقدي مشروعها المشترك مع الكويت


    داو تعتبر كلفة المشروع أرخص من مشاريع أخرى بالمنطقة


    ميتشيغن، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) -- ردت شركة "داو" الأمريكية للكيماويات على الانتقادات الكثيرة التي أدلى بها مسؤولون سياسيون وخبراء اقتصاد في الكويت حول اتفاقية مشروعها المشترك مع شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، مشددة على أن كلفته ستكون أقل بكثير من صفقات أخرى في المنطقة، كما أنه سيعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي.

    وقالت الشركة إن المفاوضات بينها وبين شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية بدأت في شهر ديسمبر/كانون الأول 2007 حيث أتمت الصفقة على العديد من الإجراءات القانونية في الكويت والإتحاد الأوروبي وأمريكا، نتج عنها توقيع اتفاقية نهائية بين الطرفين في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2008.

    وذكرت الشركة أنها "اتبعت جميع الموافقات والإجراءات المطلوبة طبقاً للقانون الكويتي، ومن ضمنها مراجعات مع وزارة النفط، والمجلس الأعلى للبترول، وكل من مجلس إدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية ومجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية."

    وقد صرح أندرو ليفيريس، رئيس مجلس إدارة داو ورئيسها التنفيذي قائلاً: "منذ أوائل التسعينات، عملنا سويةً مع دولة الكويت لإنشاء أربعة مشاريع مشتركة، نتج عن كلٍ منها تقدم وازدهار اقتصاديين، مما عزز من مكانة الكويت كواحدة من أهم منتجي البتروكيماويات في العالم."

    وتابع ليفيريس بالإشارة إلى أن الأسابيع الماضية شهدت حصول الكثير من النقاشات والمناظرات حول أهمية إنشاء مشروع مشترك كويتي-أمريكي وهو شركة كيه-داو.

    مستطرداً بالتأكيد على أهمية المشروع الذي اعتبر أنه سيجعل من الكويت من خلال شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة كيه-داو أكبر منتج للبولي اثلين في العالم، كما لفت إلى أنه في حال إدراج شركة كيه-داو في الأسواق العالمية فإنها ستحتل مباشرةً موقعاً ضمن قائمة أكبر 200 شركة عالمية.

    وأضاف: "ستقوم هذه الشركة بتوسيع تأثير دولة الكويت حول العالم - بما يتجاوز القطاع النفطي، ليصل إلى قطاع الصناعات التحويلية للبتروكيماويات وعلى مستوى عالمي. ستساهم كيه-داو في تنمية الإقتصاد الكويتي وذلك من خلال استمرار توسيع قطاع الصناعات التحويلية الكويتي وتطويره."

    وأردف بالقول: "ستخلق كيه-داو فرصاً وظيفية جديدة حول العالم للكويتيين كما أنها ستتيح عملية نقل المعارف والتدريب للكويتيين بما يكفل تحقيق نتائج جيدة ذات أمد بعيد. سيتمكن الكويتيون الذين يلتحقون بالعمل في كيه-داو من الحصول على خبرات عالمية واسعة، وذلك في العمل مع زبائن كيه-داو وباقي الشركاء في آسيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية"

    ولفتت داو إلى أن قيمة الصفقة متدنية مقارنة بسائر الصفقات المشابهة، إذ أنها أقل بنسبة 30 في المائة من كلفة استحواذ "سابك" السعودية على وحدة البلاستيك التابعة لجنرال إلكتريك، والتي كلفت قرابة 11.5 مليار دولار.

    وأضافت أن الكويت ستدفع ستة مليارات دولار، أي أقل بقيمة 3.5 مليار دولار من قيمتها الأصلية قبل عام، وذلك بسبب التبدلات في الواقع المالي العالمي، معتبرة أن ذلك سيقود إلى استحواذ الكويت على شركة تمتلك مبيعات بقرابة 15 مليار دولار.


    وكانت الصفقة قد تسببت بالكثير من النقاش في الأوساط السياسية والاقتصادية الكويتية، حيث قال نواب معارضون لها إنها مكلفة للغاية ودون جدوى اقتصادية، في وقت تتراجع فيه أسعار النفط ومشتقاته بشدة.

    كما انتقدوا ما اعتبروه "شروطاً مجحفة" بحق الكويت في الصفقة، وخاصة لجهة وجود شرط جزائي، وقد شكل الخلاف حول الصفقة أحد أسباب التوتر بين البرلمان والحكومة
     
  2. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    الشرط الجزائي مو من فلوس الشعب ؟ 2.5 مليار دينار ؟؟! و اسقاط القروض ما تتعدى 3 مليارات ..

    ابي واحد يقنعني يقولي ..ميزانيه تأثر و لا مال عام ؟؟

    في ناس فقاره في ناس ميته من الجوع و ربعنا لاهين بالتجاره ..

    بعد ما رفضوا المصفاه الرابعه طلعوا لنا اخطر مشروع داو كيميكال بعد المصفاه الرابعه ..!!

    يدخل متنفذ كبير و يقول المشروع ماشي و انا فوق القانون و فوق الحكومه..

    انا اقول سقطوا القروض بعدين فكروا بالبوق ..!!

    (( بوق بوق يا الكبير و يا ويلك يا الصغير ان بقت ))
     
  3. jazah14247

    jazah14247 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    828
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت السرة
    انا من الناس متعجب من هذا المجلس المناقشات مع شركة داو بدات من 2007 و محد سأل عنها بس يوم وقعوا شبت النار وكل عضو افتى بفتواه ضد الاتفاقيه بس اسال سؤال واحد هل سمعتوا ان واحد من اعضاء المجلس طلب معلومات عن الاتفاقيه حتى يقرائها وبعد ذلك يقرر
    انا ما سمعت غير جريدة الوطن وتلفزيونها يطنطن وللحين انا ماني مقتنع انها صفقه خسرانه
     
  4. q8aty

    q8aty عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    539
    عدد الإعجابات:
    0
    المشكله بالكويت في ازمه ثقافه ...الكل يتكلم بكل شي وعارف كل شي ...انا اتحداكم اذا في عضو واحد قرأ ورقه وحده من عقد الداو ....او وجهه سؤال برلماني من قبل ...توه الحجي يوم طلعت الوطن وخلافها مع العليم والبترول الكل تحجاا...............والله يعين الكويت علي هالنوعيه من الناس ...........
     
  5. fbr3000

    fbr3000 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2008
    المشاركات:
    117
    عدد الإعجابات:
    0
    زمان سرقات و اختلاسات و مستقبل اظلم اللة يعينا
     
  6. نجر

    نجر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    0
    الداو صفقة رابحة بحالة واحدة فقط
    إذا ارتفع سعر النفط وتجاوز حاجز (70) دولار
    لأنها شركة ذات كفاءة نفطية عالية.
     
  7. fabulass

    fabulass عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2006
    المشاركات:
    2,011
    عدد الإعجابات:
    2
  8. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    بكل بساطة المشروع لو كان ناجح مايحط شرط جزائي بهذا السعر إلا إذا كان مشروع فاشل وطايح بجبودهم ومبين عليهم ماشين على سياسة المثل الي يقول العوض ولا القطيعة يعني عارفين ان المشروع يمكن ينرفض بعد توقيع العقود وياخذون التعويض .
     
  9. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    الشركة تواجه ازمة مالية حاده عندما قامت بفصل اكثر من 20 الف موظف من شركتها, والان يظهر رئيس تنفيذي ويقول نحنوا مندهشون مما يحصل في الكويت جراء توقيع اتفاقية مربحة لجانب الكويتي, واذ ان الصحيح ان الشركة وبلسان نائب الرئيس على قناة cnn يقول بحرف واحد اتمنى بان لا احد يشاهدنا من مسئولين في الكويت ونحنو نجرد خسايرنا امام الملأ .

    وانا اقول
    خاف ربكم يا مجلس اعلى للبترول على موافقتكم على الشرط الجزائي تتجاوز 2,500 مليار دولار .
    خاف ربك يا العليم مع انك رجل صالح عند موافقتك على توقيع الصفقة الخاسرة مع الشركة .
    خاف ربكم يالحركة الدستورية على اعتراضكم على المعارضين للصفقة .
    خاف ربكم يالاعضاء الكل يبي يتقاسم بالكيكة .
    الا يوجد عضو برلماني شريف يحرص على المال العام من الهدر .

    ان لله وان اليه راجعون
     
  10. EXPERT-Q8

    EXPERT-Q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2008
    المشاركات:
    269
    عدد الإعجابات:
    0
    البوق صار حلالي بالديرة
    مطبقين نظام من صادها عشى عياله

    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  11. مضارب بني سهم

    مضارب بني سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    147
    عدد الإعجابات:
    0
    ما يمدح السوق الا من ربح فيه وها هي شركه داو تدافع بلسان حالها وهذا ليس لسان حال الكويتيين.
    مستغرب ان ما فيه ناس من القطاع النفطي يشرحون لنا ويدافعون ليش الصفقة مفيدة للكويت بالمنطق او بالكذب حتى. السكوت هكذا يثير علامات الاستفهام والاستغراب والتعجب. وما ندري من المستفيد وصاحب العموله السوبر اكيد واحد بليه واكيد مو علي الخليفة (لانه قاعد يردح)
     
  12. fbr3000

    fbr3000 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2008
    المشاركات:
    117
    عدد الإعجابات:
    0
    صفقة الداو تعتبر خيانة للكويت اذا ما تم الغائها لنا المشروع على كلام داو الان يساوي 1.5 billion مصدر تصريح رئيس داو في cnbc يجب حبس جميع المتورطين بهل خيانة لنا في مجال الانسحاب الان و لكن تأخير مو من صالحنا و عليم يجب محاسبتة قانونيا على جميع اعمالة
     
  13. بومعالي

    بومعالي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 ابريل 2006
    المشاركات:
    380
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الـكـويـت
    شركة داو من أفضل الشركات الكيميائية بالعالم وتعتبر ثاني أكبر شركة كيميائية بالعالم ومنتجاتها كثيره وعليها الطلب ... الشركة تأسست سنة 1897 ولها مصانع بكثير من دول العالم وأرباحها ممتازة جدا ولكن حالها حال باقي الشركات الأميريكية أثر عليها الركود تأثير قوي وللعلم كثير من منتجات داو تعتمد على صناعة السيارات لأن الشركة تزود صانعي السيارات في أمريكا بكثير من المنتجات .

    للعلم شركة سابك استقتلت على شركة داو ولكن الغلبة كانت لشركة البترول الكويتية .

    مشكلة داو هي أنها مع ضخامتها لم تحقق أرباح تناسب حجم الشركة حيث حققوا أرباح 760 مليون دولار للعام الحالي وهذي القراءة كانت لشهر يوليو أي قبل الركود الإقتصادي

    المصانع التي تم إغلاقها للشركة تم اغلاقها مؤقتا فقط وذلك لقلة الطلب العالمي ولتوقف مصانع السيارات الأمريكية .. كما ان هناك مصانع تم إغلاقها في كندا بسبب أنها غير مجدية وكانت الشركة تريد إلغاءها من عام 2004 وتم تعيين عام 2008 للإغلاق وصادف معها الركود الإقتصادي .

    الشركة تسوا على المدى البعيد وأعضاء مجلس الأمة أساس رفضهم المشروع هو مبلغ التكلفة فقط وليس الشرط الجزائي أو غيره .. ولأن شركة داو اشترطت توفير المبلغ بالسرعة الممكنة لإعادة تسيير أعمالها بصورة صحيحة .

    ما يوجد أعلاه هو من جمع أخوكم خلال كم ساعه من مواقع أجنبية ولا تمثل وجهة نظر معينة
     
  14. قيس

    قيس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2008
    المشاركات:
    200
    عدد الإعجابات:
    0
    بومعالي كلامك صح 100/100انا موظف بشركة صناعة الكيمياويات البترولية والمفاوضات الي تمت مع داو كانت علي يد مهندسين كويتين والعقود الي تمت صحيحة وكل شركة لها الحق في وضع شروط لها
    لاتنسى بو معالي ترى شركة ادنونك الامارتية ناطرة الكويت تلغي الصفقة علي اساس تاخذها