النفط الكويتي يتراجع لـ 41.12 دولاراً وارتفاع مزيج برنت إلى 45.2 دولاراً للبرميل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابودندونه, بتاريخ ‏10 يناير 2009.

  1. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0

    النفط الكويتي يتراجع لـ 41.12 دولاراً وارتفاع مزيج برنت إلى 45.2 دولاراً للبرميل
    السبت 10 يناير 2009 - لندن ـ رويترز

    تراجع النفط الكويتي من جديد ليسجل امس 41.12 دولارا فاقدا نحو 3.99 دولارات عن سعر اول من امس البالغ 45.11 دولارا للبرميل.
    من جهة اخرى، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي امس إلى نحو 42 دولارا للبرميل بفعل بوادر على أن السعودية ستجري مزيدا من التخفيضات لامدادات المعروض النفطي، لكن حد من المكاسب قرب تسوية أزمة الغاز الروسية ـ الاوكرانية بما يتيح استئناف الامدادات.
    ومن العوامل التي أثرت سلبا على الاسعار أيضا المخاوف من أن تكون بيانات الوظائف الأميركية لشهر ديسمبر والتي تصدر اليوم أسوأ من المتوقع.

    وزاد سعر عقود النفط الأميركي الخفيف لاقرب استحقاق شهر فبراير 22 سنتا إلى 41.92 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه في وقت سابق دولارا واحدا إلى 42.70 دولارا.

    وكان العقد هبط 0.93 دولار إلى 41.70 دولارا عند التسوية في بورصة نايمكس يوم الخميس. وارتفع مزيج برنت 53 سنتا إلى 45.20 دولارا للبرميل.

    وهوت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو مع انخفاض طلب المستهلكين والشركات على الطاقة بفعل الازمة المالية العالمية وهو ما يهدد بتقلص اجمالي الاستهلاك العالمي للنفط للمرة الاولى في 25 عاما.

    وأظهرت بيانات لادارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الاربعاء الماضي أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام سجلت الاسبوع الماضي زيادة قدرها 6.7 ملايين برميل أو ما يزيد أكثر من سبع مرات على الزيادة التي توقعها المحللون والبالغة 900 ألف برميل.

    وارتفعت أيضا مخزونات البنزين والمقطرات مع صعود معدلات التشغيل في مصافي التكرير واستمرار ركود الطلب.
    لكن أسعار النفط مازالت تجد بعض الدعم في احتدام الصراع في غزة وانقطاع امدادات الطاقة عن عدد من الدول الأوروبية بسبب النزاع بين روسيا واوكرانيا على تسعير الغاز الطبيعي وتزايد المؤشرات على التزام «أوپيك» بتخفيضات الانتاج.
    سلة «أوپيك»
    من جهة اخرى، واصلت أسعار خام نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوپيك) تراجعها خلال تعاملات اول من امس.

    وأعلنت الأمانة العامة لأوپيك في ڤيينا امس أن سعر برميل نفط أوپيك (159 ليترا) سجل أمس 42.13 دولارا بتراجع قدره 3.62 دولارات عن اليوم السابق.

    وتقوم أوپيك باحتساب متوسط سعر سلة خاماتها اعتمادا على 12 نوعا من خامات النفط التي تنتجها الدول الأعضاء.

    وكانت إندونيسيا علقت عضويتها في المنظمة اعتبارا من مطلع يناير بعد أن أصبحت دولة مستوردة للنفط.