خطة إنقاذ بـ 5 بلايين دينار وجدولة ديون المواطنين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kwt.to.kwt, بتاريخ ‏25 يناير 2009.

  1. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0



    تصوّر حكومي شامل لمعالجة الأوضاع الاقتصادية أمام اجتماع اللجنة المالية البرلمانية اليوم

    خطة إنقاذ بـ 5 بلايين دينار وجدولة ديون المواطنين

    محفظة مالية لشراء أصول الشركات المتعثرة وتسهيلات ائتمانية جديدة بضمانات حكومية
    سالم الصباح: الخطة المقترحة على طاولة اجتماع مجلس الوزراء غداً ويجب إقرارها بتشريع نيابي

    كتب - سالم الواوان ورائد يوسف وعايد العنزي ومحمد المملوك:
    تتجه الانظار صباح اليوم صوب اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة بانتظار ما سيسفر عنه من قرارات وتوصيات في ظل ازمة اقتصادية طاحنة آخذة بالتفاقم مع كل لحظة ووضع مالي "مخيف" يجر البلد نحو المجهول - على حد وصف احد النواب امس - الاجتماع الذي يمثل "طوق النجاة" ستقدم خلاله الحكومة رؤية شاملة ومتكاملة لمعالجة الوضع الاقتصادي برمته - بما في ذلك مديونيات المواطنين - وليست حصرا على ازمة البورصة وشركات الاستثمار - بحسب تأكيد مصدر وزاري.
    وعلمت "السياسة" ان خطة دعم الاقتصاد الوطني التي سيقدمها محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم الى اللجنة المالية تتضمن اصدار محفظة لشراء الاصول من الشركات المتعثرة, والموافقة على قبول السندات القابلة للتحويل كضمانات مالية يمكن للشركات على اساسها الحصول على التمويل". وقالت مصادر في البنك المركزي ل¯"السياسة": ان "الخطة تشمل كذلك رهن الاصول العقارية الحالية في السوق كضمان حق في جدولة الديون المستحقة او لمنح قروض جديدة او لشراء اسهم الشركات التشغيلية التي لديها اصول, وتملك القدرة على اعادة تنفيذ مشاريعها المتعثرة, والتي توسعت في عمليات زيادة رأس المال, مشيرة الى ان هناك - في موازاة ذلك - برنامجا للتمويل تم التوصل اليه من خلال "لجنة المركزي لمواجهة انعكاسات الازمة المالية" المعروفة باسم "فريق الانقاذ" بالتعاون مع اتحاد المصارف, وتشمل مقترحات تقدمت بها البنوك لطرح تسهيلات ائتمانية جديدة اكثر مرونة, ومنها: اعادة تمويل الشركات العقارية, وشركات المقاولات, والمتعاملة في شراء الاراضي والعقارات "تجاري - استثماري".
    واوضحت المصادر ان "المركزي" سيرفع حزمة التوصيات الى مجلس الوزراء, ومن ثم الى مجلس الامة للبت فيها, لتنتهي بذلك مسؤوليته في دعم الشركات المتعثرة, وتصبح الكرة في ملعب السلطتين.
    وحول المبلغ المقترح لخطة الانقاذ توقعت المصادر ألا يقل عن خمسة بلايين دينار, بيد انها اكدت ان هذا المبلغ قابل للزيادة في ضوء ما ستتعهد به الحكومة ازاء العمل على حل جذري للازمة المالية, مشيرة الى ان الاتجاه العام يصب في تخصيص جزء كبير من هذا المبلغ المقترح لتعويض البنوك والشركات الاستثمارية نظير وقف او تخفيض فوائد المديونيات لمدة زمنية معينة في حين ان الحكومة ستعمد الى ضمان اصول الشركات والبنوك المتعثرة.
    معلومات المصادر التقت - في جانب كبير منها - مع ما اكده محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح في تصريح الى "كونا" امس, اعلن فيه انه سيقدم مقترحاته التفصيلية الى مجلس الوزراء في الاجتماع الذي سيعقد غدا الاثنين بعدما اوشك البنك على انجاز كل تصوراته بشكلها التفصيلي, لافتا الى انه كان قد عرض على المجلس في اجتماعه الذي عقد في 21 يناير الجاري بعضا من بنود "تصورات البنك المركزي لترسيخ الاستقرار المالي في الاقتصاد المحلي" التي اقرها فريق العمل الاقتصادي لمواجهة آثار انعكاسات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي".
    وقال الشيخ سالم الصباح: ان "تلك التصورات تتضمن ترتيبات واجراءات محددة وذات طابع استباقي وعلاجي قابل للتنفيذ يتم من خلالها التأكيد على حماية وسلامة المراكز المالية للبنوك والمحافظة على متانة الاوضاع في وحدات الجهاز المصرفي والمالي الكويتي وبما يعزز الاستقرار المالي في الدولة". اضاف: ان "هذه التصورات توفر كذلك معالجات لمواجهة انعكاسات الازمة على مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال تقديم بعض التمويل اللازم لتدعيم انشطة المؤسسات المختلفة لهذه القطاعات مع معالجات محددة للارتباكات المالية التي تواجهها بعض شركات الاستثمار المحلية", لافتا الى ان المعالجات المقترحة تأخذ بعين الاعتبار تدعيم اسعار الاصول من خلال تقليل فرص عرضها للتسييل".
    واكد ان "البنك المركزي يواصل عمله بشكل مكثف لوضع اي ترتيبات او اجراءات اضافية لازمة للمحافظة على متانة الاوضاع في القطاع المصرفي, بما في ذلك افساح المجال امام البنوك لمراعاة اوضاع المدينين في ظل هذه الظروف والنظر في امكانية جدولة مديونياتهم لفترات زمنية مناسبة".
    واشار الى ان الطبيعة الخاصة للتصورات المقترحة تستوجب اعدادها كتشريع يعرض على مجلس الامة, موضحا انه في حال اقرار البرنامج الذي سيتضمنه التشريع المذكور فإن ذلك سيشكل مظلة معالجة شمولية تتوزع فيها الادوار والمسؤوليات بين الاطراف المعنية من بنوك وشركات وجهات رقابية, كما ستتوافر من خلاله الاحترازات المناسبة لتدعيم اسس الاستقرار المالي.
    واعاد محافظ البنك المركزي التأكيد على ثقته الكاملة بقوة الاقتصاد الكويتي ومتانة اوضاعه المرتكزة على اسس صلبة وراسخة تمكنه من تجاوز التحديات المرحلية لتداعيات الازمة العالمية.
    على الصعيد النيابي امل مصدر برلماني رفيع المستوى بحضور النواب اجتماع اللجنة المالية اليوم لتقديم مرئياتهم لدعم جهود الحكومة في حل الازمة الاقتصادية, وعدم الاكتفاء بالمراقبة من بعيد, وتحين الفرص للانقضاض على الحكومة, مؤكدا ان الكويت مقبلة على ازمة اقتصادية لا حدود لها اذا لم تنجح السلطتان في تقديم واقرار حلول لها.
    ودعا المصدر الحكومة الى سماع وجهات نظر النواب مجددا حول اسقاط فوائد قروض المواطنين, والى التعامل بواقعية مع مستجدات الازمة الاقتصادية ونقص السيولة في البنوك, مؤكدا ان التشدد في هذا الملف كانت له مبرراته في السابق, إلا ان المستجدات الاقتصادية تحتم اجراءات اخرى قادرة على تحقيق المصلحة العامة للدولة".
    في غضون ذلك واصل عدد من النواب اصطفافهم خلف مطلب شراء مديونيات المواطنين من البنوك وشركات الاستثمار, وقدَّم النائب عبدالله راعي الفحماء اقتراحا جديدا امس يلزم الدولة شراء اصل دين المواطنين من البنوك بنظام القروض المقسطة والاستهلاكية, على ان تقوم بإعادة المبالغ التي سددت بها قيمة القروض للبنوك بعد جدولتها عليهم من دون فوائد او ربح, ويقوم المواطنون بتسديد قروضهم على فترة زمنية لا تتجاوز خمس عشرة سنة, وبحيث لا تتعدى قيمة القسط 20 في المئة من الراتب.
    وناشد راعي الفحماء سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد تبني هذا المقترح, مشيرا الى انه بالإمكان ان نضرب عصفورين بحجر واحد من خلال شراء مديونيات المواطنين لدى البنوك, ففي هذه الحالة ستتوافر السيولة لإقراض الشركات المتعثرة لتحسن من ادائها وليزدهر الاقتصاد الوطني ويعود لما كان عليه في السابق.
    واكد ان المقترح حل مناسب للخروج من الازمة بشكل عادل ومن دون المساس بالمال العام, كما انه لا يتعارض مع الدستور, اذ وضع بالتعاون مع خبراء دستوريين, واستند الى المادة نفسها التي استند اليها قانون اعفاء المواطنين من القروض والديون بعد الغزو الغاشم ضد الكويت عام .1990
    اما النائب د.ضيف الله بورمية فطالب الحكومة بالتخلص من عقدة عدم الانصاف, وقال: ان "الحكومة ستدفع ملايين الدنانير من المال العام في الاشهر القليلة المقبلة من اجل انقاذ شركات الاستثمار من الانهيار, متسائلا: أليس انقاذ الشعب الكويتي المهدد بالسجن بسبب تراكم الديون اولى من انقاذ شركة يمتلكها اشخاص لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة?! اضاف: ان "انقاذ الشركات وترك الشعب الكويتي يغرق في الديون امر مرفوض جملة وتفصيلا, ونحن لن نسكت ولن نقف مكتوفي الايدي عندما تعطي الحكومة الشركات والتجار من المال العام لإنقاذهم وتترك المواطنين المهددين بالسجن, مستنكرا ان يكون المال العام حراما على المواطنين وحلالا لأصحاب الدماء الزرقاء!
    بدوره اتهم النائب محمد العبيد الحكومة بالتخبط والعجز عن انقاذ البلاد من وضع اقتصادي مخيف, داعيا الى الاستعانة بالخبراء لإنقاذ البلاد من مجهول قادم. وقال: ان "تطمينات وزير المالية مصطفى الشمالي هي هروب من الاعتراف بالفشل وتبرير غير منطقي لوضع مخيف بعد فشل مؤسسات الحكومة وفريقها الخاص في معالجة آثار الازمة", مشيرا الى ان دعوات الشمالي المتكررة لشراء الاسهم كانت وراء إلحاق خسائر فادحة بمدخرات آلاف المستثمرين, بينما يقوم الوزير بالتطبيل لشركات على حساب استقرار الكويت, وهذا ما لن نقبل استمراره بصيغ جديدة ووعود سرعان ما تتبخر عمليا".
    وتساءل العبيد "هل يعقل ان يتحدث الوزير عن تطمينات في وقت وصل المؤشر الى 6 آلاف نقطة, وينتظر ان تعلن 50 في المئة من الشركات افلاسها?!", مؤكدا انه اذا استمرت الحكومة في نهجها الحالي فإن الانهيار سيتجاوز البورصة والمؤسسات المالية وسيمتد كالسرطان الى كل شرايين الاقتصاد في البلد".
    بدوره استغرب النائب عصام الدبوس التباطؤ الحكومي الشديد في حل قضية قروض المواطنين, لافتا الى ان الحل يكمن في الارادة الحكومية من خلال شراء هذه المديونيات واعادة جدولتها واسقاط الفوائد ليكون الدفع ميسرا على المواطنين.
    في السياق ذاته حذر النائب د.جمعان الحربش من خطورة تقديم حلول لأزمة الشركات الاستثمارية على حساب المال العام تحت ضغوط سياسية تقودها اطراف متضررة, وذات صلة مباشرة بهذه الشركات, مشيرا الى ان اي حلول تقدم من الحكومة يجب ان تفرق بين الازمة المالية التي تعاني منها شركات بسبب ظروف خارجية لا صلة لها بها, وبين الازمات الناتجة عن سوء الادارة والمخالفات التي ارتكبتها بعض الشركات خصوصا الشركات المقترضة من دون ضوابط, والتي لم تلتزم لوائح وقيود البنك المركزي.
    في المقابل انتقد النائب علي الراشد من وصفهم بـ "البعض الذين يستغلون الازمة الاقتصادية لدغدغة مشاعر المواطنين المدينين بالحديث عن اسقاط القروض من اجل مصالح انتخابية بدلا عن المساهمة في انقاذ البلاد من الكارثة الاقتصادية".














     
  2. gdsawee

    gdsawee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2009
    المشاركات:
    32
    عدد الإعجابات:
    0
    بليون = مليار
    ومو ماخذين منهم الا مره يقولون 6 مليار ومره يقولون 5 بلايين
    يجب اقرارها بتشريع نيابي هني بيت القصيدولا عمرها راح تشرع ولا تقر ولا بتشوف النور
    وانفخ البلالايين يازناتي
     
  3. wld al salmiya

    wld al salmiya عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5,366
    عدد الإعجابات:
    1,713
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بما في ذلك افساح المجال امام البنوك لمراعاة اوضاع المدينين في ظل هذه الظروف والنظر في امكانية جدولة مديونياتهم لفترات زمنية مناسبة".


    خوش كلام

    شكرا على النقل
     
  4. abubatoul

    abubatoul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    635
    عدد الإعجابات:
    0
    هم محفظة حكومية ؟؟!!! مو كافي المحفظة الاولى اللي بهذلتنا !!!
    اشناويين يوصل المؤشر 2000 ؟؟
    الله يستر منهم ..
     
  5. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    تفائلوا خيرا تجدوه
     
  6. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت


    فعلا دغدغة مشاعر

    وكلام يونس المساكين

    وعيب على بعض الاعضاء يقللون من دعم شركات الاستثمار وماسكين بالقروض .... ويا تسقطونها .... والا خلوا الاقتصاد ينهار


    اااااااااااااااااااااااااه يا بلد !!!!
     
  7. سكارفيس

    سكارفيس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2007
    المشاركات:
    795
    عدد الإعجابات:
    0

    صبحكم الله بالخير ....

    تبي الصراحه انا علي قرض لكن للامانه راتبي قوي والقرض الي علي جدا بسيط لكن لا وباقيلي جم شهر واخلصه لكن اذا السالفه فيه اسقاط القروظ فأنا افضل اسقاطه على المساكين ابرك من الي ماكلين الخضر واليابس ...

    لان في فرق بين الي ماخذ للزواج والي ماخذ للتجاره والشركات كلها ماخذه للتجاره لا وعلاوتا على كلامي شوف الفرق بالقيمه من اسقاطه على المواطنين والا الشركات ....

    والشي الاخير انت مصدق ان الاقتصاد يبي ينهار والله لو كل اسهم البوووورصه تصير فلس اقتصادنا قوي لان سعر السهم شي بالبورصه والشركه شي ثاني بالسوق لان الكويت معتمده اعتماد كلي على النفط وشدعوه مستفيدين من هالشركات ما خلا العقار يوصل بالعالي الا هالشركات اجل اسعار بيوت الكويت وشاليهات الدعمي نفس اسعار مكه المكرمه شنو هذا والله يا خوي معاد نقدر نشتري بيوت من الشركات ناشبتنا بكل شي الله المستعان ...
    وعلى فكره ترى انا خسران 80% من راس مالي ولكن ما اقول الا الحمدالله على كل حال ....
     
  8. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    يهب يا هذااااااا

    راتبك قوي

    مرتاح ..

    أكيد تستلم 900 دينار
     
  9. سكارفيس

    سكارفيس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2007
    المشاركات:
    795
    عدد الإعجابات:
    0
    الرازق بالسما والحاسد بالارض

    نعمه من الله

    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  10. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    مناف عبدالعزيز الهاجري

    مدير ادارة الأصول في المركز المالي

    الراتب الشهري 7200 دك


    فهد الجوعان ( مسؤول الأخ السابق ذكره )

    8700 دك


    بوسليمان ( عسكري سابق )

    700 دك

    بوفواز ( البلدية )

    120 دك + 50


    صار له 18 سنة يشتغل ابلاش !

    الله المستعان
     
  11. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    يابن الحلال أضحك معاك ..

    والله يزيدك .. قل آمين

    وإن شالله تاخذ الجنسية بعد .
     
  12. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام

    Scar Face

    You wanna Play whith us

    Okkay

    Say good buy to my littlle freind
     
  13. سكارفيس

    سكارفيس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2007
    المشاركات:
    795
    عدد الإعجابات:
    0
    لا والله بلعكس عادي بس ترى انا والله انا اضحك بعد عندي واحد بالدوانيه كل ما تكلم قال هالجمله عجبتني ومشكور على الدعوه للجنسيه الله يسمع منك لكن ليش قلت اسماء الناس هذي ومعاشاتهم الله يستر على الناس ...
     
  14. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شرياص اذا تبي جنسيتك الماده الخامسه

    طيعني لا تتحرش بصاحبي

    تراه سكرتير ثالث اقوى رجل بالبلد :eek:
     
  15. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بو محمد صباح الخير
     
  16. سكارفيس

    سكارفيس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2007
    المشاركات:
    795
    عدد الإعجابات:
    0

    صبحك الله بالخير ...

    شنو هالنك العجيييييييييييييييييب ....

    صراحه مو طبيعي تبيعه ....
     
  17. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام

    إنت نك نيم واحد ماعندك ..

    هالمره تبي جنسية بعد ؟؟

    مره ابوالنصح

    ومره اعتمد

    والحين النوخذه


    وين الله يوفقنا
     
  18. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    يالله سترك وينك يا الحميضي انت واكتواريك اللي ذبحتنا فية

    اهب يا وجهه عساك ما تحكم
     
  19. شرياص العديلية

    شرياص العديلية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,240
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    سوق الحمام
    آنا مشبه على صوتك ...

    لا يكون نواف ؟
     
  20. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    يا اخي انت ذكي المكتوب مبين من عنوانة