وأخيراً اشترت المحفظة الحكومية مستحوذة على %30 من قيمة التداولات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بوراشد جروب, بتاريخ ‏28 يناير 2009.

  1. بوراشد جروب

    بوراشد جروب عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,910
    عدد الإعجابات:
    311
    مكان الإقامة:
    صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
    [​IMG]

    وأخيراً اشترت المحفظة الحكومية مستحوذة على %30 من قيمة التداولات



    استهدفت أسهما قيادية في قطاعي البنوك والخدمات أمس ..وعززت التفاؤل

    رصدت مصادر متابعة لأداء سوق الكويت للأوراق المالية أمس تحركات ملموسة وعمليات شراء واسعة للمحفظة الحكومية الموجهة لدعم البورصة مشيرة الى ان تحركات المحفظة أمس بدت واضحة بعد مرور ساعة من التداول حيث ساهم تدخلها كثيرا في تحسن أداء المؤشر بعد تراجعه بشكل ملحوظ بعد ارتداد المؤشر سلبا في حدود الساعة العاشرة والنصف.

    وقالت المصادر ان المحفظة تدخلت فعليا لمحاولة الحد من تراجع المؤشر دون مبرر مبينة أنها استحوذت أمس على نحو %30 من قيمة تداولات السوق البالغة 74.1 مليون دينار لافتة الى أن تحركات المحفظة دفعت الى جانب تفاؤل المتداولين والمستثمرين في بورصة الكويت بخطوات الحكومة الجادة لسعيها لحل الأزمة الراهنة عقب ما تم اقراره في مجلس الأمة وهو الأمر الذي شكل دعما كبيرا للسوق ومؤشراته العامة فادى الى التحسن الملحوظ الذي بدا أمس بوضوح على المؤشر العام للسوق.

    ورصدت المصادر أيضا وجود عمليات شراء على العديد من الأسهم المدرجة وذلك بفعل تحركات واضحة لمجاميع استثمارية كبيرة أرادت ان تكون عاملا مساعدا لتحركات المحفظة وحالة التفاؤل التي بدت بوضوح منذ الدقائق الأولى لبدء التداول وكذلك تحركات واضحة لملاك كبار في بعض الأسهم.

    وقالت المصادر ان تحركات المحفظة أمس اختلفت كثيرا عن تحركاتها خلال الفترة الماضية حيث عكست أمس الآلية التي تعمل بها كداعم فعلي للسوق ومستثمر على بعض الأسهم خاصة القيادية والتي تتركز في قطاعي البنوك والخدمات.





    الوطن
    الاربعاء 28 يناير 2009



     
  2. wld al salmiya

    wld al salmiya عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5,366
    عدد الإعجابات:
    1,713
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا بوراشد والله يعدل الامور
     
  3. jamalll

    jamalll عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2007
    المشاركات:
    1,492
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خوش خبر:)

    خوش خبر:) تسلم على النقل:)
     
  4. بوراشد جروب

    بوراشد جروب عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,910
    عدد الإعجابات:
    311
    مكان الإقامة:
    صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
    تأكيد على ضخ سيولة في السوق من قبل المحفظة

    [​IMG]

    الصقر: المحافظ الاستثمارية ضخت السيولة فور الإعلان عن خطة الاصلاح


    قال المحلل المالي والمحاضر في جامعة الكويت فهد الصقر ان تراجع سوق الكويت للاوراق المالية امس جاء كنتيجة طبيعية بعد الارتفاعات التي شهدتها الثلاث جلسات السابقة, موضحا انه وعلى الرغم من التراجع الا انه كان طفيفا ولم يؤثر سلبيا على السوق.

    واضاف الصقر ان السوق سيشهد تماسكا خلال الاسبوع الجاري نتيجة حزمة الحلول التي خرج بها البنك المركزي والتي قدمها الى مجلس الوزراء والتي من المتوقع ان يتم احالتها الى مجلس الامة خلال اسبوعين والتي كان لها اثر ايجابي على السوق.

    واوضح الصقر ان الثقة بدأت تعود الى السوق مرة اخرى ولكن العملية تحتاج الى وقت, مشيرا الى ان الاتفاقات التي عقدتها شركة ابيار العقارية واعيان مع بنوك محلية كان لها اثر بالغ في السوق واكد ان الحلول الايجابية اصبحت قيد التنفيذ.

    ولفت الصقر الى ان مقترحات البنك المركزي ركزت على حل الازمة بجميع جوانبها ولم تغفل اي قطاع ولا ينقصها الا التنفيذ الفعلي وفقا لخطوات حقيقية, موضحا ان الاقتراحات الخاصة باعادة هيكلة ديون الشركات يعد من المقترحات الايجابية لحل الازمة الاقتصادية التي تعاني منها الشركات المدرجة في جميع القطاعات.

    واضاف الصقر ان ظهور بوادر لحل الازمة دفع المحافظ الاستثمارية الى الدخول بسيولة جديدة في السوق حيث وجدت هذه المحافظ ان الاسعار الراهنة تمثل فرصة استثمارية واعدة وخصوصا اسعار البنوك وشركات الاستثمار والتي وصلت الى مستويات متدنية حيث تراجعت اسهم البنوك دون الدينار, واوضح الصقر ان هناك عدة عوامل تزامنت مع بعضها وهو ما افرز ارتفاع المؤشر وهذه العوامل تتمثل في انخفاض اسعار الاسهم والاعلان عن الاجراءات الحكومية وعودة الثقة والسيولة مرة اخرى للسوق, مشيرا الى ان دخول المحافظ الاستثمارية في السوق ادى الى تشجيع صغار المتداولين بالعودة مرة اخرى للسوق.

    ولفت الصقر الى ان الحذر لابد ان يكون موجود في تلك الفترة على الرغم من ان الارتفاعات تدريجية ولكن من الممكن ان تكون هناك عمليات مضاربة وبالتالي يتأثر السوق مرة اخرى, موضحا ان تنفيذ مقترحات المركزي سيعمل على اعطاء دفعة قوية للسوق وخصوصا ان السيولة مازالت موجودة وكافية لدعم السوق ولكن ما كان يحتاجه السوق هو مؤشرات ايجابية تخفيزية بعد بلوغه للقاع.

    واشار الى ضرورة قيام مجلس الامة بالاسراع في اقرار الخطة وان لا يكون هناك تنازع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لكي نستطيع معالجة الازمة في اسرع وقت.

    واوضح الصقر ان التشريعات يجب ان يتم دراستها باستفاضة لكي لا تنتج تشريعات مشوهة تؤدي الى اصلاحات سريعة يعاني منها السوق بعد 6 اشهر, لافتا الى ضرورة قيام الحكومة بدعم الشركات العقارية المدرجة في السوق وذلك للحفاظ على قوام هذا القطاع الحيوي.



    [​IMG]
    السياسة
    الخميس 29 يناير 2009



     
  5. بوراشد جروب

    بوراشد جروب عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,910
    عدد الإعجابات:
    311
    مكان الإقامة:
    صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
    العفو أحبتي في الله