قصـة الغـــلام و الحجـــاج بن يوسف

زويان

عضو نشط
التسجيل
29 ديسمبر 2007
المشاركات
402
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العنوان واضح واتمنا لكم الاستمتاع في القراءه



قصه غلام من بني هاشم والحجاج بن يوسف الثقفي
خرج الحجاج بن يوسف ذات يوم للصيّد فرأى تسعة كلاب إلى جانب صبي صغير السن عمره نحو عشر سنوات وله ذوائب.
فقال له الحجاج : ماذا تفعل هنا أيها الغلام ؟
فرفع الصبي طرفه إليه وقال له : يا حامل الأخبار لقد نظرت إلىّ بعين الاحتقار وكلمتني بالافتخار
وكلامك كلام جبار وعقلك عقل !!!!.
فقال الحجاج له : أما عرفتني ؟
فقال الغلام : عرفتك بسواد وجهك لأنك أتيت بالكلام قبل السلام.
فقال الحجاج أ ويلك أنا الحجاج بن يوسف.
فقال الغلام : لا قرب الله دارك ولا مزارك فما أكثر كلامك وأقل إكرامك .
فما أتم كلامه إلا والجيوش حلّقت عليه من كل جانب وكل واحد يقول السلام عليك يا أمير المؤمنين
فقال الحجاج: احفظوا هذا الغلام فقد أوجعني بالكلام فأخذوا الغلام فرجع الحجاج إلى قصره فجلس في مجلسه والناس حوله جالسون ومن هيبته مطرقون وهو بينهم كالأسد ثم طلب إحضار الغلام فلما مثل بين يديه ،ورأى الوزراء و أهل الدولة لم يخشى منهم..
بل قال : السلام عليكم فلم يرد الحجاج السلام فرفع الغلام رأسه وأدار نظره فرأى بناء القصر عالياً ومزين بالنقوش والفسيفساء وهو في غاية الإبداع والإتقان.
فقال الغلام : أتبنون بكل ريع آية تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين..
فاستوىالحجاج جالساً وكان متكئاً
فقالوا للغلام : يا قليل الأدب لماذا لم تسلم على أمير المؤمنين السلام اللائق ولماذا لم تتأدب في حضرته ؟
فقال الغلام : يا براغيث الحمير منعني عن ذلك التعب في الطريق وطلوع الدرج..

أما السلام فعلى أمير المؤمنين وأصحابه ، يعني السلام على علىّ بن أبى طالب وأصحابه
فقال الحجاج : يا غلام لقد حضرت في يوم تم فيه أجلك وخاب فيه أملك.
فقال الغلام : والله يا حجاج أن كان في أجلي تأخير لم يضرني من كلامك لا قليل ولا كثير.
فقال بعض الغلمان : لقد بلغت من جهلك يا خبيث أن تخاطب أمير المؤمنين كما تخاطب غلاماً مثلك

يا قليل الآداب انظر من تخاطب وأجبه بأدب واحترام فهو أمير العراق والشام.
فقال الغلام : أما سمعتم قوله تعالى " كل نفس تجادل عن نفسها"
فقال الحجاج : فمن عنيت بكلامك أيها الغلام ؟
قال : عنيت به على بن أبى طالب وأصحابه وأنت يا حجاج _على من تسلم ؟
فقال الحجاج : على عبدالملك بن مروان.
فقال الغلام : عبدالملك الفاجر عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
فقال الحجاج : ولم ذلك يا غلام ؟
فقال : لأنه أخطأ خطيئةً عظيمة مات بسببها خلق كثير..

فقال بعض الجلساء اقتله يا أمير المؤمنين فقد خالف الطاعة وفارق الجماعة وشتم عبدالملك بن مروان.
فقال الغلام : يا حجاج أصلح جلسائك فإنهم جاهلون فأشار الحجاج لجلسائه بالصمت.
ثم سأله الحجاج : هل تعرف أخي؟
فقال الغلام : أخوك فرعون حين جاءه موسى وهارون ليخلعوه عن عرشه فاستشار جلسائه.
فقال الحجاج : اضربوا عنقه.
فقال له الرقاشي : هبني إياه يا أمير المؤمنين أصلح الله شأنك.
فقال الحجاج : هو لك لا بارك الله فيه.
فقال الغلام : لا شكر للواهب ولا للمستوهب.
فقال الرقاشي : أنا أريد خلاصك من الموت فتخاطبني بهذا الكلام..

ثم التفت الرقاشي إلى الحجاج وقال له: افعل ما تريد يا أمير المؤمنين.
فقال الحجاج للغلام : من أي بلد أنت ؟
فقال للغلام: من مصر.
فقال له الحجاج : من مدينة الفاسقين .
فقال الغلام : ولماذا أسميتها مدينة الفاسقين ؟
قال الحجاج : لأن شرابها من ذهب ونسائها لعب ونيلها عجب وأهلها لا عجم ولا عرب.
فقال الغلام : لستُ منهم.
فقال الحجاج : من أي بلد إذن ؟
قال الغلام : أنا من أهل خرسان.
فقال الحجاج : من شر مكان وأقل الأديان.
فقال الغلام : ولم ذلك يا حجاج ؟
فقال : لأنهم عجم أعجام مثل البهائم والأغنام كلامهم ثقيل و غنيهم بخيل.
فقال الغلام : لستُ منهم.
فقال الحجاج : من أين أنت ؟
قال : أنا من مدينة الشام.
قال الحجاج : أنت من أحسن البلدان وأغضب مكان وأغلظ أبدان .
قال الغلام : لستُ منهم.
قال الحجاج : فمن أين إذن؟
قال الغلام : من اليمن.
فقال الحجاج : أنت من بلد غير مشكور.
قال الغلام: ولم ذلك؟
قال الحجاج : لأن صوتهم مليح و عاقلهم يستعمل الزمر و جاهلهم يشرب الخمر.
قال الغلام : أنا لستُ منهم.
قال الحجاج : فمن أين إذن؟
قال الغلام : أنا من أهل مكة.
فقال الحجاج : أنت إذن من أهل اللؤم والجهل وقلة العقل.
فقال الغلام : ولم ذلك ؟
قال : لأنهم قوم بعث فيهم نبي كريم فكذبوه وطردوه وخرج من بينهم إلى قوم أحبوه وأكرموه.
فقال الغلام : أنا لستُ منهم.
فقال الحجاج : لقد كثرت جواباتك علي وقلبي يحدثني بقتلك.
فقال الغلام : لو كان أجلي بيدك لما عبدت سواك ولكن اعلم يا حجاج أني أنا من أهل طيبة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال الحجاج : نعمت المدينة أهلها أهل الإيمان والإحسان فمن أي قبيلة أنت ؟


فقال الغلام : من ثلى بنى غالب من سلالة علي بن أبى طالب عليه السلام وكل نسب وحسب ينقطع إلا حسبنا و نسبنا فإنه لا ينقطع إلى يوم القيامة..

فاغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله.
فقال له كل من حضر من الوزراء : ولكنه لا يستحق القتل وهو دون سن البلوغ أيها الأمير.
فقال الحجاج : لا بد من قتله ولو يناد منادى من السماء.
فقال الغلام: ما أنت بنبي حتى يناديك مُنادٍ من السماء.
فقال الحجاج : ومن يحول بيني وبين قتلك.
فقال الغلام : يحول بينك وبين قتلي ما يحول بين المرء وقلبه.
فقال الحجاج : وهو الذي يعينني على قتلك.
فقال الغلام : كلا إنما يعينك على قتلي شيطانك و أعوذ بالله منك ومنه.
فقال الحجاج : أراك تجاوبني على كل سؤال فأخبرني ما يقرب العبد من ربه؟
فقال الغلام : الصوم والصلاة والزكاة والحج .
فقال الحجاج: أنا أتقرب إلى الله بدمك لأنك قلت أنك من أولاد الحسن والحسين.

فقال الغلام : من غير خوف ولا جزع أنا من أولاد رسول الله صلى الله عليه وآلهِ وسلم إن كان أجلي بيدك!فقد حضر شيطانك يعينك على فساد آخرتك.
فأجابه الحجاج : أتقول أنك من أولاد الرسول وتكره الموت؟
قال الغلام : قال الله تعالى " ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة"
قال الحجاج : ابن من أنت ؟
قال الغلام : أنا ابن أبي و أمي.
فسأله الحجاج : من أين جئت ؟
قال الغلام : على رحب الأرض.
فقال الحجاج : أخبرني من أكرم العرب؟
فأجاب الغلام : بنو طي .
فسأله الحجاج : ولم ذلك ؟
فقال الغلام: لأن حاتم الأصم منهم.
فقال الحجاج : فمن أشرف العرب ؟
قال الغلام : بنو مضر.
فقال الحجاج : ولم ذلك؟
فقال الغلام : لأن محمد صلى الله عليه وسلم منهم.
فقال الحجاج : فمن أشجع العرب ؟
فقال الغلام : بنو هاشم لأن علي بن أبي طالب منهم .
فقال الحجاج: فمن أنجس العرب و أبخلهم وأقلها خيراً ؟
فقال الغلام : بنو ثقيف لأنك أنت منهم وفي الحديث الشريف يظهر من بنو ثقيف نمرود وكذاب
فالكذاب مسيلمة والنمرود أنت فأغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله فشفع به الحاضرون فشفعهم فيه وسكن غضبه قليلاً ؛؛


وقال الحجاج : أين تركت الإبل ذات القرون ؟
فقال الغلام : تركتها ترعى أوراق الصوّان.
فصاح الحجاج به قائلاً : يا قليل العقل ويا بعيد الذهن هل للصوان ورق؟
فقال الغلام : وهل للإبل قرون ؟
فقال الحجاج : هل حفظت القرآن ؟
فقال الغلام : هل القرآن هارب منى حتى أحفظه.
فسأله الحجاج : هل جمعت القرآن ؟
فقال الغلام : وهل هو متفرق حتى أجمعه ؟
فقال له الحجاج : أما فهمت سؤالي .
فأجابه الغلام : ينبغي لك أن تقول هل قرأت القرآن وفهمت ما فيه.
فقال الحجاج : فأخبرني عن آية في القرآن أعظم؟ وآية أحكم؟
وآية أعدل ؟ وآية أخوف ؟ وآية أرجى ؟ وآية فيها عشر آيات بينات؟ وآية كذب فيها أولاد الأنبياء؟
وآية صدق فيها اليهود والنصارى ؟ وآية قالها الله تعالى لنفسه؟ وآية فيها قول الملائكة؟
و آية فيها قول أهل الجنة؟ وآية فيها قول أهل النار؟ وآية فيها قول إبليس ؟؟؟
فقال الغلام : أما أعظم آية فهي آية الكرسي
وأحكم آية إن الله يأمر بالعدل والإحسان
وأعدل آية فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره
وأخوف آية أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم
وأرجى آية قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعها
وآية فيها عشر آيات بينات هي إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب
وأما الآية التي كذب فيها أولاد الأنبياء فهي وجاءوا على قميصه بدم كذب وهم إخوة يوسف كذبوا ودخلوا الجنة
وأما الآية التي صدق فيها اليهود والنصارى فهي وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت
النصارى ليست اليهود على شيء فصدقوا ودخلوا النار
والآية التي قالها الله تعالى لنفسه هي وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطمعون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين
وآية فيها قول الأنبياء وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن الله وعلى الله فل يتوكل المؤمنون
وآية فيها قول الملائكة سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
و أية فيها قول أهل الجنة الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور
وآية فيها قول أهل النار ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون
وآية فيها قول إبليس أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين
فقال الحجاج : أخبرني عمّن خُلِقَ من الهواء ؟ ومن حُفِظَ بالهواء ؟ ومن هَلِكَ بالهواء ؟
فقال الغلام : الذي خُلِقَ من الهواء سيدنا عيسى عليه السلام؛؛ والذي حُفِظ َبالهواء سيدنا سليمان بن داود
عليهما السلام ؛ وأما الذي هَلَكَ بالهواء فهم قوم هود.
فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلِقَ من الخشب ؟ والذي حُفظ بالخشب ؟ والذي هلك بالخشب ؟
فقال الغلام : الذي خُلِقَ من الخشب هي الحية خُلِقت من عصا موسى عليه السلام؛؛ والذي حفظ بالخشب نوح عليه السلام؛؛ والذي هلك بالخشب زكريا عليه السلام.

فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلق من الماء ؟ ومن نجا من الماء ؟ ومن هلك بالماء ؟
فقال الغلام: الذي خُلق من الماء فهو أبونا آدم عليه السلام؛؛ والذي نجا من الماء موسى عليه السلام؛؛
والذي هلك بالماء فرعون.
فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من النار ؟ ومن حُفظ من النار ؟
فقال الغلام : الذي خُلق من النار إبليس؛؛ والذي نجا من النار إبراهيم عليه السلام.
فقال الحجاج : فأخبرني عن أنهار الجنة وعددها ؟
فقال الغلام : أنهار الجنة كثيرة لا يعلم عددها إلا الله تعالى كما قال في كتابه العزيز فيها انهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى...

وكلها تجري في محل واحد لا يختلط بعضها ببعض ويوجد نظيره في الدنيا وهو في رأس بنى آدم طعم عينه مالح وطعم أذنه مر وطعم فمه عذب .

فقال الحجاج : إن أهل الجنة يأكلون ويشربون ولا يتغوطون فهل يوجد مثلهم في الدنيا ؟
فقال الغلام : الجنين في بطن أمه يأكل ويشرب ولا يتغوط.
فقال الحجاج : فما أول قطرة من دم؟
فقال الغلام : هي حيض حواء.
فقال الحجاج : فأخبرني عن العقل ؟ والإيمان ؟ والحياء ؟ والسخاء ؟ والشجاعة ؟ والكرم؟ والشهوة ؟
فقال الغلام : إن الله قسم العقل عشرة أقسام جعل تسعة في الرجال وواحداً في النساء,,

والإيمان عشرة تسعة في اليمن وواحداً في بقية الدنيا؛؛ والحياء عشرة تسعة في النساء وواحداً في الرجال؛؛

والسخاء عشرة تسعة في الرجال وواحداً في النساء؛؛ والشجاعة والكرم عشرة تسعة في العرب وواحداً في بقية العالم؛؛
والشهوة عشرة أقسام تسعة في النساء وواحداً في الرجال.

فقال الحجاج : فأخبرني ما يجب على المسلم في السنة مرة ؟
فقال الغلام : صيام رمضان.
فقال الحجاج : وما يجب في العمر مرة ؟
فقال الغلام : الحج إلى بيت الله الحرام من استطاع إليه سبيلا .
فقال الحجاج : فأخبرني عن أقرب شيء إليك ؟
فقال الغلام : الآخرة .
ثم قال الحجاج: سبحان الله يأتي الحكمة من يشاء من عباده ما رأيت صبياً أتاه الله العلم والعقل والذكاء مثل هذا الغلام.
فقال الغلام : أنا أهل لذلك.
فقال الحجاج : فمن أحق الناس بالخلافة ؟
فقال الغلام : الذي يعفو ويصفح ويعدل بين الناس.

فقال الحجاج : فأخبرني عن النساء ؟
فقال الغلام : أتسألني عن النساء وأنا صغير لم أطّلع بعد على أحوالهن و رغائبهن ومعاشرتهن
ولكني سأذكر لك المشهور من أمورهن؛؛ فبنت العشر سنين من الحور العين؛؛ وبنت العشرين نزهة للناظرين؛؛
وبنت الثلاثين جنة نعيم ؛؛وبنت الأربعين شحم ولين؛؛ وبنت الخمسين بنات وبنين؛؛
وبنت الستين ما بها فائدة للسائلين؛؛ وبنت السبعين عجوز في الغابرين؛؛ وبنت التسعين شيطان رجيم؛؛ وبنت المائة من أصحاب الجحيم.

فضحك الحجاج وقال: أي النساء أحسن؟
فقال الغلام : ذات الدلال الكامل والجمال الوافر والنطق الفصيح التي يهتز نهدها ويرتاح ردفها.
فقال له الحجاج : أخبرني عن أول من نطق في الشعر؟
فقال الغلام :سيّدنا آدم عليه السلام وذلك لما قتل قابيل أخاه هابيل.
أنشد آدم يقول :
بكت عيني وحق لها بكاها *** ودمع العين منهمل يسيح
فما لي لا أجود بسكب دمع *** و هابيل تضمّنه الضريح
رمى قابيل هابيلاً أخاه *** والحد في الثرى الوجه الصبيح
تغيرت البلاد ومن عليها *** فوجه الأرض مغبر كشيح
تبدل كل ذي طعم ولون *** لفقدك يا صبيح يا مليح
أيا هابيل إن تقتل فإني *** عليك الدهر مكتئب قريح
فأنت حياة من في الأرض جميعاً *** وقد فقدوك يا روح وريح
وأنت رجيح قدر يا فصيح *** سليم بل سميح بل صبيح
ولست ميت بل أنت حي *** و قابيل الشقي هو الطريح
عليه السخط من رب البرايا *** و أنت عليك تسليم صريح
فأجابه إبليس يقول :
تنوح على البلاد ومن عليها *** وفي الفردوس قد ضاق بك الفسيح
وكنت بها وزوجك في نعيم *** من المولى وقلبك مستريح
خدعتك في دهائي ثم مكري *** إلى أن فاتك العيش الرشيح

فقال الحجاج : أخبرني يا غلام عن أجود بيت قالته العرب في الكرم ؟
فقال الغلام : هو بيت حاتم طي.
حيث يقول:
وأكرم الضيف حتما حين يطرقني *** قبل العيال على عسرٍ و إيسارِ
فقال الحجاج : أحسنت يا غلام وأجملت وقد غمرتنا ببحر علمك فوجب علينا إكرامك ثم أمر له بألف دينار وكسوة حسنة و جارية وسيف وفرس.

وقال الحجاج في نفسه : إن أخذ الفرس نجا.. وإن أخذ غيرها قتلته..

فلما قدمها له قال الحجاج : خذ ما تريد يا غلام..
فغمزته الجارية. وقالت : خذني أنا خير من الجميع فضحك الغلام وقال ليس لي بك حاجة وأنشد يقول :
و قرقعت اللجان برأس حمراً *** أحب إلىّ مما تغمزيني
أخاف إذا وقعتِ على فراشي *** وطالت علتي لا تصحبيني
أخاف إذا وقعنا في مضيقٍ *** وجار الدهر بي لا تنصريني
أخاف إذا فقدتِ المال عندي *** تميلي للخصام وتهجريني
فأجابته الجارية تقول :
معاذ الله أفعل ما تقول *** ولو قُطِعت شمالي مع يميني
وأكتم سر زوجي في ضميري *** وأقنع باليسير وما يجيني
إذا عاشرتني وعرفت طبعي *** ستعلم أنني خير القرين

فقال الحجاج : ويلك ألا تستحين تغمزينه وتجاوبينه بالشعر.
فقال الغلام : إن كنت تخيرني فإنني أختار الفرس أما إن كنت ابن حلال فتعطيني الجميع.
فقال الحجاج : خذهم لا بارك الله لك فيهم.
فقال الغلام : قبلتهم لا أخلف الله عليك غيرهم ولا جمعني بك مرة أخرى.
ثم قال الغلام : من أين أخرج يا حجاج ؟
فأجابه الحجاج : أخرج من ذاك الباب فهو باب السلام.
فقال الجلساء للحجاج : هذا جلف من أجلاف العرب أتى إليك وسبَّكَ وأخذ مالك فتدله على باب السلام! ولم تدله على باب النقمة والعذاب ؟
فقال الحجاج : إنه استشارني والمستشار مؤتمَن...
وخرج الغلام من بين يدي الحجاج سالماً غانماً بفضل ذكائه وفهمه ومعرفته وحسن إطلاعه .
 

core99

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2006
المشاركات
525
خرافات... كان القصاص يروونها في الطرقات...

والله ما يصدقها عاقل...
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
هذا عمره 10 سنوات ولا خمسين وبلاش خزعبلات ..!!!
أما السلام فعلى أمير المؤمنين وأصحابه ، يعني السلام على علىّ بن أبى طالب وأصحابه

فقط علي بن ابي طالب أمير المومنين ..!!!
فقال بعض الغلمان : لقد بلغت من جهلك يا خبيث أن تخاطب أمير المؤمنين
لم يكن الحجاج أمير المومنين بل حاكم الكوفه ..

يا قليل الآداب انظر من تخاطب وأجبه بأدب واحترام فهو أمير العراق والشام.

ولم يكن حاكم الشام ..!!!

فقال الحجاج : فمن أشجع العرب ؟
فقال الغلام : بنو هاشم لأن علي بن أبي طالب منهم .
فقال الغلام : من ثلى بنى غالب من سلالة علي بن أبى طالب عليه السلام وكل نسب وحسب ينقطع إلا حسبنا و نسبنا فإنه لا ينقطع إلى يوم القيامة..

فاغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله.

ياريت لو تفضلت بـ المصدر حتي نعرف القصه

هل هي من ضرب الخيال ..أم حقيقيه ..ومؤثقه ..!

 

copra

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2007
المشاركات
264
روبن هود ولا الغلام هذا؟
 

alanzi

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
1,399
ههههههههههههه
انا سوويت بحث للموضوع هذا
وطلعت السااالف كلها مصخره فى مصخره

تصدقون انه بعصر الحجاج فتح الاسلام فتووحات لم يكن لها مثيل وكانت اكثر الفتوحات الاسلاميه فى عصره



اللهم ارحم الحجاج
 

ميثاق

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2003
المشاركات
595
مادري ليه طرت على سالفة الخلاوي يم يسألةمدري منو عن اصله افتر على القبايل كلها انت من كذا قال لا .....
 

زويان

عضو نشط
التسجيل
29 ديسمبر 2007
المشاركات
402
الإقامة
الكويت
ياجماعه ترا قصه والله العظيم قصه قسم بالله العظيم قصه والذي نفسي بيده انها قصه عشان بس اللي مافهم يفهم واحد يقولي جيب لي دليل منو اللي راويها والثاني يقولي روبن هود انشالله يطلع طرزان وانا شعلي منهم والله عاد القصه قدامكم اللي بيقراها يقراها وهو ساكت بيصدقها مايبي يصدقها هو حر . قال شنو قال قولنا منو الراوي روح اسأل الحجاج اذا السالفه صج ولا لا:)
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
اخوى زويان لازم تكتب تحت القصه الوهميه منقول وهذا للامانه

لانى قاريها بالمنتدى قبل 6 شهور تقريبا!!!!!!!!!!!!!!!!

اخوى الامانه فى كل شى مطلوب
 

ابو بـدر

موقوف
التسجيل
28 سبتمبر 2008
المشاركات
139
هذي القصة من تأليف خزعبلات الشيعة لتشويه صورة الحجاج بسبب حكم الحجاج بن يوسف العراق وكان يستحقر اهل العراق ويكرم اهل الشام ويثني عليهم كل خطبة جمعة

لدرجة لما مات اوصى ولده ان يحمله من بيته الى المقبره بشكل مستقيم ليهدم اي بيت يصادفه

حتى هذا اليوم بعض العراقيين مايحبون سيرته
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
ياجماعه ترا قصه والله العظيم قصه قسم بالله العظيم قصه والذي نفسي بيده انها قصه عشان بس اللي مافهم يفهم واحد يقولي جيب لي دليل منو اللي راويها والثاني يقولي روبن هود انشالله يطلع طرزان وانا شعلي منهم والله عاد القصه قدامكم اللي بيقراها يقراها وهو ساكت بيصدقها مايبي يصدقها هو حر . قال شنو قال قولنا منو الراوي روح اسأل الحجاج اذا السالفه صج ولا لا:)
طالعت السالفه أفتراء وكذب علي شخصيات أسلاميه

كـ أمير المؤمنين علي بن ابي طالب والحجاج أبن يوسف الثقفي ..

وأنت يا زويان ناقل هذا الخزعبلات لتنخر الطائفيه بالمنتدي..

قال شنو قال قولنا منو الراوي روح اسأل الحجاج اذا السالفه صج ولا لا
من أدعي بـ شي عليه أثباته

وأما قولك أن اسأل الحجاج

فـ هذا أعتبرها شطحه من شطحاتك

وقبل أن تنقل مره أخري يجب عليك أن تعرف وتتاكد هل هي قصه حقيقيه أم أفتراء وكذب

حتي تخلي مسؤاليتك
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..

طالعت السالفه أفتراء وكذب علي شخصيات أسلاميه

كـ أمير المؤمنين علي بن ابي طالب والحجاج أبن يوسف الثقفي ..

وأنت يا زويان ناقل هذا الخزعبلات لتنخر الطائفيه بالمنتدي..


من أدعي بـ شي عليه أثباته

وأما قولك أن اسأل الحجاج

فـ هذا أعتبرها شطحه من شطحاتك

وقبل أن تنقل مره أخري يجب عليك أن تعرف وتتاكد هل هي قصه حقيقيه أم أفتراء وكذب

حتي تخلي مسؤاليتك



بيّض الله ويهك يا بو عمر ..
وانا اناشد المشرفين لغلق هذا الموضوع ..
لدرء باب الفتنه بالمنتدى ..
وحتى لا يكون النقاش القادم في هذا الموضوع هو :
السنه والشيعه ..

دمتم بود ..
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...

شفيكم يافزاع

صايره صدوركم ضيقه ...

كل ماحصل نقاش طلبتم من المشرفين بأغلاق الموضوع..

يا فزاع تري الدعوه سهالات ..:)


 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
انا اول من قرأ القصه حين نقلها الاخ زويان

ورايت انها تحمل نفس طائفي

ولم ارد ولا احب ان اخوض بامور طائفيه
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..

شفيكم يافزاع

صايره صدوركم ضيقه ...

كل ماحصل نقاش طلبتم من المشرفين بأغلاق الموضوع..


يا فزاع تري الدعوه سهالات ..:)



يا اخوي انا معاك ان الدعوه سهالات .. والدنيا كلها بكبرها سهالات ..
الا الدين .. وزرع الفتنه والطائفيه .. مو سهالات ..


دمت بود ..
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...

يا اخوي انا معاك ان الدعوه سهالات .. والدنيا كلها بكبرها سهالات ..
الا الدين .. وزرع الفتنه والطائفيه .. مو سهالات ..


دمت بود ..

الا الدين .. وزرع الفتنه والطائفيه .. مو سهالات ..

بهذا صدقت ..

وأتمني أن لاننجر الي مواضيع الطائفيه ..

وأما هذا الموضوع بالذات ..فعلاً أتمني أغلاقه ..​
 

زويان

عضو نشط
التسجيل
29 ديسمبر 2007
المشاركات
402
الإقامة
الكويت
بعد التحليلات اللي سمعتها منكم انا مجبور اني اجاريكم على وضعكم المزري بس انا عاجبتني سالفة الفتنه الطائفيه اللي بتسببها القصه لان ( مقتدى الصدر) راح يطب راس براس (لبن لادن) بسبب قصه كتبها الفقير لله (زويان) والمشكله القصه بقوقل موجوده بجميع المنتديات قريتها وحبيت انقلها لكم بس مادريت ان فيه ناس هنيه ملحوسه ومعقده وتحلل على كيفها وبتسبب فتنه طائفيه وحرب اهليه عشان قصه .
على العموم فيه شطر بيت للشاعر الفطحل المفلق شاعر الخليج ( خلــف بن هــذال العتيبـــي )يقول الشطر ( يفهـم اللي مافهـم وان بغـا لا يفهمـــي ) :)
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
بعد التحليلات اللي سمعتها منكم انا مجبور اني اجاريكم على وضعكم المزري بس انا عاجبتني سالفة الفتنه الطائفيه اللي بتسببها القصه لان ( مقتدى الصدر) راح يطب راس براس (لبن لادن) بسبب قصه كتبها الفقير لله (زويان) والمشكله القصه بقوقل موجوده بجميع المنتديات قريتها وحبيت انقلها لكم بس مادريت ان فيه ناس هنيه ملحوسه ومعقده وتحلل على كيفها وبتسبب فتنه طائفيه وحرب اهليه عشان قصه .
على العموم فيه شطر بيت للشاعر الفطحل المفلق شاعر الخليج ( خلــف بن هــذال العتيبـــي )يقول الشطر ( يفهـم اللي مافهـم وان بغـا لا يفهمـــي ) :)

:)

قصه كتبها الفقير لله (زويان)

يالفقير لله زويان أنتبه أنت لاترضي بأن ينقل شي كذب وعلي لسانك ..

وحبيت انقلها لكم بس مادريت ان فيه ناس هنيه ملحوسه ومعقده وتحلل على كيفها

:)

لا تنقل مره أخري شي حتي تتاكد من صحته ..
( مقتدى الصدر) راح يطب راس براس (لبن لادن)
الله يهديك بس

هي كانت نصيحه ..وأنت أعتبرتها نحلل علي كيفنا

لذلك أتمني منك أن تنتبه منهم​
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
المشكله ان في ناس للحين تحب الحجاج
هذا كان مجرم قتل الابرياء
 
أعلى