رأيي في أسهم السنتات

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة د. فهد, بتاريخ ‏3 يونيو 2004.

  1. د. فهد

    د. فهد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2003
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    تحية وسلام على الجميع...
    كنت على وشك عرض هذا المقال مع موضوع قراءة القوائم المالية، ولكن لاختلاف الموضوع فضلت أن أضعه كموضوع مستقل...
    ويمكن الحصول على المقالة على ملف بي دي إف من هنا:
    http://www.fahadbiz.com/penny-stocks.pdf

    أسهم السنتات وأسواقها

    في هذه المقالة نتحدث عن الأسهم ذات السعر المتدني ونتطرق لخصائصها وطبيعة الأسواق التي يتم تداول تلك الأسهم فيها.

    مفاهيم خاطئة
    هناك مفهوم خاطئ لدى الكثير من المتداولين يتمثل في الاعتقاد بأن الشركة التي سعرها منخفض تعتبر "رخيصة" وتلك التي سعرها مرتفع تعتبر "غالية"، وهذا غير صحيح لأن السعر بحد ذاته لا يعني الشيء الكثير. على سبيل المثال يستطيع مجلس إدارة أي شركة أن يغير من سعر الشركة كيفما شاء، وذلك بإجراء تجزئة عادية أو عكسية للسهم. فبدلاً من كون سعر السهم 10 دولارات يمكن أن يجرى تقسيم 2 إلى 1 ليصبح السعر "أرخص" فيكون 5 دولارات، ومن ثم يضرب عدد الأسهم المملوكة بـ 2. وفي التجزئة العكسية تقوم الشركة بتجزئة سعر السهم ليصبح "أغلى"، فبدلاً من كون السعر 1 دولار، يجرى تجزئة عكسية بمقدار 10 إلى 1 ليكون سعر السهم 10 دولار، ويقسم عدد الأسهم على 10.

    إذاً السعر بحد ذاته غير مهم، والأفضل أن ينظر الشخص إلى السعر السوقي الكامل أو الـ market cap، والذي يرمز لسعر الشركة الاجمالي في السوق. فإذا كان هناك شركة سعر سهمها 1 دولار ولديها 100 مليون سهم مصدرة، تكون القيمة السوقية 100 مليون دولار. على سبيل المثال، السعر السوقي لشركة مايكروسوفت يتجاوز 280 بليون دولار، و شركة آي بي إم حوالي 150 بليون دولار، وشركة بي تي أس سي PTSC من شركات السنتات قيمتها السوقية حوالي 11 مليون دولار.

    وتكمن أهمية القيمة السوقية في كونها تدل على مدى التثمين الممنوح للشركة من قبل جموع المستثمرين والمتداولين، ويعطي بلا شك دلالة على نظرة الناس للشركة.

    ومن الأمور المغفلة من قبل المضاربين بأسهم السنتات التفكير بمقدار الربح والخسارة المتحقق من تداول هذه الأسهم. على سبيل المثال، قد يشتري شخص أسهم بسعر 11 سنت للسهم الواحد، وتنخفض قيمة السهم، ربما خلال اليوم ذاته، إلى 8 سنتات. هنا يتناسى الشخص أن الخسارة في هذه الحالة تزيد في الواقع عن 27% وهي عالية جداً بجميع المقاييس، ولكن يبدو أن المتعامل في أسهم السنتات لا يدرك هذه النقطة. وأمر آخر ينطبق على جميع الأسهم وهو أنه عندما ينخفض سهم بنسبة 50%، فلا يكفي أن يرتفع بنسبة 50% ليعود لما كان عليه، بل يجب أن يرتفع بنسبة 100%!

    ولا ننسى أن نسبة الفارق بين سعر العرض والطلب Spread يعتبر عالياً في أسهم السنتات، أولاً بسبب ضعف حجم التداول وثانياً بسبب السعر نفسه. على سبيل المثال، إذا كان سعر العرض 12 سنت وسعر الطلب 11 سنت، فالفارق مجرد 1 سنت، وهو شيء جميل ومحبب في أسهم الشركات الكبيرة، ولكن بعد قليل من التفكير يكتشف الشخص أن هذا الفرق في واقع الأمر يعادل حوالي 8% من قيمة السهم، أي أنه لحظة شراء السهم يكون المشتري قد حقق خسارة فورية قدرها 8% من ماله! أخيراً من المعروف أن أكثر حالات الاحتيال والنصب تتم في شركات السنتات لغياب الرقابة الصارمة عليها ولقبول المتداولين لعنصر المجازفة فيها.

    أنواع الأسواق
    عندما نتكلم عن السوق أو الأسواق فالمقصود الأسواق المالية النظامية والتي تعرف بالبورصات والتي يوجد لها مقر يتم التداول فيه عن طريق وسطاء وسماسرة. ويطلق الاسم كذلك على الأسواق الإلكترونية التي يتم تداول الأسهم فيها وأشهرها سوق نازداك. يمكننا تصنيف الأسواق كما يلي:
    1. سوق بورصات مثل سوق نيويورك والسوق الأمريكي وبقية الأسواق الاقليمية.
    2. سوق نازداك الوطني NASDQ National Market.
    3. سوق نازداك الصغير NASDQ Small Cap Market.
    4. سوق لوحة الملصقات لنازداك NASDQ Bulletin Board.
    5. سوق الأوراق الحمراء Pink Sheets Market.
    6. أسواق التداول الإلكترونية مثل آي نت وآركيبلاغو ونايت INET, Archipelago, Knight وغيرها.

    يتم تسجيل الشركات في هذه الأسواق حسب عدة عوامل منها المتطلبات التي يفرضها السوق نفسه، ومنها رغبة الشركة ذاتها. فأحياناً قد تقرر شركة إدراج أسهمها في سوق نيويورك أو سوق نازداك الوطني ولا تدرجها في السوق الأمريكي لضعف التداول في ذلك السوق بشكل عام. وأحياناً تبدأ شركة حياتها في سوق نازداك الوطني وعندما لا تلتزم بشروط ذلك السوق، من حيث سعر السهم وعدد مالكي الأسهم وغيرها من الشروط الخاصة بتقديم التقارير الدورية وغيرها، فيتم طردها من السوق الوطني وعليها عندئذ البحث عن سوق يضمها، والذي في الغالب يكون سوق لوحة الملصقات لنازداك BB. وعندما لا تلتزم بشروط سوق لوحة الملصقات فغالباً تتجه إلى سوق الأوراق الحمراء.

    شروط التسجيل
    من أهم شروط التسجيل في سوق نازداك الوطني أن لا يقل رأس مال الشركة عن حوالي 30 مليون دولار (الرقم الحقيقي يعتمد على تصنيفات أخرى لن نتطرق لها هنا)، ولا تقل القيمة السوقية عن حوالي 18 مليون دولار وعدد الأسهم عن 1.1 مليون سهم، ولا يقل سعر السهم عند التسجيل عن 5 دولارات ولا يقل عن 1 دولار فيما بعد ذلك. وبالنسبة لعدد المستثمرين يجب أن لا يقل عن 400 شخص، كل شخص يملك مئة سهم على الأقل. وتقوم الشركة المسجلة في السوق بدفع حوالي 125 ألف دولار عند التسجيل وحوالي 50 ألف دولار سنوياً.

    أما بالنسبة لسوق نازداك الصغير فشروط التسجيل مشابهة للسوق الوطني ولكنها أقل حدة مما ذكر. على سبيل المثال، يجب أن لا يقل رأس مال الشركة عن حوالي 5 مليون دولار، والقيمة السوقية أكثر من 1 مليون دولار وعدد الأسهم لا يقل عن 500 ألف سهم، ويجب أن لا يقل سعر السهم عند التسجيل عن 4 دولارات ولا يقل عن 1 دولار فيما بعد ذلك. وبالنسبة لعدد المستثمرين يجب أن لا يقل عن 300 شخص، كل شخص يملك على الأقل مائة سهم. وتقوم الشركة المسجلة في السوق بدفع حوالي 30 ألف دولار عند التسجيل وحوالي 15 ألف دولار سنوياً.

    من المهم إدراك أن الشركات لا تقوم بالتسجيل في سوق لوحة الملصقات BB نظراً لكون هذا السوق مجرد وسيلة إلكترونية لعرض أسعار الأسهم التي تم طردها من نازداك الوطني أو الصغير، ويتم ذلك حسب طلب الشركة المطرودة، والتي عليها الالتزام فقط بنشر التقارير الدورية وهي غير ملزمة بأي من الشروط الأخرى الخاصة بسوقي نازداك.

    إذاً يمكننا القول بأن شركات الـ BB أفضل من شركات الأوراق الحمراء التي لا يوجد عليها أي شروط عدا تعبئة طلب التسجيل وإحضار الأوراق الرسمية للشركة، وهذه الشركات غير ملزمة بنشر تقارير دورية للمستثمرين ولا حتى تسليمها لهيئة الأوراق والأسواق المالية SEC.

    أما بالنسبة للأسواق الإلكترونية الأخرى مثل آي نت وغيرها، فهي مجرد وسيلة لتداول الأسهم ولا يمكن تسجيل الشركات فيها. تكمن الفائدة منها في منح المتداولين أماكن أخرى لتداول الأسهم خارج نطاق البورصات والأسواق الرسمية، ويستفيد منها كبار المستثمرين ومديري المحافظ الكبيرة لإجراء الصفقات فيما بينهم دون تدخل أي وسيط. إضافة إلى ذلك تستخدم هذه الأسواق الإلكترونية من قبل كافة المستثمرين في التداول خارج الأوقات الرسمية وفي البحث عن أسعار أفضل من أسعار الأسواق الرسمية.

    خاتمة
    يتضح مما سبق أن الشركات القوية الخاضعة لرقابة هيئة الأسهم والتي تلتزم بشروط هامة كرأس المال وعدد مالكي الأسهم، إضافة إلى شروط تتعلق باستقلالية مجلس الإدارة والتزام الشركة بعقد اجتماعات الجمعية بشكل دوري وغيرها، هي تلك الشركات المسجلة في سوقي نازداك الوطني والصغير. هذا لا يعني في الواقع أن جميع شركات الـ BB وشركات الأوراق الحمراء شركات فاشلة يجب تجنبها في كل الأحوال. بل بالعكس هناك شركات شاءت الأقدار أن تقذف أسهمها في هذه الأسواق لأسباب قد لا تكون جذرية أو أسباب مؤقتة، وبالتالي ربما يوجد فيها فرصة جيدة لمن يبحث في وضعها ويتابع تطوراتها بشكل لصيق.


    د. فهد الحويماني

    كتاب المال والاسثمار في الأسواق الأمريكية
    http://www.fahadbiz.com
    بريد إلكتروني:fahad@fahadbiz.com
     
  2. الشعثاني

    الشعثاني عضو مميز

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2003
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** بلاد الورد **
    اوضح وانصح ما كـُتب عن اسهم السنتات

    - جزاك الله خير يا دكتور - فهد :rolleyes:
     
  3. خنجر

    خنجر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    535
    عدد الإعجابات:
    0
    دكتور فهد

    كلامك حلو وواقعى 0000أنا لى كم يوم أدور على موقع توصيات زين حتى أتجنب مثل شركات السنتات وعطانى واحد من الاخوان موقع عرض وطلب شرايك فيه تنصحنى أسجل فيه وبقولك شى ثانى بخصوص مقالك أنا ملاحظ أن الاخوان هنا مهتمين فى أسهم السنتات ليش مانسوى أستفتاء نقول فيه سؤال واحد
    هل أنت ربحان من اسهم السنتات ولاّ خسران000؟
    وأكيد راح نعرف الحقيقة 00000ممكن تكون مرة 000000وممكن تقول حلوة ليش ماتدعم مقالك بستفتاء يادكتور فهد والاخوان حاضرين ماراح يكذبون على أنفسهم راح يقولون الحقيقية وهنا اكيد المقالة راح توصل الرسالة للجميع وتكون صادقة00للامانة يادكتور فهد مقالتك بعيدة عن الواقع الللى أنا قاعد أشوفة بالمنتدى شركات تقاعدة تجيب 100% مية بالمية لكن لو سويت الاستفتاء يمكن أكثرنا يغير راية

    أسف طولت عليك يادكتور فهد شكرا ياطويل العمر
     
  4. دينار بن حزم

    دينار بن حزم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2004
    المشاركات:
    813
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك يا دكتور /فهد
    واسواق الbb نحتاج منك جهد خاص فيها ارجو الاتبخل علينا فهنالك رموز كثيرة
    تدخل على اسم الشركة وغالب هذه الرموز غير معروفة للمبتدئ /وانا اشتريت كتابك القيم ولكن هذه الرموز غير مشروحة في الكتاب أو اني لم اعرف اصل لها
    مثال ذلك :
    (chapter11/7) كيف يكون تاثيرها على الشركة ومتى نعرف ان هذه في شابتر 11 اوشابتر 7 من هذه الشركات شركة Nnose كانت في الbb ثم تغير ت الى Nnos والرمز Pk كما في موقع الياهو وفي موقع ستوك تركر اخذت الرمز Otcf
    فماهو الفرق بين الرمزين وماهو تاثيره على الشركة (سبق انى كتبت موضوع
    استفسر فيه عن سب تغير رمز الشركة وافاد الاخوة المشا ركين فجزاهم الله خير) ارجو ا منك ان توضح لنا هذه المصطلحات ولك جزيل الشكر
     
  5. د. فهد

    د. فهد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2003
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    ... أخوي دينار، يمكن معرفة الشركة المفلسة بالنسبة للفصل 11 من فصول الافلاس إذا كان آخر حرف من الرمز حرف Q وبالنسبة لفصل 7 (فصل افلاس التصفية) فلا يكون هناك رمز لأن الشركة تكون خرجت تماماً من السوق.

    من الحروف الأخيرة الهامة حرف E ويعني أن الشركة لم تسلم الـ Sec بعض التقارير الهامة - في هذه الحالة الأفضل البحث عن السبب ومعرفة إن كان مقنع أم لا. وحرف F يعني أن الشركة أجنبية، وغيرها أحرف أخرى حسب حالة الشركة.
     
  6. olylo

    olylo عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2003
    المشاركات:
    330
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الامارات
    جزاك الله خيرا يا دكتور فهد , فالموضوع مهم جدا الذي تطرقت له .

    فمعرفة الاسواق وتصانيفها ودرجة المصداقية والامان فيها تهم اي متداول ومتعامل
    حريص بالحفاظ على راس ماله , ويسعى لتنميته بالطرق الصحيحة .

    ومثل ما تفضلت هناك غفله وتجاهل من قبل بعض الاخوان بالنسبة لنسبة الفارق بين سعر العرض والطلب في الاسهم المقيمة بالسنت وما يمثله هذا الفارق من قيمة السهم .

    فهناك شكاوي بستمرار من فقد نسب كبيرة من راس المال . فنجد احيانا اخوة يقولون انهم خسرو 80% من راس المال المستثمر . وبعضهم لديه الجرأه فيبين هذه النسبة بالارقام فيحكي انه خسر 30000$ او 50000$ ...................في عمليه واحدة.
    ولو نرجع الى سبب هذه الخسائر الكبيرة نجد انهم يتداولون باسهم السنتات دون معرفة تامة بوضع الشركة المالي والتقني فلا يكون هناك نظرة كافية لمستقبل الشركة .

    فاذا كانت الشركات الكبيرة والناجحة لابد لها من فحص ودراسة شاملة قبل الدخول فيها . فما بال الاخوة الذين يتعاملون بشركات اكثرها وهمية ليس لها منتجات ولا مبيعات وانما وعود تنشر في بعض الاخبار واسعارها مقيمة ب 0.000$

    وهناك من الاخوة من يوصي بشراء سهم ب 0.0002$ بحجة انه من السهولة ارتفاعه الى 0.0003$ وتفاغل هذا المدعي ان السهم ايضا من السهولة بمكان هبوطه الى 0.0001$ وهو الاقرب لعدم جاذبية السهم للمتداولين وبالتالي الخسارة ستكون 50% في لمحة بصر.

    هناك مثال ساضربه للجميع عسى ان ينفع الله به .

    لو قيل لاي شخص يريد الاكل اختار بين الاكل في مائدة مليئه بمالذ وطاب من الطعام وعليها اناس شبعى قد انفجرت بطونهم من الشبع .

    او مائدة ليس فيها الا ملح وعليها اناس اخذ منهم الجوع ماخذا لايعلمه الا الله . وكل واحد يريد ان ياكل صاحبه من شدة الجوع الذي بهم .

    فمالذي يختاره الرجل العاقل السليم لنفسه .

    هذا المثل كمثل ما نحن فيه الان وهي اسواق المال .

    فالاسواق المعروفة والرئيسية مليئه بما لذ وطاب من الاسهم السمينه والنافعة والتي بها فرص لايعلمها الا الله من كثرتها . والمتداولون فيها هم اغنياء العالم بطونهم منتفخة من كثرة المال , فالمليون دولار والعشرة لاتهمهم اذا ذهبت عليهم لان ماعندهم اضعاف ذلك ومداخليهم ستعوض ما يتم اخذه منهم بكل سهوله . فالحظ والاكل عندهم افضل واهنا وشبه مضمون , بل تحقيق ثروات من خلال التداول معهم امر ليس بمستصعب . وهم ينظرون لعوائد السهم في الغالب فالمضارب معهم ياكل طالع ونازل.

    اما الاسواق الاخرى المظلمة فالاكل ( اي الربح) فيها صعب لان المتداولين فيها كل منهم يريد ان ياكل الاخر من شدة جوعهم , وهم جميعهم مضاربون , يضاربون على سعر السهم ايهم سيخرج من العملية رابح على حساب الاف المتداولين المساكين الذين يحلمون بالثراء , ولايعلمون انهم على مائدة مليئة بالنصب والاحتيال تفتقد الرقابه والنزاهه. ولا يخرج منها المتداول الا وقد اكلت بعض اطرافه , وربما يؤكل باكمله وينتهي.


    بالنسبة لقولك يا دكتور فهد في الخاتمة :

    هذا لا يعني في الواقع أن جميع شركات الـ BB وشركات الأوراق الحمراء شركات فاشلة يجب تجنبها في كل الأحوال. بل بالعكس هناك شركات شاءت الأقدار أن تقذف أسهمها في هذه الأسواق لأسباب قد لا تكون جذرية أو أسباب مؤقتة، وبالتالي ربما يوجد فيها فرصة جيدة لمن يبحث في وضعها ويتابع تطوراتها بشكل لصيق.

    هذا من باب الانصاف , ولكنه في نظري بعيد من الواقع وامر شبه مستحيل بالنسبة لاسهم الاوراق الحمراء .

    كنت قبل فترة تزيد عن 7 شهور تقريبا مهتم ببعض الشركات من هذا الصنف , وحاولت ان اجمع بعض المعلومات عنها والرئيسية الا انني لم استطع لقله الموارد المتاحة والمتوفرة فهي لاتعلن عن قوائمها الفصليه والاحداث الجاريه فيها ولم استطع الحصول عليها , كل ما في الامر انها بين فترة وحين تعلن عن تقدم في منتجاتها ومبيعاتها وانها تحاول الحصول على تراخيص معينه لدخول السوق واحيانا تخبر عن تعاون بينها وبين شركات كبرى ووووووووووووووووووو...................
    ومثل هذه المعلومات العامة التى تدخلك في نفق مظلم علما انها مقيمة باكثر من 10$ وليست من الاسهم 0.000$ مع هذا لم استطع ان اكون صورة شامله لهذه الشركات ومستقبلها .

    فتحديد الشركة الجيدة والتى قد تكون فيها فرصة امر صعب في هذه الاسواق .

    فلو توفرت المعلومات كان الامر جيد . الا ان شركات هذا الصنف من الاسواق غير ملزمة بنشر اي معلومات عنها .

    في الاخير اشكرك يا دكتور فهد على هذه المعلومات القيمة التى استفدنا منها ايما استفادة , واطلعتنا على امور كنا نجهلها . فجزاك الله خيرا .

    ونتمنى يا استاذنا العزيز ان تستمر في العطاء والافادة لاخوانك في الوطن العربي من خلال مشاركاتك القيمة في هذا المنتدى .

    وبالمناسبة اي تعقيب او تصويب على المثال المذكور انفا , من اي عضو كان , اتقبله بصدر رحب ان شاء الله .

    تحياتي للجميع.
     
  7. الفيدرالي

    الفيدرالي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2004
    المشاركات:
    41
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخوة الكرام ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    بداية اود ان اشكر الدكتور فهد على هذا المقال وما جاء فيه من ايضاح لانواع الاسواق الامريكية وعن ملابسات التداول بها.

    هناك من يقول : ان كثير من الشركات تبدأ بتلك الأسواق لقلة شروطها والتزاماتها مما يهون عليها بعض الجهد والوقت لكي يستغل في تنمية الشركة، وبعد نجاح الشركة يتم الانتقال الى الأسواق الأخرى كسوق Amex او الناسدك.

    واستكمالا لما ذكر عن سوق Ob و Pk ، فأن الباحث او المستثمر في هذه الاسواق يركز على نوعين من الشركات:

    الأولى : الشركات التي لديها اختراعات او اكتشافات تميزها عن غيرها وقابلة للتطبيق و يتوقع خروج هذه الاختراعات للواقع.

    الثانية : الشركات التي في نمو متزايد.

    ولابد للمستثمر اولا ان يكون ملم بطبيعة الاختراع او المنتج ومدى حاجة السوق او الناس له ، ومعرفة منافسيه حتى يستطيع تقييم الشركة ومسارها في المستقبل ، ومن ثم متابعتها متابعة شديدة.

    والله الموفق ،،،،،
     
  8. المؤشر

    المؤشر المشرف العام مشرف

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2001
    المشاركات:
    6,691
    عدد الإعجابات:
    67
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكراً يا دكتور فهد على هذا الموضوع المهم والذي سيستفيد منه الكثير من الأعضاء والزوار
     
  9. stock-trak

    stock-trak عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2004
    المشاركات:
    110
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    جزاك الله 1000 خير يا دكتور - فهد

    تحياتي
     
  10. جمل

    جمل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 فبراير 2004
    المشاركات:
    489
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    تحياتي لك دكتور.

    كتابك المال والاستثمار كان باالفعل كتاب ممتاز ورائع....وهو موجود لدي وأعتبره مرجع لي في عالم الاستثمار.

    أخي دكتور فهد ...لااعلم ان كان هناك كتب آخرى مثل الاستثمار في العملات...وغيرها...أعتقد ان ثقافه الاستثمار لدينا ينتظرها الكثير الكثير من الكتب....خاصه التي تواكب هذه الايام...والتي انتشر فيها الاستثمار باالاسهم والعملات مع قلة الخلفيه العلميه لمثل تلك الاستثمارات...وخلو الكتب التي تكون باايدي خليجيه أو حتى عربيه ارفف الكتب..إلا ما قل.

    حقيقة كتابك كان أضافه مهمه في عالم الاستثمار... بشكل عام...وأتمنى ان تصدر كتب اخرى عن العملات الذهب والفضه وغيرها.

    تحياتي واحترامي لشخصك الكريم.
     
  11. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    لك مني كل التحيه والتقدير

    يادكتور فهد علي الطرح الجيد

    وكتابك مفيد جدا --الحمد لله شريته من مكتبة العبيكان بالخميس


    ومساهماتك ليس في هذا المنتدى فقط بل في المنتديات الأخرى
    ذات صدى ومثمره بكل ماتعنيه الكلمه

    سلمك الله من كل شر-- والله اسأل ان يزيد في موازين اعمالك

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  12. ترايدر

    ترايدر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2004
    المشاركات:
    321
    عدد الإعجابات:
    0
    إهداء خاص للدكــــــــ فهد ـــــــــــــــــتور

    الف شكر سطور من ذهب
     

    الملفات المرفقة:

  13. malk

    malk عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    429
    عدد الإعجابات:
    0
  14. waseem

    waseem عضو محترف

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2003
    المشاركات:
    3,046
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المملكة العربية السعودية
    الله يعطيك العافية وملخص ما فهمت منك البحث عن الكيف قبل الكم .
     
  15. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
  16. doji

    doji عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2002
    المشاركات:
    1,136
    عدد الإعجابات:
    0
    استاذي الفاضل د/فهد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد التحية والاحترام اتمنى ان تتقبل نقاشي بصدر رحب
    فكما عهدناك في دورة الرياض الاولى (خ الـ م) فانت المعلم والمربي .

    استاذي الفاضل :

    في بدايه حديثي اختلف معك في مسمى أسهم السنتات فانا لست بصدد الإشارة لها وخاصة أني في نقاش مع شخصكم الكريم ولكن إذا كنا نتحدث عن أسهم البني ستوك فليس من الخطأ الدخول فيها وخاصة انها تقع ضمن إستراتيجية Warren Buffett فهو شخصيه استثمارية غنية عن التعريف فهو ثاني اغني رجل في العالم بالإضافة الى10 of the world's best
    ) investment managers. افضل عشرة محليل العالم من مديري الاستثمار ) ومنهم (( Morningstar's "Fund Manager of the Decade
    مدير مالي النجم الساطع الذي استطاع ان يتفوق على مؤشر S&P 500 لمدة (13) سنة كان من ضمن محفظتهم الاستثمارية على سبيل المثال وليس الحصر

    1. Nextel (NASDAQ: NXTL) at $3 Up 600% in 18 months
    2. Quest Communications (NYSE: Q) at $1.25 Up 260% in 15 months

    وفي الرعاية الصحية وكان اكبر استثمار في تكنولوجيا الحيوية :
    في عام 2002م
    RCN in October of 2002 at $4 Up 520%
    وفي عام 2003م
    FHRX in March 2003 at $3 Up 475%

    أستاذي الفاضل أنا لا اختلف معك أن نسبة المخاطرة كبير جدا وبالمقابل نسبة الربح كبيرا جدا ولكن يبقى علينا ان لا نغفل كلمة واحده فقط هي (التعليم) في مجل الاستثمار لتحقيق عوائد مجزيه بطريقه عملية احترافية وكنت وما زلت أشيد بمبدأ التعليم بدليل التشرف بحضور (دورة المؤشر) ودورة (مدخل إلى الاستثمار في الأسهم الأمريكية)الأولى ولدي الرغبة الكاملة في حال انعقاد دورة متقدمه في (التحليل الأساسي).
    ولكن مع الأسف اغلب أعضاء المنتديات لايزالون يعشون أحلام اليقظة لأنه من الصعب التغلب على مؤشر S&P 500 دون معرفة ودراية حتى بأبجديات الاستثمار .

    هل يعقل أن عضو في منتدى المؤشر نت مشترك مع زميل له في نفس المنتدى باشتراك شهري يفوق اشترك Warren Buffett ؟ اذا ما علمنا أن هذه حقيقه ! ماذا يمكن أن يمرر على بقيه أعضاء المنتديات من قبل مواقع التوصيات ؟ .

    وما زلت أتعلم من أمثال شخصكم الكريم

    ابو عادل
     
  17. alattar

    alattar عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2003
    المشاركات:
    2,468
    عدد الإعجابات:
    0
    ماشاء الله شرح وافي من جد ومثل ماقال اخوي الشعثاني

    اوضح وانصح ما كـُتب عن اسهم السنتات

    الف شكر يادكتور فهد وننتظر من شخصك الكريم اكثر واكثر


    تحياتي
     
  18. د. فهد

    د. فهد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2003
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    شكراً أخوي العطار على التذكير بالموضوع لأني نسيت الرد على تعليق أخونا النشط دوجي.. فالأسهم التي ذكرتها أخوي دوجي أنا لا أعتبرها أسهم سنتات (ذكرت نكستل و كويست وسهمي التكنولوجيا العضوية وجميعها قيمتها السوقية عدة بلايين من الدولارات - حتى FHRX قيمتها أكثر من 500 مليون دولار)... وأسعارها جميعاً أعلى من دولار في السنوات الماضية.

    اسهم السنتات هي التي أسعارها أقل من دولار والأهم من ذلك أن قيمتها السوقية قليلة جداً... في أكثر الأحيان أقل من 50 مليون دولار، وهذه المخيفة أو عالية الخطورة. وفي تعريف المستثمرين التقليديين، إذا كان السعر أقل من 5 دولار تعتبر الشركة شركة سنتات penny stock، ولكن تغير هذا الشيء في السنوات الأخيرة.

    الأخ الفيدرالي:
    ----------
    هناك من يقول : ان كثير من الشركات تبدأ بتلك الأسواق لقلة شروطها والتزاماتها مما يهون عليها بعض الجهد والوقت لكي يستغل في تنمية الشركة، وبعد نجاح الشركة يتم الانتقال الى الأسواق الأخرى كسوق Amex او الناسدك
    .
    -------
    نعم قد يحث مثل هذا الشيء، ولكن تذكر بأن أسواق الـ BB والأوراق الحمراء ليست أسواق بمعى أن الشركات تسجل فيها مباشرة، بل هي مجرد وسيلة لعرض الأسعار، وفي معظم الأحيان (إن لم يكن دائماً) تطرح الشركات أسهمها في الأسواق الرسمية للحصول على المال المطلوب، وإذا حدث ووجدت هذه الشركات في الـ BB أو الأوراق الحمراء فمعنى ذلك أنها مطرودة من الأسواق الرسمية.

    وتحياتي للجميع ومعذرة على عدم التواصل المستمر...
     
  19. الشعثاني

    الشعثاني عضو مميز

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2003
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** بلاد الورد **
    -


    للرفع و الاستفادة و لحلول الموسم :)



    -
     
  20. ralraja11

    ralraja11 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2005
    المشاركات:
    2,770
    عدد الإعجابات:
    0
    حلوة لحلول الموسم.... :d

    توقيت ممتاز يا الشعثاني تحياتنا لك