مصادر حكومية: يضرب المؤشر الأخضر نفي الشمالي لـ «الصندوق الملياري»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابودندونه, بتاريخ ‏28 يناير 2009.

  1. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    مصادر حكومية: يضرب المؤشر الأخضر نفي الشمالي لـ «الصندوق الملياري»


    |كتب بدر الخيال وعلاء السمان |

    استغربت مصادر حكومية مطلعة نفي وزير المالية مصطفى الشمالي لوكالة «رويترز» ان تكون الحكومة درست في اجتماعها أول من أمس إنشاء صندوق إنقاذ بخمسة مليارات دينار لمساعدة الشركات المتعثرة في ظل الأزمة المالية، واعتبرته ينعكس سلبا على التحسن التدريجي الذي بدأت معالمه واضحة للعيان في البورصة.
    وجددت المصادر تأكيدها أن مجلس الوزراء ناقش «الصندوق الملياري» ضمن حزمة أخرى من الإجراءات من شأنها أن تقيل الشركات المتعسرة من عثرتها، دون أن تدخل في التفاصيل التي ما زالت مرئيات حتى الآن، خصوصا انه يجب ان تصدر فيها تشريعات جديدة تخضع لموافقة الحكومة قبل إحالتها على مجلس الأمة.
    وكانت «رويترز» نقلت عن الشمالي ان صندوق الخمسة مليارات غير صحيح وأن «الحكومة كانت تناقش خطة إنقاذ وضعها البنك المركزي من المتوقع إحالتها على مجلس الامة لإقرارها».
    وترجمة لقرار مجلس الوزراء باشرت اللجنة القانونية الوزارية أمس بحث ومناقشة حزمة الإجراءات المحالة إليها.
    يذكر ان سوق الكويت للأوراق المالية تفاعل سريعا مع تبني الحكومة تصور فريق المحافظ بشأن الخطط الانقاذية بما في ذلك الحديث عن الصندوق الملياري، وارتفع المؤشر السعري 108.7 نقطة مع نهاية تداولات أمس، فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا بـ 12.7 نقطة.
    غير ان الاوساط الاستثمارية بدت متخوفة من ان يكون مصير «الصدمة الإيجابية» التي تركتها التوجهات الحكومية، كمصير «الصدمة» السابقة التي أعقبت الإعلان عن تأسيس «المحفظة المليارية» التي تلاشى زخمها خلال أقل من أسبوعين لتأخر دخول المحفظة السوق وضآلة تداولاتها.