عبد العزيز - عبدالرحمن - جاسم - علي - بو احمد - بو محمد والمنجا :)

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
عبدالعزيز : حمني تعال ناكل منجا
عبدالرحمن : انا ما احبها ..اكلها بروحك
عبد العزبز : انت مينون ...في احد ما يحب المنجا
عبدالرحمن : المنجا تسوي حساسية ويمكن تموت منها بعد
عبد العزيز : انت مينون ...من اللي قالك هالكلام
عبدالرحمن : اختي مريوم ..اكلت خمس منجات وبعدين قب عليها جسمها
وديناها الطبيب قال زين لحقتوا عليها ....
ما ياكل المنجا الا المينن


.............


جاسم : عليوي خل ننخش بالحمام عشان مايغزونا ابره
علي : جسوم انت مينون هذا تطعيم عشان ما نموت
جاسم : من اللي قالك اذا ما غزينا الابره نموت؟
اخوي قالي انه اهو كله ينخش بالحمام ويغزون ربعه كلهم الا اهو
وما مات شوفه شكبره الحين
علي : الاستاد قال اللي ما يغزها يحوشه خباز ويمكن يموت
جاسم : هههههاي شنو خباز ههههه خاز قاز مو خباز
انتو ميانين يقولون لكم كلام يخرعونكم فيه وانتو تصدقونهم
علي : انت المينون ...احد ينحاش من الطبيب ، شنو اهو مجرم !


..............


بو احمد : بو محمد شرايك بسيارة ...... باخذها للولد
بو محمد : بو احمد انت منت صاحي ، احد ياخذ .....
بو أحمد : ليش وانا اخوك ، الا صاحي .... .خوش سيارة ورخيصه
بومحمد : قطع غيارها نار وخدمهم زفت وبصراحة مينون اللي يشتري هالسياره
بو احمد : وش تنصح فيه
بومحمد : خذ لك .......
بو احمد : مينون انت ......مو صاحي ، آخذ سياره قيمتها .... دينار


اكل المنجا = مجنون
من لا يأكلها = مجنون

من ياخذ لقاح التطعيم = مجنون
من لاياخذه = مجنون

من يشتري سيارة محددة = مجنون
من لا يشتريها = مجنون


منذ الولادة وحتى نموت في كل امر من امور حياتنا هناك على الاقل رايان
حتى في وجود الله والرسالات والرسل والاديان
كل صغيره كبيره
لايوجد امر اجمع عليه البشر


حتى الموت هناك من ينكره وهو يرى الناس يموتون يوميا

هل تعرف امر لم يختلف فيه البشر ؟

الاختلاف طبيعة في البشر
ولابد من الاختلاف حتى تكون الحياة
وليس بالضرورة ان يعني الاختلاف ان احدهما على صواب والاخر على خطا

بل قد يكون الطرفان :

اما مخطئان
او مصيبان
او احدهما خاطئ والاخر على صواب

هذه هي الاحتمالات دائما في اي اختلاف

ولا يمكن لاحد الاطراف ان يدعي صوابه في مواجة الاخر
لان الاخر ايضا يرى صوابه - من وجهة نظره - في اتجاه مخالفه

رغم كل ذلك

فان الاختلاف قد يؤدي الى قيام حروب بين الدول
وتقاتل الافراد او الجماعات
وما بين هذا وذاك يمكن تصور ما يحدث بسبب الاختلاف



قضية غزة اليوم هناك من يراها :

*انسانية

*اسلامية

*عربية

*مذهبية

* حزبية

الى اخر التصنيفات الممكنه

وكل شخص يحدد موقفه من خلال منظوره الشخصي للامر

محليا في الكويت تباينت الاراء واختلفت
ولا ارى - صراحة - اي مجال لانكار احدنا على الاخر

فمن يراها انسانية انطلق من مفهوم واسع وشامل جميع البشر

ومن يراها اسلامية انطلق من العقيدة وتسامى على الجراحات ابتغاء الاجر

ومن يراها عربية حصرها في المحيط الذي ينتمي له وضحى بآلامه من اجل حلم اكبر ...الأمة

وهكذا

وهناك من مازال يعيش مع جراحاته
فذلك من حقه وهو صاحب الالم
ان اراد ان يعفو و يصفح فذلك شانه وله الاجر
وان اراد التمسك بحقه الى يوم الدين فذلك شأنه وحقه ايضا لا ينازعه احد فيه بل قرره الله سبحانه وتعالى له

بل من حق من وقع عليه الظلم ان يجهر بالسوء فهو ممن اباح الله لهم ذلك


احدهم قال : ارجعوا لي ابي وساذهب فورا اقاتل معهم


اختلفوا .... ، ولكن لا تنكروا ما ليس بمنكر ، ولا تكفروا ولا تخوّنوا او تشتموا

..........................



قال الله تعالى :

لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ( 148 )إِن تُبْدُواْ خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149)
( النساء : 148 - 149 )


قال الله تعالى :

وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139 ) إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141)
( ال عمران 139:141)
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
قال الله تعالى :

وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ صدق الله العظيم

ونعم بالله

شكرا ليلى
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
قال الله تعالى :

وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ صدق الله العظيم

ونعم بالله

شكرا ليلى

الله يجزاج خير
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
انا كتبت موضوع عن اداب الاختلاف لكن بصراحة العرض اللي تفضلتي فيه وايد احلى و اقوى.
يعطيج العافيه و ما قصرتي
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
عبدالعزيز : حمني تعال ناكل منجا
عبدالرحمن : انا ما احبها ..اكلها بروحك
عبد العزبز : انت مينون ...في احد ما يحب المنجا
عبدالرحمن : المنجا تسوي حساسية ويمكن تموت منها بعد
عبد العزيز : انت مينون ...من اللي قالك هالكلام
عبدالرحمن : اختي مريوم ..اكلت خمس منجات وبعدين قب عليها جسمها
وديناها الطبيب قال زين لحقتوا عليها ....
ما ياكل المنجا الا المينن


.............


جاسم : عليوي خل ننخش بالحمام عشان مايغزونا ابره
علي : جسوم انت مينون هذا تطعيم عشان ما نموت
جاسم : من اللي قالك اذا ما غزينا الابره نموت؟
اخوي قالي انه اهو كله ينخش بالحمام ويغزون ربعه كلهم الا اهو
وما مات شوفه شكبره الحين
علي : الاستاد قال اللي ما يغزها يحوشه خباز ويمكن يموت
جاسم : هههههاي شنو خباز ههههه خاز قاز مو خباز
انتو ميانين يقولون لكم كلام يخرعونكم فيه وانتو تصدقونهم
علي : انت المينون ...احد ينحاش من الطبيب ، شنو اهو مجرم !


..............


بو احمد : بو محمد شرايك بسيارة ...... باخذها للولد
بو محمد : بو احمد انت منت صاحي ، احد ياخذ .....
بو أحمد : ليش وانا اخوك ، الا صاحي .... .خوش سيارة ورخيصه
بومحمد : قطع غيارها نار وخدمهم زفت وبصراحة مينون اللي يشتري هالسياره
بو احمد : وش تنصح فيه
بومحمد : خذ لك .......
بو احمد : مينون انت ......مو صاحي ، آخذ سياره قيمتها .... دينار


اكل المنجا = مجنون
من لا يأكلها = مجنون

من ياخذ لقاح التطعيم = مجنون
من لاياخذه = مجنون

من يشتري سيارة محددة = مجنون
من لا يشتريها = مجنون


منذ الولادة وحتى نموت في كل امر من امور حياتنا هناك على الاقل رايان
حتى في وجود الله والرسالات والرسل والاديان
كل صغيره كبيره
لايوجد امر اجمع عليه البشر


حتى الموت هناك من ينكره وهو يرى الناس يموتون يوميا

هل تعرف امر لم يختلف فيه البشر ؟

الاختلاف طبيعة في البشر
ولابد من الاختلاف حتى تكون الحياة
وليس بالضرورة ان يعني الاختلاف ان احدهما على صواب والاخر على خطا

بل قد يكون الطرفان :

اما مخطئان
او مصيبان
او احدهما خاطئ والاخر على صواب

هذه هي الاحتمالات دائما في اي اختلاف

ولا يمكن لاحد الاطراف ان يدعي صوابه في مواجة الاخر
لان الاخر ايضا يرى صوابه - من وجهة نظره - في اتجاه مخالفه

رغم كل ذلك

فان الاختلاف قد يؤدي الى قيام حروب بين الدول
وتقاتل الافراد او الجماعات
وما بين هذا وذاك يمكن تصور ما يحدث بسبب الاختلاف



قضية غزة اليوم هناك من يراها :

*انسانية

*اسلامية

*عربية

*مذهبية

* حزبية

الى اخر التصنيفات الممكنه

وكل شخص يحدد موقفه من خلال منظوره الشخصي للامر

محليا في الكويت تباينت الاراء واختلفت
ولا ارى - صراحة - اي مجال لانكار احدنا على الاخر

فمن يراها انسانية انطلق من مفهوم واسع وشامل جميع البشر

ومن يراها اسلامية انطلق من العقيدة وتسامى على الجراحات ابتغاء الاجر

ومن يراها عربية حصرها في المحيط الذي ينتمي له وضحى بآلامه من اجل حلم اكبر ...الأمة

وهكذا

وهناك من مازال يعيش مع جراحاته
فذلك من حقه وهو صاحب الالم
ان اراد ان يعفو و يصفح فذلك شانه وله الاجر
وان اراد التمسك بحقه الى يوم الدين فذلك شأنه وحقه ايضا لا ينازعه احد فيه بل قرره الله سبحانه وتعالى له

بل من حق من وقع عليه الظلم ان يجهر بالسوء فهو ممن اباح الله لهم ذلك


احدهم قال : ارجعوا لي ابي وساذهب فورا اقاتل معهم



اختلفوا .... ، ولكن لا تنكروا ما ليس بمنكر ، ولا تكفروا ولا تخوّنوا او تشتموا

..........................



قال الله تعالى :

لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ( 148 )إِن تُبْدُواْ خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149)
( النساء : 148 - 149 )


قال الله تعالى :

وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139 ) إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141)
( ال عمران 139:141)


اختي الكريمة , اولا شكرا لهذا الطرح الراقي والمفيد فبارك الله بك ونفع بك اهلك وامتك وامة المسلمين . اختلف معك اختي الكريمة فيما اشرتي اليه ممن ما زال لا يعيش مع جراحاته واالاشارة الى قول من قال اعيدوا لي ابي ؟؟؟؟
اختي الكريمة كلنا نعلم ان " لكل اجل كتاب" و " كل نفس ذائقة الموت"
فان نقول اعيدوا ابي او اي كان من البشر فهو اعتراض على مشيئة الله والعياذ بالله .
كما ان من ظلم حتى في يوم القيامة عند الله وهو العدل سبحانه يقتص ممن ظلمه فقط , لامن شعب باسره ؟؟ حتى القوانين التي سبقت الاسلام قالت العين بالعين ولم تقل قتيل بامة ؟؟؟
قال تعالى " لا تزر وازرة وزر اخرى "
وقال صلى الله عليه وسلم " من جهز غازيا فقد غزا , ومن خلف غازيا في اهله فقد غزا " وقال صلى الله عليه وسلم " من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق "
نعم تختلف اراؤنا وتختلف توجهاتنا ولكن عندما نرى الظلم ونسكت فلا بركة فينا , واين انسانيتنا اولا ؟؟؟ واين قلوبنا ؟ ان تقوم فنزويلا بطرد السفير الاسرائيلي فيما الدول العربية والاسلامية تخشى من اخذ مثل هذه الخطوة هو عار علينا ؟؟

نعم ظلمنا واوذينا وانا والله يا اختي الكريمة قد ذهب من اهلي الاسير ومن نحسبه شهيدا عند الله باذنه تعالى , ولحقني انا شخصيا الضرر الشخصي والبدني ايام الغزو الغاشم وبقيت على ارض وطني الحبيب حتى تحرر وعاد شامخا ابيا , لكنني سمعت قول عظيم " من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم " اي نفى عنه خير البشر صفة الاسلام ؟؟
قال محمد صلى الله عليه وسلم " من رغب عن سنتي فليس مني " فمن كان غنيا عنه صلى الله عليه وسلم وعن شفاعته وعن جواره في الجنة ان شاء الله فليكن له ما اراد من راي ومن قول , اما انا فارجو من الله ان يرزقني جواره الكريم في يوم " لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم "
كلمات من اخ محب لكم واعذروني ان اطلت بكلامي
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
انا كتبت موضوع عن اداب الاختلاف لكن بصراحة العرض اللي تفضلتي فيه وايد احلى و اقوى.
يعطيج العافيه و ما قصرتي

الله اعافيييك ويجزاك خير ان شاء الله
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
اختي الكريمة , اولا شكرا لهذا الطرح الراقي والمفيد فبارك الله بك ونفع بك اهلك وامتك وامة المسلمين . اختلف معك اختي الكريمة فيما اشرتي اليه ممن ما زال لا يعيش مع جراحاته واالاشارة الى قول من قال اعيدوا لي ابي ؟؟؟؟
اختي الكريمة كلنا نعلم ان " لكل اجل كتاب" و " كل نفس ذائقة الموت"
فان نقول اعيدوا ابي او اي كان من البشر فهو اعتراض على مشيئة الله والعياذ بالله .
كما ان من ظلم حتى في يوم القيامة عند الله وهو العدل سبحانه يقتص ممن ظلمه فقط , لامن شعب باسره ؟؟ حتى القوانين التي سبقت الاسلام قالت العين بالعين ولم تقل قتيل بامة ؟؟؟
قال تعالى " لا تزر وازرة وزر اخرى "
وقال صلى الله عليه وسلم " من جهز غازيا فقد غزا , ومن خلف غازيا في اهله فقد غزا " وقال صلى الله عليه وسلم " من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق "
نعم تختلف اراؤنا وتختلف توجهاتنا ولكن عندما نرى الظلم ونسكت فلا بركة فينا , واين انسانيتنا اولا ؟؟؟ واين قلوبنا ؟ ان تقوم فنزويلا بطرد السفير الاسرائيلي فيما الدول العربية والاسلامية تخشى من اخذ مثل هذه الخطوة هو عار علينا ؟؟

نعم ظلمنا واوذينا وانا والله يا اختي الكريمة قد ذهب من اهلي الاسير ومن نحسبه شهيدا عند الله باذنه تعالى , ولحقني انا شخصيا الضرر الشخصي والبدني ايام الغزو الغاشم وبقيت على ارض وطني الحبيب حتى تحرر وعاد شامخا ابيا , لكنني سمعت قول عظيم " من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم " اي نفى عنه خير البشر صفة الاسلام ؟؟
قال محمد صلى الله عليه وسلم " من رغب عن سنتي فليس مني " فمن كان غنيا عنه صلى الله عليه وسلم وعن شفاعته وعن جواره في الجنة ان شاء الله فليكن له ما اراد من راي ومن قول , اما انا فارجو من الله ان يرزقني جواره الكريم في يوم " لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم "
كلمات من اخ محب لكم واعذروني ان اطلت بكلامي


الله يبارك فيك اخووي بس يمكن فهمت وجة النظر اشوي غير انا مااقصد اعتراض على امر الله سبحانه وتعالى وبالنسبه للظلم الله سبحانه سوف يقتص لنا حقوقنا يوم القيامه واحب اضيف :

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم .

فلذلك نزّه الله تعالى نفسه عن الظلم فقال : { وما أنا بظلام للعبيد } ( ق : 29 ) ، وقال أيضا : { وما الله يريد ظلما للعباد } ( غافر : 31 ) .

كما قال سبحانه في كتابه العزيز : { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد }


وان شاء الله سوف نكون من متبعيين سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن المهتدييين ويغفرلنا ويسكنا الفردوووس الاعلى

اللهم اميييين
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
للرفع
 
أعلى