الشيخ القرضاوي: تهنئة النصارى بأعيادهم من أعمال البر.

الحالة
موضوع مغلق

kooonan2002

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2004
المشاركات
319
دعا لاستبدال مصطلح «أهل الذمة» بمسمى «مواطنين»
القرضاوي: تهنئة النصارى بأعيادهم من أعمال البر

2008-12-29
الدوحة - محمد صبره
أجاز فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تهنئة النصارى وغيرهم من أهل الكتاب بأعيادهم. وقال :«أجيز تهنئتهم إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصاً من كانت بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل»
جاء ذلك رداً على سؤال تلقاه فضيلته من عدد من محبيه خلال الأيام الماضية بمناسبة احتفالات المسيحيين بأعياد رأس السنة الميلادية.
وذكر أن مراعاة تغيّر الأوضاع العالمية، هو الذي جعله يخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم. واعتبر التهنئة من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]. ولاسيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) (النساء:86)[2].
وأوضح أنه يجب أن نراعي مقاصد الشارع الحكيم، وننظر إلى النصوص الجزئية في ضوء المقاصد الكلية، ونربط النصوص بعضها ببعض، وها هو القرآن يقول: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]. فهذا هو الأصل، وهو الدستور.
ودعا القرضاوي لاستبدال مصطلح (أهل الذمة) الذي أطلقه الفقهاء على النصارى بمسمى (مواطنين).
وعلل دعوته بأن الفقهاء المسلمين جميعا قالوا: «إن أهل الذمة من أهل دار الإسلام، ومعنى ذلك بالتعبير الحديث أنهم: (مواطنون)، فلماذا لا نتنازل عن هذه الكلمة (أهل الذمة) التي تسوءهم، ونقول: هم (مواطنون)، في حين أن سيدنا عمر رضي الله عنه تنازل عما هو أهم من كلمة الذمة؟! تنازل عن كلمة (الجزية) المذكورة في القرآن، حينما جاءه عرب بني تغلب، وقالوا له: نحن قوم عرب نأنف من كلمة الجزية، فخذ منا ما تأخذ باسم الصدقة ولو مضاعفة، فنحن مستعدون لذلك. فتردد عمر في البداية. ثم قال له أصحابه: هؤلاء قوم ذوو بأس، ولو تركناهم لالتحقوا بالروم، وكانوا ضررًا علينا، فقبل منهم وقال: هؤلاء القوم حمقى، رضوا المعنى وأبوا الاسم.
وأشار إلى أن الأحكام تدور على المسميات والمضامين لا على الأسماء والعناوين، ولا بد أن ننظر في قضايا غير المسلمين، وفي قضايا المرأة نظرات جديدة، وأن نرجح فقه التيسير، وفقه التدرج في الأمور؛ مراعاة لتَغيُّر الأوضاع.
ولفت إلى أن كثيرا من المشايخ أو العلماء، يعيشون في الكتب، ولا يعيشون في الواقع، بل هم غائبون عن فقه الواقع، أو قل: فقه الواقع غائب عنهم، لأنهم لم يقرؤوا كتاب الحياة، كما قرؤوا كتب الأقدمين. ولهذا تأتي فتواهم، وكأنها خارجة من المقابر.

المصدر : جريدة العرب - اليوم
 

نيويورك

مستشار قانوني
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,159
الإقامة
الكويت
المشايخ و الدعاة جزاهم الله خيرا يجتهدون .. و يبذلون الغالي و النفيس لأجل الاسلام و المسلمين ..و بالنهايه هم بشر عرضه للصواب و الخطأ .. و اعتقد ان الوضع مثلا في مصر بخصوص المسيحيين يختلف عن الوضع مثلا في السعوديه .. و كل يجتهد من موقعه حسب ظروف بلده و وفقا لما يراه شرعيا .. و جزاهم الله خير جميعا .. و نقدرهم و نحترمهم جميعا ..
 

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,918
الإقامة
الكويت /عريفجان
من مبدء التسامح لكن مشاركتهم الاحتفالات فيها كلام
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم



محمد بن صالح العثيمين


سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟
وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟
وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :
تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .


============
انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته .
مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 ) .


منقوووووووووووول
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم ؟
فأجاب فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.

فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء لأنها أعيا د مخالفة للشرع.

فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان .

منقووووووووول
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
لكل مجتهد نصيب وماكل مجتهد مصيب
 

*بو سلمان*

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2007
المشاركات
294
جزاك الله الف خير وياليت اصحاب الفتن ينطمو بالعراقي
صحيح يوم قال الشاعر

من دون صهيون بذتنا صهايننا

و شكرا
 

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
إنا لله وإنا إليه راجعون....


الرجاء إغلاق الموضوع وحذفه....
 

©A©

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2008
المشاركات
539
سبحان الله. الجواب موجود بالقراَن الكريم
سورة الكافرون

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ



قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3)
وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5)
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)


وانظر التفسير.
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
جزاك الله الف خير وياليت اصحاب الفتن ينطمو بالعراقي
صحيح يوم قال الشاعر

من دون صهيون بذتنا صهايننا

و شكرا

اخوي اي فتن؟؟
ومن تقصد بكلامك اللي قلته؟؟
 

*بو سلمان*

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2007
المشاركات
294
السلام عليكم

الرجاء اغلاق الموضوع وحذفه

الله يرحم شيوخنا ابن باز وابن عثيمين و الالباني.
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
اقول :
للمسيح ..
Happy New year ..
لليهود ..
אתה טוב מדי שנה
للمسلمين ..
كل عام وانتم بخير ..

لجميع البشر ..
عامكم القادم خير .. بإذن الرب ..
فـ انا اتمنى الخير لكل انسان انخلق في هذا الكون ..
بغض النظر عن مذهبه \ دينه ..
وحتى اعداءنا الذين نكرهم والذين آذونا ..
ولنا قدوه في رسولنا ابن عبدالله الذي لا يعرف الكتابه ولا القراءه ..
والذي كان يحسن الى جاره اليهود بالرغم من انه قد اذاهـ ..!
لأننا بالنهايه بشر .. يعني انسانيه .. يعني في بقلوبنا رحمه ..
يعني ابونا كلنا اهو .. آدم عليه السلام..
لذلك ..
كل عام وانتم بخير جميعا ً .. بلا استثناء ..
31998.gif
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
السلام عليكم

الرجاء اغلاق الموضوع وحذفه

الله يرحم شيوخنا ابن باز وابن عثيمين و الالباني.

جزاك الله خير
وآسف اذا حصل مني لبس
*****
والله يصلح احوال المسلمين
ويهديهم الى طريق العلماء الثقات
وليس الى من يسعى لتمييع الدين
ونسيان المسلمين ثوابتهم
فان كنا نهنيء من طعن في ديننا
وكذب رسولنا
وديننا
وقتل ابناء جلدتنا
*****
الفتوى بها طعن مبطن بالعلماء الكبار
الداعين الى الكتاب والسنه على فهم سلفنا الصالح
والا مامعنى القول ان من يفتي بتحريم التهنئه لا يفقه الواقع!!!
*****
السؤال : اهناك دليل على ان النبي صلى الله عليه وسلم قام ولو مره بتهنئة النصارى باعيادهم؟؟
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
ميري كريسمس يا جماعة :p
 

*بو عبدالله*

عضو محترف
التسجيل
2 يونيو 2005
المشاركات
2,785
المشايخ و الدعاة جزاهم الله خيرا يجتهدون .. و يبذلون الغالي و النفيس لأجل الاسلام و المسلمين ..و بالنهايه هم بشر عرضه للصواب و الخطأ .. و اعتقد ان الوضع مثلا في مصر بخصوص المسيحيين يختلف عن الوضع مثلا في السعوديه .. و كل يجتهد من موقعه حسب ظروف بلده و وفقا لما يراه شرعيا .. و جزاهم الله خير جميعا .. و نقدرهم و نحترمهم جميعا ..

جزاك الله خير اخي الكريم

هذا هو الانصاف بعينه

وكل شخص حر باتباع من يراه حسب قناعته بالادله الوارده
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933

الحمد لله رب العالمين ، الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد:

نهنئهم على ماذا ؟

عيدهم الخبيث يقول أن الله عز وجل نزل من عرشه ودخل في مكان اترفع أنا عن ذكره وأقام تسعة أشهر ومن ثم خرج من أضيق مكان وخرج يبحث عن اللبن وبعدها قامت فئة بضربه واهانته وصلبه وصفعه وتعليقه على الصليب ومن ثم دفنه ثلاث أيام ليعود بعدها الى السماء - تعالى الله وتقدس وجل في علاه عما يقوله النصارى علوا كبيرا- سبحان الله القدوس سبحانك يارب سبحانك.

دينهم قذر وأخلاقهم قذرة لماذا ننسى غوانتاناموا و أبو غريب – والعجيب نسينا أحداث الدنمارك-ونسينا مقولة خبيثهم زعيم الفاتيكان أن دين محمدصلى الله عليه وسلم نشربالسيف - لكن قد نرى أخلاق حسنة من بعضهم فهم يتعاملون معنا بأخلاق التجارة وليس بأخلاق دينهم ولا يتعاملون معنا بأخلاق دينهم فدينهم من أقذر الأديان على وجه الأرض ولم أقرأ ديننا قذر كدين النصاري تعالى الله وتقدس عما يقوله النصارى علواً كبيرا
فلذلك أبن القيم يقول في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .


وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

نسأل الله أن يرد المسلمين اليه رداً جميلا

والحمد لله رب العاليمن
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
القرضاوي يتبع سياسه دوله قطر ..

يعني لايخالف الدوله ..حتي لوكان ضد الدين

قبل يومين خرج تصريح علي القنوات يمنع دخول المصريين لقطر ..

ويحمل جنسية قطر وهو مصري فـ خاف تسحب جنسيته ...

أذكر القرضاوي بتوسطه قبل كم سنه وذهابه لافغانستان حتي لاتهدم الأصنام..

 

*بو عبدالله*

عضو محترف
التسجيل
2 يونيو 2005
المشاركات
2,785
حبيت انبه يا اخوان

انتبهوا فلحوم العلماء مسمومة

لا نملك ما يملكون من علم فمن نحن حتى نقول هذا صح وهذا خطأ
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
حبيت انبه يا اخوان

انتبهوا فلحوم العلماء مسمومة

لا نملك ما يملكون من علم فمن نحن حتى نقول هذا صح وهذا خطأ

لا يابوعبدالله لامسمومه ولاشي ..

لعن الله من أدخلها بالسياسه ولبس ثوب الدين ..
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى