لا أشوف واحد يقول :أرسلها لعشره

keepintouch

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
524
الإقامة
الكويت
لا أشوف واحد يقول ...



أرسلها لعشره


استمع الى الملف المرفق:الشيخ/ محمد صالح المنجد 10 ربيع الآخر 1426هـ
 

الملفات المرفقه:

  • Mobile.zip
    الحجم: 236.6 KB   المشاهدات: 153

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا
 

KuWaiT DriFT

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الـــكـــويــــت الحــبــيـــبـــه
ليش ما ارسلها لعشره ؟؟ ايدي تعورني ؟؟

ولا شنو ؟؟ اذا انا اقعد عالمنتدى بالساعات و اشارك بمواضيع الاخوان و الاخوات ليش ما ارسل شي يفيد النااس ؟؟

ترى مو عيزاان انا :) ارسله 100 مره مو عشر مراات :)

موفق خيير حبيبي
 

keepintouch

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
524
الإقامة
الكويت
sweet_laila
شكرا على المرور


KuWaiT DriFT

الله يصلحك بس

انت سمعت الملف المرفق !!!!!

اذا سمعته و مازلت مصر على ردك فانت حر ... اما اذا لم تسمعه وقمت بالرد فالرد يعتبر غير كامل

الف شكر
 

KuWaiT DriFT

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الـــكـــويــــت الحــبــيـــبـــه
sweet_laila
شكرا على المرور


kuwait drift

الله يصلحك بس

انت سمعت الملف المرفق !!!!!

اذا سمعته و مازلت مصر على ردك فانت حر ... اما اذا لم تسمعه وقمت بالرد فالرد يعتبر غير كامل

الف شكر

ياخوي السالفه مو سالفة الله يصلحك !
الله يصلحنا جميعا انشالله
انا وايد ناس قالولي نفس هالحجي بس أنا بالعقل بدون ما أسمع شي
مثلا واحد قال ارسل هالرساله الفلانيه الى 10 من اصدقائك اوكي ..
مكتوب بالرساله مثلا (( دعاء الى اخواننا في غزه و كيت كيت كيت ))
و حجي كله يدل على الدعاء و مافي اي شي غلط ليش ما أرسله !! ؟؟
وضحلي انت بنفسك ياخووي و اذا قنتعتني أكون لك شاكر و يمكن كلامك يكون عدل و يمكن كلامي يكون عدل
بس انا ليش أقولك هالحجي لأن الكلام مافي شي حراام اصلا يعني دعاء أو لا اله الا الله مثلا عرفت :)

منتظر منك الرد ياخوي :)
 

keepintouch

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
524
الإقامة
الكويت
ياخوي السالفه مو سالفة الله يصلحك !
الله يصلحنا جميعا انشالله
انا وايد ناس قالولي نفس هالحجي بس أنا بالعقل بدون ما أسمع شي
مثلا واحد قال ارسل هالرساله الفلانيه الى 10 من اصدقائك اوكي ..
مكتوب بالرساله مثلا (( دعاء الى اخواننا في غزه و كيت كيت كيت ))
و حجي كله يدل على الدعاء و مافي اي شي غلط ليش ما أرسله !! ؟؟
وضحلي انت بنفسك ياخووي و اذا قنتعتني أكون لك شاكر و يمكن كلامك يكون عدل و يمكن كلامي يكون عدل
بس انا ليش أقولك هالحجي لأن الكلام مافي شي حراام اصلا يعني دعاء أو لا اله الا الله مثلا عرفت :)

منتظر منك الرد ياخوي :)


يا اخوي يالغالي

ان دعيتلك فارجو من الله الاستجابة ولعله سبحانه يصلحنا جميعا ان شاء الله

وبالنسبة لتعقيبك ان لست بمفتي ولست بوضع لاوضح لك جدوى صحة الموضوع من عدمه و لكن عقلانيا لنا مراجع حفظهم الله لنا هي التي نستشف منها صحة مثل تلك الامور من عدمها والا لكان كل منا اتبع ظنه وفكره في كل الامور الشرعية ....

.. و ذلك لقول الله تعالى :
" فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " (النحل 43)

لعل الفكرة وصلت لك

وان لم تصل فاسال الله لي ولك العافية

و الله تعالى اعلم

واسال الله العلي القدير التوفيق و الاخلاص في القول و العمل

و ان اصبت فمن الله و ان اخطات فمني و من الشيطان الرجيم

و على الله اتوكل و عليه الرحمن التوفيق

اخ و محب لك في الله
 

KuWaiT DriFT

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الـــكـــويــــت الحــبــيـــبـــه
يا اخوي يالغالي

ان دعيتلك فارجو من الله الاستجابة ولعله سبحانه يصلحنا جميعا ان شاء الله

وبالنسبة لتعقيبك ان لست بمفتي ولست بوضع لاوضح لك جدوى صحة الموضوع من عدمه و لكن عقلانيا لنا مراجع حفظهم الله لنا هي التي نستشف منها صحة مثل تلك الامور من عدمها والا لكان كل منا اتبع ظنه وفكره في كل الامور الشرعية ....

.. و ذلك لقول الله تعالى :
" فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " (النحل 43)

لعل الفكرة وصلت لك

وان لم تصل فاسال الله لي ولك العافية

و الله تعالى اعلم

واسال الله العلي القدير التوفيق و الاخلاص في القول و العمل

و ان اصبت فمن الله و ان اخطات فمني و من الشيطان الرجيم

و على الله اتوكل و عليه الرحمن التوفيق

اخ و محب لك في الله

يعطيك العافيه يا أخوي

و شكرا على تصحيح كلمة إن شاء الله :)

و ياخوي على فكرة المراجع بالمذهبين تقول ان هالشي غلط بس أنا مو مقتنع عقلياً ان هالشي غلط

انا أمس واحد دزلي رساله مثل هالنوع و نشرتها دش علي واحد من هالمذهب و من هالمذهب و اثنينهم قالولي كلام فاضي !!

بس سؤال أخير يا أخي الكريم فيها شي اذا نشرتها ؟؟ يعني هل يكون على اثم ؟؟
 

keepintouch

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
524
الإقامة
الكويت
يعطيك العافيه يا أخوي

و شكرا على تصحيح كلمة إن شاء الله :)

و ياخوي على فكرة المراجع بالمذهبين تقول ان هالشي غلط بس أنا مو مقتنع عقلياً ان هالشي غلط

انا أمس واحد دزلي رساله مثل هالنوع و نشرتها دش علي واحد من هالمذهب و من هالمذهب و اثنينهم قالولي كلام فاضي !!

بس سؤال أخير يا أخي الكريم فيها شي اذا نشرتها ؟؟ يعني هل يكون على اثم ؟؟


وليش مانبعد عنها حتى نتجب الدخول في المشبوهات والمحظورات و الامر اولا واخرا يرجع لك

وبالنسبة للشق الثاني من سؤالك فهذا رده :

حكم نشر الأحاديث المكذوبة والموضوعة :


شيخنا الفاضل ..
لاحظت على البعض من المسلمين تهاونهم في نشر أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم - والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وما آلمني أكثر وأكثر اعتراض بعضهم على نشر حديث يخالف هواه ويعتبر هذا إهانة له ........
ورغبة مني أن يشعر الناس بأهمية هذا الأمر أعرض هنا هذا الحديث راجية منكم شرحه للجميع وبيان أهمية هذه الأمر وسياق بعض الأحاديث المؤيدة له ....
روى الامام أحمد والبخاري والترمذي – عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني اسرائيل ولاحرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
وكذلك الاعراض عن سماع النصيحة.


الجواب :
شكر الله سعيك أختي الفاضلة
وما لحظتيه أختي الفاضلة لحظته
وكم أتعجّب من سرعة انتشار الأحاديث المكذوبة والموضوعة على إمام المتقين صلى الله عليه وسلم ، في حين أن الأحاديث الصحيحة لا تنتشر بهذه السرعة ، رغم أن في الصحيح غُنية عن الضعيف والموضوع .
وهل عملنا بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلجأ إلى الضعيف ؟؟!!

وأما الحديث الموضوع فلا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه .
وقد تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَن كذَب عليّ مُتعمّداً فليتبوأ مقعده من النار .
حتى اختلف العلماء فيمن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يكفر بذلك أو لا ؟
ولا شك أن هذا يدلّ على خطورة هذا الأمر بل خطورته البالغة .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَنْ حَـدّث عنّي بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين . رواه مسلم في المقدمة .

إذاً الأمر ليس سهلاً بل هو خطير وخطير جـداً في ترويج الأحاديث المكذوبة والأحاديث التي لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

لأن في نسبتها إليه زيادة في الشرع .

والواجب على كل مسلم ومسلمة أن لا يكون إمّـعـة فلا يُسارع إلى نشر كل ما يأتيه عبر البريد أو ما يُعجبه في بعض المواقع حتى يتأكد من صحة الحديث بأن يبحث عنه أو يسأل عن صحته فإن لم يعلم صحته فلا ينشره حتى لا يكون أحد الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأما الإعراض عن النصيحة فهي مصيبة لأن هذا الذي يردّ النصيحة يُخرج نفسه من صفات المؤمنين الذين إذا ذُكّروا تذكروا ، والذين تنفعهم الذكرى.
أكل رجلٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بِشِمَالِه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كُل بيمينك . قال : لا أستطيع ! قال صلى الله عليه وسلم : لا استطعت . ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه . رواه مسلم .
والله سبحانه وتعالى أعلم .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم




_ هذا السؤال طرح من احدى الاخوات فى احدى المنتديات على الشيخ ...

اتمنى استفادة الجميع منه وبالتالى التحرز عند النقل والتثبت حتى لا تأثم وتحمل وزر غيرها ..



و

عقوبة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم



والحمدُ للهِ رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اقتدى بهديه إلى يوم الدين .
وبعد:

توعد رسول اللهُ صلى الله عليه وسلم , من يكذبُ عليه متعمداً بأشد أنواع العذاب ، وتواترت الأحاديث في بيان عظم جريمة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبينت أن من كذب على رسول الله , قد تبوأ معقده من النار

عَنْ عَلِيّ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه.

‏ عَنْ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول :
" إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى غَيْرِي , فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه.

‏ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . متفق عليه.

عَنْ سَلَمَة بْن الْأَكْوَع قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار ". صَحِيح الْبُخَارِيّ.

‏عَنْ ‏عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏قَالَ : قُلْتُ ‏لِلزُّبَيْرِ :‏ " مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ أَصْحَابُهُ " ، فَقَالَ : " أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُ وَجْهٌ وَمَنْزِلَةٌ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏: " ‏مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " . سنن أبو داود.

وقد كثر انتشار الأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الانترنت وخاصة في المنتديات وصفحات البريد الجماعي أو مايسمى بالكروبات

فلتحذر الأخوات من نقل هذه الأحاديث الموضوعة والمكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وليحذروا أن يندرجوا تحت وعيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لذا نرجو نقل أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من مواقع معتمدة يشرف عليها العلماء وطلبة العلم الشرعي فهم أدرى بالصحيح من السقيم.

حكم الوضع:
الوضع بأنواعه حرام بإجماع المسلمين الذين يُعتد بهم.

أحكام الموضوع:
اتفق العلماء على أن الموضوع ساقط الاعتبار بكل اعتبار، لأنه كذب مختلق.

حكم رواية الموضوع:
تحرم روايته مع العلم بوضعه في أي معنى كان ، سواء الأحكام والقصص والترغيب والترهيب، وغيره.

مصادر الحديث الموضوع:
وإليك أهم هذه المصادر فيما يلي:
1- الموضوعات: للإمام الحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي المتوفى سنة 597 .
2- اللآليء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة911 هـ.
3- تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة. للحافظ أبي الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني المتوفى 963 هـ.
4- المنار المنيف في الصحيح والضعيف للحافظ ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 هـ.
5- المصنوع في الحديث الموضوع . للحافظ علي القاري المتوفى سنة 1014هـ.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
أعلى