تراجع الدولار قبل تولي أوباما لمنصبه 19/01/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق فوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

تراجع الدولار قبل تولي أوباما لمنصبه
فقد الدولار قوته انتظارًا من المستثمرين لتنفيذ أوباما لخطة التحفيز الاقتصادي الضخمة وخطة شراء الأصول المتعثرة من البنوك. يقع التركيز الآن في السوق على تولي باراك أوباما لمنصب الرئاسة والذي سيكون يوم الثلاثاء. وتتزايد الآمال مرة أخرى لأن خطوات التحفيز الاقتصادي ستكون أكبر مما كان متوقع قبل ذلك، وقد يتضمن التحفيز المزيد من الإجراءات لدعم البنوك.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- ضعف الدولار بسبب الابتعاد عنه كملاذ آمن
أغلق الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي بوضع سيء أمام العديد من العملات الأساسية ويعود ذلك إلى العديد من العوامل.ولكن في بداية التداول اليوم، يبدو أن الدولار قد ارتفع بعد الحركة الهبوطية الأخيرة. فبعد إغلاقه يوم الجمعة بانخفاض أمام اليورو والباوند، سجل الدولار ارتفاعات بسيطة أمام هاتين العملتين هذا الصباح. ولكن أمام الين،ارتفع الدولار بشمل معتدل ويبدو انه في حالة ضعف الآن.ونتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام بمقدار 8 دولار تقريبًا، أصاب الدولار الأمريكي ضعف في الأسبوع الماضي. ونظرًا لفقدان العملات الأساسية لقوتها على مدار الأسبوع الماضي، كان من المتوقع أن يبدأ التجار في التخلص من صفقات بيع هذه العملات وان يعيدوا بيع الدولار، الأمر الذي زاد من العبء على العملة الأمريكية. علاوة على ذلك، وفي ظل ظهور المزيد من الخطط الإضافية لتحفيز النمو الاقتصادي الأمريكي، فقد قلت الرغبة في الاحتفاظ بالعملات التي تمثل الملاذ الآمن حيث تراجعت معدلات الرغبة في المخاطرة.وبالتالي فقد كان سبب ضعف الدولار مع نهاية الأسبوع الماضي كلاً من ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع الأسهم كرد فعل لخطط إنقاذ البنوك، وارتفاع معدل الرغبة في المخاطرة، والخروج من صفقات شراء الدولار بشكل عام. وفي هذا الأسبوع لا يبدو أن الوضع أفضل حيث أن البنوك الأمريكية مغلقة احتفالاً بيوم مارتن لوثر كينج، وسجلت العديد من الشركات خسائر للمرة الأولى منذ 1991، وقد يتوقع التجار انخفاض حجم التداول بالنسبة لأزواج الدولار الأمريكي وقد يساعد هذا الانخفاض في حجم التداول الدولار أمام العملات الأخرى حيث قد تصدر سلسلة من الأحداث الاقتصادية السلبية هذا الأسبوع بينما قد تصدر القليل من البيانات الأمريكية. قد يتوقع التجار أن يصبح الدولار قويًا خلال الأيام القليلة القادمة على الأقل.


اليورو EUR

- قطع سعر الفائدة الأوروبية الأسبوع الماضي ساعد على تهدئة اليورو
أبلغ العديد من مقدمي التوصيات عملائهم ببيع اليورو الأسبوع الماضي بعد أن قطع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة إلى 2%.وكان من المتوقع تراجع اليورو بسبب ذلك إلى أدنى مستويات أسبوعية. وكان اليورو قد سجل ارتفاعات بسيطة يوم الجمعة بعد الظهيرة حتى نهاية التداول الأسبوعي. فقد ارتفع اليورو من 1.3200 إلى 1.3340 هذا الصباح وذلك نتيجة للبيانات الأخيرة من منطقة اليورو.كان قرار قطع سعر الفائدة قد ألقى الضوء على قوة اقتصاد منطقة اليورو. وبالتالي في الوقت الذي كان من المفترض أن يضعف فيه اليورو، كانت التعديلات التي أجراها البنك الأوروبي على السياسة النقدية قد دعّمت من إنفاق المستهلك وساعدت على تقوية الاقتصاد في المنطقة، نظريًا على الأقل. ويبدو أن ثقة المستهلك قد ارتفعت قليلاً بعد الإعلان عن قطع سعر الفائدة، وبدأ التجار في الخروج عن صفقات بيع العملات الأوروبية. ويبدو أن المستهلكين الأوروبيين قد عادوا إلى عملاتهم المحلية لتمويل نفقاتهم المتزايدة.في ظل قلة البيانات الاقتصادية المنتظرة من منطقة اليورو هذا الأسبوع، قد يمر اليورو بنفس ظروف تداول الدولار. فقد يدل انخفاض حجم التداول وقلة المؤشرات الاقتصادية على أن هذه العملة لن تكون هي قائد التداول هذا الأسبوع. ونظرًا لأن القدرة على التنبؤ بحركة أسواق الفوركس أصبحت أقل، فمن المفترض أن يزيد التجار من إدراكهم ومعرفتهم بالأحداث الهامة. ومن أكثر الأحداث التي ألقت بعبئها على العملات الأوروبية قرار قطع سعر الفائدة وتقرير الإنتاج الصناعي، بينما قاد حركة الأسواق الأمريكية بيانات البطالة والسوق العقاري

الين الياباني JPY

- تراجع الين بسبب ارتفاع معدل الرغبة في المخاطرة.
سجل الين خسائر مستمرة أمام اغلب العملات الأساسية على مدار الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي. يدعي العديد من المحللين أن المستثمرين قد تطلعوا على الدخول في مخاطرة اكبر بسبب خطة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما باستخدام أموال خطة الإنقاذ لدعم إغلاق الرهون العقارية. ومع ارتفاع معدل الرغبة في المخاطرة، يقترض التجار المزيد من عملة الين لشراء الأصول ذات العوائد العالية ومن اجل الدخول في استثمارات تحمل مخاطرة أكبر.ووفقًا لبعض المحللين، قد يقتنع العديد من المستثمرين بالاستيلاء على شركات التصدير بسبب ارتداد السوق الأمريكي وارتفاع أسعار النفط وضعف الين الياباني. ومن المحتمل أن يقدم هذا دعم للاقتصاد اليابانية لاستعادة بعض قوته الضائعة لفترة قصيرة على الأقل. ويستفيد الاقتصاد الياباني من ضعف الين نسبيًا. ونتيجة لذلك، كلما زادت قوة الاقتصاد الياباني، كلما انخفض الين الياباني. يحل أن يركز التجار على الأنباء القادمة من الاقتصاد الياباني. وأي تلميح بارتداد سوق الأسهم وارتفاع الصادرات قد يشير إلى انخفاض الين أكثر.


النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام يتعرض لبعض الضغط الهبوطي على الرغم من مستوى السعر الجديد الذي حققه
مع بداية عقود شهر مارس المستقبلية للنفط الخام هذا الأسبوع، سيلاحظ تجارة الفوركس اختلاف بسيط في السعر. فمع إغلاق عقود شهر فبراير، من المهم أن نذكر أن عقود شهر فبراير وعقود شهر مارس لهما سعر منخفض على الرغم من الاختلاف في السعر. فقد أغلقت عقود شهر فبراير عند 34 دولار للبرميل تقريبًا، بينما فتحت عقود شهر مارس عند 42 دولار تقريبًا، ويتعرض كلاهما لنفس الضغط الهبوطي بسبب انخفاض معدل الطلب العالمي.مع استمرار الاقتصاديات في التعرض للضغط من الركود الاقتصادي في الفترة الأخيرة، يستمر استهلاك الطاقة في الانخفاض أيضًا. وبالمثل، من المتوقع تراجع أسعار النفط الخام باستمرار على مدار الأشهر القادمة. يبدأ العديد من الاقتصاديون في تقليل توقعاتهم للنصف فيما يتعلق بالطلب على الطاقة خلال 2009. يدل هذا على الاعتقاد بأن النفط الخام لن يترد في أي وقت قريب.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يستمر تداول اليورو/ دولار في مدى محدد على الرسم البياني للأربع ساعات. يتحرك كلاً من مؤشر القوى النسبية والاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة في منطقة محايدة. وعلى العكس، يظهر على الرسم البياني اليومي زخم صعودي معتدل. ننصح تجار الفوركس بانتظار إشارة أوضح قبل دخول السوق.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يبدو أن الباوند قد أنهى تصحيحه الصعودي بعد تكوين قمة عند 1.4980. يشير التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة إلى أن الاتجاه الهبوطي قد يمتد. من المفضل البيع اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يوجد نموذج صعودي واضح للغاية على الرسم البياني للساعة، حيث يتحرك هذا الزوج في القسم السفلي منه. كما تشير جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي إلى الارتفاع مما يدل على احتمالية امتداد الحركة الصعودية. من المفضل الشراء اليوم

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يظهر على الرسم البياني اليومي أن هذا الزوج يتحرك في مدى محدد وضيق. وينخفض مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي ما وراء خط 80 ويبدو أن الوهم الهبوطي وشيك. في هذه الحالة، من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة,

التوصية اليومية

الذهب Gold
يوجد قناة سعرية صعودية واضحة للغاية على الرسم البياني للأربع ساعات حيث ارتفعت أسعار الذهب إلى 840 دولار للأوقية. في الوقت الحالي، يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة فوق خط 50 ويشير الاستوكاستك البطيء إلى الارتفاع، وبالتالي قد يمتد اتجاه الذهب الصعودي. قد تكون هذه فرصة كبير لتجار الفوركس للدخول في هذا الاتجاه القوي.
 
أعلى