MSCI Barra» تتراجع عن إدراج الكويت في مؤشرها للأسواق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابودندونه, بتاريخ ‏16 يناير 2009.

  1. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    بسبب «القيود على الملكية الأجنبية»
    «MSCI Barra» تتراجع عن إدراج الكويت في مؤشرها للأسواق المالية الناشئة


    | كتب عبدالعليم الحجار |

    نوهت مؤسسات «MSCI Barra» المتخصصة في تصنيف مؤشرات البورصات العالمية إلى انها قررت عدم ادراج أسواق اسهم 3 دول خليجية من بينها الكويت في مؤشرها الرئيسي المخصص للاسواق الناشئة، وذلك بسبب ما وصفته المؤسسة بـ«القيود الصارمة المفروضة على الملكية الاجنبية»، في تلك الدول. ووفقا لما نشرته صحيفة «فاينانشال تايمز» في عددها الصادر يوم امس فان المؤسسة المذكورة كانت قد اجرت الشهر الماضي تقييما مبدئيا لاسواق الاسهم (البورصات) في كل من الامارات وقطر والكويت، وهو التقييم الذي تسببت نتيجته في تراجع الآمال السابقة التي كانت ترى ان ضم تلك البورصات الثلاث إلى مؤشر الاسواق الناشئة سيؤدي إلى اجتذاب فيضان من رؤوس الاموال إلى منطقة الخليج.
    وكان مؤشرا الامارات الرئيسيان في دبي وأبو ظبي المرشحين الرئيسيين للانضمام إلى مؤشر الاسواق الناشئة الخاص بمؤسسة «MSCI Barra»، لكن المؤسسة اعلنت في 16 ديسمبر الماضي انه على الرغم من ان الامارات متطورة على صعيد امكانية الدخول إلى بورصاتها فان الدولة تعاني من نقص في الفصل بين حسابات التداول وبين حسابات الوصاية كما انها تعاني من قيود صارمة مفروضة على الشركات الاماراتية في ما يتعلق بحدود الملكية الاجنبية.
    وتبدو فرصة الادراج في ذلك المؤشر اقل بالنسبة إلى بورصتي الكويت وقطر، وذلك على الرغم من كونها الاقدم والافضل اداء في المنطقة على التوالي.
    وقالت مؤسسة «MSCI Barra» في بيان لها: «ان الكويت مازالت تبدي جوانب قصور بارزة على صعيد امكانية الدخول إلى بورصتها، ولقد عبر مستثمرون عالميون عن مخاوف جادة في ما يتعلق بالافصاح وبتفعيل القواعد المنظمة للتداول في البورصة (الكويتية) بالاضافة إلى مدى جودة تدقق المعلومات».