شحقه تقوله لو سمحت

Hi5

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
1,291
الإقامة
Om_3_Aswar
امس كنت بنادي كاظمة حال الآلاف إلا تحسفوا راحوا هناك وشافوا مباراة الكويت ومنتخب عمان .......

كان قاعد يميني واحد معاه عياله اثنين ، الريال تقريبا بالثلاثينات وعياله تقريبا واحد عمره 7 سنين والثاني 5 ...

مر البايع مال العصير والكاكاو فالولد ينادي البايع يقوله (((((( لو سمحت )))))

الأبو كشـّـر وطالع ولده وقاله شحقه تقوله لو سمحت قوله تعااااااااااال ( مع الإشارة باليد بصورة تحقيرية ) ...

فبصراحه كثر ما كسر خاطري هالبايع كسر خاطري الولد الصغير اللي اسلوبه حلو ومتأدب ومتواضع ينادي العامل لو سمحت لكن الأبو الكريم يعلم ولده يقوله لا تقوله لو سمحت قوله تعااااااااال

انا اتوقع هالياهل اذا كبر وابوه صار شايب اتوقع ما راح يكون بقاموسه حق ابوه كلمه [[[ لو سمحت ]]] لأنه بصراحه انزف جدامنا عشان قال للمسكين لو سمحت ...
:eek:

فيا جماعه اليهال الحين مثل العجينه سهل تكونه وتخليه مثل ما تبي ....
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
للأسف في بعض الناس يظنون انه مخلوق من طين اخر غير الي مخلوق منه العماله عندهم او الناس الفقراء


ولكن ميزان التفاضل بينا التقوى وليس المال او مستوى الوظيفه او اي شيء اخر



الله يهديييهم للأسف بعض الناس يحتاج الى تعلم حسن التربيه



والله وراء القصد
 

Hi5

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
1,291
الإقامة
Om_3_Aswar
المساكين هنيي هالعامل اللي ايمع الخمسين والاميه عشان يدزها حق امه وابوه وزوجته اللي ما يشوفها الا كل خمس سنوات ، والمسكين الثاني هالياهل كون ابوه يعلمه قسات القلب والتكبر على الناس ....

الانبياء اشتغلوا بالرعي والتجاره وعمر الشغل ما كان عييب .
 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739
من باب الأدب والذوق عندما نخاطب شخص غريب وللمره الأولى نبدأ بعباره لو سمحت
 

Hi5

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
1,291
الإقامة
Om_3_Aswar
أعرف رئيس قسم بإحدى الوزارات عمره ما طلب شي حتى بحدود العمل ومسئولياته كونه رئيس قسم إلا بكلمات تسبق الطلب مرة يقول ما عليك امر مرة لو سمحت مرة تكفا ... وجميع اللي قاعد يطلب منهم تقريبا تحت سلطته بالعمل
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
الله يهدي الاب ,,,
 

شجرة العود

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2008
المشاركات
1,816
الإقامة
ديرتي
شي غريب
معقولة في أب يعلم ولده قلة الأدب وعدم احترام الغير
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
إن أكرمكم عند الله أتقاكم

تختلف المقاييس التي يعتمد عليها الناس في تقييمهم للأشخاص ، ومدى استحقاقهم للتقدير والاحترام ، فمنهم من تتفاوت قيمة الناس لديه حسب نَسَبِهم ، وعراقة قبائلهم ، فأجدرهم بالاحترام ، والتقدير أعلاهم نسباً ، وأعرقهم قبيلة ، ومنهم من يعتبر الغنى والثراء وحجم الأرصدة والممتلكات هي المقياس الحقيقي لقدر الإنسان وعلو منزلته ، ومنهم من ينظر إلى الموضوع من زاوية المنصب والجاه ، والارتقاء في سلم الوظائف والدرجات ، وبعضهم يرى أن الشهادات العلمية التي حصل عليها الشخص هي التي تحدد قيمته ، وتفرض احترامه .

إن جميع هذه المقاييس لا تتعدى كونها مقاييس مادية بحتة ضيقة الأفق ، فالإنسان الذي يفاضل بين الأشخاص على هذه الأسس ، إنما ينظر إلى الحياة بمنظار ضيق جدا ، فالشخص العريق النسب لا قيمة لنسبه مع انحطاط في أخلاقه وقيمه الدينية والاجتماعية ، ومهما بلغ الإنسان في عراقة نسبه ، فلن يصل إلى نسب أبي لهب – عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي أنزلت فيه سورة كاملة تتوعده بالعذاب الأليم يوم القيامة ، وقد كان كثير من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يملكون هذه العراقة في النسب ، غير أن الله شرفهم بالانتماء لهذا الدين ، والتضحية في سبيله ، فقد كان بعضهم أصله من الفرس ، وبعضهم من الروم ، وآخرون من الموالي والعبيد ، ولم يقدم الرسول – عليه الصلاة والسلام – سادة قريش وشرفائها عليهم لعراقة نسبهم :


خذلت أبا جهل أصالته ***** وبلال عبد جاوز السحبا


وكم من أحفاد لعظماء وعلماء لم يسلكوا سبيلهم ، فلم يرفعهم انتماؤهم لأولئك العظماء نسبا .

وأما الثراء والغنى ، فتكون قيمته على قدر خدمة صاحبه للمجتمع ، وحرصه على تقديم الخير والمعونة للأمة ، ولا قيمة لثراء رجل قد غل يده إلى عنقه وبخل بما فيها .، أو رجل جمع من الأموال ما حل له وما لا يحل يتكبر بها على الناس ويتعالى عليهم .

وما يقال في الغنى يقال في المنصب والجاه ، فصاحب المنصب تتجسد قيمة منصبه في حرصه على خدمة مجتمعه وأمته ، والسهر على مصالحها ، لا في حيازته للمنصب وارتقائه في السلم الوظيفي .

وبالنسبة للشهادات العلمية فإنها لا تصلح أيضا لتكون مقياسا للآشخاص لثلاثة أسباب هامة :

أولا : أنها لا تعبر عن مقدار علم الشخص ، وسعة اطلاعه ، فكم من علماء أجلاء لا يحملون شهادات بلغوا من العلم مبلغا عظيما ، لا يحلم به أصحاب الشهادات في أشد أحلامهم سخاء ، وكم من حاملي شهادات عالية كالدكتوراة وغيرها ، وثقافاتهم ضحلة جدا ، حتى في مجال تخصصهم .

ثانيا : إن عدم حصول الشخص على هذه الشهادات لا يعني عدم كفاءته لها ، فربما لم تواته الظروف لذلك ، أو حالت دون حصوله عليها موانع .

ثالثا : على افتراض سعة ثقافة حامل الشهادة ، وتوسعه في الاطلاع فإن قيمته تكون بمقدار انتفاعه بعلمه ، وتطبيقه لما علم ، ومدى إحساسه بالمسؤولية الملقاة على عاتقه من تعليم الناس والحرص على تثقيفهم :


وما أنت بالعلم الكثير بمفلح ***** وما لك جد في التقاة كبير

كأين رأينا عالما ظل سعيه ***** وظل به جمع هناك غفير

معارفه بحر ويصرف وجهه ***** إلى الباطل الخداع وهو بصير


وقد أخبرنا الله تعالى أن مصير كل هذه الاعتبارات والمقاييس إلى التلاشي يوم القيامة ، فمصير النسب { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } ، ومصير الغنى { وما يغني عنه ماله إذا تردى } ، ومصير الجاه والمنزلة { هلك عني سلطانيه} .

والسؤال الذي يطرح نفسه ، ما هو المقياس الحقيقي لقيمة الأشخاص ؟

والجواب أرشدنا إليه القرآن الكريم في قوله تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ، فالمرء يقاس بمقدار صلاحه واستقامته على منهج الله ، وقيمة الإنسان في المجتمع إنما هي بمقدار نفعه لمجتمعه ، وخدمته لأمته ، واستغلال ما آتاه الله من نعم وما مكنه فيه في نشر الخير ومساعدة المحتاج وإعانة الضعيف ، وسره على مصالح الأمة ومعرفته بحقوق الآخرين ، فيجب علينا أن نحترم الناس على هذا المقياس ، ونزنهم بهذا الميزان العادل .

فالإنسان الصالح ولو كان من الموالي أجدر بالاحترام من إنسان عريق النسب لا يعرف للصلاح مسلكا ولا للخير سبيلا ، والإنسان الفقير صاحب الأخلاق والقيم أجدر بالتقدير من غني لا يرعى حقوق الله ولا حقوق العباد في ماله ، والعامل المخلص في عمله يستحق الاحترام أكثر من الموظف الكبير الذي لا يرعى مسئوليته في العمل ، والابن المحترم عالي الأخلاق الذي لم تسمح له الظروف بالحصول على الشهادات العالية أجدر بالاحترام من قبل أبويه من الابن العاق صاحب الشهادة الجامعية ، وهكذا .

فالواجب على الإنسان أن يقيس الناس بالمقاييس الثابتة الراسخة الجذور في الدنيا والآخرة التي تَعَبَّــدَنَا الله بتقدير الأشخاص استنادا إليها .


ولمسلم عن ابن عمرَ مرفوعا : يَطْوي الله السموات يوم القيامة ، ثُمَّ يأخذهن بيده اليُمنى ، ثم يقول : أنا الملك . أين الجبَّارون ؟ أين المتكبرون؟ ثم يَطْوي الأرَضين السَّبع ثم يأخذهن بِشماله (3) ثم يقول : أنا المَلِكُ . أين الجبَّارون ؟ أين المتكبرون؟ (4)



شـرح الكلمـات :

: أي صاحب التصرف المطلق .
الملك
: جمع جبار ويوصف بهذا الوصف كل مَنْ كثر ظلمه وعدوانه.
الجبارون
: المتكبرون جمع متكبر وهو المتكبر على الحق يرده وعلى الخلق باحتقارهم .
المتكبرون
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
اسلوب غير حضاري

وفيها عدة سلبيات

الاولي كسره لخاطر هذا الغريب الانسان
الثانيه تعليمه لابنه سوء الادب مع الاخرين
الثالثه اعطاء الاخرين صوره سيئه عن تصرفه
الرابعه ستكون نظرة الصغير بعقله لابوه مشوهه


شكرا لك اخي
 

nestla

عضو نشط
التسجيل
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,618
في ناس ما عندهم اسلوب ولا اخلاق ولا يعرفون شي اسمه احترام ( هيلق ).
 

دعله

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2008
المشاركات
768
الإقامة
الكويت
تصرف الأب ناتج عن البيئه اللي عاشها والظاهر انها عاجبته وحاب ينقلها للولد المسكين الله يكون بعونه
 

Hi5

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
1,291
الإقامة
Om_3_Aswar
وتصرف الابناء اعتقد ناتج اما من بيئة خواله السليمه أو بيئة الأب لكن الاب شاذ بهذا السلوك عنهم
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الحمدلله والشكر
الام قاعده اتربي واتعلم والابو الخبل قاعد يخرب :cool:
استغفرالله اللهم لاتبلانا بأبو جذي
شكرا لك
 
أعلى